مقال: رياضة الحامل | رياضة المرأة الحامل

مقال: رياضة الحامل | رياضة المرأة الحامل


قراءة منشورات في مدوّنة رياضة المرأة الحامل ، رياضة الحامل : التمارين الرياضية أثناء الحمل : مع الصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم الحامل, رياضة الحامل, رياضة الحامل قسم رياضة الحامل يحتوي على التمارين الرياضية خلال الحمل : مع الصور و الفيديو..

رياضة الحامل:

رياضة الحامل

التمارين الرياضية أثناء الحمل

تمارين رياضية خلال الحمل

تفيد التمارين الرياضية في تقوية عضلات الجسم مما يهب الإنسان قدرة أكبر على الجلد والتحمل . وهي تؤدي أيضا إلى تناسق الجسم والمحافظة على قوامه السوي ، كما تمنح الشعور بالصحة والنشاط .

تتوقف نتائج التمارين الرياضية أثناء الحمل على عوامل ثلاثة :

1- فعالية التمارين وشدتها .

2- مدة الممارسة .

3- فترات التدريب

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

كيف تقدر فعالية التمارين الرياضية خلال حمل ؟

تهدف التمارين الرياضية إلى زيادة قدرة الخلايا على الاستفادة من الأكسيجين . ولا يتحقق ذلك باللجوء إلى التمارين المرهقة للجسم ، إذ تؤدي إلى عكس الغاية المرجوة ، إضافة إلى أنها قد تجبر الإنسان على الإقلاع عنها نهائيا لذلك ، و تمارس الرياضة تبعا لإمكانية كل شخص بمفرده .

تقاس فعالية التمارين الرياضية بقياس سرعة نبضان القلب . ويتم ذلك بشعور نبضان اليد اليسرى بأنامل اليد اليمنى وعد النبضات خلال عشر ثوان و ضرب العدد بالرقم 6 مما يعطي عدد نبضان القلب تقاس سرعة القلب الجهدية ، وهي المجال المفضل من سرعته العظمى ، وتحسب السرعة العظمى بطرح سن الشخص من رقم

220 كما يدل عليها الجدول التالي :

العمر بالسنوات السرعة العظمى للنبض بالدقيقة

يجب عدم بلوغها

السرعة الجهدية للنبض بالدقيقة الحد الأعلى الممكن بلوغه 60% 75%
20

25

30

35

40

45

50

200

195

190

185

180

175

170

120 - 150

117 - 146

114 - 142

111 - 138

108 - 135

105 - 131

104 - 127

 

  

( مقتبس عن الجمعية الأمريكية للرئة و الدم )

تبدأ التمارين الرياضية لتحقيق سرعة جهدية بنسبة 70% من السرعة العظمى ، وتزداد تدريجيا حتى تبلغ حدها الأعلى وهو 75% الذي يجب عدم تجاوزه في أي حال من الأحوال ، ويثابر عليها لمدة 20 - 30 دقيقة في كل مرة مع مراعاة البند القادم . على أن ذلك يختلف من شخص لآخر تبعا لسنه وحجم جسمه و وزنه و لقياس سرعتي القلب العظمى والجهدية لكل سن يؤخذ السن المقارب حسبما جاء في الجدول . فإذا كان السن مثلا 28 - 29 يقارن بالسن 30 وهكذا .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي مدة التمارين الرياضية أثناء الحمل ؟

تبدأ التمارين بفترات قصيرة لمدة 5 - 10 دقائق بتمارين بسيطة ( لتحمية الجسم ) كالسير أو ر كوب دراجة رياضية ، ومن ثم تنقل إلى التمارين الجدية التي يجب أن لا تتعدى 20 - 30 دقيقة مع مراقبة سرعة القلب الجهدية ، ثم تعود إلى تمارين لطيفة لمدة 5 - 10 دقائق ( لتبريد الجسم ) بغية عودة القلب إلى وضعه الطبيعي .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي الفواصل بين التمارين الرياضية أثناء الحمل ؟

يجب أن لا تقل ممارسة الرياضة عن ثلاث مرات أسبوعيا . فإذا طرأ عليها انقطاع لفترة 5 - 8 أسابيع فيجب العودة ثانية إلى البداية .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يجب أن تراعى زيادة وزن الحامل وتغير فعالية قلبها في ممارستها للرياضة ، و ان تمدد فترة الحمية لأن قلبها يبلغ ذروته الجهدية في وقت أقصر .

إضافة إلى ذلك ، فإن بروز بطنها الذي يقابله تقوس عمود ها الفقري يؤدي إلى انحراف مركز الثقل إلى الخلف قليلا مما يؤثر على طبيعة الرياضة التي تمارسها .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي فوائد التمارين الرياضية أثناء الحمل ؟

تهدف رياضة الحامل - إضافة لما سبق ذكره - إلى مايلي :

  1. شعور الحامل بالصحة والنشاط .

  2. الحد من بعض الشكايات الناجمة عن تغير شكلها وقوامها كألم الظهر والشعور بالتعب والدوار .

  3. الحد من شعور الحامل بالتوتر ومساعدتها على الارتخاء في فترات الراحة .

  4. تمرين العضلات التي تخدمها إبان المخاض والولادة .

  5. يكون المخاض أكثر سهولة عن الام التي كانت تمارس رياضة الحامل

  6. تسريع دور النقاهة بعد الولادة ومنح النفساء الشعور بالنشاط وإعادة قوامها و مقوية عضلات بطنها إلى ما كانت عليه قبل الحمل . ..الدكتور رضوان غزال MD-FAAP بتصرف بسيط عن كتاب دليل الحمل والولادة للأستاذ الدكتور أحمد دهمان.- آخر تحديث 6/8/2011 - جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net.

image

رياضة الحامل : ملاحظات و نصائحطب الأطفال

  • رياضة المرأة الحامل

رياضة الحامل : ملاحظات و نصائح بالصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم الحامل, رياضة الحامل, رياضة الحامل : ملاحظات و نصائح قسم رياضة الحامل يحتوي على التمارين الرياضية خلال الحمل : مع الصور و الفيديو ...

1,254 قراءات
image

انواع رياضة الحاملالأطفال

  • رياضة المرأة الحامل

انواع التمارين الرياضية خلال الحمل بالصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم الحامل, رياضة الحامل, انواع رياضة الحامل قسم رياضة الحامل يحتوي على التمارين الرياضية خلال الحمل : مع الصور و الفيديو ...

1,532 قراءات
image

تمرين كيجل اثناء الحملالام

  • رياضة المرأة الحامل

رياضة الحامل : تمرين كيجل خلال الحمل الحمل مع الصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم الحامل, رياضة الحامل, تمرين كيجل اثناء الحمل قسم رياضة الحامل يحتوي على التمارين الرياضية خلال الحمل : مع الصور و الفيديو ...

816 قراءات
image

تمارين الظهر الرياضية خلال الحملالطب

  • رياضة المرأة الحامل

تمارين و رياضة الظهر اثناء الحمل بالصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم الحامل, رياضة الحامل, تمارين الظهر الرياضية خلال الحمل قسم رياضة الحامل يحتوي على التمارين الرياضية خلال الحمل : مع الصور و الفيديو ...

895 قراءات
image

تمارين الحوض الرياضية خلال الحملالأطفال

  • رياضة المرأة الحامل

تمارين الحوض الرياضية خلال الحمل مع الصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم الحامل, رياضة الحامل, تمارين الحوض الرياضية خلال الحمل قسم رياضة الحامل يحتوي على التمارين الرياضية خلال الحمل : مع الصور و الفيديو ...

861 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: