مقال: فطور المبيضات البيض عند الأطفال و الرضع | أمراض الفطور عند الأطفال و الرضع و حديثي الولادة

مقال: فطور المبيضات البيض عند الأطفال و الرضع | أمراض الفطور عند الأطفال و الرضع و حديثي الولادة


قراءة منشورات في مدوّنة أمراض الفطور عند الأطفال و الرضع و حديثي الولادة ، فطور المبيضات البيض عند الأطفال و الرضع : فطور المبيضات البيض عند الأطفال, خمج المبيضات البيض و الكانديدا عند الرضع,  Candida Infection in children,داء فطور المبيضات البيض أو الكانديدا الجهازي عند حديثي الولادة,Candida Infections in newborn,فطور المبيضات البيض أو الكانديدا في الدم,Thrush in infants,فطور المبيضات البيض أو الكانديدا في الفم, فطور المبيضات البيض أو الكانديدا في الفرج,فطور المبيضات البيض أو الكانديدا في الجلد,child Diaper Dermatitis with Candida,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, الامراض الانتانية و المعدية عند الاطفال, أمراض الفطور عند الأطفال و الرضع و حديثي الولادة, فطور المبيضات البيض عند الأطفال و الرضع قسم أمراض الفطور عند الأطفال و الرضع و حديثي الولادة يحتوي على مقالات مفصلة حول أمراض الفطور عند الأطفال و الرضع و حديثي الولادة بالصور و الفيديو ,فطور الاطفال,فطريات الطفل..

فطور المبيضات البيض عند الأطفال و الرضع:

فطور المبيضات البيض عند الأطفال

 خمج المبيضات البيض و الكانديدا عند الرضع

 Candida Infection in children

داء فطور المبيضات البيض أو الكانديدا الجهازي عند حديثي الولادة

Candida Infections in newborn

فطور المبيضات البيض أو الكانديدا في الدم

Thrush in infants

فطور المبيضات البيض أو الكانديدا في الفم

فطور المبيضات البيض أو الكانديدا في الفرج

فطور المبيضات البيض أو الكانديدا في الجلد

child Diaper Dermatitis with Candida

أسباب,أعراض,تشخيص,علاج

 

 

خمج و إنتان و إصابة حديث الولادة أو الوليد بفطور الكانديدا أو المبيضات البيض : Neonatal Infection

تعتبر فطور المبيضات البيض أو الكانديدا هي مسببات أخماج الغشاء المخاطي للفم (السلاق ) وأخماج جلد العجان (التهاب الجلد الحفاضي ) في الولدان . مع تحسن معدل البقيا عند الولدان ناقصي وزن الولادة بشدة فإن أخماج المبيضات المنتشرة تحدث أكثر من قبل دور الحضانة ذات العناية الخاصة .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي أعراض فطور المبيضات البيض أو الكانديدا في الدم عند الاطفال حديثي الولادة ؟

إن مظاهر الخمج الجهازي متنوعة بحدتها وشدتها . قد يكون تفطر الدم fungermia لا عرضياً أو قد يترافق مع مظاهر إنتان الدم والصدمة الإنتانية . إن الصورة التي يراجع بها المصاب بالخمج الفطري المنتشر تحاكي تلك التي تشاهد في إنتان الدم الجرثومي حيث نجد لديه عسرة تنفسية , انقطاع نفس , بطء قلب , عدم ثبات الحرارة , عدم تحمل الغلوكوز , وعلامات أو أعراض بطنية . قد نجد الدليل الجلدي لخمج المبيضات في أكثر من نصف المرضى ويتظاهر بحمامى جلدية منتشر ة أو على شكل آفات بثرية حويصلية والتي يمكن أن نستنبت منها المبيضات . نجد الإصابة الكلوية في 50% من المرضى وقد تكون تحت سريرية مع بيلة فطرية مستمرة أو قد تصبح جاهزة بكتلة في الخاصرة , ارتفاع التوتر الشرياني , قصور كلوي , خراجات كلوية , النخر الحليمي، أو كرات من الفطور في الجهاز الجامع والذي يسبب الانسداد والاستسقاء .

تحدث إصابة الجملة العصبية المركزية في حوالي ثلث الحالات، وقد تكون في السحايا، البطينات، أو القشرة الدماغية مع تشكل خراج. إن التظاهرات السريرية لإصابة الجملة العصبية المركزية قد تكون غير واضحة، وهذا ما يحتم دراسة السائل الدماغي الشوكي لدى كل المرضى المصابين بداء المبيضات المنتشر بغض النظر عن علامات أو أعراض إصابة الجملة العصبية المركزية.وكون التهاب باطن العين يلاحظ في 20-50 % من الحالات، فإن فحوصات الشبكية يجب أن تجرى للولدان المصابين بداء المبيضات المنتشرة ولا بد من تكرار الفحوصات للتأكد من زوال الآفات الشبكية .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

معالجة داء فطور المبيضات البيض أو الكانديدا الجهازي عند حديثي الولادة :

يعتبر الأمفوتريسينB (بجرعة 0.5-1ملغ/كغ/24 ساعة عضلياً) هو الدواء المختار لعلاج داء المبيضات الجهازي و هو فعال ضد كلاً من الشكلين الأفطوري والخمائري مدة العلاج تختلف بشكل كبير بحسب اتساع الخمج، الاستجابة السريرية، والسمية الدوائية .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

داء المبيضات الفموي أو السلاق عند الأطفال الرضع  Oral candidiasis :

إن داء السلاق thrush أو داء المبيضات الفموي الغشائي الكاذب هو خمج سطحي في الغشاء المخاطي والذي يصيب 2-5 % من الولدان الطبيعين. يكتسب الرضع المبيضات من أمهاتهم عند الولادة ويبقون مستعمرين. قد يتطور السلاق في وقت باكر حتى قبل 7-10 أيام من العمر. إن استخدام الصادات، خاصة في السنة الأولى للحياة، قد يقود للسلاق المتكرر أو المستمر. تهاجم لويحات السلاق سطح المخاطية وقد نجدها على الشفاه، مخاطية الخدين، اللسان، والحنك، إن إزالة هذه اللويحات عن هذه السطوح قد يسبب ظهور نقط صغيرة من الترف، والتي تساعد على وضع التشخيص. قد يكون السلاق لا عرضياً أو قد يسبب الألم، الضجر، وتناقص التغذية. قد لا تكون معالجة الحالات الخفيفة ضرورية. عندما تكون المعالجة مطلوبة فإن أشيع عامل مضاد للفطور موصوف هو النيستاتين .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


التهاب جلد الحفاض بفطور المبيضات البيض أو الكانديدا عند الأطفال الرضع و حديثي الولادة  Diaper Dermatitis :

إن التهاب الجلد الحفاضي هو أشيع خمج تسببه المبيضات. يحدث الخمج البدئي عادة في مناطق السحجات للعجان ويتواجد كحمامى حطاطية متلاقية مع حطاطات تابعة حمراء. إن التهاب الجلد الحفاضي بالمبيضات غالباً ما يحدث كاختلاط للمعالجة الفموية بالصادات لالتهاب الأذن الوسطى بالإضافة لالتهابات الجلد الحفاضية الأخرى الغير خمجية .

تكون المعالجة عادة بتطبيق كريم أو بودرة أو مرهم النيستاتين، أو كريم الكلوتريمازول 1% أو مرهم الميكونازول 2%، أو مرهم أو كريم الأمفوتريسين. في حال وجود التهاب مهم، قد يكون من المفيد إضافة الهيدرو كورتيزون 1% خلال أول يوم أو يومين من المعالجة .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

التهاب الفرج والمهبل بفطور المبيضات البيض أو الكانديدا عند البنات الصغيرات و المراهقات: Vulvovaginitis

إن التهاب الفرج والمهبل هو خمج فطري شائع يصيب الإناث في سن ما قبل البلوغ و ما بعد البلوغ ويصيب حوالي 75 % منهن في وقت ما. يمكن علاج التهاب الفرج و المهبل بشكل فعال إما بالكريمات أو الأقراص المهبلية للنيستاتين أو الكلوتريمازول، أو الميكونازول. وجد بأن المعالجة الفموية بجرعة مفردة من الفلوكونازول فعالة كالكلوتريمازول لدى النساء و قد تكون مفيدة لدى الفتيات المراهقات ...الدكتور رضوان غزال MD, FAAP- مصدر المعلومات :منظمة الصحة العالمية - كتاب نلسون طب الأطفال الطبعة 16 - جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال -Copyright ©childclinic.net - آخر تحديث 25/8/2015

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: