مقال: متى موعد ولادتي | الولادة

مقال: متى موعد ولادتي | الولادة


قراءة منشورات في مدوّنة الولادة ، متى موعد ولادتي : متى موعد ولادتي ؟متى أتوقع حدوث الولادة ؟ متى سيكون موعد الولادة ؟ طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, الولادة, متى موعد ولادتي قسم الولادة يحتوي على الولادة الطبيعية و القيصرية : بالصور و الفيديو..

متى موعد ولادتي:

متى موعد ولادتي ؟

متى أتوقع حدوث الولادة ؟

متى سيكون موعد الولادة ؟

هذا هو السؤال الأهم الذي يخطر ببال الام الحامل بعد التأكد من الحمل .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

كم يستمر الحمل عند الأم و الإنسان ؟

مدة فترة الحمل عند الإنسان تدوم 280 يوماً اعتباراً من اليوم الأول للطمث الأخير .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

متى موعد ولادتي ؟

لتحديد موعد الولادة التقريبي يكفي أن تضيفي إلى هذا التاريخ (تاريخ اليوم الأول للطمث أو الدورة الأخيرة ) تسعة أشهر وتسعة وسبعة أيام .

 و لإيضاح ذلك أذكر لك المثل التالي : إذا كان تاريخ الطمث الأخير 9 آذار (مارس ) , فيكون موعد الولادة التقريبي هو 16 كانون الأول .

و يساعد الجدول الموضح في الصور في الأعلى و الأيسر على تحديد موعد الولادة على نحو تقريبي تبعاً للقاعدة المذكورة أعلاه .

حيث يرمز الخط العريض (الشهر مكتوب بخط عريض ) لتاريخ بدء الطمث الأخير والحرف الدقيق لشهر الولادة و تاريخ الولادة . ويحسب الأخير بمد خط شاقولي من تاريخ بدء الطمث الأخير إلى السطر الموجود فيه شهر الطمث فتبين تاريخ الولادة . فإذا كان تاريخ الطمث الأخير مثلاً 10 حزيران يمد خط من رقم 10 في السطر المسجل فيه حزيران / آذار فيكون تاريخ الولادة المتوقع 17 آذار

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

هل تحديد موعد ولادتي دقيق 100 % ؟

يتوقف توقيت الولادة الفعلي على طول الدورة الطمثية عند المرأة . و على الرغم من ذلك يبقى الحساب تقريبياً . إذ أثبتت الإحصائيات المختلفة أن 5 % من الحوامل يضعن هذا التاريخ , في حين تتم الولادة في أكثر من ثلثي الحالات خلال الأسبوعين السابقين له .

يستنتج من ذلك أن لمعرفة موعد الطمث الأخير شأناً هاماً في تحديد موعد الولادة . لذلك عليك بالاحتفاظ به دوماً للعودة إليه حين اللزوم . و مما يوثقه معرفة تاريخ اختبار الحمل الأول سواء أجري على الدم أو البول .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

أنا لا أعلم تاريخ آخر طمث , فكيف أحدد موعد ولادتي ؟

إذا لم تكن المعلومات الخاصة بتاريخ اليوم الاول من الدورةالأخيرة متوفرة , يمكن للطبيب تحديد عمر الحمل وموعد الولادة بالعودة إلى المعلومات التالية :

1- تاريخ الإباضة إذا كان معلوماً .

2- تاريخ الجماع الذي تم فيه الإلقاح إذا كان مفرداً أو معروفاً كعودة الزوج من سفر مثلاً.

3- المعلومات المجناة من الفحص المجرى أثناء الزيارة الأولى من حيث صفات الرحم .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


4- المعلومات المستقاة من الفحص الأول بالصدى او الايكو و تاريخه .

5- زمن ظهور حركات الجنين .

و لهذه المعلومات شأن كبير في حالات عدة سواء من حيث توقيت إجراء عملية قيصرية معادة أو كشف بعض الحالات المرضية كتأخر نمو الجنين داخل الرحم و الحمل المديد مما يبرز أهمية الاحتفاظ بتاريخ الطمث الأخير .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

هل هناك طريقة أسهل من الجدول السابق لمعرفة موعد ولادتي ؟

نعم , و يمكنك حساب موعد الولادة بسهولة و بدقة من خلال برنامج حساب موعد الولادة من خلال الرباط التالي هنا...الدكتور رضوان غزال MD-FAAP بتصرف بسيط عن كتاب دليل الحمل والولادة للأستاذ الدكتور أحمد دهمان - آخر تحديث 21/12/2011 - جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net.

image

مغادرة غرفة الولادةالطب

  • الولادة

كم من الوقت تبقى الأم في المشفى بعد الولادة ؟ طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, الولادة, مغادرة غرفة الولادة قسم الولادة يحتوي على الولادة الطبيعية و القيصرية : بالصور و الفيديو ...

730 قراءات
image

الولادة القيصريةالأطفال

  • الولادة

الولادة أو العملية القيصرية مع الصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, الولادة, الولادة القيصرية قسم الولادة يحتوي على الولادة الطبيعية و القيصرية : بالصور و الفيديو ...

749 قراءات
image

الولادة الطبيعيةطب الأطفال

  • الولادة

الولادة الطبيعية بالصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, الولادة, الولادة الطبيعية قسم الولادة يحتوي على الولادة الطبيعية و القيصرية : بالصور و الفيديو ...

715 قراءات
image

اللحظات الأولى بعد الولادةطب الأطفال

  • الولادة

اللحظات الأولى للأم و الطفل بعد الولادة طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, الولادة, اللحظات الأولى بعد الولادة قسم الولادة يحتوي على الولادة الطبيعية و القيصرية : بالصور و الفيديو ...

602 قراءات

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: