مقال: نصائح للتعامل مع المراهق المدمن  | طب المراهقة

مقال: نصائح للتعامل مع المراهق المدمن | طب المراهقة


قراءة منشورات في مدوّنة طب المراهقة ، نصائح للتعامل مع المراهق المدمن : ابني يتعاطى حبوب المخدرات ,تعاطي الحبوب المخدرة للمراهقين ,تعاطي الهيروئين ,والكوكائين و الكبتاجون و المهلوسات للشباب,استنشاق المواد الطيارة المخدرة عند المراهقين, Volatile Substances ,كيف اعرف الشاب الملجلج المستلج طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, ابني يتعاطى حبوب المخدرات قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ..

نصائح للتعامل مع المراهق المدمن :

ابني يتعاطى حبوب المخدرات

تعاطي الحبوب المخدرة للمراهقين

تعاطي الهيروئين والكوكائين و الكبتاجون و المهلوسات للشباب

 

استنشاق المواد الطيارة المخدرة عند المراهقين

 Volatile Substances

كيف اعرف الشاب الملجلج المستلج

 

أكثر النشوقات شعبية وسط المراهقين هي الغراء , الغازولين , والنيتريتات الطيارة .

اعراض استنشاق مواد مخدرة :

الأثر الأساسي للنشوقات هو الفعالية النفسية . إن التولين , والذي هو عبارة عن المركبة الأساسية في غراء الطائرات وبعض المواد المطاطية , يسبب الارتخاء , والاهلاسات السعيدة لمدة تصل حتى الساعتين . وقد يحدث تحمل واعتماد جسدي . ويحتوي الكازولين , والذي يشيع شعبياً بين المراهقين القرويين وشباب الهنود الأمريكيين على خليطة متعددة من المذيبات العضوية . وقد يؤدي الانشاق السريع و المطول لشمق تتلوه إثارة عنيفة وسبات . إن النيتريتات الطيارة , مثل الأميل نتريت , البوتيل نتريت , والمركبات المتعلقة بها والتي تعتبر كطاردات الروائح في المنزل , قد تستخدم لتحقيق الشمق وتشجيع الإعجاب الموسيقى والباهي , بين المراهقين الكبار والبالغين الشباب . وقد تحدث صداع , غشي , خفة الرأس تبيغ جلدي , هبوط توتر شديد , يتلوه تقبض وتسرع قلب وانقلاب عابر في موجات T وانخفاض القطعة ST على تخطيط القلب الكهربائي , ووجود الميتيموغلوبين في الدم وزيادة التهيج القصبي وزيادة التوتر داخل العين .

علاج الاستنشاق للمواد المخدرة و المهلوسة :

بشكل عام المعالجة داعمة وتوجه إلى السيطرة على اللانظيمات وتحقيق الاستقرار للتنفس والدوران . لا تحدث أعراض السحب عادة .

 

تعاطي الحبوب المهلوسة عند المراهقين :

حمض الليزيرجيك دي إيتيل أميد LSD : يملك هذا المركب فعالية شديدة تسمح أن نضع جرعات فعالة منه على الأشياء الصغيرة جداً مثل أختام البريد والأوراق وغيره .

يمتص بسرعة من السبيل المعدي المعوي . إن بدء التأثير قد يحدث بين 30-60 دقيقة , وذروة التأثير بين 2-4 ساعات . ويعود الشخص لحالته الطبيعية التي كان عليها قبل تناول الدواء خلال 10-12 ساعة .

اعراض تعاطي الحبوب المهلوسة عند المراهقين :

إن الأعراض الجسمية الشائعة هي الدوار , اتساع الحدقات , الغثيان , التوهج , ارتفاع الحرارة , وتسرع القلب , لقد وجدت تقارير عن الحس المشترك أو رؤية الروائح أو سماع الألوان في حال استخدام LSD . أكثر التناذرات المرضية النفسية هي التفكير الهذياني , الانفتالات الغريبة للجسم , وقد يحدث نفاس سمي مع توهان .

علاج تعاطي الحبوب المهلوسة عند المراهقين :

يعتبر لدى المريض تجربة سيئة عندما تجعل الظروف المستخدم خائفاً أو مرتبكاً . ويجب أن تعالج هذه النوب بإبعاد الشخص من الظرف المعزز لهذا الأمر ومحاولة الإعادة للحقيقة من خلال التفاعل الكلامي . إن أي اختلاط جسدي مثل فرط الحرارة , الاختلاج , أو ارتفاع الضغط , يجب أن يعالج بشكل داعم . إن حالات الارتجاع للوراء أو المحرضة باستخدام الـ LSD . لم يترافق استخدام هذا المركب مع تناذر السحب  .

الميتيلين إيدوكسي ميتا أمفيتامين ( MDMA,Ecstasy ) :

إن الآثار الحادة المشاهدة لاستخدام هذه المادة هي الشمق , الخوف الحسي المرتفع , زيادة الطاقة النفسية والعاطفية . إن الأعراض الجسمية هي الغثيان , علوق الفك شحذ الأسنان , الرؤية غير الواضحة , بينما القلق , هجمات الذعر والذهان هي النتائج العكسية النفسية . لا يوصى بمعالجة نوعية لعلاج التسمم الحاد .

 

تعاطي حبوب فينسيكليدين عند المراهقين :

 (Phencylidine (PCP

الاعراض :

تتعلق التظاهرات السريرية عادة بالجرعة . حيث يؤدي تدخين 1-5 ملغ خلال 2-3 دقائق لحدوث الشمق , الرأرأة , الرنح , وعدم الاستقرار العاطفي وتستمر هذه التظاهرات لساعات . وقد تتضمن الاهلاسات انفتالات غيريبة لخيال الجسم والذي غالباً ما يسهم في حدوث ارتكاسات الذعر . وبجرعات 5-15 ملغ , يحدث نفاس سمي وتوهان وفرط إلعاب وكلام بذىء , وتستمر هذه التظاهرات لأكثر من ساعة . بعد التناول الفموي لـ 15 ملغ أو أكثر يصبح المريض عادة مسبوتاً خلال 3-60 دقيقة مع فتران متناوبة من اليقظة (الأرق ) مع حالة نفسية مختلة وصمل عضلي أو نفضان رمعي عضلي . ومن الشائع حدوث هبوط التوتر والاختلاجات المعممة واضطرابات النظم القلبية في المستويات المصلية من 40-200 ملغ /دل . ولقد سجل حدوث الموت خلال الهذيان النفاسي , وذلك بسبب : هبوط التوتر أو فرط التوتر , هبوط الحرارة , الاختلاج , الرض .

يمكن تمييز السبات الناجم عن الفينسيكليدين عن ذلك الناجم عن الأفيون بغياب التثبيط التنفسي ووجود الصمل العضلي وفرط المنعكسات والرأرأة وبعدم الاستجابة  للنالوكسون .

العلاج :

يتضمن تدبير مرضى الانسمام بالفينسيكليدين وضع المريض في غرفة مظلمة وهادئة على سرير أرضي يجعله آمناً من الأذية . وعندما يكون المريض المريض متهيجاً وغير مسبوت فقد يفيد إعطاء الديازيبام بجرعة 10-20 ملغ فموياً أو 10 ملغ عضلياً كل 4 ساعات . في المريض المسبوت قد تستطب المعالجة الداعمة مع الانتباه الخاص للإماهة التي قد يتعرض للاضطراب نتيجة الإدرار المحرض بالفينسيكليدين .

 

تعاطي الكوكائين عند المراهقين :

إن كراك الكوكائين هو الشكل الأعلى تسبباً في الإدمان من الكوكائين والذي يمكن تدخينه , أصبح متوفراً بازدياد في الاستعمال وازدادت شدة استخدامه بوجود تناقص استخدامه من قبل عامة الناس .

 

اعراض تعاطي الكوكائين عند المراهقين :

يسبب الكواكائين شمقاً وزيادة في الفعالية الحركية ونقصاً في التعب, وأفكار زورانية أحياناً , وتعتبر خواصه المحاكية للودي مسؤولة عن تسرع القلب وارتفاع ضغط الدم و ارتفاع الحرارة . ومن الشائع تعاطيه أثناء الحفلات الصاخبة . يمكن أن تحدث التأثيرات العصبية مثل الدوار , المذل , والاختلاجات . التأثيرات الميتة ممكنة . بالرغم من تطور الاعتماد والتحمل من الاستعمال المزمن لكن تناذر السحب لم يلاحظ عند إيقافه . تضع المراهقات الحوامل , واللواتي يتعاطين الكوكائين , أجنتهن تحت خطر الولادة قبل الأوان , مضاعفات وزن الولادة المنخفض , وربما تشوهات ولادية واضطرابات تطورية .

علاج تعاطي الكوكائين عند المراهقين :

 إن المعالجة المكثفة موجهة إلى تظاهرات السريرية للانسمام الحاد .

 

تعاطي الحبوب العصبية المنبهة عند المراهقين او الامفيتامينات:

 Amphetamines  :

الاعراض و العلامات:

تسبب الجرعات العالية بطء التوصيل القلبي وفي المقدمة الهيوجية البطينية . يمكن أن تحدث هجمات ارتفاع الضغط وفرط الحرارة وكذلك الاختلاجات . إن التأثيرات المخدرة (bing ) قد تسبب تطور الأفكار الهوسية مع إمكانية القيام بأعمال العنف المفاجئة . يمكن أن تسبب تطور الاستخدام المزمن أذية عصبية وعائية . يترافق استخدام  الأمفيتامين مع تناذر السحب . إن للمرحلة الباكرة تتميز كمرحلة الـ crash الكسر , بالاكتئاب , التهيج , انعدام القدرة ,ويطلب المزيد من الدواء . في المرحلة المتقطعة يفقد المتعاطي القدرات الجسدية والعقلية , اهتمامات محدودة في المحيط , ويفقد اللذة . في المرحلة النهائية , يعود التلهف للدواء , وغالباً يتم تنبيه هذا الأمر بأشياء أو أوضاع خاصة .

العلاج :
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


إن الهياج والسلوك الهذياني يمكن معالتجها بالهالوبيريدول أو الدروبيريدول . إن الفينوتيازينات مضاد استطباب وقد تحدث هبوط سريع في ضغط الدم أو فعالية اختلاجية .

المعالجات الداعمة الأخرى تتألف من رفادات باردة لمعالجة فرط الحرارة ومعالجة ارتفاع الضغط وضطرابات النظم القلبية , والتي قد تستجيب للتركين باللورازيبام أو الديازيبام .

 

تعاطي الافيون عند المراهقين :

الأفيونات Opiates :

اعراض تعاطي الافيون عند المراهقين :

ترتبط التظاهرات السريرية بالتأثيرات الدوائية للهيروئين أو بمواده الغاشة ,إضافة لظروف وطريق الإعطاء .تتضمن التأثيرات الدماغية الشمق , نقص حس الألم , الحدقات الدبوسية , ويشار إلى وجود تأثير على الوطاء عن طريق تخفيض حرارة الجسم . قد يحدث تثبيط تنفسي مركزي . وتعتبر وذمة الرئة سبباً شائعاً للموت في متلازمة فرط الجرعة . أكثر الآفات الجلدية شيوعاً هي الندبات الخطية الضخامية التي تتبع مسير الأوردة الكبيرة . يحدث الإمساك بسبب نقص التقلصات الفعالة للعضلات الملساء وزيادة مقوية المعصرات . قد يؤدي الحقن بتقنيات بعيدة عن التعقيم لحدوث خراجات ثانوية . ترتفع خمائر الكبد عادة لدى متعاطيي الهيروئين , ولدى معظم هؤلاء يوجد دليل مصلي يتقرح الخمج بفيروس التهاب الكبد ب .

وكذلك فإن الخمج بفيروس نقص المناعة البشري هو مضاعفة أخرى لاستخدام الإبر . تناذر السحب :

بعد مضي 8 ساعات أو أكثر دون إعطاء الهيروئين يتعرض المدمن عليه , وذلك خلال فترة 24-26 ساعة , لجملة اضطرابات فيزيولوجية يشار إليها مجتمعة بتناذر السحب أو الحرمان . إن العلامة الأبكر لتناذر السحب هي التثاؤب يتلوه الدماع ,توسع الحدقات , الأرق ,علامة جلد الأوزة , تشنج العضلات الإرادية , فرط فعالية الأصوات المعوية و الإسهال , تسرع القلب ,فرط توتر انقباضي . من النادر حدوث نوب الصرع الكبير عند المراهقين المدمنين . ويعتبر إعطاء الديازيبام لفترة قصيرة معالجة فعالة وآمنة لعلاج  إدمان الهيروئين . البديل لعلاج الإدمان هو الميتادون .

اعراض تعاطي جرعة كبيرة من الافيون عند المراهقين :

هو ارتكاس حاد بعد إعطاء أحد الأفيونات . وهو السبب الرئيسي للموت عند المتعاطين . تتضمن العلامات السريرية : الذهول , السبات , الاختلاجات , تضيق الحدقات (ما لم يحدث عوز شديد في الأوكسجين ) , تثبيط تنفسي , زراق , وذمة رئة . من السهل تشخيص السمية بالأفيون بالإعطاء الوريدي للنالوكسون المعاكس للأفيون بجرعة  مقدراها 0,01 ملغ / (تكفي للمراهق عادة فلاكونة تحوي 0,4 ملغ ) , والتي تسبب توسع الحدقات المتضيقة بالأفيونات . تتضمن المعالجة الحفاظ على الأكسجة الكافية والإعطاء المستمر للنالوكسون كل 5 دقائق , عند الضرورة . ....الدكتور رضوان غزال - مصدر المعلومات : كتاب نلسون طب الاطفال الطبعة 16 - آخر تحديث 7/7/2017.                

image

كيف اعرف ان ابني يشرب الحشيشالأطفال

  • طب المراهقة

كيف اعرف ان ابني يشرب الحشيش,اعراض تعاطي الحشيش للمراهقين ,اعراض ادمان الماريجوانا ,اعراض تعاطي الحشيش ,Marijuana and teens طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, كيف اعرف ان ابني يشرب الحشيش قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

802 قراءات
image

ابني يشرب الخمر و الكحولالام

  • طب المراهقة

ابني يشرب الخمر و الكحول,المراهق المدمن على الكحول ,teens and Alcohol طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, ابني يشرب الخمر و الكحول قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

876 قراءات
image

المخدرات و الكحول عند المراهقينطب الأطفال

  • طب المراهقة

المخدرات و الكحول عند المراهقين,المراهق المدمن على الكحول و المخدرات, سوء استعمال الادوية المخدرة,Substance Abuse     طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, المخدرات و الكحول عند المراهقين قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

836 قراءات
image

فقدان الشهية العصبي عند المراهقاتالطب

  • طب المراهقة

فقدان الشهية العصبي عند المراهقات,فقد الشهية العصبي لدى المراهقين,القهم او القمه العصابي و النهام, Anorexia Nervosa and Bulimia طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, فقدان الشهية العصبي عند المراهقات قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

1,226 قراءات
image

انتحار المراهقينالام

  • طب المراهقة

انتحار المراهقين ,بحث حول انتحار الطفل و المراهق,أسباب و اعراض و علاج الانتحار و محاولة الانتحار عند المراهقين و الأطفال , suicide and attempted suicide in teens طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, انتحار المراهقين قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

1,776 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم نمو و تطور الطفل :

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: