مقال: متى اشعر باعراض الحمل | مراحل الحمل و تطور الجنين

مقال: متى اشعر باعراض الحمل | مراحل الحمل و تطور الجنين


قراءة منشورات في مدوّنة مراحل الحمل و تطور الجنين ، متى اشعر باعراض الحمل : متى اشعر باعراض الحمل و أعرف اني حامل ؟ طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, مراحل الحمل, متى اشعر باعراض الحمل قسم مراحل الحمل يحتوي على مقالات مفصلة عن تقدم مراحل الحمل و تطور الجنين..

متى اشعر باعراض الحمل:

متى اشعر باعراض الحمل

اكتشاف الحمل

كشف الحمل

انا حامل

معرفة الحمل

كيف اعرف اني حامل ؟

تشخيص الحمل

هل أنا حامل ؟

حامل في الشهر الاول

ليس من العسير تشخيص الحمل , فمعظم النساء يعلمن بوجوده فور حدوثه , و يكون شعورهن صحيحاً في كثر من 98 % من الحالات . فالهرمونات التي تفرزها المشيمة بكميات متزايدة تؤدي إلى تغيرات في جسم المرأة لا يمكن تجاهلها . و تتجلى هذه التغيرات بمظاهر تعتبر علامات واسمة للحمل .


ما هي علامات الحمل ؟

تتلخص علامات الحمل فيما يلي :

1- غياب أو انقطاع  الطمث :و هو الدليل الأول و المبكر على حدوث الحمل . و تنص القواعد الطبية على أن غياب الطمث عند المرأة المتزوجة دليل على الحمل حتى يثبت العكس . و كي يكون غيابه دليلاً على الحمل يجب أن يكون الطمث منتظماً . أما إذا كان من النوع الذي يتكرر تأخره , فغيابه عديم الأهمية ما لم يترافق بعلامات الحمل الأخرى . على أن غيابه لمدة أسبوعين يستدعي استشارة الطبيب مهما كانت طبيعته .

و من الأسباب التي يتأخر فيها الطمث من دون الحمل :

  1. استعمال بعض الأدوية النفسية

  2. التوقف عن الاستعمال المديد للحبوب المانعة للحمل .

  3. بعض الحالات النفسية كالرغبة الملحة بالحمل و الخوف منه .

  4. الإرضاع .

  5. قبيل سن اليأس .

  6. بعض الاضطرابات الهرمونية كارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب ) في الدم .

وبالعكس فبعض النسوة يلاحظن ظهور كمية بسيطة من الدم في مواعيد الطمث المتوقع بعد حدوث الحمل . بيد أنها تكون أقل غزارة من الطمث الطبيعي , و لا تلبث أن تبدو علامات الحمل الأخرى لينقطع الطمث بشكل نهائي بعد ذلك.

2- انتباج الثديين و ألمهما هو من علامات الحمل :

(ضخامة و احتقان و حس ثقل في الثديين )و هي علامة مبكرة تحدث فور غياب الطمث , و تكون جلية في الحمل الأول و الحمول المتباعدة , و غائبة إذا حدث الحمل خلال الإرضاع و بعيد الفطام و في الحمول المتقاربة .

3- الشعور بالرغبة بالتبول المتكرر و هي علامة مبكرة أيضاً للحمل و تنجم عن احتقان المثانة و ضغط الرحم الحامل عليها .

4- الغثيان و التقيؤ و يحدثان عند الحوامل بدرجات مختلفة ,و يكونان أكثر شدة في الحمل الأول و الحمل التوأمي .

5- الشعور بانتفاخ البطن .

6- الشعور بالإرهاق و الميل إلى النوم .

تظهر العلامات الآنفة الذكر من علامات الحمل خلال أسبوعين من تاريخ غياب الطمث . أما إذا تقدم الحمل لأكثر من ذلك فيسهل على الطبيب كشفه استناداً غلى ضخامة الرحم و الشعور بأعضاء الجنين و غيرهما من الدلائل الأخرى .


ما هي الفحوص المخبرية و الشعاعية المفيدة في كشف و تشخيص الحمل ؟

1- تحليل الدم أو البول : يكون الحمل شبه مؤكد إذا ما اجتمعت العلامات السابقة كلياً أو جزئياً . أما الاختبار الذي يثبت وجود الحمل على نحو لا يحتمل الشك فهو كشف الهرمون المشيمي في دم المرأة أو بولها hCG. ويبدأ الهرمون بالظهور في الدم والبول منذ مطلع الحمل , و لا يلبث أن يرتفع مستواه بسرعة حتى نهاية الشهر الثالث . و كانت التحاليل المخبرية تجرى على البول بعد مرور أسبوعين من غياب الطمث , بيد أن توفر مواد كاشفة للهرمون عالية الحساسية سمح باللجوء إليها فور غياب الطمث , شريطة أن يجرى التحليل على البول الصباحي لاحتوائه على كثافة أعلى من الهرمون , و أن يسلم إلى المخبر خلال فترة وجيزة من الحصول عليه وبخاصة في فصل الصيف .

و قد أضحت هذه تحاليل تشخيص الحمل هذه في متناول اليد نظراً لتوفرها في الصيدليات بأسعار مقبولة رغم دقتها المتناهية التي تتجاوز 95 % . على أن لهذه التحاليل محاذير يجب أخذها بعين الاعتبار و هي :

آ - الخطأ في إجراء التحليل مما يستدعي الحذر في تفسير نتيجته .

ب- التحقق من تاريخ صلاحية المواد المستعملة في الاختبار .

ج- نظراً لهبوط مستوى الهرمون المشيمي بعد الشهر الثالث من الحمل , فقد تكون نتيجة التحليل سلبية رغم سلامة الحمل . لذلك لا قيمة لهذه الاختبارات بعد الشهر الثالث من الحمل و بخاصة بعد انتشار أجهزة الصدى . و غني عن الذكرأن البول المرسل إلى المخبر يجب وضعه في إناء بالغ النظافة .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


أما التحاليل الدموية فهي أكثر دقة من البولية في تشخيص و اكتشاف الحمل , ويلجأ إليها لدى الشك بالتحاليل البولية أو الرغبة بكشف الحمل قبل غياب الطمث .


تشخيص و كشف الحمل عن طريق الصدى أو السونار أو الايكوغرافي أو الإيكو:

يعتبر الصدى أو السونار أو الايكوغرافي أو الإيكو طرقة موثوقة لكشف الحمل بشكلٍ مبكر , و يمكن للتصوير الايكوغرافي عن طريق المهبل أن يتم كشف الحمل مبكراً أكثر منه عن طريق البطن , و يبدو الحمل في الأسبوع الأول بعد غياب الطمث على الايكو على شكل حلقة لا تلبث أن تتحول إلى كيس الحمل تظهر فيه المضغة مع قلب الطفل النابض .


هل يمكن كشف الحمل باستعمال بعض الأدوية ؟

يلجأ البعض لإعطاء بعض الحقن أو الحبوب الحاوية على مزيج من الأستروجين و البروجسترون بغية كشف الحمل أو التخلص منه . فإذا كان تأخر الطمث ناجماً عن اضطراب هرموني يمكن للطمث أن يحدث خلال 3-7 أيام من تناول العلاج ,أما إذا كانت المرأة حاملاً فلا يظهر الطمث . على أن لهذه الطريقة محاذير و تحفظات عدة نذكر منها :

 1- تعطي التحاليل المخبرية نتيجة أسرع من هذه الطريقة.

2- هذا المزيج غير مجهض إذا كانت الغاية منه التخلص من الحمل .

3- تحذر الشركة المنتجة من تأثيره الضار على الجنين فيما إذا كانت المرأة حاملاً , علماً بأن هذه التحذير غير قائم على أساس علمي ...الدكتور رضوان غزال MD-FAAP بتصرف بسيط عن كتاب دليل الحمل والولادة للأستاذ الدكتور أحمد دهمان.- آخر تحديث 14/12/2011 - جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net.

image

الاستعداد للحملالطب

  • مراحل الحمل و تطور الجنين

الاستعداد للحمل , التخطيط للحمل,التخطيط لانجاب طفل, الاستعداد للحمل و الولادة طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, مراحل الحمل, الاستعداد للحمل قسم مراحل الحمل يحتوي على مقالات مفصلة عن تقدم مراحل الحمل و تطور الجنين ...

779 قراءات
image

مراحل الحملالطب

  • مراحل الحمل و تطور الجنين

مراحل الحمل : بالصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, مراحل الحمل, مراحل الحمل قسم مراحل الحمل يحتوي على مقالات مفصلة عن تقدم مراحل الحمل و تطور الجنين ...

824 قراءات
image

الشهر الأول من الحملطب الأطفال

  • مراحل الحمل و تطور الجنين

الحمل في الشهر الاول بالصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, مراحل الحمل, الشهر الأول من الحمل قسم مراحل الحمل يحتوي على مقالات مفصلة عن تقدم مراحل الحمل و تطور الجنين ...

853 قراءات
image

الشهر الثاني من الحملالام

  • مراحل الحمل و تطور الجنين

الحمل في الشهر الثاني بالصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, مراحل الحمل, الشهر الثاني من الحمل قسم مراحل الحمل يحتوي على مقالات مفصلة عن تقدم مراحل الحمل و تطور الجنين ...

921 قراءات
image

الشهر الثالث من الحملالأطفال

  • مراحل الحمل و تطور الجنين

الشهر الثالث من الحمل بالصور و الفيديو طب الأطفال وصحة الأسرة, الحمل والولادة, مراحل الحمل, الشهر الثالث من الحمل قسم مراحل الحمل يحتوي على مقالات مفصلة عن تقدم مراحل الحمل و تطور الجنين ...

878 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: