مقال: نمو و تطور الطفل في عمر 4 إلى 5 سنوات | نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات

مقال: نمو و تطور الطفل في عمر 4 إلى 5 سنوات | نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات


قراءة منشورات في مدوّنة نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات ، نمو و تطور الطفل في عمر 4 إلى 5 سنوات : نمو و تطور و زيادة وزن الطفل في عمر 4 إلى 5 سنوات طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات, نمو و تطور الطفل في عمر 4 إلى 5 سنوات قسم نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات يحتوي على صفحات تقصيلية عن نمو و تطور الطفل من 2 إلى 5 سنوات مع الصور..

نمو و تطور الطفل في عمر 4 إلى 5 سنوات:

 نمو و تطور الطفل في عمر 4 إلى  5 سنوات

زيادة وزن الطفل من عمر 4 حتى 5 سنوات

تطور حركات و قدرات الطفل من عمر 4 الى 5 سنوات :

يكون الطفل في عمر 4 الى 5 سنوات شديد النشاط , لكنه يصبح أكثر تركيزاً وأقل هياجاً ...

و في هذه المرحلة يستخدم الطفل مهارته الدقيقة باستخدام الأيدي والأصابع للقيام بمهام محددة كالتقاط الأشياء الصغيرة و الوثب . ويصبح اللعب بالنسبة إليه شيئاً خيالياً فيه الكثير من الإبداع والعالم الخاص به0لذلك ينبغي على الأم أن تتيح لطفلها الوقت الكافي للعب المبدع , واستخدام العديد من المهارات كالرسم والتلوين .

وفي هذه المرحلة يكون لدى الأم الفرصة الكبيرة لتأسيس عاداتٍ صحية كثيرة عند طفلها , كعادة غسل اليدين قبل وبعد الطعام وتفريش الأسنان قبل النوم .

ويجب التأكيد من جديد على عدم محاولة الأم إجبار طفلها على تناول كمياتٍ زائدة من الطعام أو إعطائه مقادير كبيرة من الفيتامينات والمعادن .

وفي هذا العمر ينبغي على الأم التأكد من حصول طفلها على 60 دقيقة على الأقل من النشاط الفيزيائي كل يومٍ , وتشجيعه على القيام بذلك وتوفير البيئة المناسبة والآمنة له , حيث يبدأ نشاطه الفيزيائي في هذا العمر بالانخفاض ويميل إلى الجلوس ساعاتٍ طويلة أمام التلفاز أو اللعب بألعاب الفيديو والكمبيوتر . ويستلزم هذا التحّول من الأم البدء بتحديد الأوقات التي يمكن للطفل فيها الجلوس لمشاهدة التلفاز أو اللعب بالحاسب بحيث لا تتجاوز 1 الى 2 ساعة كل يوم.

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الاطفال Copyright © childclinic.net - All rights reserved

تطور الادراك و التعلم و التفكير و حل المشاكل عند الطفل بعمر 4 حتى 5 سنوات سنوات :

  1. يستطيع الطفل بعمر أربع سنوات أن يعرف بعض الألوان و بعض الأرقام

  2. يستطيع الطفل بعمر أربع سنوات أن يفهم فكرة التعداد

  3. يبدأ الطفل بعمر أربع سنوات بمعرفة و فهم الوقت

  4. يستطيع الطفل بعمر أربع سنوات أن يتذكر بعض أجزاء القصة

  5. يستطيع الطفل بعمر أربع سنوات أن يفهم فكرة التشابه و الاختلاف

  6. يستطيع الطفل بعمر أربع سنوات أن يرسم شخص من2 إلى 4 أجزاء

  7. يستطيع الطفل بعمر أربع سنوات أن يستخدم المقص

  8. يستطيع الطفل بعمر أربع سنوات أن ينسخ بعض الأحرف الكبيرة

  9. يستطيع الطفل بعمر أربع سنوات أن يخبرك ما سيحدث لاحقاً في القصة التي قرأتها له

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الاطفال Copyright © childclinic.net - All rights reserved

تطور حركات الطفل بعمر 4 الى 5 سنوات :

  • يستطيع الطفل بعمر 4 سنوات أن يقفز على قدم واحدة

  • يستطيع الطفل بعمر أربع سنوات أن يقف على قدم واحدة لمدة ثانيتين

  • يستطيع الطفل بعمر أربع سنوات أن يتلقى الكرة في أكثر المحاولات

  • يستطيع الطفل بعمر أربع سنوات أن يتناول طعامه لوحده : يقطعه , يخلطه....

 

 جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الاطفال Copyright © childclinic.net - All rights reserved

زيادة وزن و طول الطفل من عمر 4 إلى 5 سنوات :

يزداد وزنه بمقدار 1800 غ , أما طوله فيزداد بحدود 5 سم كل عام .

و من الضروري في هذه المرحلة أيضاً الاستمرار بمراقبة وزن وطول الطفل من خلال الزيارات الدورية المنتظمة لطبيب الأطفال .

ويعتبر النمو الطبيعي للطفل في هذا العمر أفضل المؤشرات الدالة على الصحة , ويمكن تحقيق ذلك بتأمين غذاءٍ صحي ومتوازن للطفل , وتشجيعه على النوم ساعاتٍ كافية خلال اليوم , وممارسته التمارين الرياضية المفيدة بانتظام  , مع الأخذ بعين الاعتبار أن نمو الطفل يرتبط بالوراثة أيضاً .

كما يمكن أن يصاب الوالدان بالقلق من وزن طفلهما الزائد حين مقارنته مع أقرانه , وقد يكون السبب في ذلك تناوله الكثير من السعرات الحرارية أو جلوسه الطويل أمام التلفاز أو الحاسب أو عدم ممارسته الرياضة بانتظام .

 جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الاطفال Copyright © childclinic.net - All rights reserved

ماذا لو شعرت أن طفلي الذي عمره 4 الى 5 سنوات قصير ؟
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


على الرغم من القلق الذي يمكن أن يعتري الوالدين بأن طفلهما ليس بطول أقرانه وسؤالهم المستمر حول ذلك , فإن السؤال الأكثر أهمية استمرار الطفل في النمو ضمن المعدل الطبيعي لهذا العمر , وهذا ما يمكن الإجابة عنه من خلال استشارة الطبيب وملاحظة جداول النمو التي تبيّن تماماً معدل نمو الطفل , وفيما إذا كان هناك تأخراً في نموه يدل على وجود مشكلة صحية ما .

و من الضروري أن يدرك الوالدان أن الأطفال قصيري القامة مقارنةً مع أقارنهم يتبعون غالباً أحد نموذجين طبيعيين من نماذج النمو هما :

النمـوذج الأول :

وراثي يأخذ فيه الطفل مورثات القامة من والديه , ويكون نموه طبيعياً ويدخل في سن البلوغ في العمر الطبيعي ويصل عندها إلى طوله النهائي شأن والديه .

النمـوذج الثانـي :

و هو تأخرٌ تكويني في النمو ينمو فيه الطفل بمعدلٍ أقل من أقرانه ويدخل سن البلوغ متأخراً ويستمر بالنمو بعد توقف أقرانه عنه ليصل إلى الطول الطبيعي للمراهقين .

قصر الطفل بسبب مرض ما :

بعض الحالات تحتاج إجراء بعض الفحوص الطبية الدورية ليتأكد الأهل من عدم وجود مشكلات صحية تؤثر على نمو الطفل و طوله , كقصور الغدة الدرقية مثلاً .....الدكتور رضوان غزال MD-FAAP - آخر تحديث 24/8/2012 - جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net. مصدر المعلومات : وزارة الصحة - سوريا - منظمة اليونيسيف.

image

نمو و تطور الطفل في عمر 2 إلى 3 سنواتطب الأطفال

  • نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات

نمو و تطور و زيادة وزن الطفل في عمر 2 إلى 3 سنوات طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات, نمو و تطور الطفل في عمر 2 إلى 3 سنوات قسم نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات يحتوي على صفحات تقصيلية عن نمو و تطور الطفل من 2 إلى 5 سنوات مع الصور ...

729 قراءات
image

الطفل بعمر السنتينالأطفال

  • نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات

حركات الطفل و قدراته و تطوره بعمر السنتين مع الصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات, الطفل بعمر السنتين قسم نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات يحتوي على صفحات تقصيلية عن نمو و تطور الطفل من 2 إلى 5 سنوات مع الصور ...

809 قراءات
image

الطفل بعمر 3 سنواتطب الأطفال

  • نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات

الطفل بعمر 3 سنوات , طفلي عمره ثلاث سنين طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات, الطفل بعمر 3 سنوات قسم نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات يحتوي على صفحات تقصيلية عن نمو و تطور الطفل من 2 إلى 5 سنوات مع الصور ...

1,061 قراءات
image

الطفل بعمر 4 سنواتالأطفال

  • نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات

الطفل بعمر 4 سنوات , طفلي عمره اربع سنوات طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات, الطفل بعمر 4 سنوات قسم نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات يحتوي على صفحات تقصيلية عن نمو و تطور الطفل من 2 إلى 5 سنوات مع الصور ...

660 قراءات
image

الطفل بعمر 5 سنواتالام

  • نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات

الطفل بعمر 5 سنوات , طفلي عمره خمس سنوات طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات, الطفل بعمر 5 سنوات قسم نمو و تطور الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات يحتوي على صفحات تقصيلية عن نمو و تطور الطفل من 2 إلى 5 سنوات مع الصور ...

750 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم نمو و تطور الطفل :

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: