مقال: اسباب الحول في العين عند الاطفال و الرضع | امراض العيون عند الاطفال

مقال: اسباب الحول في العين عند الاطفال و الرضع | امراض العيون عند الاطفال


قراءة منشورات في مدوّنة امراض العيون عند الاطفال ، اسباب الحول في العين عند الاطفال و الرضع : اسباب الحول عند الاطفال و الرضع,سبب حول عين الطفل و الرضيع, Strabismus in children, الحول المؤقت و الكاذب للاطفال و للرضع طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض العيون عند الاطفال, اسباب الحول في العين عند الاطفال و الرضع قسم امراض العيون عند الاطفال يحتوي على امراض العين عند الطفل ,مرض العيون عند الاطفال , eye diseases in children..

اسباب الحول في العين عند الاطفال و الرضع:

اسباب الحول عند الاطفال و الرضع

سبب حول عين الطفل و الرضيع

 Strabismus in children

الحول المؤقت و الكاذب للاطفال و للرضع

 

الحول("العيون المتلاقية"أو الشاردة") هو مصطلح يستخدم لوصف أي اضطراب في ترصيف العينين. إن هذه الحالة هي مشكلة معزولة في الأطفال ولكن يمكن أحيانا أن تشير  لحالة مرضية مستبطنة. من الضروري وضع التشخيص وتقديم المعالجة الباكرين وذلك لمنع تطور الغطش amblyopia (فقد البصر)،والذي يحدث لدى 30 - 50% من الأطفال المصابين بالحول.

و فيما يلي أهم أسباب حول العين عند الاطفال و الرضع :

1- يجب أن تتضمن القصة عمر البدء ، الظروف التي تثير الافتراق ،والشكاوي البصرية المرافقة. من عوامل الخطورة للبدء الباكر للحول الخداج،مشاكل ما حول الولادة،والتأخر التطوري. قد تكون القصة العائلية أيضا مفيدة. من المهم تقييم حركية العين وتنظيم(ترصيف) الرؤيةبالعينين،باستخدام اختبارات التغطية واختبار منعكس القرنية للضوء.

 يستطيع الفحص المتأني أن يصنف المشكلة إلى الإحولال heterophria (كامن)أو الحول heterotropia (المتظاهر)، الشللي أو اللاشللي،الانحراف الداخلي eso، الانحراف الخارجي exo. واعتمادا على طبيعة العيب وعمر الطفل عندما بدأت لديه المشكلة،العديد من الحالات يمكن أن تعرف ككيانات سريرية نوعية.

2- الحول العابر المؤقت :إن تلاقي العينين(الاحولال)العابر المتقطع طبيعي في الرضع من 4 - 6 أشهر . يحدث بشكل متواتر عند تعب الرضع.

3- الحول بسبب اتساع جذر الأنف أو تبارز الطيات فوق المآق : قد يخلق أوهام بصرية في الشخص الذي لديه انحراف داخلي (الحول الكاذب). إن التقييم المتأني للمنعكسات الحدقية للضوء تؤكد بأن الترصيف طبيعي.

4- في الحول اللا شللي ،تكون عضلات العين الخارجية والأعصاب التي تعصبها طبيعية.إن درجة الافتراق تكون ثابتة أو تقريبا ثابتة في كل اتجاهات الحملقة.

5- الحول الأنسي الطفلي (الخلقي) : و هو يظهر قبل عمر 6 أشهر ،معظمها بعمر 2- 3 أشهر.

6- الرأرأة : في تناذر الرأرأةالحاصرة   nystagmus blockage syndrome ، فإن البدء الباكر للحول الأنسي يترافق مع الرأرأة.

7- في الانحراف المتفارق العمودي ،فإن حركة العين للأعلى تحدث عندما تعاق عملية التحديق ثنائي العينين.

8- الحول المتقطع او الدوري : إن الحول الأنسي الدوري هو الحدوث النادر في فترات متناوبة للحول الأنسي كبير الزاوية مع ترصيف طبيعي أو الحول الأنسي صغير الزاوية.

9- إغلاق إحدى العينين : إن الحول الأنسي المتوافق المكتسب هو البدء الحاد للحول الأنسي كبير الدرجة. ويلي عادة فترة من إغلاق إحدى العينين.

10- الحملقة القريبة : إن عدم كفاية التقارب هو انحراف خارجي يحدث أو يحرض في الحملقة القريبة.

11- في حالة الحولالتطابقي(حول المطابقة)،فإن الانحراف الداخلي للعينين متعلق بالتقارب.إن الدرجة العالية من مد البصر hyperopia (أو الرؤية عن بعد)تتطلب درجة عالية من التقارب،والتي تسبب الحول الأنسي والذي يسوء عندما يحاول الطفل أن يركز على الأشياء عن قرب .تكون البداية عادة بين عمري 2-3 سنوات.

12- يتطور الحول الوحشي (الخارجي)المتقطع بين عمري 2-3 سنوات .

13- الحول الشللي : يتم اقتراح الحول الشللي في حال وجود سوء ترصيف العين والذي يختلف بحسب اتجاه التحديق. تنجم الحالة في حال وجود شلل عصبي مستبطن،ضعف عضلي ،أو عند وجود تحدد ميكانيكي لحركة العين. وتحدث إمالة الرأس المعاوضة عادة.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


14- إن التليف الزائد والارتكاز المعيب لعضلات العين الخارجية يؤدي إلى الإطراق وشلل في عضلات العين الخارجية. من المواصفات المميزة لتناذر التليف الخلقي هو التقارب عندما يحاول الطفل التحديق للأعلى، والتباعد عندما يحاول الطفل التحديق للأسفل، والوضع لمعاوض الذقن للأعلى .

15- في تناذر دوان Duane ،الحركة للوحشي للعين المصابة تكون محدودة. الحركة للأنسي تؤدي للتحديق الحاد للأسفل أو الأعلى للعين المصابة upshootsأو downshoots. تترافق هذه الحركات أيضا مع انقباض كرة العين.

16- إن إصابة نوى الأعصاب القحفية السادس والسابع تسبب شلل وجهي مزدوج خلقي وتبعيد معيب في تناذر موبيوس .

17- في تناذر براون Brown يؤدي شذوذ وتر العضلة المائلة العلوية إلى عدم المقدرة على رفع العين في الوضعية الأنسية.

18- إن التقييم المتأني لحركية العين ووظائف الجفن والحدقة المرافقة سوف تساعد في تحديد شلولات الأعصاب القحفية تتطلب التقييم المتأني لاستبعاد آفات الجملة العصبية المركزية.

19- بعض انواع الشقيقة : تتصف معظم حالات الشقيقة العينية الشللية بشلولات العصبين القحفيين III مع توسع الحدقتين وانسدال الجفن .

20- في تناذر غرادينغو، يسبب الالتهاب في العصب القحفي السادس والعائد لتشابك العصب على طول الرباط الجناحي الوتدي. تتضمن الأسباب التهاب الأذن الوسطى،التهاب الخشاء ، والورم . ..الدكتور رضوان غزال - مصدر المعلومات :pediatric making decision 2011 - آخر تحديث 1/8/2017

image

اسباب احمرار عين الطفل و الرضيعالام

  • امراض العيون عند الاطفال

احمرار عين الطفل و الرضيع,اسباب احمرار العين عند الطفل, Red Eye in children,العين الحمراء عند الاطفال و الرضع,عيون الطفل محمرة طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض العيون عند الاطفال, اسباب احمرار عين الطفل و الرضيع قسم امراض العيون عند الاطفال يحتوي على امراض العين عند الطفل ,مرض العيون عند الاطفال , eye diseases in children ...

1,489 قراءات
image

مشاكل النظر عند الأطفالالطب

  • امراض العيون عند الاطفال

مشاكل النظر عند الأطفال,تأخر تطور النظر و الرؤيا و البصر عند الأطفال و الرضع,طفلي لا يرى بشكلٍ جيد, Vision Developmental Delays in Children طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض العيون عند الاطفال, مشاكل النظر عند الأطفال قسم امراض العيون عند الاطفال يحتوي على امراض العين عند الطفل ,مرض العيون عند الاطفال , eye diseases in children ...

1,009 قراءات
image

مرض و اعتلال الشبكية عند الطفل المولود و الخديجالأطفال

  • امراض العيون عند الاطفال

مرض الشبكية عند الطفل المولود خديج,اضطرابات الشبكية و الزجاجي عند الخدج, Disorders of the Retina and Vitreous ,إصابة الشبكية عند الطفل الخديج المبتسر,اعتلال الشبكية بالخداج,Retinopathy of Prematurity ,تعب الشبكية عند الطفل بسبب الولادة المبكرة,العمى بسبب انفصال الشبكية عند الأطفال المبتسرين,ROP,باعتلال الشبكية الخداجى طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض العيون عند الاطفال, مرض و اعتلال الشبكية عند الطفل المولود و الخديج قسم امراض العيون عند الاطفال يحتوي على امراض العين عند الطفل ,مرض العيون عند الاطفال , eye diseases in children ...

975 قراءات
image

التهاب الملتحمة عند الرضعالأطفال

  • امراض العيون عند الاطفال

التهاب عين و ملتحمة الطفل,التهاب العين عند الأطفال و الرضع,التهاب ملتحمة العين للولدان,اضطرابات الملتحمة, Disorders of the Conjunctiva ,التهاب عين و ملتحمة حديث الولادة,child conjunctivitis,خروج صديد من عين الطفل المولود طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض العيون عند الاطفال, التهاب الملتحمة عند الرضع قسم امراض العيون عند الاطفال يحتوي على امراض العين عند الطفل ,مرض العيون عند الاطفال , eye diseases in children ...

1,460 قراءات
image

ضيق أو تضيق مجرى و قناة الدمع عند الأطفالالأطفال

  • امراض العيون عند الاطفال

ضيق أو تضيق مجرى و قناة الدمع عند الأطفال,تضيع المدمع لدى حديثي الولادة,  اضطرابات الجهاز الدمعي ,Disorders of the Lacrimal System,انسداد القناة الدمعية الأنفية الولادي, CNLDO ,التهاب كيس الدمع عند المولود حديث الولادة, Congenital nasolacrymal duct occlusion,تضيق المدمع و التهاب الكيس الدمعي طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض العيون عند الاطفال, ضيق أو تضيق مجرى و قناة الدمع عند الأطفال قسم امراض العيون عند الاطفال يحتوي على امراض العين عند الطفل ,مرض العيون عند الاطفال , eye diseases in children ...

1,010 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: