مقال: ارتفاع و نقص الكلور في الدم عند الأطفال و الرضع | امراض الكلية عند الاطفال

مقال: ارتفاع و نقص الكلور في الدم عند الأطفال و الرضع | امراض الكلية عند الاطفال


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الكلية عند الاطفال ، ارتفاع و نقص الكلور في الدم عند الأطفال و الرضع : ارتفاع و نقص الكلور في الدم عند الأطفال و الرضع,أسباب و علاج نقص الكلور عند الأطفال و الرضع, child hyperkalemia and hypokalemia,فرط و هبوط الكلوريد عند الطفل و الرضيع,نسبة الكلور الدم عند الأطفال و الرضع,High and Low Chloride in children طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, ارتفاع و نقص الكلور في الدم عند الأطفال و الرضع قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال..

ارتفاع و نقص الكلور في الدم عند الأطفال و الرضع:

ارتفاع و نقص الكلور في الدم عند الأطفال و الرضع

أسباب و علاج نقص الكلور عند الأطفال و الرضع

child hyperkalemia and hypokalemia

فرط و هبوط الكلوريد عند الطفل و الرضيع

نسبة الكلور الدم عند الأطفال و الرضع

High and LowChloride in children

 

تترافق حالات نقص كلور الدم مع درجات متشابهة من نقص صوديوم الدم وفرط صوديوم الدم على الترتيب , وتشاهد مثل هذه الحالات غالباً في الأطفال المرضى المصابين بتجفاف تالي للإسهال .

أسباب نقص و انخفاض كلور الدم لدى الأطفال و الرضع :

يشاهد نقص كلور الدم عند الأطفال والرضع عادة في الحالات التالية :

  1. القلاء الاستقلابي , ويحدث نضوب الكلور نتيجة القلاء الاستقلابي عندما يفقد الكلور من الجسم أكثر من زيادة الضائع من الصوديوم .

  2. ضياع الكلور أو الكلوريد عند الطريق الهضمي بسبب الإقياء أو النزح المعدي أو في الإسهال الكلوري

  3. فقدان الكلور أو الكلوريد عن طريق العرق كما في الداء الكيسي الليفي .

  4. ينجم نقص كلور الدم أيضاً من الوارد المحدود وغير الملائم من الكلور , إذ أن إعطاء الرضع حليب تركيبي ناقص الكلور لعدة أشهر يؤدي لحدوث نضوب مزمن في كلور الجسم, نقص شديد في كلور الدم , مع بقاء مستويات صوديوم الدم طبيعية عادة , قلاء استقلابي شديد ناقص البوتاسيوم , فقد الشهية , فشل النمو , ضعف عقلي , الوسن .


معالجة نقص و انخفاض كلور الدم لدى الأطفال و الرضع :

 إن إعطاء الكلور ضرورياً لتصحيح حالات القلاء الاستقلابي سواء ترافقت بعوز البوتاسيوم أم لم تترافق . وفي حالات عوز البوتاسيوم يجب إعطاء كلاً من الكلور والبوتاسيوم معاً قبل أن يصحح نقص البوتاسيوم .

وإن معالجة المرضى المصابين بقلاء استقلابي بإعطاء كلور الصوديوم أو كلور البوتاسيوم - حسب اللزوم - يؤدي إلى إطراح مباشر للبيكربونات و إصلاح القلاء .

على الرغم من أن إضافة الكلور للغذاء يصحح الاضطرابات الشاردية بشكل سريع نسبياً إلا أن العقابيل طويلة الأمد والتي منها الاضطرابات السلوكية قد تتطور .

أسباب ارتفاع و فرط كلور الدم لدى الأطفال و الرضع :

يحدث ارتفاع و فرط كلور الدم عندما تحتفظ الكلية بالكلور أكثر من الصوديوم و البوتاسيوم أو عندما يتشكل بول قلقي أثناء التصحيح الكلوي للقلاء . إن زيادة عود امتصاص الكلور في الأنبوب القريب يؤدي لفرط كلور الدم أيضاً في الحماض الأنبوبي البعيد , و يرتفع الكلور في داء اديسون , و قد يحدث فرط كلور الدم أيضاً عند إعطاء كميات كبيرة من السوائل الوريدية الحاوية على الكلور كالسالين النظامي ومحلول رينغر لاكتات وذلك في حالات الانعاش الحاد بالسوائل .


فجوة الصواعد عند الأطفال و الرضع : Anion Gap

إن تركيز أكثر هوابط المصل وفرة مثل الصوديوم هي أكبر من مجموع تركيز الكلور والبيكربونات (أكثر صواعد المصل وفرة ) .

 إن الفرق بينهما هو ما يسمى فجوة الصواعد :     Anion Gap =Na -HCO3 +CL

تعادل فجوة الصواعد في الأحوال الطبيعية حوالي 12 ميك / ل (المجال  8-16  ميك / ل ) حيث أن فجوة الصواعد تنجم عن التأثير المشترك لتاركيز الصواعد غير المقاسة مثل السلفات والفوسفات والحموض العضوية والتي تزيد عن تراكيز الهوابط غير المقاسة وخاصة البوتاسيوم والكلور والمغنزيوم . وهناك حالة غير طبيعية و تكون فجوة الصواعد فيها طبيعية هي حالة الحماض الاستقلابي الناجم عن الحماض الأبنوبي الكلوي أو ضياع البيركربونات مع البراز .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تكون فجوة الصواعد زائدة في القصور الكلوي وذلك بسبب زيادة تركيز الفوسفات والسولفات . وتزداد في الحماض السكري وتزداد الخلوني بسبب البيتا هيدروكسي  بوتيرات والأسيتوأسيتات . وتزداد في الحماض البني بسبب الاكتات , وفي السبات السكري غير الخلوي بسبب حموض عضوية غير محددة , وفي اضطرابات استقلاب الحمض الأمينية الحموض الأمينية بسبب حموض عضوية مختلفة . وكذلك زيادة في فجوة الصواعد تلو إعطاء كميات كبيرة من البنسلين . وبعد إعطاء الإيتيلين غليكول بسبب إنتاج الغليكولات . وبعد إعطاء الميتانول بسبب إنتاج الفورمات , وبعد الإنسمام بالساليسيلات بتأثير ضاعدة الساليسيلات والصواعد العضوية الناجمة عن نزع الفسفرة  التأكسدية .

تكون فجوة الصواعد ناقصة في حالات أقل مشاهدة . قد تنقص في المتلازمة بسبب نقص تركيز ألبومين المصل ..مصدر المعلومات : كتاب نلسون طب الأطفال الطبعة 16 . ...الدكتور رضوان غزال MD, FAAP-جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال -Copyright ©childclinic.net - آخر تحديث 28/11/2016

image

ارتفاع البوتاسيوم في الدم عند الرضع و الأطفالالام

  • امراض الكلية عند الاطفال

ارتفاع البوتاسيوم عند الرضع و الأطفال,high potassium in children,ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم,أسباب زيادة البوتاسيوم للأطفال والرضع,hyperkalemia in children,فرط مستوى بوتاسيوم الدم لدى الطفل و الرضيع ,أعراض و علاج ارتفاع البوتاسيوم طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, ارتفاع البوتاسيوم في الدم عند الرضع و الأطفال قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال ...

1,062 قراءات
image

نقص البوتاسيوم في الدم عند الرضع و الأطفالالطب

  • امراض الكلية عند الاطفال

نقص البوتاسيوم عند الرضع و الأطفال,low potassium in children,أسباب و علاج نقص البوتاسيوم للأطفال و الرضع,hypokalemia in children,هبوط مستوى بوتاسيوم الدم لدى الطفل و الرضيع طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, نقص البوتاسيوم في الدم عند الرضع و الأطفال قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال ...

868 قراءات
image

أسباب نقص و هبوط الصوديوم في الدم عند الأطفال و الرضعالطب

  • امراض الكلية عند الاطفال

أسباب نقص الصوديوم في الدم عند الأطفال والرضع ,low Sodium in children,سبب هبوط و انخفاض مستوى صوديوم الدم لدى الطفل و الرضيع Hypornatremia طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, أسباب نقص و هبوط الصوديوم في الدم عند الأطفال و الرضع قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال ...

758 قراءات
image

أسباب ارتفاع و زيادة الصوديوم في الدم عند الأطفال و الرضعطب الأطفال

  • امراض الكلية عند الاطفال

أسباب ارتفاع الصوديوم في الدم عند الأطفال والرضع ,High Sodium in children,سبب فرط و زيادة مستوى صوديوم الدم لدى الطفل و الرضيع Hypernatremia طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, أسباب ارتفاع و زيادة الصوديوم في الدم عند الأطفال و الرضع قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال ...

2,410 قراءات
image

الهرمون المضاد للإدرار ADH عند الأطفال و الرضعطب الأطفال

  • امراض الكلية عند الاطفال

الهرمون المضاد للإدرار ADH عند الأطفال و الرضع,خلل عمل الهرمون المانع للإدرار ADH عند الأطفال و الرضع,الهورمون المضاد لادرار البول (ADH),هرومون الفازوبرسين أو الفاسوبريسين طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز البولي عند الأطفال, امراض الكلية عند الاطفال, الهرمون المضاد للإدرار ADH عند الأطفال و الرضع قسم امراض الكلية عند الاطفال يحتوي على امراض الكلية أو الكلى عند الاطفال ...

1,180 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: