مقال: اكتئاب الطفل و المراهق | طب المراهقة

مقال: اكتئاب الطفل و المراهق | طب المراهقة


قراءة منشورات في مدوّنة طب المراهقة ، اكتئاب الطفل و المراهق : اكتئاب الطفل,اكتئاب المراهق, علاج الاكتئاب عند الاطفال و المراهقين, child and teen depression - طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, اكتئاب الطفل و المراهق قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ..

اكتئاب الطفل و المراهق:

اكتئاب الطفل

اكتئاب المراهق

 

علاج الاكتئاب عند الاطفال و المراهقين

 child and teen depression

 

تعتبر تبدلات المزاج هي قسم من الضوابط المعيارية التطورية للتبدلات في الجسم , الأدوار , والعلاقات في فترة المراهقة . إن التحدي الذي يواجهه طبيب الأطفال هو التمييز بين تنوعات هذه المعايير والاضطربات التي تحتاج لتدخل الصحة  العقلية .

يوصى بالتقصي عن أعراض الاكتئاب كجزء من التقييم الصحي الروتيني لصيانة المراهق . على الرغم من أن تشخيص الاضطراب الاكتئابي الكامل يعتمد على اللقاء مع المراهق والحصول على معلومات المراقبة من الوالدين أو القائمين الأساسيين على رعاية المراهق , فإن التنبه أثناء التقييم الطبي يمكن أن يبرر الشك منذ بدء سير الاضطراب .

 

هل يحدث الاكتئاب كثيراً عند الاطفال و المراهقين ؟

 نسبة حدوث الاكتئاب بمرتين إلى ثلاث مرات أعلى لدى الإناث مما هو لدى الذكور في سن ما بعد البلوغ . إن انتشار الاكتئاب الكبير على مدى الحياة مشابه لما هو لدى الكهول ويترواح بين 15%-20% .

 

ما هي أسباب الاكتئاب عند الاطفال و المراهقين ؟

يبدو أن هناك تفاعل مشترك في التأثير ما بين العوامل الوراثية والبيئية على تطور الاضطرابات الاكتئابية الكبرى . الدراسات لدى الكهول والتي تقترح أشخاص لديهم خطر وراثي مرتفع , قد يكونون قابلين أكثر لعكس الشذات البيئية عند مقارنتهم بأشخاص لديهم خطورة وراثية أقل .

 

ما هي أعراض الاكتئاب عند الاطفال و المراهقين ؟

إن المراهق و الطفل الكبير الذي يحضر بقصة فشل دراسي أو أي اضطراب سلوكي آخر قد يكون لديه مشكلة اكتئابية مستبطنة . إن مواصفات مشكلة الحزن (الكآبة ) المحدقة هي :

  1. مزاج مكتئب أو متهيج ,

  2. تناقص السعادة أو الاهتمام ,

  3. تناقص أو زيادة الوزن أو الفشل في الزيادة المتوقعة للوزن .

  4. الأرق أو زيادة النوم ,

  5. العدوانية أو التراجع النفسي الحركي ,

  6. التعب أو فقد الطاقة .

  7. الشعور بأنه أسوأ أو انه مذنب بشدة أو بشكل غير مناسب ,

  8. تناقص القدرة على التفكير أو التركيز .

إن كمية هذه الأعراض أقل شدة في حالة الحزن بالمقارنة مع الاكتئاب الكبير , ويكون تأثيرها على فعالية المراهقين أقل .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


عندما تحدث هذه الأعراض يومياً لفترة أسبوعين أو أكثر , مع بدون وجود أفكار متكررة عن الموت والانتحار , فإن التشخيص يدخل في حيز الاضطراب الاكتئابي الكبير .

عندما تحدث هذه الأعراض خلال 3 أشهر المحددة , فإن الحالة تعتبر اضطراب ملحق بالمزاج الاكتئابي .

 

ما هو علاج الاكتئاب عند الاطفال و المراهقين ؟

هناك العديد من الطرائق الطبية في علاج الاكتئاب , بما في ذلك المعالجة الفردية والجماعية , التعاون العائلي , والآخرين , بشكل مستمر مع , أو بدون الاعتماد على المعالجة النفسية الدوائية . إن دور طبيب الأطفال والمتعلق في توقيت إرسال المراهق لاختصاصي الصحة العقلية يحدد بخبرتها / أو خبرته في تدبير مشاكل الصحة العقلية ....الدكتور رضوان غزال - مصدر المعلومات : كتاب نلسون طب الاطفال الطبعة 16 - آخر تحديث 7/7/2017.                

image

صحة المراهقينالأطفال

  • طب المراهقة

صحة المراهقين , صحة المراهق ,  الوقاية من امراض فترة المراهقة , Adolescent Health ,الكشف الدوري الطبي الصحي على المراهق طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, صحة المراهقين قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

1,750 قراءات
image

العنف عند المراهقينالأطفال

  • طب المراهقة

العنف عند المراهقين ,المراهق العنيف,ابني مراهق عنيف,عنف المراهقة,السلوك العنيف للمراهقين,VIOLENCE IN TEENS,أسباب , أعراض,تشخيص,علاج, VIOLENCE IN THE ADOLESCENT POPULATION طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, العنف عند المراهقين قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

1,332 قراءات
image

التدخين و المخدرات عند المراهقين و المراهقاتالأطفال

  • طب المراهقة

التدخين عند المراهقين و المراهقات,تعاطي المخدرات خلال المراهقة,تناول الكحول و المشروب لدى المراهقين و المراهقات,استخدام المواد للمراهقين, سوء استخدام الأدوية من قبل المراهق و المراهقة,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج, SUBSTANCE USE AND ABUSE IN TEENS طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, التدخين و المخدرات عند المراهقين و المراهقات قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

1,104 قراءات
image

البوليميا العصبية أو النهم أو النهام العصبيطب الأطفال

  • طب المراهقة

مرض البوليميا العصبية,النهم أو النهام عند المراهقين و المراهقات, تعمد القيء بعد الطعام عند المراهقات و المراهقين,مشاكل الطعام خلال المراهقة,اضطرابات الأكل و الطعام,مراهق يتناول الكثير من الطعام ,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج,EATING DISORDERS ,Bulimia nervosa طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, البوليميا العصبية أو النهم أو النهام العصبي قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

1,110 قراءات
image

القهم العصبي عند المراهقات و المراهقينالام

  • طب المراهقة

القمه العصبي عند المراهقين و المراهقات,خوف البنات من زيادة الوزن,الخوف من الزيادة في الوزن ,الخوف من زيادة الوزن عند المراهقات,مشاكل الطعام خلال المراهقة,اضطرابات الأكل و الطعام,أسباب , أعراض , علاج , تشخيص,EATING DISORDERS ,القهم العصبي,Anorexia nervosa طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, القهم العصبي عند المراهقات و المراهقين قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

813 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم نمو و تطور الطفل :

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: