مقال: عشر خطوات نحو حياه سعيده |  طريق السعادة

مقال: عشر خطوات نحو حياه سعيده | طريق السعادة


قراءة منشورات في مدوّنة طريق السعادة ، عشر خطوات نحو حياه سعيده : افضل الخطوات و نقاط تحقيق السعادة في الحياة الدكتور فردريك كوينغ الدكتورة جين روزنيوم..

عشر خطوات نحو حياه سعيده:

 

 

 

يمكن للمرء ان يهنا بسعادة بالغة باتباع مسار من عشر نقاط يقود الى الأستمتاع بحياة سعيدة.

كما يشير اليه العلماء النفسيين .

ويقول الخبير النفسي الاجتماعي الدكتور فردريك كوينغ ان السعاده مختصره في عشرة عناصر أساسية

وفيما يلي تلك العناصر التي يشير اليها الدكتور كوينغ مع نصائحه حول كيفية تحقيقها :

● عدد مزاياك , حيث يوصي الدكتور كوينغ بوضع قائمة بالأشياء التي تقوم با نجازها على نحو طيب مثل تشذيب اشجار حديقة منزلك او الطبخ او العناية بالاطفال ,ثم وضع قائمة اخرى بالاشخاص الذين يحضون

بأهميه لديك بما فيهم زوجتك او رئيسك في العمل او اصدقاؤك . وسوف يتيح الاقدام على هذه الخطوه للمرء

ادراك انه شخص هام جدا.

●استمتع بالعمل الذي تنجزه ويمكنك في هذا السياق اجترار آخر مره حظيت فيها باشادة من رئيسك في العمل او شريكة حياتك نتيجة عمل قمت بانجازه على نحو طيب , ويوصي الدكتور كوينغ بضرورة ان يفكر المرء في مدى الفراغ الذي سيشعر به المرء في حياته عندما يكون عاطلا عن العمل .

ان الأشخاص الذين يؤدون اعمالهم على نحو طيب , سواء كانو ينظفون منازلهم بالمكانس الكهربائية او يصبغون السيارات , هم أكثر الناس استمتاعاً باعمالهم , كما يشير اليه الدكتور كوينغ.

● افتح قلبك للآخرين . ويوصي الدكتور كوينغ بان يحاول المرء فتح الباب لشخص آخر يحمل أمتعه او ان يعرض على سائق سيارة ضل طريقه مساعدته ان الشخص الذي يفتح قلبه حتى للغرباء يمكن ان يزيد من سعادته بصورة كبيرة .

●خصص جزءاً من وقتك للاستمتاع , ويمكن في هذا الصدد وضع جدول للقيام برحلات خلال عطله نهاية الأسبوع مع أفراد العائله او الخروج من المنزل لتناول وجبة العشاء في مطعم حيث ان الأستمتاع بمثل هذه النزهات يتيح للمرء وقتا للاسترخاء وتجديد الحيويه والنشاط .

● ادراك ماهو هام حقاً بالنسبة لك, حيث يتعين على المرء ادراك ان مجرد الحصول على الثروه وتحقيق النجاح لا يحتل سوى مرتبه متأخره في سلم الاشياء الهامة حقاً في حياته . ويوصي الدكتور كوينغ بان يتذكر المرء يوم حفل زفافه والسعادة التي غمرته في تلك المناسبة. فضلا عن تذكر اليوم الذي ولد فيه باكورة انتاجه , ثم يتخيل بعد ذلك فقدان احد فلذات اكباده او احد عزيز عليه لا قدر الله فيدرك انهم يأتون في اعلى قائمة الاشياء التي تجعله يشعر بسعادة بالغة.

●التعامل مع جسدك بصورة صحيحة, فقد اشارت عدة دراسات الى ان التمارين الرياضية تساهم في التخلص من الاجهاد وزيادة الثـقة بالذات , وعلى الرغم من ذلك فـليس هناك حاجة للركـض لمسافـة عشرة أميال اسبوعياً

حيث يكفي المشي لمسافة نصف ساعة بمعدل ثلاث مرات اسبوعياً .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


●الا تصال مع الآخرين عن طريق اللمس , حيث ان مصافحة الآخرين بحرارة او الترتيب على ظهورهم او الامساك بايديهم اثناء الحديث معهم , يجعل المرء يشعر بانه أكثر قرباً من الآخرين كما يعمق صداقته بهم .

● النظر الى الجانب المشرق للحياة , ويشير الدكتور كوينغ الى ان الضحك من أهم العناصر التي تجلب السعادة للمرء ويوصي بالاّ يدير المرء ظهره لمشاكله مع ضرورة البحث عن اللحظات المسلية واغتنامها .

● تنشيط الدماغ , حيث يمكـن تحقيق ذلك من خلال قراءة كتاب او الاستماع الى المحاضرات المفيده وذالك لان أي شيء يساهم في حفز التفكير لدى المرء من شأنه ان يجعله أكثر رضاًً بنفسه وأكثر سعادة .

● كن سعيداً لتوك , حيث يمكن للمرء ان يتفادى التشبث باجترار احزانه السابقه او تلك التي قد يشعر بها في المستقبل , مع ضرورة البدء فوراً في البحث عن الجوانب التي تشعره بالسعادة.

وتقول الاختصاصية النفسية الدكتورة جين روزنيوم انه ليس هناك غموض يكـتـنـف الطريق الى السعادة التي هي متاحة لمن يعـــرف كيفية الحصول عليها والاستمتاع بها .

image

متطلبات السعادة

  • طريق السعادة

الصحة الجيده دخل كاف اهداف قابلة للتحقيق متطلبات السعادة ...

1,019 قراءات
image

مثبطات السعادة

  • طريق السعادة

مسببات الحزن الحسد الخوف الوحدة ...

782 قراءات
image

استمرارية السعادة ( سعادة دائمة )

  • طريق السعادة

السعادة سعادة يسعد تسعد فرح يفرح الفرحة الحزن ...

867 قراءات
image

خطوات تحقيق السعادة

  • طريق السعادة

...

799 قراءات
image

كيف تكون سعيداً !!

  • طريق السعادة

بدون شك، السعادة هي هدف كل إنسان في هذه الحياة ولكن مفهوم السعادة يختلف بين شخص وآخر، وبالتالي فإن تعريفا دقيقا لمفهوم السعادة غير ممكن، ولكن أكثر التعاريف المقبولة من جهة نظر علم النفس هو تعريف العالم النفساني وليم جيمس William James والذي وصف السعادة بقوله: " السعادة هي الدافع السري الذي يحرك الإنسان ويقوده بالحياة". ...

5,583 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الشخصي:

مقالات و مدوّنات أخرى: