مقال: الحدقة البيضاء عند الأطفال :اسباب , اعراض , علاج | امراض العيون عند الاطفال

مقال: الحدقة البيضاء عند الأطفال :اسباب , اعراض , علاج | امراض العيون عند الاطفال


قراءة منشورات في مدوّنة امراض العيون عند الاطفال ، الحدقة البيضاء عند الأطفال :اسباب , اعراض , علاج : الحدقة البيضاء عند الطفل حديث الولادة,حدقة العين بيضاء عند الاطفال و الرضع, غياب المنعكس الأحمر في عين الطفل ,البؤبؤ الأبيض عند طفل مولود,عين القط, LEUKOCORIA ,white pupil in children طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض العيون عند الاطفال, الحدقة البيضاء عند الأطفال :اسباب , اعراض , علاج قسم امراض العيون عند الاطفال يحتوي على امراض العين عند الطفل ,مرض العيون عند الاطفال , eye diseases in children..

الحدقة البيضاء عند الأطفال :اسباب , اعراض , علاج:

الحدقة البيضاء عند الطفل حديث الولادة

حدقة العين بيضاء عند الاطفال و الرضع

غياب المنعكس الأحمر في عين الطفل

البؤبؤ الأبيض عند طفل مولود

عين القط

LEUKOCORIA

white pupil in children

قد تنجم الحدقة البيضاء أو البؤبؤ الأبيض (أو غياب المنعكس الأحمر ) عند الطفل حديث الولادة أو الرضيع أو الطفل عن عدد من الأمراض تتفاوت من الشذوذات البصرية المعزولة إلى أمراض تتطلب الإحالة السريعة لأخصائي أمراض العين .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي أسباب الحدقة البيضاء أو البؤبؤ الأبيض عند الطفل و حديث الولادة و الرضيع ؟

أهم أسباب الحدقة البيضاء أو البؤبؤ الأبيض عند الطفل و حديث الولادة و الرضيع هي :

  • الورم الأورمي الشبكي أو الريتنوبلاستوما Retinoblastoma أو سرطان شبكية العين: و هو أشيع ورم خبيث داخل العين في الطفولة . و يعتبر سبباً للحدقة البيضاء مهدداً للحياة , يحدث هذا المرض عند حوالي 1 من كل 20.000  ولادة حية و بالتالي توجد (300 ) حالة جديدة كل سنة في الولايات المتحدة . وجد الخلل الجيبي المرافق في الشريط q14 من الصبغي (13 ). يؤدي الورم الأورمي الشبكي غير المعالج إلى الموت بسبب الانتقالات الدماغية و الحشوية في كل الحالات تقريباً .

  • الساد Cataracts : وهو عتامات في العدسات البلورية و يحدث عند 1 من كل 250 وليد .و هذا يجعل الساد أشيع سبب للحدقة البيضاء عند الاطفال. قد يكون الساد خلفياً أو مكتسباً . و قد يكون أحادي الجانب أو ثنائي الجانب .غالباً ما يكون الساد محدداً وراثياً لكن قد ينتج عن الأمراض الاستقلابية أو الأخماج داخل الرحم .

  • اعتلال الشبكية عند الخدج (ROP ): و هو مرض وعائي شبكي عند الولدان الخدج قد يؤدي إلى الحدقة البيضاء . تشمل عوامل الخطورة وزن الولادة دون 1250غ وسن الحمل دون 32 أسبوعاً والتهوية الآلية والحاجة إلى إعطاء الأكسجين .

  • الزرق الخلقي

  • داء السهميات العيني Toxocariasis :و هو خمج طفيلي يكتسب غالباً في فترة الرضاعة أو الطفولة الباكرة .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي أعراض الحدقة البيضاء أو البؤبؤ الأبيض عند الطفل و حديث الولادة و الرضيع ؟

يمكن لطبيب الاطفال او الاهل ان يكونوا أول من يلاحظ وجود الحدقة البيضاء أو البؤبؤ الأبيض عند الطفل و حديث الولادة و الرضيع

كما يمكن التحري عن الحدقة البيضاء من خلال الفحص الروتيني للمنعكس الأحمر عند كل الاطفال حديثي الولادة .

إن الرضع الذين لديهم خطورة عالية لتطور اعتلال الشبكية عند الخدج يجب أن يفحصوا من قبل طبيب العيون عند تخريجهم من قسم الحواضن و مرة أخرى بعمر 3-6 شهور .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي معالجة الحدقة البيضاء أو البؤبؤ الأبيض عند الطفل و حديث الولادة و الرضيع ؟

الحدقة البيضاء أو البؤبؤ الأبيض عند الطفل و حديث الولادة و الرضيع على السبب الأساسي , و تجمع المعالجة الناجحة لحالات الحدقة البيضاء أو البؤبؤ الأبيض عند الطفل و حديث الولادة و الرضيع بين علاج الحالة المسببة مع الانتباه إلى الغمش المرافق :
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تتم معالجة الورم الأرومي الشبكي أو الرتنوبلاستوما عن طريق فصع العين Enucleation( استئصال العين) و المعالجة الشعاعية والمعالجة الكيماوية و/ أو المعالجة القرية Cryotherapy .

و قد لا تحتاج الأورام الصغيرة الموضعة إلى استئصال العين .

يتعلق الإنذار المستقبلي للطفل بشكل مباشر بحجم  ورم الشبكية عند التشخيص ، و معدلات الشفاء تقريباً إلى 90% إذا لم يكن الورم الأرومي الشبكي ثنائي الجانب عند التشخيص فيجب مراقبة المريض عن كثب لأن20% من المرضى سوف يتطور لديهم ورم آخر في العين غير المصابة سابقاً .

يمكن استئصال الساد أحادي أو ثنائي الجانب جراحياً ، و إنذار الرؤية عند الأطفال الذين تم استخراج الساد لديهم ليس جيداً كما هو الحال عند البالغين لأن الغمش و التشوهات العينية الأخرى قد تحد من المستوى النهائي لحدة البصر . يؤدي الساد الذي لم يستأصل خلال فترة 3-4 شهور الأولى من العمر إلى غمش هام و غير عكوس غالباً .

تتراجع معظم حالات اعتلال الشبكية عند الخدج تلقائياً ، و لكن المعالجة القرية التي تجري في المرحلة المتوسطة من اعتلال الشبكية عند الخدج تنقص ترقي المرض إلى المرحلة المهددة للبصر . إن الرضع الذين لديهم اعتلال الشبكية عند الخدج معالج أو متراجع يبقون معرضين لخطر تطور الغمش و الحول وحسر البصر والزرق ...الدكتور رضوان غزال MD, FAAP- عن كتاب مبادئ طب الأطفال : ترجمة د. عماد محمد زوكار - دار القدس للعلوم - دمشق- جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال -Copyright ©childclinic.net - آخر تحديث 9/4/2013

image

الغمش أو كسل العين عند الاطفال و الرضعالطب

  • امراض العيون عند الاطفال

الغمش أو كسل العين عند الاطفال و الرضع,غمش العين ,كسل العيون لدى الطفل,العين الكسولة عند الرضيع,الامبليوبيا,AMBLYOPIA طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض العيون عند الاطفال, الغمش أو كسل العين عند الاطفال و الرضع قسم امراض العيون عند الاطفال يحتوي على امراض العين عند الطفل ,مرض العيون عند الاطفال , eye diseases in children ...

1,012 قراءات
image

الحول عند الاطفال و الرضعطب الأطفال

  • امراض العيون عند الاطفال

الحول عند الاطفال و الرضع,حول العين لدى الطفل و الرضيع,STRABISMUS in children طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض العيون عند الاطفال, الحول عند الاطفال و الرضع قسم امراض العيون عند الاطفال يحتوي على امراض العين عند الطفل ,مرض العيون عند الاطفال , eye diseases in children ...

885 قراءات
image

كشف و فحص مشاكل النظر عند الاطفال و الرضعالأطفال

  • امراض العيون عند الاطفال

فحص بصر الطفل,كشف مشاكل النظر عند الاطفالواكتشاف مشاكل البصر لدى الطفل,تحري إشكالات الإبصار عند الرضع,فحص عيون الطفل و الرضيع الروتيني, اضطرابات الرؤيا في الطفولة,CHILD VISION SCREENING طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض العيون عند الاطفال, كشف و فحص مشاكل النظر عند الاطفال و الرضع قسم امراض العيون عند الاطفال يحتوي على امراض العين عند الطفل ,مرض العيون عند الاطفال , eye diseases in children ...

853 قراءات

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: