مقال: النفاس | صحة الأم المرضع

مقال: النفاس | صحة الأم المرضع


قراءة منشورات في مدوّنة صحة الأم المرضع ، النفاس : مرحلة النفاس بعد الولادة عند الام طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم المرضع, النفاس قسم صحة الأم المرضع يحتوي على صحة الأم المرضع : بالتفصيل مع الصور و الفيديو..

النفاس:

النفاس

حالة الأم بعد الولادة

العناية بالأم النفساء

الأيام التالية للولادة

تدعى الفترة التالية للولادة بالنفاس ، وتسمى المرأة فيها بالنفساء . وتتميز هذه الفترة بعودة الأعضاء التناسلية إلى وضعها السابق للحمل ، وتستمر ستة أسابيع .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ماذا سيحدث للأم بعد الولادة مباشرةً ؟

بعد انتهاء الولادة وتوقف النزف ، تقوم الممرضة بتنظيف أعضائك التناسلية من الدم وآثار الولادة ، ثم نقلك إلى غرفتك الخاصة حيث تفحص نبضك وتوترك الشرياني ، كما تجس بطنك لتفتيش عن كرة الأمان (الرحم المنقبض ) وتتأكد من عدم وجود أي نزف .

قد تشعرين - بعد عودتك إلى سريرك - ببعض العروءات (القشعريرة - الكشيشة) التي تستمر لبضع دقائق ، وهو أمر طبيعي ليست له دلالة مرضية ، ويتم التغلب عليه بالاستعانة ببعض الأغطية ( الحرامات أو البطانيات ) .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ماذا يمكن للأم القيام به بعد ساعات من الولادة ؟

والآن بعد الانتهاء من عناء الولادة ، أنت بحاجة ماسة إلى فترة من الراحة والنوم الهادئ ( بعيدا عن المرافقين والزوار إن أمكن ) , و يمكنك بعدها تناول ما تشائين من طعام أو شراب . وليس شرب الماء ممنوعاً في هذه الفترة - على خلاف ما يعتقد الكثير من العامة ، بل أنت بأمس الحاجة إليه بعد الجهد الذي بذلته إبان المخاض . كما يمكنك طلب وليدك الجيد ورؤيته و حضنه متى شئت ، وبفضل وضعه مباشرةً على ثدييك لامتصاص اللبأ ( الصمغة ) مما يحرض على إدرار اللبن وتمتين أواصر الأمومة معه .

يمكنك مغادرة سريرك متى استرجعت قواك . ويجب أن تتم في المرة الأولى ببطء بوجود إحدى الممرضات لمساعدتك خشية شعورك بالدوار و الإغماء ، ويفضل مرافقتك إلى الحمام  من قبل الممرضة.

إذا شعرت بأن الدم المفقود منك بعيد الولادة (نزول الدم من المهبل ) يفوق كمية دم الطمث الاعتيادية (نزف نسائي ) فعليك بإخبار القابلة فوراً لأن النزف الحادث بعد الولادة يبدأ خفيفا ثم يشتد . نظراً لإعطائك السوائل عن طريق الوريد أنت بحاجة لإفراغ مثانتك خلال بضع ساعات ، ولا مانع من القيام بذلك في الحمام إذا كنت مستعدة لذلك شريطة عدم لذهاب بمفردك في المرة الأولى .

قد تشعرين بعد الولادة بآلام قولنجية تشبه ألام المخاض أو تفوقها يقال لها آلام الخوالف ، وهي ناجمة عن تقلص الرحم لإبقاف النزف ، وتشتد عادة في أثناء الرضاعة بسبب إفراز هرمون الأوكسيتوسين المقلص للرحم نتيجة منعكس مص حلمة الثدي من قبل الرضيع . و قد تكون هذه الآلام مبرحة إلى درجة تستدعي تناول مسكنات شديدة ، على أنها تزول عفويا خلال بضعة أيام .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

استقبال المولود الجديد :

فترة ما بعد الولادة من أسعد الأوقات التي تشهدها العائلة برمتها . ففيها يجتمع شمل الأسرة كافة للاحتفال بقدوم العضو الجديد والسعادة تغمر الجميع . وهل من سعادة تفوق شعورك وأنت تنظرين إلى وليدك وهو بتمام الصحة ؟

كيف لا والجميع بانتظار هذه اللحظة بفارغ الصبر . و في هذه الأثناء ، وقبل إحضار الوليد لغرفتك تكون قد تمت العناية به وفحصه من قبل طبيب الأطفال الذي يقوم فيما بعد بزيارتك لإعلامك عن سلامة أجهزته وإعطائك بعض التوجيهات الخاصة بإرضاعه .

بالرغم من حرص الأهل والأصدقاء على رؤية الوليد عن كثب - أو حمله - إلا أن الأفضل أن تتم مشاهدته من خلال النافذة الزجاجية الخاصة بغرفة الأطفال وعدم حمله إلا من قبل ذويه المباشرين ( الأم والأب والإخوة )، وعدم إحضاره إلى غرفتك خلال أوقات الزيارة بغية حمايته من بعض الأمراض التي يمكن أن يكون أحد الزوار مصابا بها وبخاصة النزلات الصدرية .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

متى يمكن للأم العودة إلى المنزل بعد الولادة ؟

إذا كانت ولادتك طبيعية ، فيمكنك العودة إلى المنزل خلال اليومين التاليين للولادة . ويتم - قبيل ذلك - تزويدك بالمعلومات اللازمة حول العناية بنفسك وبطفلك وتاريخ زيارة العيادة للاطمئنان عن عودة أعضائك إلى طبيعتها واختيار وسيلة منع الحمل المناسبة .

و  تحتاج الأم للبقاء في المشفى للخمسة أيام في حال الولادة القيصرية.

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي التغيرات الحادثة في جسم الام في فترة النفاس بعد الولادة ؟

تتراجع في فترة النفاس جميع التغيرات التي طرأت على جسمك إبان الحمل لتعود أعضاؤك إلى سابق عهدها . فالرحم التي بلغت حداً كبيراً من الضخامة تبدأ بالتراجع تدريجياً . والجدير بالذكر أن كثيراً من النساء يشعرن بكرة الأمان في اليوم التالي للولادة دون أن يدرين أنها الرحم المتقلص . وهي تتراجع تدريجياً من مستوى السرة بعد الولادة لتصبح عضوا حوضياً لا يشعر به من خلال البطن بعد أسبوعين ويقال لهذه الظاهرة انطمار الرحم . وتعود الرحم إلى خواصها السابقة خلال ستة أسابيع من الولادة

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي الهلابة ( الدم و السائل الأصفر الذي يرج م نالمهبل بعد الولادة ) ؟

في هذه الأثناء يطرح من المهبل سائل يقال له الهلابة . وتكون دموية في الأيام الأولى ( 3- 4 ) أيام من النفاس لتصبح فيما بعد مصلية مدماة ، وتغدو في اليوم العاشر مائية وتنضب في اليوم الخامس عشر . ولها رائحة خاصة مميزة ومقبولة ، بيد أنها تصبح كريهة إذ طرأ على باطن الرحم إنتان ما مما يستدعي إخبار الطبيب فوراً .

والجدير بالذكر أن معظم النساء من عامة الشعب يعتقدن بأن الدم المطروح في فترة النفاس يجب أن يكون غزيراً , وهو خطأ فادح ، لأن الدم الذي تطرحه النفساء ليس فاسدا (كما يعتقدن ) ، بل هو نقي وطاهر يجب الاحتفاظ به في جسمها .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

كيف تكون العناية بخزع الفرج بعد الولادة ؟

خزع الفرج هو شق جراحي أسفل المهبل يقو مبه الطبيب أحياناً لتهيل الولادة , و يجرى خزع الفرج لدى تمطط عضلات العجان لحيلولة دون تمزقها . وتستعيد العضلات مقويتها خلال أسابيع . ويمكن مساعدتها بممارسة تمارين كيجل  التي يمكن إجراؤها في أي زمان ومكان ، لذلك باشري بممارستها فور شعورك بالراحة .

بما أن الخزع جرح موجود في منطقة معرضة للتلوث وشديدة الحساسية ، يجب العناية به إلى أن يتم شفاؤه - خلال بضعة أيام - وذلك باللجوء إلى مغاطس مجراة بالماء الفاتر مع قليل من الملح او مطهر طبي .

وحاولي استعمال المرحاض الغربي مما يحد من توتر النسج ، وطبقي ضمادات باردة بعد الولادة مباشرة لتخفيف ألمه ، وحاولي مسح منطقة الشرج من الأمام الى الخلف للحيلولة دون تلوثه .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

البواسير بعد الولادة:
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يمكن للبواسير أن تحتقن وتبرز خارج الشرج خلال الحمل والمخاض والولادة فتتورم وتصبح شديدة الألم . و حاولي إعادتها داخل الشرج بدفعها بقطعة من القماش مرطبة بالزيت أو بمادة مزلقة ، واستعملي المراهم المخصصة لها مع تطبيق حرارة جافة أو رطبة عليه كما في الخزع .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

الإمساك بعد الولادة:

يحدث الإمساك بعد الولادة بسبب كسل الأمعاء و ارتخاء عضلات جدار البطن والخوف من ألم الخزع إبان التغوط . و يمكن الخفيف من حالة الامساك بعد الولادة بتناول أطعمة غنية بالألياف وأكثري من السوائل  و المشي و قد تحتاجين لملين لطيف بشكلٍ مؤقت.

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

انتباج الثديين بعد الولادة :

 يحدث بعد 3- 4 أيام من الولادة عند الولود و 5- 6 أيام بعد الولادة الأولى ، فيصبح الثديان قاسيين ومؤلمين ، ويخفف من ازعاجهما ارتداء حامل ثدي جيد مع تطبيق كمادات مثلجة . ولا تلجئي لسحب اللبن بالمضخة أو عصر الثدي لان الانتباج يتراجع عفويا خلال 36 ساعة عندما تبدأ درة الحليب.

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

العلامات المرضية التي يجب إخبار الطبيب عنها في دور النفاس خلال الأيام التالية للولادة:

1- ارتفاع حرارة الأم فوق 38 درجة .

2- الغثيان و التقيؤ .

3- ألم أثناء التبول و الحرقة أو الشعور بالرغبة المتكررة للتبول .

4- أي نزف رحمي يفوق كمية الطمث العادي .

5- تورم الساق وألمها و ضعفها .

6- السعال و ألم الصدر .

7- ألم الثدي و سخونته .

8- استمرار ألم الخزع و اشتداده .

9- تغير رائحة الهلابة .

10- تشقق حلمة الثدي و ألمها ...الدكتور رضوان غزال MD-FAAP بتصرف بسيط عن كتاب دليل الحمل والولادة للأستاذ الدكتور أحمد دهمان.- آخر تحديث 19/6/2011 - جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

image

شكل البطن بعد الولادةطب الأطفال

  • صحة الأم المرضع

تغير شكل البطن بعد الولادة عند الأم و علاج تشقق البطن طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم المرضع, شكل البطن بعد الولادة قسم صحة الأم المرضع يحتوي على صحة الأم المرضع : بالتفصيل مع الصور و الفيديو ...

1,344 قراءات
image

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة الام

  • صحة الأم المرضع

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة ؟ طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم المرضع, عودة الدورة الشهرية بعد الولادة قسم صحة الأم المرضع يحتوي على صحة الأم المرضع : بالتفصيل مع الصور و الفيديو ...

649 قراءات
image

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة ؟الطب

  • صحة الأم المرضع

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية و الجماع مع الزوج بعد الولادة ؟ طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم المرضع, متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة ؟ قسم صحة الأم المرضع يحتوي على صحة الأم المرضع : بالتفصيل مع الصور و الفيديو ...

708 قراءات
image

عودة الام الى العمل بعد الولادةطب الأطفال

  • صحة الأم المرضع

متى يمكن للأم العودة الى العمل بعد الولادة طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم المرضع, عودة الام الى العمل بعد الولادة قسم صحة الأم المرضع يحتوي على صحة الأم المرضع : بالتفصيل مع الصور و الفيديو ...

744 قراءات
image

رعاية الأم بعد الولادةالطب

  • صحة الأم المرضع

رعاية و دعم الأم بعد ولادتها طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, صحة الأم المرضع, رعاية الأم بعد الولادة قسم صحة الأم المرضع يحتوي على صحة الأم المرضع : بالتفصيل مع الصور و الفيديو ...

1,490 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: