مقال: السعال النباحي و الكحة الحنجرية المستمرة | امراض جهاز التنفس عند الأطفال

مقال: السعال النباحي و الكحة الحنجرية المستمرة | امراض جهاز التنفس عند الأطفال


قراءة منشورات في مدوّنة امراض جهاز التنفس عند الأطفال ، السعال النباحي و الكحة الحنجرية المستمرة : اسباب بحة الصوت المستمرة عند الطفل_سبب السعال النباحي عند الاطفال _اسباب الكحة الحنجرية للاطفال_ نباح صوت الاطفال_Child stridor_الصرير و الخانوق في الصوت لدى الرضع و الاطفال_Stridor طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز التنفس عند الأطفال, السعال النباحي و الكحة الحنجرية المستمرة قسم امراض جهاز التنفس عند الأطفال يحتوي على صفحات مفصلة حول امراض جهاز التنفس و الرئة و القصبات عند الأطفال..

السعال النباحي و الكحة الحنجرية المستمرة:

اسباب الكحة الديكية المستمرة عند الطفل 

سبب السعال النباحي عند الاطفال 

اسباب الكحة الحنجرية للاطفال

 

نباح صوت الاطفال

Child stridor

الصرير و الخانوق في الصوت لدى الرضع و الاطفال

Stridor     

 

الصرير أو صوت النباح عند الطفل هو غالبا صوت شهيقي، صياحي خشن، يسببه الانسداد في السبيل التنفسي العلوي. و كثيرا ما يعتقد الاهل ان الصرير هو سعال ديكي , و صحيح ان الصرير يحدث في السعال الديكي و لكن مرض السعال الديكي نادر و يسبب الصرير في مرحلة متقدمة من المرض فقط. و هذه الصفحة هي لحالة الصرير المتكرر او المستمر عند الطفل.

 

و فيما يلي اسباب اكلحة الحنجرية او السعال النباحي عند الاطفال و الصوت المبحوح عند الرضع :

 

1- استفسر عن عوامل الخطورة للمشاكل التنفسية مثل الخداج، التنبيت، المشاكل الطبية المزمنة، والاستشفاءات. يجب أن يتضمن استعراض الأجهزة علامات الأخماج ،العوامل التي تفاقم المشكلة(مثل الوضعية في الرضع)،وأية هجمات اختناق حديثة. يجب التأثير إلى علامات العسرة التنفسية(اهتزاز خنابي الأنف، الحطة، استخدام  العضلات الإضافية، السحوبات) بالإضافة لعدم تناظر جدار الصدر وزيغان excursion الصدر.

2- قد لا تكون صور الصدر الشعاعية مطلوبة في كل حالات الصرير. وهذا سوف يعتمد على درجة العسرة التنفسية والتبدي السريري النوعي. الطفل الذي تكون الصورة السريرية لديه ككروب ومستقر ويستجيب جيدا للعلاج يمكن تدبيره بدون الحاجة للصورة الشعاعية. بالمقابل ،الطفل الذي لديه عسرة تنفسية شديدة وصورة سريرية تقترح التهاب لسان المزمار (حمى عالية،القلق،الإلعاب،الزرقة،وضعية الانتصاب tripod" مثلث القوائم")يجب أن يؤخذ بشكل عاجل إلى غرفة العمليات لتنبيبه .

3- أشيع مايحدث الكروب (التهاب الحنجرة والرغامى والقصبات)لدى الأطفال بعمر أصغر من سنتين. يتبع عادة بداية الزكام بعدة أيام ويتصف بسعال نباحي وصرير شهيقي.

تشيع الحمى منخفضة الدرجة.قلة من الحالات تتضاعف بانسداد طريق تنفسي علوي شديدوبعسرة تنفسية.في هذه الحالات يجب وضع التهاب الرغامى الجرثومي في الاعتبار.يشير الكروب التشنجي لحالة مماثلة سريريا ولكن دون وجود دليل على الخمج. السببيات المحتملة هي الأرجية، النفسية،الفيروسية و الجذر او لترجيع المعدي المريئي GER إن الكروب هو سبب قليل الاحتمال للصرير في الأطفال الأصغر من عمرالشهرين.

4- تحدث الخراجات خلف البلعومية كمضاعفة لالتهاب البلعوم الجرثومي.يبدو المرضى عليلين بشكل حاد مع حمى عالية،صعوبة في البلع،فرط بسط الرأس،تنفس منهك،وإلعاب .يكون المرضى عادة بعمر أقل من 5سنوات.

5- قد يكون التضيق تحت المزمار خلقيا أو مكتسبا. قد يحدث الأخير كنتيجة للتنبيب داخل الرغامي المديد. يمكن أن تحدث مبالغة في الأعراض في حالة المرض التنفسي العلوي الحاد .

6- قد يكون تشخيص الأجسام الأجنبية صعبا.تكون هجمات الاختناق أو التهوع gaging المرافقة للاستنشاق بعيدة عن المراقبة غالبا. إن موجودات صورة الصدر الشعاعية تكون بشكل متكرر سلبية كون العديد من الأجسام  الأجنبية غير ظليلة للأشعة.إن موجودات صورة الصدر الشعاعية المرافقة غالبا ضئيلة. حتى موجودات التظير بالتألق تكون سلبية في 10% من الحالات تقريبا. قد يكون الطبقي المحوري للصدر ضروريا لوضع التشخيص.إن قصة ذات الرئة المتكررة أو المستمرة في فص مفرد يجب أن تثير الشك وجود جسم أجنبي متبقي  .

7- قد تسبب آفات السبيل التنفسي (الورم الدموي،الكيسة)انسداد في السبيل التنفسي عائد للتضخم السريع(النزف،الخمج).
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


8- إن تلين الحنجرة سبب شائع للصرير الشهيقي .يمكن أن يظهر عند الولادة ولكن بشكل أشيع يظهر بعمر 2 - 4أسابيع. تسوء الأعراض بشكل وصفي في وضع الطفل بوضعية الاستلقاء على الظهر أو أنها تشتد وتتبدد هذه الأعراض بشكل نموذجي خلال السنة الأولى للعمر.يكون التشخيص غالبا سريريا ولكن يمكن تأكيده بواسطة بالتنظير الداخلي. يترافق تلين الحنجرة أحيانا مع تلين الرغامى والقصبات والذي قد يسبب السعال، الوزيز،بالإضافة للصرير، والذي يكون زفيري أكثر مما هو شهيقي .

9- قد تتوضع الأورام الدموية بشكل نادر في المنطقة تحت المزمار وتكون مهددة للحياة. تظهر خلال عدة أسابيع وحتى الأشهر من العمر كتضخم مترقي مسببة انسداد مترقي للسبيل التنفسي .إن الهجمات المتكررة للكروب ووجود الأورام الدموية الجلدية بنفس الوقت والذي يحدث بنسبة50% من الحالات يجب أن تجعلنا نسرع في التقييم بهذا الاتجاه .

10- يمكن للفيروسات الحليمومية البشرية أن تسبب الحليمومات المتكررة في السبيل التنفسي.إن الحنجرة هي الموضع الأشيع للأورام الحليمومية، بالرغم من أن كل السبيل التنفسي يمكن أن كل السبيل التنفسي يمكن أن يصاب. يمكن أن تحدث في أي وقت،من بعد الولادة بفترة قصيرة وحتى عمر عدة سنوات كبحة صوت مترقية وعسرة تنفسية .

11- إن شلل الحبال الصوتية في الولدان بشكل أشيع يعود للرض الولادي التالي للرض المتكرر للعصب الحنجري. الأسباب الأخرى تشمل التناذرات العصبية (تشوه آرنولد كياري)وجراحة العنق أو الصدر

و علاج السعال و الكحة الحنجرية يكون بتحديد السبب و علاجه...الدكتور رضوان غزال - مصدر المعلومات :pediatric making decision 2011 - آخر تحديث 18/7/2017 . 

                 

 

image

بحة صوت الطفلطب الأطفال

  • امراض جهاز التنفس عند الأطفال

اسباب بحة الصوت عند الطفل_سبب البحة لدى الاطفال_اسباب الصوت المبحوح عند الطفل_ بحة الصوت عند الاطفال_Child Hoarseness طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز التنفس عند الأطفال, بحة صوت الطفل قسم امراض جهاز التنفس عند الأطفال يحتوي على صفحات مفصلة حول امراض جهاز التنفس و الرئة و القصبات عند الأطفال ...

1,004 قراءات
image

اسباب السعال عند الاطفالطب الأطفال

  • امراض جهاز التنفس عند الأطفال

اسباب السعال عند الاطفال_سبب الكحة عند الرضع_اسباب كحة و سعال الطفل_ السعال_ Cough طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز التنفس عند الأطفال, اسباب السعال عند الاطفال قسم امراض جهاز التنفس عند الأطفال يحتوي على صفحات مفصلة حول امراض جهاز التنفس و الرئة و القصبات عند الأطفال ...

863 قراءات
image

التهاب حنجرة الطفلطب الأطفال

  • امراض جهاز التنفس عند الأطفال

التهاب الحنجرة التشنجي,التهاب حنجرة فيروسي طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز التنفس عند الأطفال, التهاب حنجرة الطفل قسم امراض جهاز التنفس عند الأطفال يحتوي على صفحات مفصلة حول امراض جهاز التنفس و الرئة و القصبات عند الأطفال ...

1,111 قراءات
image

الزكام و الإنفلونزا عند الأطفالطب الأطفال

  • امراض جهاز التنفس عند الأطفال

الزكام والإنفلونزا عند الأطفال ومضاعفاتهما طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز التنفس عند الأطفال, الزكام و الإنفلونزا عند الأطفال قسم امراض جهاز التنفس عند الأطفال يحتوي على صفحات مفصلة حول امراض جهاز التنفس و الرئة و القصبات عند الأطفال ...

829 قراءات
image

الإنتانات التنفسية الحادة عند الأطفالطب الأطفال

  • امراض جهاز التنفس عند الأطفال

التهاب الجهاز التنفسي الحاد عند الأطفال وطرق الوقاية والعلاج. طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز التنفس عند الأطفال, الإنتانات التنفسية الحادة عند الأطفال قسم امراض جهاز التنفس عند الأطفال يحتوي على صفحات مفصلة حول امراض جهاز التنفس و الرئة و القصبات عند الأطفال ...

862 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: