مقال: أنواع الوراثة عند الإنسان و الاطفال | الشذوذات الصبغية عند الأطفال

مقال: أنواع الوراثة عند الإنسان و الاطفال | الشذوذات الصبغية عند الأطفال


قراءة منشورات في مدوّنة الشذوذات الصبغية عند الأطفال ، أنواع الوراثة عند الإنسان و الاطفال : أنواع الوراثة عند الإنسان,أنواع الأمراض الوراثية عند الأطفال, التشخيص الجزيئي لأمراض و الأنماط الوراثية , Molecular Diagnosis of Genetic Diseases and Disorders,أنواع السيادة في الوراثة طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الشذوذات الصبغية عند الأطفال, أنواع الوراثة عند الإنسان و الاطفال قسم الشذوذات الصبغية عند الأطفال يحتوي على امراض الكروموزومات و الجينات عند الأطفال..

أنواع الوراثة عند الإنسان و الاطفال:

أنواع الوراثة عند الإنسان

أنواع الأمراض الوراثية عند الأطفال

 التشخيص الجزيئي لأمراض و الأنماط الوراثية

 Molecular Diagnosis of Genetic Diseases and Disorders

أنواع السيادة في الوراثة

الشذوذات الجينية : Genetic Abnormalities

تعتبر الشذوذات الجينية مسبب شائع للمرض , والتعوق والموت عند الرضع والأطفال . تعتبر الأمراض الوراثية مسؤولة عن التشخيص البدئي في 11-16% من المرضى المقبولين في وحدات طب الأطفال التابعة للمشافي التعليمية .

التشخيص :

 أعظم تقدم في تشخيص الأمراض الوراثية من خلال المقاربة الجزيئية الوراثية هو أنه بإمكاننا تحديد المورثة من خلال فحص الـ DNA من أية خلية تقريباً من المريض . يمكن إتمام تشخيص الاضطراب الوراثي إما بالمقاربة المباشرة - يتم فحص المورثة بحثاً عن الطفرات المترافقة مع المرض - أو المقاربة غير المباشرة , والتي بشكل عام تطبق قبل أن يكون قد تم وصف المورثة بشكل كامل - مورثة المرض والذي يتابع من خلال العائلة بعلاقته مع المتتاليات المعروفة والتي تورث باحتمالية عالية .

طبيعة الطفرات Nature of Mutations :

يتعامل علم الوراثة البشري مع الاختلافات الموجودة بين البشر وتعتبر هذه الاختلافات انعكاسات للاختلافات الموجودة على مستوى الـ DNA . وتعود الاختلافات التي لها أثر على عمل المورثة وعادة لما يسمى بالطفرات . وتسمى الاختلافات الأخرى التي ليس لها أثر على الصحة أو وظيفة البدن بتعدد الأشكال Polymorphysm . قد تحدث الطفرات في الخلايا الجسمية إضافة لحدوثها في الخلايا الانتاشية ولكن تغيرات الـ DNA الحادثة في الخلايا الانتاشية هي التي ستكون موروثة فقط . تنجم الطفرات عن تغير في زوج أساسي واحد للـ DNA (الاستبدال) و عن فقدان أو إضافة Deletion) DNA , غرز insertion , تضاعف duplication , امتداد expansion ) وعن إعادة الترتيب (انقلاب inversion , إزفاء translucation ) .

تعتمد آثار الطفرات على التغير في كمية البروتين أو بنيته والتي قد تم تشكيلها وفيما إذا حدث التغير في الأماكن من البروتين والمهمة جداً له القيام بوظيفته الطبيعية .

أنماط الوراثة : Patterns of In heritance

تبدي كل مورثة مفردة واحداً من الطرز الوراثية الأربعة للوراثة المندلية : الجسمي المقهور , الجسمي القاهر , المرتبط بالجنس المقهور , والمرتبط بالجنس القاهر . وتعتبرطريقة وضع الامراض الوراثية في مجموعات أمراً مساعداً في فهم الصورة السريرية للاضطراب الحادث .

الوراثة الجسمية المقهورة : Autosomal Recessive Inheritance :

تبدي شجرة النسب الموضحة لهذا الطراز من الوراثة الخاصيات التالية : توجد فرصة مقدراها 25% لدى الطفل من والدين متغايري الزيجوت لأن يكون متماثل الزيجوت .  ويصاب الذكور والإناث بتواتر ويولد الأشخاص المصابون دوماً تقريباً في جيل واحد فقط من الأسرة , ويكون كل الأطفال من شخص مصاب (ذي زيجوت متماثل ) متغايري الزيجوت , ويمكن أن يصاب الأطفال من شخص ذي زيجوت متماثل فقط في حال كان القرين متغاير الزيجوت .

الوراثة الجسمية القاهرة Autosomal Dominant Inheritance :

في شجرة النسب هذه إن الإناث والذكور مصابون معاً , ويحدث هذا الانتقال من أحد الوالدين على الطفل , ويمكن أن ينشأ الجين الطافر المسؤول من خلال طفر تلقائية للمورثة .

الوراثة المتنحية المرتبطة بالصبغي اكس X-Linked Recessive Inheritance :

في شجرة النسب الموجودة نجد أن الذكور وحدهم من يصاب سريرياً , وإن هنالك صلة قرابة تجمع الذكور المصابين عبر إناث حملة , وإن كل بنات الذكور المصابين حملة للمورثة الطافرة , وإن الذكور المصابين لن يكون لديهم أبناء مصابين , إنما قد نجد لهم أحفاد ذكور مصابون مولودون من بنات لهم حاملات للمورثة . ويوجد لدى الأنثى الحامل للمورثة فرصة مقدراها 50% لتعطي الصبغي التابع لها والحامل للمورثة الطافرة لكل واحد من أطفالها , وبعبارة أخرى هناك فرضة 50% لكل ابنة من بنات الأم الحاملة للطفرة أن تكون حاملة لهذه الطفرة , وإن كل ابن يملك فرصة مقدارها 50% لوراثة المورثة الطافرة والمعاناة من المرض الذي تسببه . وهكذا تكون فرصة الأنثى الحاملة للطفرة في كل حمل أن تنجب ذكراً مصاباً 25% .

الوراثة القاهرة المرتبطة بالصبغي X-Linked Dominant Inheritance X :

تم تحديد عددي ضئيل من المورثات السائدة المرتبطة بالجنس عند الإنسان , يصاب الذكور والإناث , إلا أن إصابة الذكور تكون أكثر شدة , وينتقل الاضطراب من جيل لآخر , كما إن جميع بنات الأب المصاب سوف يثبن ولكن الإصابة تبتعد عن أي من أولاد الذكور .

الوراثة المتعددة العوامل Multifacterial Inheritance :
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يعود هذا التعبير إلى الحديثة التي تكون فيها خلات دائمة التغير (كالطول وضغط الدم) أو حالة مرضية ما ناجمة عن التأثيرات الإضافية والمتأثرة بمورثة واحدة أو أكثر إضافة للعوامل البيئية . ويدعى افتراض مشاركة المورثات لتلك الخلة أو الاضطراب بالوروثية heritability , وتتضمن تلك الاضطرابات معظم التشوهات الشائعة (عيوب الأنبوب العصبي فلح الشفة والحنك , خلع الورك الولادي ) و الأمراض المتعددة العوامل الشائعة في فترة الكهولة (الفصام , فرط ضغط الدم الأساسي , مرض القلب الإكليلي ) والطفولة (الأمراض الأرجية , بعض أنماط فرط شحوم الدم ) .

الطرز اللانمطية في الوراثة : Atypical Patterns of Inheritance

هناك إدراك متزايد على أن الاضطرابات الوراثية تورث أحياناً بسبل لا تتبع الطرز الوراثية المعتادة من الوراثة القاهرة والمقهور أو المرتبطة بالصبغي X , أو ذات العوامل المتعددة وتتورط هذه الطرز اللانموذجية للوراثة أحياناً بإحداث أمراض نوعية , وفي أحوال أخرى يمكن أن تطبق بشكل فعلي على أصطراب وراثي . . مصدر المعلومات : كتاب نلسون طب الأطفال الطبعة 16 . ...الدكتور رضوان غزال MD, FAAP-جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال -Copyright ©childclinic.net - آخر تحديث 19/12/2016

image

متلازمة تشارج CHARGE ,متلازمة فاتر VATERالأطفال

  • الشذوذات الصبغية عند الأطفال

العيوب و الشذوذات الصبغية غير المحددة عند الأطفال,التشوهات المرافقة للعيوب ,في الكروموزومات ,متلازمة تشارج CHARGE ,متلازمة فاتر VATER , متلازمة الجنين الكحولي طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الشذوذات الصبغية عند الأطفال, متلازمة تشارج CHARGE ,متلازمة فاتر VATER قسم الشذوذات الصبغية عند الأطفال يحتوي على امراض الكروموزومات و الجينات عند الأطفال ...

1,799 قراءات
image

متلازمة الحذف 22q11 في الصبغي 22طب الأطفال

  • الشذوذات الصبغية عند الأطفال

متلازمة الحذف 22q11 في الصبغي 22 طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الشذوذات الصبغية عند الأطفال, متلازمة الحذف 22q11 في الصبغي 22 قسم الشذوذات الصبغية عند الأطفال يحتوي على امراض الكروموزومات و الجينات عند الأطفال ...

1,392 قراءات
image

متلازمة الصبغي X الهشطب الأطفال

  • الشذوذات الصبغية عند الأطفال

متلازمة الصبغي اكس الهش, متلازمة الصبغي X الهش , الصبغي X الضعيف ,FRAGILE X SYNDROME طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الشذوذات الصبغية عند الأطفال, متلازمة الصبغي X الهش قسم الشذوذات الصبغية عند الأطفال يحتوي على امراض الكروموزومات و الجينات عند الأطفال ...

1,938 قراءات
image

متلازمة انجلمانالام

  • الشذوذات الصبغية عند الأطفال

متلازمة انجلمان ,أنجلمان سيندروم ,متلازمة الدمية المتحركة السعيدة , Happy puppet syndrome, Angelman syndrome طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الشذوذات الصبغية عند الأطفال, متلازمة انجلمان قسم الشذوذات الصبغية عند الأطفال يحتوي على امراض الكروموزومات و الجينات عند الأطفال ...

1,318 قراءات
image

متلازمة برادر ويليالأطفال

  • الشذوذات الصبغية عند الأطفال

متلازمة برادر - ويلي ,برادر ويلي سيندروم , prader-Willi Syndrome طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الشذوذات الصبغية عند الأطفال, متلازمة برادر ويلي قسم الشذوذات الصبغية عند الأطفال يحتوي على امراض الكروموزومات و الجينات عند الأطفال ...

2,113 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: