مقال: مشاكل النطق عند الاطفال | النطق عند الطفل

مقال: مشاكل النطق عند الاطفال | النطق عند الطفل


قراءة منشورات في مدوّنة النطق عند الطفل ، مشاكل النطق عند الاطفال : تأخر كلام الطفل,تأخر الكلام عند الاطفال ,تأخر اللغة لدى الطفل,مشاكل النطق عند الاطفال,عدم حكي الطفل طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, النطق عند الطفل, مشاكل النطق عند الاطفال قسم النطق عند الطفل يحتوي على تطور النطق و الكلام , تأخر النطق و الكلام عند الأطفال..

مشاكل النطق عند الاطفال:

تأخر كلام الطفل

تأخر الكلام عند الاطفال

تأخر اللغة لدى الطفل

مشاكل النطق عند الاطفال

عدم حكي الطفل

SPEECH AND LANGUAGE DELAY  

إن قدرتنا على الكلام تؤثر على قدرتنا على التواصل  مع الآخرين و تطوير العلاقات الاجتماعية .و يعتبر تأخر أو صعوبة الكلام أشيع شأن تطوري عند الأهل بخصوص أطفالهم.

 يكون لدى 15% من الأطفال قبل سن المدرسة درجة معينة من تأخر اللغة و الكلام في وقت من الأوقات .و لكن تأخر الكلام المستمر الذي يؤثر بشكل هام على قدرة الطفل على التواصل هو الذي يعتبر اضطراباً في الكلام .

و في العديد من الحالات لا يوجد شذوذ بيولوجي مستبطن (متلازمة وراثية ,مرض عضلي عصبي ) يفسر الاضطراب أو تأخر الكلام..


 تنجم اضطرابات اللغة Language disorders عن عدم القدرة على فهم أو اكتساب المفردات Vocabulary أو القواعد اللغوية أو أنماط المحادثة اللغوية .

تشمل اضطرابات الكلام Speech disorders صعوبة إنتاج أصوات الكلام و نظم Rhythm الكلام .

أما اضطرابات الصوت phoneticdisorders فهي disorders فهي مشاكل تلفظ اللغة Articulation  .

إن اضطرابات الكلام و التصويت هي اضطرابات تعبيرية في حين قد تؤثر اضطرابات اللغة عن كل من المهارات اللغوية التعبيرية و الاستقلابية .

يصف مصطلح عدم الطلاقة Disfluency تقطع جريان الكلام .

يحدث عدم الطلاقة التطوري عند العديد من الأطفال قبل سن المدرسة  , و يشفى بحلول عمر 4سنوات ,و هو ليس مرضياً .

يتميز عدم الطلاقة الحقيقي (التأتأة Stuttering ) بعلامات التوتر و المشقة عند التكلم  و تكرار أو انقطاع الكلام التام و الضعف الهام في القدرة على التواصل .


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يعتبر قلق الأهل مشعراً جيداً للحاجة للمزيد من إجراءات التشخيص .و لأن العديد من الأطفال الصغار يشعرون بالانزعاج من إظهار كلامهم أمام الغرباء فإن القصة يجب أن تركز على تمييز Discerniny نوعية و مقدار الكلام عند الطفل .

يجب عند أي طفل يشتبه لديه بتأخر اللغة و الكلام إجراء تقييم سمعي كامل (تخطيط للسمع ).

إن أشيع سبب لفقد و نقص السمع الخفيف إلى المعتدل عند الطفل الصغير هو التهاب الأذن الوسطى المزمن مع انصباب(وجود ماء او أكياس ماء في الأذن الوسطى) و يجب أن يلي ذلك التحويل إلى أخصائي النطق و الكلام لإجراء المزيد من إجراءات التشخيص و المعالجة (إذا كانت ضرورية ) .

يمكن أن تؤدي المعالجة الباكرة و المركزة إلى تحسن هام في مهارات الكلام و التواصل عند الطفل الذي يعاني من مشاكل الكلام....الدكتور رضوان غزال MD, FAAP- عن كتاب مبادئ طب الأطفال : ترجمة د. عماد محمد زوكار - دار القدس للعلوم - دمشق- جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال -Copyright ©childclinic.net - آخر تحديث 11/3/2013 

 

image

تعليم الطفل الكلامالأطفال

  • النطق عند الطفل

تعليم و تدريب الطفل على الكلام منذ الصغر طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, النطق عند الطفل, تعليم الطفل الكلام قسم النطق عند الطفل يحتوي على تطور النطق و الكلام , تأخر النطق و الكلام عند الأطفال ...

751 قراءات
image

طفلي لا يتكلمالأطفال

  • النطق عند الطفل

طفلي لا يتكلم , طفلي لم يتكلم حتى الآن , طفلي لا يحكي حتى الآن , تأخر النطق عند الطفل - تأخر الكلام - تاخر الحكي طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, النطق عند الطفل, طفلي لا يتكلم قسم النطق عند الطفل يحتوي على تطور النطق و الكلام , تأخر النطق و الكلام عند الأطفال ...

803 قراءات
image

تأخر النطق عند الاطفالالام

  • النطق عند الطفل

تأخر النطق و الكلام عند الأطفال: اسبابه و علاجه طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, النطق عند الطفل, تأخر النطق عند الاطفال قسم النطق عند الطفل يحتوي على تطور النطق و الكلام , تأخر النطق و الكلام عند الأطفال ...

796 قراءات
image

تدريب الطفل على الكلامالام

  • النطق عند الطفل

نصائح هامة من أجل تدريب الطفل على الطلام طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, النطق عند الطفل, تدريب الطفل على الكلام قسم النطق عند الطفل يحتوي على تطور النطق و الكلام , تأخر النطق و الكلام عند الأطفال ...

734 قراءات

محتويات قسم نمو و تطور الطفل :

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: