مقال: التهاب الجلد الدهني عند الأطفال و الرضع | الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد

مقال: التهاب الجلد الدهني عند الأطفال و الرضع | الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد


قراءة منشورات في مدوّنة الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد ، التهاب الجلد الدهني عند الأطفال و الرضع : التهاب الجلد الدهني عند الأطفال و الرضعوالتهاب الجلد الزهمي,التهاب الجلد المثي للأطفال,child Seborrheic Dermatitis,الأكزيما الدهنية عند الطفل و الرضيع, Seborrheic Dermatitis in children,الأكزيما المثية للرضع,الأكزيما الزهمية خلال الطفولة,أسباب,اعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد, التهاب الجلد الدهني عند الأطفال و الرضع قسم الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد يحتوي على مقالات تفصيلية مع الصور حول امراض الجلد عند الأطفال..

التهاب الجلد الدهني عند الأطفال و الرضع:

التهاب الجلد الدهني عند الأطفال و الرضع

التهاب الجلد الزهمي

التهاب الجلد المثي للأطفال

child Seborrheic Dermatitis

الأكزيما الدهنية عند الطفل و الرضيع

Seborrheic Dermatitis in children

الأكزيما المثية للرضع

الأكزيما الزهمية خلال الطفولة

أسباب,اعراض,تشخيص,علاج

 

ما هو التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع ؟

التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع هو مرض التهابي مزمن يصيب الجلد أكثر شيوعاً عند الأطفال أثناء فترة الرضاعة واليفع ويكون موازياً لتوزع وحجم وفعالية الغدد الزهمية .

 

ما هي أسباب التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع ؟

سبب التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع غير معروف , وكذلك دور الغدد الزهمية في المرض هو مجهول . الطفح المعمم مع مظاهر التهاب الجلد الزهمي شائع جداً عند الأطفال و اليفعان المصابين بفيروس الآيدز الـ HIV .

و التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع عبارة عن حالة تتفعل عند بعض المرضى في حالات الشدة و العناية الصحية السيئة والتعرق المفرط . و تتهم الفطور المالاسيزية Malassezia FurFur كعامل مسبب , على الرغم من أن دورها السببي في التهاب الجلد الزهمي الرضيعي غير محدد .

 

ما هي أعراض التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع ؟

قد يبدأ التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع خلال الشهر الأول من الحياة و قد يكون أكثر إزعاجاً خلال السنة الأولى .

تدعى التوسفات المنتشرة أو البؤرية و تجلب الفروة أحياناً بطاقية المهد او خبزة الراس cradle cap و التي قد تكون التظاهرة البدئية و أحياناً الوحيدة لمرض التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع.

التهاب الجلد الحطاطي الحمامي الوسفي الدهني الملمس , الذي يكون غير حاك عادة , قد يصيب الوجه و العنق و المناطق خلف الأذن و الإبطين و منطقة الحفاض .

قد يكون التهاب الجلد بقعياً وبؤرياً وقد ينتشر ليصيب كامل الجسم تقريباً  .

التغيرات الصباغية ما بعد الالتهاب شائعة , خصوصاً عند الرضع السود .

عندما يصبح التوسف أكثر بروزاً , قد تشبه الحالة الصداف , وعندما لا يمكن التمييز بينهما إلا بصعوبة . يجب اعتبار احتمال حدوث التهاب جلد  تأتبي متزامن مع الحالة عندما يوجد التهاب جلد حاد ناز مع حكة .

التهاب الجلد المعند الشبيه بالزهمي مع اسهال مزمن وفشل نمو (داء لينير Leiner ) قد يعكس سوء وظيفة الجهاز المناعي .

النموذج المزمن الشبيه بالزهمي , والذي يستجيب للعلاج بشكل ضعيف ,قد ينتج أيضاً عن ارتشاحات جلدية بالخلايا الناسجة عند الرضع المصابين بالداء النوسجات X لخلية لانغرهانس .

 التهاب الجلد الزهمي هو تظاهرة جلدية شائعة للإيدز بين البالغين الصغار و يتميز بتوسفات سميكة دهنية الملمس على الفروة و لويحات حمامية مفرطة التقرن كبيرة على الوجه والصدر والأعضاء التناسلية .

أثناء اليفع , يكون التهاب الجلد الزهمي أكثر توضعاً و قد يتحدد في الفروة ومناطق الثنيات .

و قد يلاحظ وجود التهاب حواف الأجفان و إصابة مجرى السمع الظاهر .

قد تختلف تغيرات الفروة من توسع منتشر قاسي إلى مناطق بؤرية جلبية صفراء زيتية سميكة مع حمامى مستبطنة .

ليس من الشائع فقدان الأشعار و قد تكون الحكة غائبة أو بارزة .

عندما يكون الالتهاب الجلدي شديداً , قد تحدث الحمامى والتوسفات في خط الشعر الجبهي والأوجه الأنسية للحاجبين وفي الثنيات الشفوية الأنفية وخلف الأذنية .

قد تظهر لويحات توسفية حمراء في الإبطين والمغبن و الفلح الإليوي و السرة .

في الأطراف ,قد تكون اللويحات الزهمية أكزيمائية أكثر و أقل حمامية ومحدودة .

 
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


ما هي الأمراض التي تشبه التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع ؟

يضم التشخيص التفريقي لحالة التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع:

  1. الصداف

  2. التهاب الجلد التأتبي

  3. الفطار الجلدي

  4. داء المبيضات .

الإنتانات الجرثومية الثانوية و داء المبيضات الإضافي ليست غير شائعة.

 

ما هي معالجة التي تشبه التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع ؟

يجب ضبط آفات الفروة بشامبو مضاد للزهم (سيلينيوم سلفايد , كبريت , حمض الساليسيليك , بيريتيون الزنك , القطران ) , و يستعمل يومياً عند الضرورة .

تستجيب الآفات الملتهبة بسرعة عادة للكورتيكوستيروئيد الموضعي 2-4 مرات يومياً (مرهم كورتيزون ).

العوامل المضادة للفطور الموضعية فعالة ضد المالاسيزيا .

يجب تطبيق كمادات رطبة للآفات الرطبة أو المتشققة قبل تطبيق مرهم ستيروئيدي .

يحتاج عدة مرضى لاستعمال مستمر للشامبو المضاد للزهم لضمان الضبط . عادة الاستجابة للعلاج سريعة إذا لم يكن هناك اختلاط أو خطأ بالتشخيص . ...الدكتور رضوان غزال MD, FAAP - مصدر المعلومات :كتاب نلسون طب الأطفال الطبعة 16- جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال -Copyright ©childclinic.net - آخر تحديث 14/7/2014 

image

الجرب او سوس الجلدالطب

  • الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد

مرض الجرب ,Scabies,عدوى الجرب ,سوس الجلد,السوس الجلدي,هرش الجرب, سكابيس,السكابيس,طفيلي الجرب,حكة الجرب,داء جرب الجلد,Scabies mites, أسباب, أعراض ,تشخيص , علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد, الجرب او سوس الجلد قسم الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد يحتوي على مقالات تفصيلية مع الصور حول امراض الجلد عند الأطفال ...

1,399 قراءات
image

حك او حكة الرأس عند الأطفالالطب

  • الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد

حك الرأس عند الأطفال,حكة الرأس للأطفال و المراهقين,هرش الراس لدى الطفل ,حك الراس خلف الأذن عند الرضع,طفل يشد أذنه,طفلي يشد الشعر فوق الأذن,head and scalp itching in children طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد, حك او حكة الرأس عند الأطفال قسم الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد يحتوي على مقالات تفصيلية مع الصور حول امراض الجلد عند الأطفال ...

1,685 قراءات
image

الوحمات عند الأطفالطب الأطفال

  • الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد

الوحمات عند الأطفال ,وحمة عند الطفل حديث الولادة ,الوحمة الولادية عند الرضع, الآفات مفرطة التصبغ ,HYPERPIGMENTED LESIONS ,CONGENITAL NEVI طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد, الوحمات عند الأطفال قسم الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد يحتوي على مقالات تفصيلية مع الصور حول امراض الجلد عند الأطفال ...

1,352 قراءات
image

الحمامى متعددة الأشكالالام

  • الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد

الحمامى متعددة الأشكال,حمامى متعددة الشكل ,الحمامى عديدة الأشكال عند الرضع,متلازمة ستيفنس -جونسون,انحلال البشرة النخري السمي عند الأطفال طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد, الحمامى متعددة الأشكال قسم الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد يحتوي على مقالات تفصيلية مع الصور حول امراض الجلد عند الأطفال ...

1,688 قراءات
image

الصداف عند الاطفال و الرضعالطب

  • الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد

الصدف لدى الطفل ,الصداف عند الأطفال,صدفية الرضع ,الصدفية,PSORIASIS طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد, الصداف عند الاطفال و الرضع قسم الامراض الجلدية عند الأطفال - امراض الجلد يحتوي على مقالات تفصيلية مع الصور حول امراض الجلد عند الأطفال ...

916 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: