مقال: الامراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي | طب المراهقة

مقال: الامراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي | طب المراهقة


قراءة منشورات في مدوّنة طب المراهقة ، الامراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي : الامراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي,اعراض الامراض المنقولة جنسياً, الأمراض المتنقلة بالجنس, Sexually Transmitted Diseases طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, الامراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ..

الامراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي:

الامراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي

اعراض الامراض المنقولة جنسياً

 

 الأمراض المتنقلة بالجنس

 Sexually Transmitted Diseases

 

من فضل الله تعالى أن الامراض المنقولة بالجنس عند المراهقين و الشباب نادرة في المجتمع العربي و المسلم بسبب ندرة العلاقات الجنسية غير الشرعية , أما في الدول الغربية و الأجنبية فإن المواصفات السلوكية والفيزيولوجية للمراهقة تعرض المراهقين النشيطين جنسياً لارتفاع اكتساب وتطور عقابيل خطيرة للامراض المنتقلة بالجنس .

 

اعراض الامراض المنقولة بالجنس

تتصف تناذرات الأمراض المتنقلة بالجنس بشكل عام بتوضع التظاهرات (التهاب مهبل ) أو نمط الآفة (قرحة تناسلية ) . بالإضافة لذلك , العديد من تجمعات الأعراض تقترح إدراج الأمراض المتنقلة بالجنس المحتملة في التشخيص التفريقي . و فيما يلي اعراض الامراض الجنسية بحسب كل مرض :

 

التهاب الاحليل

 Urethritis :

هو التهاب الإحليل ويتبدى بالنجيج الإحليلي عادة أو عسرة تبول أو كلاهما , الإلحاح , تعدد البيلات أو البوال , حمامى فوهة أو صماخ البول والألم الصفني أقل شيوعاً  كتبديات للمرض . تشيع قلة الأعراض في الذكور . أشيع المسببات هي الكلاميديا التراخومية , النايسيريا البنية .

 

جدول يبين انواع الامراض المنقولة بالجنس

 تناذرات الأمراض المتنقلة بالجنس :

 - التهاب الإحليل .

 - التهاب البربخ .

 - التهاب المهبل (التهاب الفرج )

 - الداء الحوضي الإلتهابي

 - الداء القرحي التناسلي .

- الآفات التناسلية والتبديات الخارجية

  الحالات التي تقترح المرض المنتقل بالجنس :

 - ألم أسفل البطن - تورم وألم الصفن - التهاب الخصية .

 - الاندفاع , الحاصة .

 - التهاب البلعوم . التهاب الملتحمة .

  - التهاب الكبد , التهاب ما حول الكبد .

 - التهاب عقد لمفاوية موضع ومعمم .

 - التهاب المستقيم .

 

التهاب البربخ :

 Epididymitis :

لا يشبه التهاب البربخ لدى المراهق مثيله عند البالغ , وبعكس البالغ , عند المراهق في أغلب الأحيان يترافق مع الأمراض المتنقلة بالجنس . تشيع نفس مسببات التهاب  الإحليل . إن وجود تورم الصفن وإيلامه مع وجود قصة نجيج شفي من تلقاء ذاته تملي التشخيص المفترض لالتهاب البربخ . إن الذكور الذين يجامعون شرجياً مؤهبين أيضاً للخمج بالعصيات الكولونية .

 

التهاب المهبل و الفرج :

 Vaginitis Vulvitis :

التهاب المهبل هو خمج سطحي لمخاطية المهبل ويترافق بشكل متكرر مع نجيج مهبلي , مع أو بدون إصابة الفرج . إن الحكة ووجود الرائحة تساعد في تفريق سبب الخمج إن الاستعمار بدون الانتان، كما في التهاب المهبل الجرثومي bacteial vaginosis، يمكن أيضاً أن يتبدى أيضاً بضائعات مهبلية. إن داء المشعرات المهبلية وداء المبيضات البيض مع بعضهما ومع التهاب المهبل الجرثومي هي الأمراض الغالبة والمترافقة مع النجيج المهبلي.

 

التهاب عنق الرحم:

 Cervicitis

إن العملية الإلتهابية في عنق الرحم تصيب البنى العميقة في الغشاء المخاطي لعنق الرحم. يمكن أن يكون النجيج المهبلي تظاهرة لالتهاب عنق الرحم في حال كان النجيج العنقي غزيراً. بعض التظاهرات السريرية الخفية لالتهاب العنق هو الترف الغير منتظم بعد الجماع، النجيج المخاطي القيحي من فوهة العنق، والعنق اللين. أشيع المسببات هي الكلاميديا التراخومية، نايسيريا السيلان البني .

 

الداء الحوضي الالتهابي :

 :Pelvic Infammatory Disease(PID

إن طيف الاضطرابات الالتهابية للسبيل التناسلي العلوي لدى الإناث ينضوي تحت تشخيص الداء الحوضي الإلتهابي. يضم هذا الطيف: التهاب باطن الرحم، التهاب الملحقات، الخراج المبيضي الأنبوبي، التهاب البريتوان الحوضي، وغالباً بالترافق مع الالتهاب الشامل. تغلب الكلاميديا التراخومية ونايسيريات السيلان البنيي كعوامل مسببة في المراهقين الصغار. يعتمد تشخيص الداء الحوضي الإلتهابي سريرياً على المعايير الصغرى من الإيلام في أسفل البطن، والإيلام في الملحقات، والإيلام عند تحريك الملحقات، والإيلام عند تحريك عنق الرحم في النساء المراهقات النشيطات جنسياً بدون أسباب أخرى للمرض .

 

تقرح او قرح او جرح على الاعضاء التناسلية :

إن الآفة القرحية في المنطقة المخاطية المعرضة للتماس الجنسي هي الموجودة الوحيدة الوصفية المترافقة مع هذه التناذرات. إن العضيات التي تترافق مع تناذرات القرحة التناسلية هي فيروس الحلأ البسيط، اللولبية (سيفلس)، المستدمية الدوكرية .

 
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


الآفات التناسلية والآفات الاندفاعية الخارجية :

Genital Lisions and Ectoparasites

إن الآفات التي تتواجد كتنميات خارجية على سطح الظهارة والآفات الأخرى المحدودة بسطح الجلد تنضوي تحت لواء هذه المجموعة من التناذرات. أشيع المسببات التي تترافق مع سرطان العنق , هو الفيروسات الحليمومية البشرية , والذي هو نتيجة للإصابة طويلة الأمد بهذا الفيروس , حيث يخمج المصاب في فترة المراهقة .

 

الآيدز اة السيدا :

 أو مرض فيروس التهاب الكبد وفيروس عوز المناعة البشري :

يكون خمج الـ HIV لا عرضياً , ولا يتوقع حدوثه في معظم المخموجين المراهقين .

 

تشخيص الامراض المنقولة بالجنس :

إن إرشادات التقصي الصحية توصي بالاختبار لأجل الأمراض المتنقلة بالجنس في المرضى اللاعرضيين على قاعدة سنوية .

في المرضى العرضيين , اعتماداً على التبديات السريرية , والتقييمات اللاحقة التي يمكن أن تحتاجها لتحديد العامل المسبب للتناذر بدقة .

و يكون التشخيص بفحص المريض و فحص البول و المفرزات التناسلية و بعض تحاليل الدم بحسب كل حالة.

علاج الامراض المنقولة بالجنس :

إن إرشادات الـ CDC توفر تعليمات المعالجة لالتهاب الإحليل , التهاب العنق , الغير مختلطة و كذلك الضائعات المهبلية والتي تقلل من عدم مطاوعة المريض وذلك بإعطاء دواء فموي وحيد الجرعة يحدده الطبيب بحسب كل مرض ...الدكتور رضوان غزال - مصدر المعلومات : كتاب نلسون طب الاطفال الطبعة 16 - آخر تحديث 7/7/2017.    

image

الحمل في سن مبكرالأطفال

  • طب المراهقة

الحمل في سن مبكر,حمل البنت المراهقة,الحمل خلال فترة المراهقة,Teenage Pregnancy طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, الحمل في سن مبكر قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

867 قراءات
image

كيفية منع الحملالأطفال

  • طب المراهقة

كيفية منع الحمل,طرق منع الحمل ,موانع الحمل للبنات المتزوجات ,منع الحمل ,Contraception طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, كيفية منع الحمل قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

839 قراءات
image

ألم الدورة الشهرية عند البنات المراهقاتالأطفال

  • طب المراهقة

ألم الدورة الشهرية عند البنات المراهقات,الطمث و الحيض المؤلم عند البنت المراهقة ,الدورة الشهرية المؤلمة, عسر الطمث , Dysmenorrhea طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, ألم الدورة الشهرية عند البنات المراهقات قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

1,074 قراءات
image

نزيف الدورة الشهرية عند البنات المراهقاتالام

  • طب المراهقة

نزيف الدورة الشهرية عند البنات المراهقات,الطمث و الحيض الغزير عند البنت المراهقة ,النزف الرحمي الغير طبيعي, AbnormaI Uterine BIeeding طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, نزيف الدورة الشهرية عند البنات المراهقات قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

1,070 قراءات
image

تأخر الدورة الشهرية عند البنات المراهقاتالأطفال

  • طب المراهقة

تأخر الدورة الشهرية عند المراهقات,انقطاع الطمث لدى البنت المراهقة, المشاكل الطمثية , Menstrual Problems طب الأطفال وصحة الأسرة, نمو و تطور الطفل, نمو و تطور المراهق, طب المراهقة, تأخر الدورة الشهرية عند البنات المراهقات قسم طب المراهقة يحتوي على طب المراهقة,طب و امراض مرحلة المراهقة و المراهقين والمراهقات في مرحلة البلوغ ...

980 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم نمو و تطور الطفل :

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: