مقال: النزيف المهبلي | امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال

مقال: النزيف المهبلي | امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال ، النزيف المهبلي : النزف المهبلي الغير طبيعي ,النزيف المهبلي عند البنت العذراء, Abnormal Vaginal Bleeding ,خروج دم المهبل عند البنت حديثة الولادة,خروج دم من المهبل قبل البلوغ,النزف الرَّحِمي في غير وقت الدورة الشهرية ,النزيف النسائي عند المراهقات,النزيف المهبلي للبنات,خروج الدم من المهبل خارج أوقات الدورة الشهرية ,أسباب ,أعراض,تشخيص ,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال, النزيف المهبلي قسم امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال يحتوي على أمراض الجهاز التناسلي عند الأطفال الذكور و الإناث..

النزيف المهبلي:

  النزف المهبلي الغير طبيعي

النزيف المهبلي عند البنت العذراء

 Abnormal Vaginal Bleeding

خروج دم المهبل عند البنت حديثة الولادة

خروج دم من المهبل قبل البلوغ

النزف الرَّحِمي في غير وقت الدورة الشهرية

النزيف النسائي عند المراهقات

النزيف المهبلي للبنات

خروج الدم من المهبل خارج أوقات الدورة الشهرية

أسباب ,أعراض,تشخيص ,علاج

ما هي مدة الدورة الشهرية الطبيعية عند البنات ؟

تتراوح مدة الدورات الطمثية الطبيعية أو الدورة الشهرية الطبيعية أو مدة الحيض عند البنت من 4-6 أيام


ما هي كمية الدم العادية التي تفقدها الفتاة خلال الدورة الشهرية الطبيعية عند البنات ؟

تبلغ كمية الدم العادية التي تفقدها الفتاة خلال الدورة الشهرية الطبيعية عند البنات حوالي 30 مل دم


متى تعتبر كمية الدم التي تفقدها الفتاة خلال الدورة الشهرية الطبيعية غزيرة (الدورة الشهرية الغزيرة )؟

تعتبر كمية الدم التي تفقدها الفتاة خلال الدورة الشهرية الطبيعية غزيرة إذا كانت كمية الدم التي تضيع خلال أيام الدورة أكثر من 80 مل من الدم الطمثي


متى تعتبر الدورة الشهرية طويلة عند البنات؟

تعتبر الدورة الشهرية طويلة عند البنات و النساء في واحدة أو أكثر من الحالات التالية :

  1. حدوث الدورة أو الحيض أو النزف أو النزيف كل 21 يوماً أو أقل

  2. إذا كانت الدورة الشهرية أو الطمث أو الحيض تستمر أكثر من 7 أيام


ما هي مخاطر الدورة الشهرية الغزيرة أو الطويلة عند البنات ؟

قد يتطور فقر الدم بعوز الحديد مع فرط فقدان الدم بسبب الدورة الشهرية الغزيرة أو الطويلة عند البنات.


ما هي أسباب النزف أو النزيف أو خروج الدم من المهبل خارج وقت الدورة الشهرية عند البنات ؟

أهم أسباب النزف أو النزيف أو خروج الدم من المهبل خارج أوقات الدورة الشهرية عند البنات هي :

  • خروج الدم من فرج البنت حديثة الولادة خلال الأيام الأولى بعد الولادة : و هو ظاهرة طبيعية تحدث أحياناً بسبب انقطاع الاستروجين الوالدي عن دم الطفلة

  • الرض على الحوض و الفرج و المهبل : مثل السقوط او تلقي ضربة أثناء اللعب على الدراجة أو الحصان الخشبي...

  • سوء المعاملة الجسدية و ضرب البنت أو الفتاة

  • سوء المعاملة الجنسية أو محاولة الاعتداء الجنسي

  • يجب توقع وجود جسم أجنبي داخل المهبل او داخل الرحم في كل حالة نزف مهبلي , بما  في ذلك للسوائل الموضوعة داخل الرحم و الفوط في البنات الأكبر عمراً .

  • النزيف المهبلي بسبب بعض الأدوية : قد يكون التعرض للأدوية , بما فيها الأستروجينات الخارجية , مضادات التخثر , و مثبطات الصفيحات هو سبب النزف النسائي بين الدورات الشهرية.

  • التهابات و إنتانات الفرج و المهبل : و هنا قد يشاهد ألم أسفل البطن مع مفرزات نسائية من المهبل , تشمل الأخماج الحلأ البسيط , الكلاميديا , السيلان البني , وداء المشعرات...

  • انسدال الإحليل , و الذي يبدو كنسيج أحمر, هش , و غالباً متنخر في الإحليل

  • الحزاز التصلبي في الفرج

  • الأورام و السرطان في المهبل و عنق الرحم : و هي نادرة عند البنات الصغيرات و المراهقات مثل الساركوما و الكارسينوما الغدية

  • البلوغ المبكر و هو نادر الحدوث

  • الحمل : خاصة الحمل الهاجر

  • اعتلالات الخضاب الوراثية (التلاسيميا و فقر الدم المنجلي )

  • أمراض النزف و التخثر : مثل نقص الصفيحات و داء فون ويلبراند (سبب شائع ) , و أعواز عوامل التخثر

  • نادراً سرطان أو ابيضاض الدم

  • قد يترافق استخدام حبوب مانعات الحمل الفموية أو مانعات الحمل البروجستيرونية المزروعة أو المحقونة مع النزف الغير طبيعي .

  • تناول أدوية مانعة للتخثر : مثل الورفاين , الهيبارين ,الأسبيرين...

  • يمكن للانتانات مثل الداء الحوضي الإلتهابي و التهاب باطن الرحم ما بعد الوضع أو ما بعد الإجهاض قد تسبب النزف الرحمي .

  • إن الانسداد الجزئي الخلقي لنصف المهبل أو لقرن الرحم يمكن أن يسبب النزف الرحمي .

  • اورام و سرطانات الحرم والمبيض , و هي نادرة جداً عند البنات المراهقات : و تشمل التنشؤات الليمفوما في باطن الرحم , الأورام الخبيثة , أو الأورام المبيضية المنتجة للأستروجين .


ما هي أعراض و علامات النزف أو النزيف أو خروج الدم من المهبل خارج وقت الدورة الشهرية عند البنات ؟

أهم أعراض و علامات النزف أو النزيف أو خروج الدم من المهبل خارج وقت الدورة الشهرية عند البنات هي خروج الدم مع أو بدون مفرزات نسائية من المهبل او الفرج , و تختلف بقية أعراض و علامات النزف أو النزيف أو خروج الدم من المهبل خارج وقت الدورة الشهرية بحسب سبب خروج الدم :

يجب الحصول على معلومات مفصلة للدورة الطمثية عند البنات اللواتي حدث لديهن الطمث الأول .

قد تضم تنوعات الدورات الطمثية النزف الطمثي (فواصل طبيعية ) ولكن نزف زائد الكمية و المدة , كثرة الطمث (الفواصل اقل من 21 يوماً ) , قلة الطمث (الفواصل أكثر من 35 يوماً ) , و النزف ما بين الطموث .

من المهم معرفة وجود علاقات جنسية بالإضافة لأي استخدام لمانعات الحمل الهرمونية (عند الفتيات في الدول الغربية ).

قد يكون التعرض للأدوية , بما فيها الأستروجينات الخارجية , مضادات التخثر , و مثبطات الصفيحات هو سبب النزف .

 قد يشير الألم البطني أو الضائقات المهبلية للانتانات .

يجب تقييم مكان النزف بدقة أثناء الفحص .

يجب أن يتم فحص الأعضاء التناسلية الخارجية , و يجب أن يتم فحص الحوض بحسب الاستطباب .

في الطفل حديث الولادة قد يحدث نزف من البطانة الرحمية قليل الكمية بسبب السحب من مستويات الاستروجين الجنينية العالية نسبياً .

في الإناث ما قبل سن البلوغ و بدون نزف دوري وبدون أية علامة للبلوغ , يكون المصدر المهبلي للنزف هو الأكثر شيوعاً . إن النزف المهبلي يميل أكثر لأن يكون سببه جسم أجنبي أكثر من كون النزف ضائعات مهبلية . و يجب الأخذ بعين الاعتبار إمكانية سوء المعاملة الجنسية عند وجود جسم غريب في المهبل عند البنات الصغيرات , و يمكن رؤية الجسم الأجنبي في وضعية الركبة - صدر , و لكن في حال لم نجد شيئاً , قد يكون مطلوباً إجراء الفحص تحت التخدير العام .

يتظاهر التهاب الفرج و المهبل الانتاني عادة كضائعات أو مفرزات أو افرازت مهبلية نسائية, لكن قد يتواجد النزف . أشيع الجراثيم التي نحصل عليها بالزرع هي العقديات  A , الشيغيلا, و الجراثيم المختلطة . إن تواجد البنيات , الكلاميديا أو المشعرات يجب أن يدعونا للتقييم الفوري من أجل سوء المعاملة الجنسية عند البنات .

سبب الرض الفرجي و المهبلي عادة هو أذيات المباعدة (الفسخ straddle ) و بشكل أقل الإيلاج المهبلي و التمزق بسبب تبعيد الساقين العنيف , ضع بالحسبان سوء المعاملة الجنسية .

في حال كانت هناك كتلة مرئية , ضع في الحسبان انسدال الإحليل , والذي يبدو كنسيج أحمر, هش , و غالباً متنخر في الإحليل .

في الحزاز التصلبي , يصبح الجلد الفرجي رقيقاً و شبيه بالرق (و بشكل كلاسيكي على نموذج الساعة الرملية حول المدخل و الشرج ) و لهذا يصبح الجلد قابلاً للنزف لأقل رض . يمكن تأكيد تشخيص الحزاز التصلبي بالخزعة .

الخباثات غير شائعة . تتبدى الساركوما العنقودانية على شكل كتلة شبيهة بعنقود العنب وبارزة من المهبل . تنذر الكارسينوما الغدية في المهبل أو عنق الرحم .

إن بدء الطمث الباكر هو شكل نادر من النضوج الباكر هو شكل نادر من النضوج الباكر الغير كامل , مع وجود الحيض الدوري و لكن بدون وجود صفات جنسية ثانوية أخرى . قد يكون هناك زيادة خفيفة في المستويات المصلية للأستروجين , تكون مستويات الغونادوتروبين ما قبل النوعية .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


في الإناث بسن ما بعد البلوغ يجب أولاً استبعاد الحمل . قد تتظاهر مضاعفات الحمل الإجهاض أو الحمل الهاجر كنزف غير طبيعي . في حال توقع هذا الأمر , فيكون فحص الحوض , و معرفة المستويات المصلية للـ hCH و الإيكوغرافي مفيدة . في حال أظهر الإيكو عدم وجود الحمل الهاجر, أو في حال كان هناك احتمال ضعيف للحمل الهاجر , فتكون هناك حاجة لإجراء سلسلة اختبارات للـ hCG لتوثيق الإجهاض التام أو لتحديد هل هناك حاجة لإعادة الإيكو أو بزل الجريب .

في حال كان موضع النزف هو المهبل , فقد يكون السبب هو الأذية أو التسحج , سوء المعاملة , أو جسم أجنبي مثلاً شاشة مخبأة أو اسفنجة مانعة للحمل . قد نجد ضائعات كريهة الرائحة في حال الجسم الأجنبي او التهاب الفرج و المهبل.

السرطان في الجهاز التناسلي قد يسبب النزف المهبلي و هو غير شائع في البنات الصغيرات .


كيف يتم تشخيص و تحديد سبب النزف أو النزيف أو خروج الدم من المهبل خارج وقت الدورة الشهرية عند البنات ؟

قد يحتاج تحديد موقع النزف للتخدير و قد نحتاج للإحالة لاختصاصي النسائية .

تكون الدورات الطمثية الأولى لدى المراهقات بشكل طبيعي لاإباضية في السنوات الأولى . و يعتقد بأن هذا يعود لعدم نضج المحور الوطائي - النخامي .

 تحدث المشاكل عندما لا يتفعل التلقيم الراجع السلبي للأستروجين , مما يسبب انتاج حالة ثابتة من الأستروجين , والـ FSH و LH , كما في حالة اللاإباضة المزمنة , إن المستويات الثابتة من الأستروجين تسبب التنبيه المستمر للبطانة الرحمية و النزف الغزير الغير منتظم في حال لم تستطع بطانة الرحم التحمل (النزف الرحمي بسبب عسر الوظيفة ) .

يطلب أحياناً تحليل رحلان الخضاب , حيث تسبب اعتلالات الخضاب أحياناً نزف رحمي غير طبيعي , خاصة النزف الأكثر شدة الذي يسبب فاقات الدم و التي تحتاج لنقل الدم .

يجب الحصول على تعداد الصفيحات PT,PTT , زمن النزف , و استقصاء عامل فون ويلبراند وذلك لاختبار وجود فرفرية نقص الصفيحات الأساسية IIP, داء فون ويلبراند (سبب شائع ) , أعواز عوامل التخثر , وبشكل نادر , الأمراض الجهازية مثل ابيضاض الدم .

و يجب معرفة تناول الأدوية : و تشمل الأدوية تلك ذات التأثير الهرموني (الأستروجينات ,البروجستينات , الأندروجينات , البرولاكتين )


كيف يتم علاج النزف أو النزيف أو خروج الدم من المهبل خارج وقت الدورة الشهرية عند البنات ؟

تكون معالجة النزف أو النزيف أو خروج الدم من المهبل خارج وقت الدورة الشهرية عند البنات بتحديد سبب النزف و توجيه العلاج نحو المرض المسبب أو إزالة هذا السبب.. .الدكتور رضوان غزال MD, FAAP - مصدر المعلومات Pediatric Decision making Strategies 2008 - جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال -Copyright ©childclinic.net - آخر تحديث 1/5/2014

 

image

توقف و انقطاع الدورة الشهريةطب الأطفال

  • امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال

انقطاع الطمث,توقف الدورة الشهرية,انقطاع الدورة الشهرية, Amenorrhea,عدم بدء الدورة عند البنات و المراهقات,absence of a menstrual period in a woman , عدم حدوث البلوغ عند البنات,بنت لم تأتها الدورة نهائياً,absence of menstruation ,عدم بدء الطمث و الحيض للبنات,عدم مجيء الدورة,أسباب ,أعراض ,تشخيص ,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال, توقف و انقطاع الدورة الشهرية قسم امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال يحتوي على أمراض الجهاز التناسلي عند الأطفال الذكور و الإناث ...

706 قراءات
image

وجع و الم الدورة الشهريةالطب

  • امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال

آلام الدورة الشهرية,Menses pains,الوجع في الحوض خلال الدورة,menstrual cramps , عسرة الطمث, Dysmenorrhea ,وجع أسفل البطن أيام الدورة الطمثية, menstrual pain ,الحيض المؤلم,painful periods,,دورة شهرية مع الم بطن,Painful menstruation ,أسباب,اعراض,علاج,وجع اسفل الظهر قبل الدوره طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال, وجع و الم الدورة الشهرية قسم امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال يحتوي على أمراض الجهاز التناسلي عند الأطفال الذكور و الإناث ...

863 قراءات
image

انتفاخ الخصية عند الرضع و الاطفال و المراهقينالطب

  • امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال

انتفاخ الخصية,انتفاخ الخصية اليمنى بدون ألم,انتفاخ الخصية اليسرى بدون وجع, التورم الصفني الغير مؤلم Painless Scrotal Swelling ,تورم الخصية بدون وجع عند الأطفال , التورم الصفني,  Scrotal enlargement,التورم في الخصى,Testicular Swelling ,التورم بدون ألم في كيس الخصية,كيس الخصيتين المنتفخ,Painfull Scrotal Swelling ,تورم غير موجع في كيس الصفن,انتفاخ غير مؤلم في الخصيتين لدى المراهقين,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال, انتفاخ الخصية عند الرضع و الاطفال و المراهقين قسم امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال يحتوي على أمراض الجهاز التناسلي عند الأطفال الذكور و الإناث ...

1,243 قراءات
image

وجع و انتفاخ في الخصيتينالأطفال

  • امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال

ألم الخصية عند الأطفال , الألم الصفني, Scrotal Pain,الألم في الخصى,Testicular pain ,الوجع في كيس الخصيةكيس الخصيتين المؤلم,Painfull Scrotal Swelling ,تورم مع وجع في كيس الصفن,انتفاخ و وجع الخصيتين لدى المراهقين,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال, وجع و انتفاخ في الخصيتين قسم امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال يحتوي على أمراض الجهاز التناسلي عند الأطفال الذكور و الإناث ...

652 قراءات
image

الم و تورم الخصية عند الاطفال و المراهقينطب الأطفال

  • امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال

ألم الخصية عند الأطفال , الألم الصفني,  Scrotal Pain,الألم في الخصى,Testicular pain ,الوجع في كيس الخصيةكيس الخصيتين المؤلم,Painfull Scrotal Swelling ,تورم مع وجع في كيس الصفن,انتفاخ و وجع الخصيتين لدى المراهقين,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال, الم و تورم الخصية عند الاطفال و المراهقين قسم امراض الجهاز التناسلي عند الاطفال يحتوي على أمراض الجهاز التناسلي عند الأطفال الذكور و الإناث ...

693 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: