مقال: رحم المرأة | الحمل

مقال: رحم المرأة | الحمل


قراءة منشورات في مدوّنة الحمل ، رحم المرأة : الرحم , رحم المرأة ,وظيفة الرحم خلال الحمل طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, الحمل, رحم المرأة قسم الحمل يحتوي على الحمل و الحامل : مقالات مع الصورو الفيديو..

رحم المرأة:

الرحم

رحم المرأة

وظيفة الرحم خلال الحمل

uterus

اعتبرت المرأة منذ القدم أن الحمل و الولادة ليسا إلا وظيفتين من وظائفها الزوجية و تتكرران عفوياً خلال فترة النشاط التناسلي من حياتها العائلية . على أن القلة من النساء من يتساءلن :


أين ينمو الجنين و كيف ينمو و كيف يتغذى ؟

ينمو الجنين و يتغذى داخل عضلة تسمى عضلة الرحم (رحم المرأة ) .

لمحة تشريحية عن عضلة الرحم :

رحم المرأة هو عضو مجوف بحجم إجاصة صغيرة يقع في تجويف الحوض بين المثانة في الأمام والقسم النهائي للمعي الغليظ او الكولون أو القولون - المسمى بالمستقيم - في الخلف .


مما يتألف رحم المرأة ؟

يتألف رحم المرأة من قسمين :

 1- قسم علوي يدعى جسم الرحم , و هو مشكل من ثلاث طبقات :

طبقة سطحية رقيقة تغلفه , و أخرى متوسطة عضلية سميكة , و ثالثة رقيقة تبطنه تدعى بطانة الرحم وهي تحيط بجوف الرحم . و الجدير بالذكر أن الطبقة الأخيرة تتوسف مع كل دورة طمثية لتنمو من جديد , و هي التي تؤوي المضغة في مطلع الحمل  .

2- قسم سفلي يعرف بالعنق , و هو على شكل أنبوب أسطواني له نهايتان : عليا تتمادى مع جوف الرحم , و سفلى تنفتح على قبة المهبل . و تحتوي قناة عنق الرحم على غدد تفرز - إبان فترة الإباضة -مخاطاً خاصاً يساعد على انتقال الحيوانات المنوبة من المهبل إلى جوف الرحم  .


ما هي الأعضاء التناسلية المتصلة بالرحم او رحم المرأة ؟
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يتصل بكل من زاويتي رحم المرأة العلويتين المسماتين بالقرنين أنبوب مرن يبلغ طوله 10-12 سم يقال له البوق. و للبوق نهاية مهدبة واسعة على شكل القمع - تقع قرب المبيض - ذات زوائد حرة و متحركة تساعد على التقاط البيضة الناضجة عقب تحررها من المبيض .

يوجد على كل من جانبي الحوض عضو هام يقال له المبيض . و هو بحجم اللوزة , له وظيفتان حيويتان هما : إفراز الهرمونات التي تحافظ على حيوية المرأة و نمو أعضائها التناسلية من جهة , و نضج البيوض و تحريرها شهرياً من جهة أخرى . و تتوقف هاتان الوظيفتان عادة في سن الأياس (اليأس ) , كما تكونان غائبتين قبل البلوغ . .الدكتور رضوان غزال MD-FAAP بتصرف بسيط عن كتاب دليل الحمل والولادة للأستاذ الدكتور أحمد دهمان - آخر تحديث 25/12/2011 - جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net.

image

هرمونات الحملالأطفال

  • الحمل

هرمونات الحمل,الهرمونات التي تفرز خلال الحمل,الهرمونات أثناء الحمل ,هرمونات المشيمة,هرمون الاوكسيتوسين ,هرمون الاستروجين ,هرمون البروجسترون طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, الحمل, هرمونات الحمل قسم الحمل يحتوي على الحمل و الحامل : مقالات مع الصورو الفيديو ...

734 قراءات

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: