مقال: خبزة الراس- خبز الرأس | الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد

مقال: خبزة الراس- خبز الرأس | الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد


قراءة منشورات في مدوّنة الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد ، خبزة الراس- خبز الرأس : ما هي خبزة الراس عند الرضع ؟ و ما هو علاجها ؟ طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد, خبزة الراس- خبز الرأس قسم الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد يحتوي على مقالات تفصيلية مع الصور حول امراض الجلد عند الأطفال..

خبزة الراس- خبز الرأس:

قبة المهد ( خبز الرأس ) عند الرضع cradle cap

ما هي خبزة الرأس او خبز الرأس و ما هو سببها؟

خبزة الرأس هي شكلٌ خفيف من التهاب الجلد الزهمي يصيب الرضع حديثي الولادة , ويبدو على شكل قشور دهنية ملتصقة بفروة الرأس , تترافق عادةً مع الدخنيات على الوجه . ويعتبر هذا الشكل استمرارٌ لطلاء الدهني الذي يغطي فروة الوليد عند الولادة .

كيف تبدو خبزة الرأس عند الطفل الرضيع ؟ الأعراض ؟

يبدو خبز الرأس على شكل قشور صفراء دهنية حمامية مرتفعة وملتصقة بالفروة , خاصةً في قمة الرأس والحاجبين . وقد تتصف البقع بحوافٍ واضحة , وهي تكون عادةً متناظرةً في الطرفين . وقد تمتد الإصابة لتشمل العنق وخلف الأذنين والصدر وتحت الإبطين والناحية الإربية . وقد تصبح مناطق الإصابة متآكلة ومتشققة    ومهيأ ة لحدوث إنتانٍ جرثومي أو فطري ثانوي .

ما هو عــلاج خبز الرأس ؟
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يكون علاج الأشكال الخفيفة من طاقية المهد بسيطٌ جداً , وذلك بدهن فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ وتركه عدة دقائق , ثم تمشيط المنطقة بلطف بمشط ناعم , حيث تزول القشور تاركةً مكانها منطقةً خالية منها . ثم تغسل فروة الرأس بشامبو لطيف , ويفضل عدم استخدام الشامبو الحاوي على موادٍ طبية مخرشة , كحمض الصفصاف وحمض الكبريت . ويمكن عند الأطفال الأكبر عمراً تطبيق الهيدروكورتيزون بلطف على أماكن الإصابة , وحده أو بالمشاركة مع حمض الصفصاف . و أما في حالات الإصابة بالإنتان الجرثومي أو الفطري الثانوي , فيمكن معالجتها بتطبيق المضادات الحيوية أو مضادات الفطور موضعياً حسب ما يرى الطبيب... الدكتور رضوان غزال  MD, FAAP -

last update 10/05/2010

image

الحمامى العقدة عند الاطفالالأطفال

  • الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد

معلومات كاملة عن الحمامى العقدة و علاجها مع الصور طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد, الحمامى العقدة عند الاطفال قسم الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد يحتوي على مقالات تفصيلية مع الصور حول امراض الجلد عند الأطفال ...

1,648 قراءات

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: