مقال: الطفل في الشهر الحادي عشر | نمو و تطور الطفل خلال السنة الأولى من العمر

مقال: الطفل في الشهر الحادي عشر | نمو و تطور الطفل خلال السنة الأولى من العمر


قراءة منشورات في مدوّنة نمو و تطور الطفل خلال السنة الأولى من العمر ، الطفل في الشهر الحادي عشر : تعرفي على تطور مهارات طفلك في الشهر 11 مع الصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور الطفل خلال السنة الأولى من العمر, الطفل في الشهر الحادي عشر قسم نمو و تطور الطفل خلال السنة الأولى من العمر يحتوي على نمو و تطور الطفل من عمر شهر الى 12 شهر مع الصور و الفيديو..

الطفل في الشهر الحادي عشر:

تطور حركات و مهارات الطفل في الشهر الحادي عشر

child of 11 months

طفلك في شهره الحادي عشر :

 الطفل المستكشف ! الشهر الحادي عشر من حياة الطفل هو شهر الاستكشاف : استكشاف الخزانة و درج  الملابس و الحقائب.... و صندوق الألعاب !

تطور إدراك الطفل خلال الشهر الحادي عشر Cognitive Development :

  و هي قدرة الطفل على حل المشاكل ,  فالطفل بعمر 11 شهر يبدأ بالبحث عن لعبته المفقودة , و قد يجد لك مفاتيحك بعد أن أخفاها ؟

تطور الطفل الاجتماعي و العاطفي في الشهر الحادي عشر Social and Emotional Development:

و يقصد بذلك تفاعله مع من حوله  : فالطفل بعمر 11 أشهر يصبح يدرك معنى اللعب مع الآخرين و يحب أن تلعب معه و يحب استكشاف كل ما هو مجهول و مغلق .. و يتجول بنشاط و مرح في المنزل من خلال الزحف ....و تبدأ لديه حالة القلق عند فصله عن الأم أو الأب ..و يبكي عند الابتعاد عنهم..

النظر و الرؤيا عند الطفل في الشهر الحادي عشر :

يبدأ الطفل بعمر 11 أشهر بالبحث عن الأجسام الصغيرة و قد يلتقط حبة الرز من على الطاولة ..بكل ثقة بالنفس ..و لكن احذر من الطفل في هذا العمر فقد يستنشق الأجسام الصغيرة إلى داخل القصبات.. و هو يحب استكشاف كل ما هو مغلق : درج و خزانة الملابس , صندوق الألعاب , محفظة الأم ..

تطور اللغة و الكلام عند الطفل في الشهر الحادي عشر من العمر Speech and Language Development:

 يصغي الطفل جيداً بعمر 11 أشهر , و يدرك معنى الكثير من الكلمات و يدرك معنى "سعيد " و "غاضب " و معنى كلمة : ممنوع " .. فلا تتردد بأن تشرح له بأن ما هو ممنوع هو ممنوع ..! و هو يقول على الأقل كلمتان أو ثلاثة كلمات صحيحة مثل : بابا , ماما , دادا , عو عو...

تطور المهارات الحركية الدقيقة و اللعب عند الطفل في الشهر الحادي عشر  Fine Motor Skill Development :

   كاستخدام  اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , فستلاحظين أن طفلك بدء في الشهر 11 يمكن أن يشرب من الفنجان , و يستخدم السبابة و الإبهام معاً بمهارة..

تطور المهارات الحركية الكبيرة عند الطفل في الشهر الحادي عشر  .Gross Motor Skill Development :

 أي استخدام العضلات الكبيرة :

  •  فعند وضع الطفل بعمر 11 أشهر على بطنه قد يستطيع أن يجلس بسهولة  و يزحف نحو الأمام.. و يقف..لوحده  ..

  • و عند وضع الطفل على ظهره  يقلب من جهة لأخرى و من على البطن ليصبح على ظهره , و  يجلس و يقف لوحده ..

جلوس الطفل في الشهر الحادي عشر :

يجلس الطفل بعمر 11 أشهر بمهارة و لمدة ساعات : عند وضع الطفل في الشهر التاسع بوضعية الجلوس يلاحظ قدرته الواضحة على الجلوس مع قيامه بحركات هزّ الجذع نحو الأمام والخلف و دون وجود أي انحناء في الظهر و الساقين ممتدتين ..و لا لكن لا تتركه يجلس إلا في مكانٍ آمن  و تحت المراقبة .. و لا تتركه يجلس على الكرسي أو مكان مرتفع ...إلا على كرسي الطعام الخاص مع ربط الحزام ..
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


الوقوف عند الطفل في الشهر الحادي عشر :

يقف الطفل  بعمر 11 أشهر بدون مساعدة و سيسر لذلك و كأنه حقق انجازاً كبيراً , و يقف للحظات فقط في بدء الأمر متردداً... و عند محاولة ذلك قد يكون الطفل مرتاحاً و يستطيع تثبيت جسمه و يثبت كامل قدميه على الأرض و قد يحاول البعض القيام بالخطوات الأولى نحو أحد الجانبين ... و هو يسعد بالتشجيع على ذلك..

الزحف عند الطفل في الشهر الحادي عشر :

يزحف الطفل نحو الأمام برشاقة بعمر 11 أشهر واضعاً يديه و ركبتيه و قدميه على الأرض ...و يدفع جسمه نحو الأمام والخلف لاعباً .. و قد يزحف و هو يحمل اللعبة بإحدى يداه.. و قد يغير اتجاه الزحف.. و  يصعد الدرج زاحفاً ....

الطفل في الشهر الحادي عشر

المشي عند الطفل في الشهر الحادي عشر :

يمكن لبعض الأطفال أن يمشون بالمساعدة بعمر 11 أشهر , و عدد قليل من هؤلاء قد يمشي قريباً دون مساعدة...الدكتور رضوان غزال MD, FAAP - آخر تحديث 22/6/2010

image

الطفل في عمر السنةالطب

  • نمو و تطور الطفل خلال السنة الأولى من العمر

قدرات و حركات و مهارات الطفل بعمر سنة مع الصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور الطفل خلال السنة الأولى من العمر, الطفل في عمر السنة قسم نمو و تطور الطفل خلال السنة الأولى من العمر يحتوي على نمو و تطور الطفل من عمر شهر الى 12 شهر مع الصور و الفيديو ...

665 قراءات

محتويات قسم نمو و تطور الطفل :

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: