مقال: ارتفاع البوتاسيوم في الدم عند الرضع و الأطفال | امراض الكلية عند الاطفال

مقال: ارتفاع البوتاسيوم في الدم عند الرضع و الأطفال | امراض الكلية عند الاطفال


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الكلية عند الاطفال ، ارتفاع البوتاسيوم في الدم عند الرضع و الأطفال : ارتفاع البوتاسيوم عند الرضع و الأطفال,high potassium in children,ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم,أسباب زيادة البوتاسيوم للأطفال والرضع,hyperkalemia in children,فرط مستوى بوتاسيوم الدم لدى الطفل و الرضيع ,أعراض و علاج ارتفاع البوتاسيوم طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, ارتفاع البوتاسيوم في الدم عند الرضع و الأطفال قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال..

ارتفاع البوتاسيوم في الدم عند الرضع و الأطفال:

ارتفاع البوتاسيوم عند الرضع و الأطفال

high potassium in children

ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم

أسباب زيادة البوتاسيوم للأطفال والرضع

hyperkalemia in children

فرط مستوى بوتاسيوم الدم لدى الطفل و الرضيع

أعراض و علاج ارتفاع البوتاسيوم

ما هو تركيز و نسبة البوتاسيوم الطبيعي في الدم عند الأطفال و الرضع ؟

يبلغ تركيز و نسبة البوتاسيوم الطبيعي في الدم عند الأطفال و الرضع ما بين 3,5 و 5,5 ميلليمول لكل ليتر. و يكون هناك ارتفاع في البوتاسيوم عند الرضع و الأطفال عندما يصبح تركيز البوتاسيوم أكثر من 5,5 ميلليمول بالليتر.


أعراض ارتفاع البوتاسيوم و نتائج فرط بوتاسيوم الدم عند الأطفال و الرضع:

تنجم النتائج الرئيسية لفرط بوتاسيوم الدم عن آثاره العصبية العضلية , ففرط بوتاسيوم الدم ينقص الكمون غير الغشائي إلى مستويات تقترب من العتبة مما يسبب تأخراً في نزع لاستقطاب وتسريع عود الاستقطاب وتسريع عود الاستقطاب , وببطء سرعة التوصيل . يتلو شواش الحس حدوث ضعف ينتهي بالشلل  الرخو إذا لم يشرع بالمعالجة . ويعتبر القلب خاصة أكثر تأثراً بفرط بوتاسيوم الدم , إذ يبدي تخطيط القلب الكهربائي تألف الموجات T , يتطور لاحقاً تطاولاً في الوصلة P-R وزيادة في عرض المركب QRS وهما بشكل خاص خطيران , لأنهما يحملان إمكانية تطور رجفان بطيني , ويجب علاج فرط بوتاسيوم الدم كمعالجة الدم كحالة طبية إسعافية لأن الأحداث السمية القلبية تتطور بسرعة عادة .  


أسباب ارتفاع و فرط بوتاسيوم الدم عند الأطفال والرضع :

أهم أسباب ارتفاع و فرط بوتاسيوم الدم عند الأطفال و الرضع هي :

  1. الازدياد الحاد من وارد البوتاسيوم (عند إعطائه زرقاً عادة ) لفرط بوتاسيوم الدم , ورغم أنه يكون عابراً في مدته عادة . وأكثر ما يشاهد هذا الاضطراب الشاردي عندما تحتل آلية الطرح الكلوي لأن للكلية في الحالة الطبيعية قدرة كبيرة على طرح بوتاسيوم الدم .

  2. القصور و الفشل الكلوي الحاد أو المزمن

  3. القصور الكظري

  4. نقص الألدوستيرون بنقص الرينين

  5. في حال استخدام المدرات الحابسة للبوتاسيوم .

  6. استخدام أملاح البوتاسيوم في البنسيللين (1.7 ميك / مليون وحدة دولية ) واستخدام البدائل الملحية عند المرضى الموضوعين على حمية محدودة الملح .

  7. يمكن أن يؤدي التخرب النسيجي بسبب الرض الحاد أو الجراحة الكبرى أو الحروق أو انحلال الخلايا بالمواد العلاجية الكيميائية إلى تحرر كميات من البوتاسيوم إلى السائل خارج الخلوي كافية لإحداث فرط بوتاسيوم الدم .

  8. قد يحدث ارتفاع في بوتاسيوم المصل نتيجة إعادة توزيع البوتاسيوم عبر الخلايا والذي يشاهد عادة في الحماض اللاستقلابي و قبل فترة قصيرة من الموت أو عند المرضى شديدي المرض , كما قد تزيد أدوية معينة من مستوى بوتاسيوم المصل بآلية مشابهة .

  9. يثبط السوكسينيل كولين من عود الاستقطاب الغشائي , والذي يستدعي الإلتقاط الخلوي للبوتاسيوم

  10. قد تسبب الجرعة الزائدة من الديجيتال فرطاً شديداً في بوتاسيوم المصل , بتثبيط التبادل الصودي البوتاسي عبر غشاء الخلية على ما يفترض .

  11. بما أن المستويات داخل الخلوية من البوتاسيوم أعلى من مستوياته في السائل خارج الخلوي بثلاثين مرة و لذلك فإن انحلال الكريات الحمر أثناء أخذ عينة دموية أو التعامل معها أو تحرر البوتاسيوم من الصفيحات أثناء التخثر قد يؤدي إلى فرط كاذب في بوتاسيوم الدم .


علاج ارتفاع و فرط و زيادة البوتاسيوم في الدم عند الأطفال و الرضع :

هناك عدة أساليب للتغلب على فرط البوتاسيوم بالدم، وتختلف فيما بينها بسرعة العلاج، وظروف المريض المرافقة لهذه الحالة والأسباب وراء فرط البوتاسيوم. القاسم المشترك في هذه العلاجات هو أنه في حالة الفرط الحاد في البوتاسيوم فإن غسيل الكلى هو الحل الأخير لهذه المشكلة.

يعتمد العلاج على سبب فرط البوتاسيوم وعلى نسبة ارتفاع تركيزه في الدم، ففي الحالات الطفيفة يمكن محاولة العلاج ببعض الأدوية، ولكن في الحالات الحادة فلا مفر من الغسيل الكلوي.

إزالة سبب ارتفاع و فرط و زيادة البوتاسيوم في الدم عند الأطفال و الرضع :

في كثير من الحالات فإن سبب الفرط يكون في أدوية تؤدي إلى زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم، التوقف عن تناول هذه الأدوية قد يكون الحل الأمثل، وقد يُستعاض عنها بأدوية أخرى لا تسبب هذا الفرط، أو قد يُضاف دواء جديد يعمل على تقليل نسبة البوتاسيوم في الدم، ومثال ذلك إضافة مدر للبول غير موفر للبوتاسيوم يساهم في زيادة طرح البوتاسيوم وبالتالي التقليل من تركيزه في الدم.


العلاج الدوائي لحالة ارتفاع و فرط و زيادة البوتاسيوم في الدم عند الأطفال و الرضع :

يمكن علاج كثير من الحالات الطفيفة بالأدوية التي من آثارها الجانبية التقليل من تركيز البوتاسيوم في الدم لعلاج فرط البوتاسيوم ومنها:

استخدام مدرات البول الطارحة للبوتاسيوم من أجل علاج ارتفاع و فرط و زيادة البوتاسيوم في الدم عند الأطفال و الرضع :

هذه المدرات تعمل على إدرار البول من خلال التخلص من الأملاح مثل البوتاسيوم في قنوات الكلية، وبالتالي يتبعها الماء، الأمر الذي يزيد من كمية البول، إحدى الآثار الجانبية لهذه الأدوية نقص بوتاسيوم الدم، هذه الخاصية تستخدم أيضاً في علاج فرط البوتاسيوم الناجم مثلاً عن الأدوية المدرة للبول الموفرة للبوتاسيوم، بحيث تعمل على معادلة أثرها.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


استخدام الإنسولين والجلوكوز معاً من أجل علاج ارتفاع و فرط و زيادة البوتاسيوم في الدم عند الأطفال و الرضع :

من صفات الجلوكوز أنه يدخل الخلية عن طريق تعاوني مع البوتاسيوم بأنزيم على جدار الخلية يعمل على نقل مركب الجلوكوز كاتيون والبوتاسيوم معاً إلى داخل الخلية بمعاونة هرمون الإنسولين، هذه الخاصية تستخدم في تقليل تركيز البوتاسيوم في الدم وذلك بنقل البوتاسيوم مع الجلوكوز من خارج الخلايا إلى داخلها، وتتم بإعطاء المريض كمية من الجلوكوز مضاف إليها كمية مكافئة من الإنسولين بحيث لا تتغير نسبة السكر في الدم لازيادة ولا نقصاناً لأن الغرض هو التأثير على نسبة البوتاسيوم لا على نسبة السكر في الدم.


أدوية رابطة للبوتاسيوم ومسهلة من أجل علاج ارتفاع و فرط و زيادة البوتاسيوم في الدم عند الأطفال و الرضع :

تقوم هذه الفئة من الأدوية بربط البوتاسيوم في الأمعاء، والتسبب في نوع من الإسهال، وتستغل المساحة الكبيرة لجدران الأمعاء في تبادل وربط كمية كبيرة من البوتاسيوم وطرحها عبر البراز.

غسيل الكلية من أجل علاج ارتفاع و فرط و زيادة البوتاسيوم في الدم عند الأطفال و الرضع :

في حالة فشل الطرق السابقة، أو في حالة الفرط الحرج في تركيز البوتاسيوم في الدم، أو حالات الفشل الكلوي المزمنة والنهائية، فإن غسيل الكلية يعتبر الطريقة الأمثل والمضمونة للتخلص من البوتاسيوم ولطرحه..مصدر المعلومات : كتاب نلسون طب الأطفال الطبعة 16 . ...الدكتور رضوان غزال MD, FAAP-جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال -Copyright ©childclinic.net - آخر تحديث 19/11/2016

image

نقص البوتاسيوم في الدم عند الرضع و الأطفالالام

  • امراض الكلية عند الاطفال

نقص البوتاسيوم عند الرضع و الأطفال,low potassium in children,أسباب و علاج نقص البوتاسيوم للأطفال و الرضع,hypokalemia in children,هبوط مستوى بوتاسيوم الدم لدى الطفل و الرضيع طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, نقص البوتاسيوم في الدم عند الرضع و الأطفال قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال ...

868 قراءات
image

أسباب نقص و هبوط الصوديوم في الدم عند الأطفال و الرضعالام

  • امراض الكلية عند الاطفال

أسباب نقص الصوديوم في الدم عند الأطفال والرضع ,low Sodium in children,سبب هبوط و انخفاض مستوى صوديوم الدم لدى الطفل و الرضيع Hypornatremia طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, أسباب نقص و هبوط الصوديوم في الدم عند الأطفال و الرضع قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال ...

759 قراءات
image

أسباب ارتفاع و زيادة الصوديوم في الدم عند الأطفال و الرضعالأطفال

  • امراض الكلية عند الاطفال

أسباب ارتفاع الصوديوم في الدم عند الأطفال والرضع ,High Sodium in children,سبب فرط و زيادة مستوى صوديوم الدم لدى الطفل و الرضيع Hypernatremia طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, أسباب ارتفاع و زيادة الصوديوم في الدم عند الأطفال و الرضع قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال ...

2,410 قراءات
image

الهرمون المضاد للإدرار ADH عند الأطفال و الرضعالأطفال

  • امراض الكلية عند الاطفال

الهرمون المضاد للإدرار ADH عند الأطفال و الرضع,خلل عمل الهرمون المانع للإدرار ADH عند الأطفال و الرضع,الهورمون المضاد لادرار البول (ADH),هرومون الفازوبرسين أو الفاسوبريسين طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, الهرمون المضاد للإدرار ADH عند الأطفال و الرضع قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال ...

1,180 قراءات
image

البول الاحمر عند الاطفالالأطفال

  • امراض الكلية عند الاطفال

دم في البول عند الاطفال ,دم مع البول عند الاطفال ,الدم في البول عند الطفل ,ظهور دم في بول الطفل ,البيلة الدموية عند الاطفال ,البول الأحمر عند الأطفال طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, البول الاحمر عند الاطفال قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال ...

835 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: