مقال: التكزز عند الأطفال و الرضع | الامراض العصبية عند الاطفال

مقال: التكزز عند الأطفال و الرضع | الامراض العصبية عند الاطفال


قراءة منشورات في مدوّنة الامراض العصبية عند الاطفال ، التكزز عند الأطفال و الرضع : التكزز عند الأطفال و الرضع,تكزز الأطراف عند الطفل و الرضيع, Tetany in children,نوبات التكزز للأطفال,أسباب و أعراض و تشخيص و علاج التكزز عند الأطفال و الرضع طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض العصبية عند الاطفال, التكزز عند الأطفال و الرضع قسم الامراض العصبية عند الاطفال يحتوي على مقالات تقصيلية حول كافة امراض الاطفال العصبية مع الصور..

التكزز عند الأطفال و الرضع:

التكزز عند الأطفال والرضع

تكزز الأطراف عند الطفل و الرضيع

 Tetany in children

نوبات التكزز للأطفال

أسباب و أعراض و تشخيص و علاج التكزز عند الأطفال و الرضع

 

(هذه الصفحة تناقش حالة التكزز tetany و ليس مرض الكزاز tetanus, و إذا كنت تبحث عن مرض الكزاز عند الأطفال و الرضع و حديثي الولادة اضغط هنا )

ينجم التكزز عند الأطفال والرضع , وهو حالة من فرط الاستثارة في الجهازين العصبيين المركزي والمحيطي , عن وجود تراكيز شاذة للشوارد في السائل الذي تسبح الخلايا العصبية فيه .

هذه الشذوذات قد تتضمن تناقص شوارد الهيدروجين (قلاء ) , الكالسيوم , أو المغنزيوم . قد يتطور التكزز في مستويات فيزيولوجية من شوارد الهيدروجين والبوتاسيوم بوجود تراكيز للكالسيوم أقل من 3 ملغ /ل . ويتظاهر التكزز عادة في تراكيز الكالسيوم الشاردي أقل من 2,5 ملغ / ل . وفي ظل تراكيز طبيعية لألبومين المصل , توافق تلك  المستويات تراكيز لكالسيوم المصل الكلي مقدراها 7 ملغ / ل , و 5 ملغ / دل على التتالي تقريباً . يبلغ المجال الطبيعي للمغنيزيوم في المصل 1.6 -2.6 ملغ / دل , منها 75% على شكل شاردي . وقد يترافق نقص مغنزيوم المصل الكلي إلى ما دون 1,0 ملغ / دل مع فرط استثارية الجهاز العصبي .

أعراض و علامات التكزز الظاهر Mnifest سريرياً عند الأطفال و الرضع :

تشكل تشنجات عضلات المعصمين و الكاحل (التشنج الرسغي القدمي ) والحبال الصوتية (تشنج الحنجرة ) العلامات الكلاسيكية لفرطط الاستثارية المحيطية للأعصاب الحركية . ينثني المعصمان وتنبسط الأصابع في التشنج الرسغي القدمي ويقترب الإبهامان من الراحتين فيما تنبسط القدمان وتتقاربان .

ويسبب تشنج الحنجرة انسداداً شهيقياً مترافقاً مع صيحة شهيقية عالية اللحن . وتشمل التظاهرات الحسية على المذل خاصة التنما والنخر لليدين والقدمين . قد يتظاهر فرط الاستثارية الحركية للجهاز العصبي المركزي باختلاجات قصيرة ومتكررة والتي تكون عادة معممة وربما كانت موضعة في جانب واحد من الجسم .

التكزز الكامن (غير الظاهر عفوياً)  Latent عند الأطفال و الرضع:

وهو الحالة التي لا تحدث فيها استجابة حركية على شكل تكزز إلا بتأثير الإفقار أو التنبيه الميكانيكي او الكهربائي للأعصاب الحركية .

التكزز القلائي Alkalotic او بسبب فرط التهوية عند المراهقين و الأطفال و الرضع:

يمكن أن يحدث التكزز القلائي من خلال فرط التهوية العفوي الذي يؤثر لحدوث القلاء التنفسي , وغالباً ما يكون فرط التهوية نفسي المنشأ . وتتضمن معالجة التكزز الوقاية بجعل المريض يعيد تنفسه ضمن كيس أو بالون لعدة دقائق بغية رفع تراكيز الـ PCO2 . يمكن أن يعجل حدوث التكزز لدى المرضى المصابين بنقص تراكيز شوارد الكالسيوم بفرط التهوية أو بحدوث القلاء الاستقلابي بعد إعطاء بيكربونات الصوديوم . ويمكن لتصحيح الحماض أن يؤدي للتكزز والاختلاجات .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

التكزز بنقص الكالسيوم عند الأطفال و الرضع: Hypocalcemic tetany

التكزز بسبب فشل و قصور الغدد جارات الدرق عند الأطفال والرضع و حديثي الولادة:

يشكل قصور و فشل الغدد جارات الدرق أو الدريقية الفيزيولوجي العابر والذي يدعى أحياناً بنقص الكالسيوم عند الوليد , أكثر الاضطرابات الوظيفية شيوعاً في وظيفة الدريقات , ويمكن فصل هؤلاء الرضع سريرياً إلى مجموعتين : تشمل الأولى حالات نقص الكالسيوم خلال الـ 72 ساعة الأولى للحياة , وتحصل عادة قبل ترسخ مدخول فموي ذي شأن من الحليب , فيما تشمل المجموعة الثانية نقص الكلسيمية الناجم عن زيادة حمل الفوسفات والذي يتطور بعد تلقي حليب البقر لعدة أيام , وتبدأ الأعراض في المجموعة الثانية غالباً خلال 5-10 أيام من الحياة , ولوحظت أحياناً مظاهر سريرية بشكل متأخر حتى عمر 6 أسابيع .

التكزز بسبب نقص الكالسيوم الباكر Early عند الأطفال والرضع:

يشكل الرضع ناقصي وزن الولادة المجموعة ذات الخطر الأكبر , أولئك الذين تعرضوا لتأخر النمو داخل الرحم , وكذلك المولودين لأمهات سكريات , ولأولئك الذين تعرضوا لولادة مديدة وعسيرة .

يتلاشى نقص الكالسيوم اللاعرضي عادة لدى الرضع الخدج بصورة عفوية , ولكن ينبغي إعطاء غلوكونات الكالسيوم عن طريق الفم عندما يكون ذلك ممكناً لأنه يؤدي عادة إلى تجنب الحاجة للمعالجة عن طريق الوريد وما تحمله من اختلاطات . تحتاج معالجة التظاهرات السريرية إلى زرق محلول غلوكونات الكالسيوم 10% عن الوريد بجرعة مقدراها 2 مل / كغ (18 ملغ كالسيوم  / كغ ) , والذي ينبغي إعطاؤه ببطء مع مراقبة نظم القلب لكشف أي بطء فيه , قد يحدث هذا المحلول فيما إذا تسرب خارج الأوعية أو أعطي عضلياً تنخراً نسيجياً وتكلساً. يمكن تكرار الإعطاء الوريدي لجرعة غلوكونات الكالسيوم بفواصل 6-8 ساعات حتى يتحقق استتباب الكالسيوم بشكل ثابت , أو يمكن إضافة غلوكونات الكالسيوم (50-75 ملغ كالسيوم عنصري / كغ / 24 ساعة إلى تسريب ثابت عبر الوريد .

التكزز بسبب نقص كالسيوم الدم المتأخر Late عند الأطفال والرضع:

يمكن أن يحدث التكزز بعد التغذية بحليب عالي الفوسفات لدى الرضع المولودين في تمام المدة أو قبل الأوان وفي الرضع الذين تتميز قصصهم السريرية بالسلامة , إذ يؤدي المدخول من الطعام عالي الفوسفات كحليب البقر وبكميات كبيرة نسبياً إلى ارتفاع فوسفات المصل . ومن شأن المستوى العالي لفوسفات المصل أن ينقص كالسيوم المصل من خلال ترسب فوسفات الكالسيوم في العظم وفي أنسجة أخرى على سبيل الاحتمال .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

أعراض و علامات التكزز بسبب نقص الكالسيوم عند الأطفال والرضع :

تعتبر الاختلاجات أكثر المظاهر أهمية في نقص الكالسيوم لدى الرضع وتكون عادة معممة وقصيرة الأمد ولا يرافقها غياب الوعىء , وتعتبر الهيوجية والنفضان العضلي وشدة النرفزة أو العصبية وحالات الرعاش مظاهر سريرية شائعة لنقص الكالسيوم لدى الوليد . و يترسخ التشخيص بكون تركيز كالسيوم المصل أقل من 7 ملغ / ل , فيما إذا يكون المستوى الأقل من 7.5 ملغ / دل موحياً به . يزداد مستوى فوسفات المصل ويصل أحياناً إلى 10-12 ملغ / دل .

معالجةالتكزز الناجم عن نقص الكالسيوم عند الأطفال والرضع :
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تتضمن المعالجة البدئية للرضيع المصاب بالاختلاج إعطاء محلول 10% من غلوكونات الكالسيوم زرقاً وريدياً بمقدار 2 مل / كغ من اتخاذ الاحتاطات المذكورة آنفاً وقد تكون الاستجابة دراماتيكية , وتتوخى المعالجة النوعية بعد ذلك لنقص الكالسيوم المتأخرة تخفيض مستوى فوسفات المصل . يمكن تثبيط امتصاص الفوسفات من الطعام بإضافة مسحوق لاكتات الكالسيوم إلى الحليب . حالما تخفض المعالجة مستوى فوسفور المصل يعود مستوى كالسيوم الطبيعي وربما حدوث استجابة طبيعية للدريقة خلال 1-2 أسبوع . تستدعي الحاجة أحياناً التزويد بالكاسيوم لفترة مطولة أكثر . ويتم تكييف المعالجة في هذه الحالة على مستوى فردي بإجراء قياسات متسلسلة لتراكيز الكالسيوم  والفوسفات .

التكزز الناجم عن نقص مغنزيوم الدم عند الأطفال والرضع: Hypomagnesemic

بينت التقارير حدوث التكزز الناجم عن نقص مغنزيوم الدم مع وجود تراكيز كالسيوم طبيعية أو متدنية . ويستجيب نقص مغنزيوم الدم هذا للمعالجة الموجهة لتخفيض تركيز فوسفات المصل . وقد ينجم التكزز وكذلك الاختلاجات , بسبب نقص مغنزيوم الدم بعد فترة الوليد , عن التغذية الوريدية الطويلة بمحاليل خالية من المغنزيوم أو عن طريق الاضطرابات الخلقية في نقل المغنيزيوم التي تسبب فشل امتصاصه من القوت نقص عود الامتصاص النبيبي الكلوي له مما يؤدي لخسارات مفرطة له في البول . وتتضمن المعالجة إعطاء المغنزيوم عضلياً أو وريدياً (2-10 مل / كغ من محلول سلفات المغنزيوم 1% ) بالتسريب البطىء , أو فموياً على شكل أملاح المغنزيوم .مصدر المعلومات : كتاب نلسون طب الأطفال الطبعة 16 . ...الدكتور رضوان غزال MD, FAAP-جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال -Copyright ©childclinic.net - آخر تحديث 12/12/2016

image

نقص و ارتفاع الصوديوم عند الأطفال و الرضع المصابين بأمراض عصبيةالام

  • الامراض العصبية عند الاطفال

نقص و ارتفاع الصوديوم عند الأطفال و الرضع المصابين بأمراض عصبية,اضطراب الشوارد المرافقة لاضطرابات الجهاز العصبي المركزي طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض العصبية عند الاطفال, نقص و ارتفاع الصوديوم عند الأطفال و الرضع المصابين بأمراض عصبية قسم الامراض العصبية عند الاطفال يحتوي على مقالات تقصيلية حول كافة امراض الاطفال العصبية مع الصور ...

933 قراءات
image

المرض العصبي التنكسي عند الأطفالالام

  • الامراض العصبية عند الاطفال

المرض العصبي التنكسي عند الأطفال,Child Neurodegenerative disease,الاضطرابات العصبية التنكسية لدى الرضع,Neurodegenerative Disorders in Children ,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض العصبية عند الاطفال, المرض العصبي التنكسي عند الأطفال قسم الامراض العصبية عند الاطفال يحتوي على مقالات تقصيلية حول كافة امراض الاطفال العصبية مع الصور ...

1,086 قراءات
image

ضمور و شلل الدماغ عند الأطفال و الرضعالطب

  • الامراض العصبية عند الاطفال

ضمور الدماغ عند الأطفال و الرضع,الشلل الدماغي عند الأطفال و الرضع,Child Cerebral palsy ,شلل الدماغ عند الطفل و الرضيع,اعتلالات الدماغ عند الأطفال و الرضع,Encephalopathy in children,اعتلال الدماغ عند الأطفال و علاجه, أسباب,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض العصبية عند الاطفال, ضمور و شلل الدماغ عند الأطفال و الرضع قسم الامراض العصبية عند الاطفال يحتوي على مقالات تقصيلية حول كافة امراض الاطفال العصبية مع الصور ...

1,047 قراءات
image

الرنح المخيخي الحاد عند الأطفالطب الأطفال

  • الامراض العصبية عند الاطفال

الرنح المخيخي الحاد عند الأطفال,اتاكسيا الطفل,ترنح الطفل خلال المشي, Movement Disorders,رنح مخيخي للأطفال,Child Acute cerebellar ataxia, رنح المخيخ لدى الطفل,Acute cerebellar ataxia in children,أسباب ,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض العصبية عند الاطفال, الرنح المخيخي الحاد عند الأطفال قسم الامراض العصبية عند الاطفال يحتوي على مقالات تقصيلية حول كافة امراض الاطفال العصبية مع الصور ...

1,782 قراءات
image

الشحنات الكهربائية الزائدة في الدماغ عند الأطفالطب الأطفال

  • الامراض العصبية عند الاطفال

الشحنات الكهربائية عند الأطفال,أسباب الشحنات الكهربائية في الدماغ,أعراض الشحنات الكهربائية الزائدة في الدماغ عند الأطفال,علاج شحنات الكهرباء الزائدة عند الأطفال,تشنجات الأطفال و الرضع,child convulsions,الاختلاجات في الطفولة, Seizures in Children,تشنج و اختلاج الطفل,صرع الأطفال و الرضع و حديثي الولادة,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض العصبية عند الاطفال, الشحنات الكهربائية الزائدة في الدماغ عند الأطفال قسم الامراض العصبية عند الاطفال يحتوي على مقالات تقصيلية حول كافة امراض الاطفال العصبية مع الصور ...

1,598 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: