مقال: كيف يتغذى الجنين | نمو الجنين

مقال: كيف يتغذى الجنين | نمو الجنين


قراءة منشورات في مدوّنة نمو الجنين ، كيف يتغذى الجنين : كيف يتغذى الجنين كيف يتغذى الجنين طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو الجنين, كيف يتغذى الجنين قسم نمو الجنين يحتوي على مراحل نمو و تطور الجنين داخل الرحم بالتفصيل مع الصور..

كيف يتغذى الجنين:

كيف يتغذى الجنين ؟

يتقدم نمو الجنين في أشهره التسعة من خلية واحدة عقب الإلقاح إلى عضوية كاملة تتألف من مليارات الخلايا . ومما لا شك فيه أن هذا التطور والنمو يتطلبان دعماً مستمراً بالأوكسجين والمواد المغذية , وهما مطلبان حيويان لنمو الجنين وسلامته . ولما كان الجنين يستمد غذاءه عن طريق أمه , فغذاء الأم الحامل المتكامل شرط أساسي لتقدم نمو الجنين السليم.

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

 فكيف يتغذى الجنين ؟

تبدأ نواة البيضة بالانقسام فور إلقاحها وتستمر عليه إبان هجرتها التي تستغرق ستة أيام داخل البوق . وتستمد كتلة الخلايا هذه غذاؤها من قطيرات الدسم الموجودة داخلها . ولدى وصولها إلى جوف الرحم يكون عدد خلاياها قد بلغ المائة تقريباً , كما تكون مدخراتها الداخلية قد استنفذت مما يستدعي تأمين مصدر خارجي لها . هذا المصدر هو السائل الموجود في جوف الرحم , وهو يحتوي على سكريات وأملاح متعددة تفي بالمهمة المطلوبة . وفي اليومين اللذين تبقى فيهما البيضة الملقحة حرة داخل الرحم , يجري إعداد بطانته لاستقبالها , فتزداد سماكتها وتتسع أوعيتها الدموية . وفور تعشيش البيضة , تتشكل في محيطها بروزات كالأصابع يقال لها الزغابات يقوم جزء منها بتثبيت المشيمة على جدار الرحم بينما يعوم القسم الآخر - الذي يحتوي على أوعية دموية دقيقة في جيوب مليئة بدم الأم , ولا تلبث أن تتصل أوعية الزغابات الدقيقة بقلب المضغة الابتدائي وبذلك يكون جهازها الدوراني قد باشر عمله .

وبحلول الشهر الثالث من الحمل تكون المشيمة قد أخذت شكلها الناضج وتوضعت بمواجهة عضلة الرحم لتقوم بوظفيتها الكاملة , علماً بأن نمو الجنين السريع يستدعي تطوراً موازياً للمشيمة حتى نهاية الحمل .

تبدو المشيمة في نهاية الحمل كتلة لحمية المنظر قرصية الشكل يبلغ قطر المشيمة  15- 20 سم وسماكة المشيمة 3-2 سم ووزن المشيمة 800-500 غم أي سبع وزن الجنين , و للمشيمة وجهان :

رحمي يلتصق بجدار الرحم , وجنيني مغطى بغشاء أملس لامع تبدو من خلاله أوعية ضخمة , ويرتكز عليه الحبل السري (يدعوه العامة بالمصران لشبهه بالأمعاء ) الذي يتصل بجسم الجنين عند السرة .

 و يحتوي الحبل السري على ثلاثة أوعية دموية :

أحدها (الوريد ) ينقل الدم من المشيمة إلى الجنين محملاً بالأوكسيجين والمواد المغذية , والآخران ( الشرايين ) يعيدان الدم من الجنين إلى المشيمة محملاً بغاز ثاني أكسيد الفحم والفضلات الناجمة عن استقلابه . لذلك تعتبر المشيمة بالنسبة للجنين بمثابة رئة وجهاز هضم وكلية في آن واحد .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

مما تتألف المشيمة عند الام الحامل ؟

تتألف المشيمة من عدد كبير من الزغابات التي تقوم بوظيفة التبادل مع الأم . والزغابات عبارة عن بروزات دقيقة كالأصابع تحتوي في داخلها على أوعية دقيقة , ويحيط بها غشاء بالغ الرقة يسمح باجتياز المواد الغذائية المطلوبة إلى داخلها وتصريف الفضلات إلى خارجها , وهي تقوم داخل بحيرات الدم الوالدية كجذرنبتة موضوعة داخل كأس من ماء . أما الخلايا المغذية للمشيمة فتتوضع على الغشاء المحيط بالزغابة , ولها وظيفة إفراز هرموني هامة جداً . تجتاز معظم الأدوية - التي تتناول الحامل - المشيمة لتصل إلى الجنين بكثافات مختلفة مما قد يسبب له بعض الأذى . وتختلف شدة الضرر تبعاً لدرجة سمية المادة من جهة والفترة التي يتم فيها التعرض من جهة أخرى . وتبلغ الأذيات ذروتها إذا ما حدث التعرض في فترة تشكل الأعضاء وهي الأسابيع الأولى للحمل . لذلك تمنع الحامل عن تناول أي علاج إلا بعد الـتأكد من سلامته . كما تصل إلى الجنين جميع المواد الناجمة عن تدخين الأم مما يؤثر عليه.

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هو الحبل السري ؟
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


الحبل السري عضو كأنبوب مرن يصل بين سطح المشيمة الجنيني وسرة الجنين , طوله 150-50 سم وقطره 2سم , وهو يحتوي على ثلاثة أوعية ( وريد و شريانين ) بها مادة هلامية تحول دون انسدادها إذا ما تعرض الحبل السري للانضغاط .

ما هو الجوف الأمنيوسي ؟

يحيط بالجنين جوف يدعى الجوف الأمنيوسي يحتوي على السائل الأمنيوسي (يدعوه العامة ماء الرأس ) أو السلى , وهو يحمي الجنين من الصدمات التي يتعرض لها بطن الحامل , ويسمح له بالتحرك بحرية داخل الرحم , كما يحافظ على حرارته , ويؤمن تغذيته وتصريف فضلاته , إذ يبتلع منه الجنين كميات كبيرة ويطرح فيه بوله وتبلغ كمية السائل الأمنيوسي حين الولادة 800 سم3, إلا أنها قد تتجاوز الليترين فيقال لها استسقاء أمنيوسي , أو تقل لتنعدم فتدعى ندرة أو شح السائل الأمنيوسي ويستعمل السائل الأمنيوسي حالياً - من خلال بزله ودراسته - لكشف العديد من الأمراض الوراثية التي يمكن أن تصيب الجنين , و يحيط بالجوف الأمنيوسي غشاءان يبطنان جوف الرحم ويشكلان في أثناء المخاض جيب المياه , وهما يتمزقان إبان المخاض أو قبله فيسيل السائل الأمنيوسي ويخرج من المهبل قبل نزول الجنين....الدكتور رضوان غزال MD-FAAP بتصرف بسيط عن كتاب دليل الحمل والولادة للأستاذ الدكتور أحمد دهمان.- آخر تحديث 1/5/2011 - جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net.

 

image

وزن الجنينالام

  • نمو الجنين

وزن الجنين شهر بشهر خلال الحمل طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو الجنين, وزن الجنين قسم نمو الجنين يحتوي على مراحل نمو و تطور الجنين داخل الرحم بالتفصيل مع الصور ...

678 قراءات
image

طول الجنينالطب

  • نمو الجنين

طول الجنين من بداية حتى نهاية الحمل طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو الجنين, طول الجنين قسم نمو الجنين يحتوي على مراحل نمو و تطور الجنين داخل الرحم بالتفصيل مع الصور ...

691 قراءات

محتويات قسم نمو و تطور الطفل :

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: