بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
ا•┈┈┈┈┈••| 1 |••┈┈┈┈•ا
سمِّيت الأحساب أحسابًا لأنَّ أهل
الجاهليَّة كـانـوا يحسبون مفاخـر
آبـاءهـم وأجـدادهـم ويـذكرونها
ا•┈┈┈┈┈••| 2 |••┈┈┈┈•ا
النياحة : هي رفع الصوت سخطًا
أو فخرًا ، وهي كبيرة من الكبائر
ا•┈┈┈┈┈••| 3 |••┈┈┈┈•ا
سبب تسمية الـمـطـر بالسماء :
لـنـسـبـة الـشـيء إلى مـحلـه
ا•┈┈┈┈┈••| 4 |••┈┈┈┈•ا
الصَّواب أنَّ مـن قال مُطرنا بنوء
كـذا وكـذا أنَّـه كافر كفرًا أصغر
ا•┈┈┈┈┈••| 5 |••┈┈┈┈•ا
#قاعدة : لله أن يقسم بما شـاء
مـن مخلوقاته أمـا الـمـخـلـوق
فـلا يجـوز له أن يقسم إلا بالله
ا•┈┈┈┈┈••| 6 |••┈┈┈┈•ا
الفخر بالأحـسـاب والطعن فـي
الأنساب والنياحة ليست كـفـرًا
إلا إذا ٱسْتُحِلَّت أمَّـا الاستسقاء
بالأنـواء فمنه مـا هو كفر أكبر
ومـنـه مــا هـو كـفـر أصـغـر
ا•┈┈┈┈┈••| 7 |••┈┈┈┈•ا
الأصـل أن الإنـسـان يـكفر عند
الـشـدائـد ومن الناس من يكفر
بالله إذا نزلت عليه النّعـم ولـنـا
فـي قـصـة «الأقـرع والأبـرص
والأعــمــى» عـبـرة .
ا•┈┈┈┈┈••| 8 |••┈┈┈┈•ا
يـقـال قـبـل نـزول الـمـطـر :
« الـلـهـم اغـثـنـا » ثــلاثًــا
ويـقـال أثـنـاء نـزول المطر
«اللهم اجـعـلـه صيبًا نافعًا»
ويقال بعد الانتهاء من المطر
«مطرنا بفضل الله وبرحمته»
ا•┈┈┈┈┈••| 9 |••┈┈┈┈•ا
الاستسقاء بالنجوم لـه حـالات :
إمـا أن يجعلها مُـوجِـدةً للـمطر
اسـتـقـلالا فـهـذا كـفـرٌ أكـبـر
وإمَّـا أن يـكون استسقاءها بـأن
يـسـألـهـا أن تـنــزل الـمـطـر
فـهـذا كـفـر أكـبـر .
وإما أن يجعلها سببًا كـأن يقول
نزل المطر بسبب نجم كذا وكذا
فـهـذا كـفـر أصـغـر .
ا•┈┈┈┈┈••| 10 |••┈┈┈┈•ا
√ لـلـجـاهـلـيـة إطـلاقـان :
- إطلاق عـام: انتفى ببعثة النبي
- إطلاق خاص: بـاقٍ فــي الأمـة
إلــى قـيـام الـسـاعـة ومـنـه :
«الـفـخـر بالأحـسـاب ، والطعن
فـي الأنـسـاب ، والاسـتـسـقاء
بـالـنـجـوم ، والـنـيـاحـة»
ا•┈┈┈┈┈••| 11 |••┈┈┈┈•ا
النكرة إذا جاءت في سياق النهي
أفـادت الـعـمـوم .
ا•┈┈┈┈┈••| 12 |••┈┈┈┈•ا
الـعـلـوم إذا بلغت ما بلغت فإنها
لا تنفع إذا لـم يوفق الله صاحبـها
لـلـعـمـل بـهـا .
ا•┈┈┈┈┈••| 13 |••┈┈┈┈•ا
القـطـمـيـر هـو الـغِـشـاء الـذي
تُـغَـطَّـى بـه الـنـواة .
ا•┈┈┈┈┈••| 14 |••┈┈┈┈•ا
هـل الأمـوات يسمعون الأحيـاء؟
√ من العلماء من أنكرها كـلـيًـا
إلا ما أثبته النص كسمع المـيـت
لـقـرع نـعـل الـنـاس ، وسمـاع
الـنـبـي صلى الله عليه وسلم لأهـل قـتلى بـدر
√ ومـن الـعـلـمـاء مـن قال أن
الأموات يسمعون ما أذن الله به
كـسـمـاعـهـم لمن يُسَلِّم عليهم
ا•┈┈┈┈┈••| 15 |••┈┈┈┈•ا
الأموات لا يسمعون سماع استجابة
ا•┈┈┈┈┈••| 16 |••┈┈┈┈•ا
الـصَّـواب أنَّ الميت يُـبَـلَّغ سلام
الـحـي ولا يـسـمـعـه .
ا•┈┈┈┈┈••| 17 |••┈┈┈┈•ا
إذا سـلـمـت على النبي صلى الله عليه وسلم رد
الله عـلـيـه روحه فـيـرد السلام
وهـذا خـاصٌّ لـمـن كــان داخـل
الـحـجـرة ، أمـا مـن كـان خارج
الحجرة فمثله كـمـثل غيره ممن
يـصـلـي على النبي في مشارق
الأرض أو مـغاربـهـا .
ا•┈┈┈┈┈••| 18 |••┈┈┈┈•ا
أحــوال دعــاء الأمــوات :
√ إذا كـان راضـيًـا فهـو طاغوت
ويُحـشَـر الداعي مع المدعو يوم
الـقـيـامـة فـي جـهـنـم .
√ إذا كان لا يـرضـى فـلا يـضـر
الـمـدعـو دعـاء مـن دعـاه ويتبرأ
المدعـو مـن الداعـي .
ا•┈┈┈┈┈••| 19 |••┈┈┈┈•ا
إذا نـزلـت مـصـيـبـة عـامة تصيب
المسلمين فيُشرَع للمسلم القنوت
ا•┈┈┈┈┈••| 20 |••┈┈┈┈•ا
الــنــوازل نــوعــان :
√ نـوازل كـونية : فهذه لا يُقنَت
لـهـا قـنـوت الـنـوازل .
√ نوازل بفعل الخلق : مـثل مـا
يصيب إخواننا في سوريا واليمن
وغـيـرها فيشرع قنوت النوازل
فـي الـصـلاة .
ا•┈┈┈┈┈••| 21 |••┈┈┈┈•ا
من صفات الملائكة : أن لهم عقول
ودليل ذلك «حـتـى إذا فـزع عـن
قـلـوبـهـم»
ا•┈┈┈┈┈••| 22 |••┈┈┈┈•ا
من صفات الـمـلائـكـة : أن لـهـم
أجسادًا وأنهم مـوجـودون ودلـيـل
ذلـك حـديـث عائشة أن الـمـلائكة
خُـلـقُـوا مـن نــور
ا•┈┈┈┈┈••| 23 |••┈┈┈┈•ا
من صفات الملائكة : أنهم لا يأكلون
ولا يـشـربـون
ا•┈┈┈┈┈••| 24 |••┈┈┈┈•ا
من صفات الملائكة : أنهم يعتريهم
ما يعتري البشر من الفزع والهلع
ا•┈┈┈┈┈••| 25 |••┈┈┈┈•ا
الـمـلائـكـة لا يُـحـصَـى عـددهـم
ا•┈┈┈┈┈••| 26 |••┈┈┈┈•ا
حـديـث «أطت السماء وحق لها أن
تئط» إسـنـاده جـيـد
ا•┈┈┈┈┈••| 27 |••┈┈┈┈•ا
الـمـلائـكـة لا تنفع ولا تضر إنمـا
هـم كـسـائـر الـخـلـق
ا•┈┈┈┈┈••| 28 |••┈┈┈┈•ا
قضاء الله نوعان : قـضـاء شـرعي
وقـضـاء كـونـي
ا•┈┈┈┈┈••| 29 |••┈┈┈┈•ا
مذهب أهل السنة والجماعة أن
الله يتكلم كلامـا يلـيـق بجلاله
ا•┈┈┈┈┈••| 30 |••┈┈┈┈•ا
الملائكة تسمع كلام الله جل وعلا
فإذا سمعت كلامـه ذلـت وخشعت
لـكـلام الله
ا•┈┈┈┈┈••| 31 |••┈┈┈┈•ا
لـعـن الـمـعـيـن على نـوعـين :
√ مـن لـعـنـه الله فـي الـقـرآن
كفرعون وإبليس وغيرهم فلعنهـم
جائز ولا حرج من ذلك .
√ لَعنُ مـن لُـعـن على العموم لا
على التعين كـ«شـارب الـخـمر»
فالجمهور يمنعون مـن لعنه على
التعين دون العموم ، وذهب بعض
العلماء إلى أنه يجوز لعن المعين
لمن تلبَّس بفسقٍ كـشـرب الخمر
والصحيح أنه لا يجوز لعن المعين
ا•┈┈┈┈┈••| 32 |••┈┈┈┈•ا
الـصـواب أن الـلـعـن يـنـقـسـم
إلـى قسمين :
1 - لعنٌ بمعنى الطرد مـن رحمة
الله وهذا لا يجوز .
2 - لـعـنٌ بمعنى السب والشتم
وهـذا الـذي يجري عـلى ألسنة
الناس ، فهو لا يجوز لكـن ليس
كسابقه في الحرمة .
ا•┈┈┈┈┈••| 33 |••┈┈┈┈•ا
الأفضل للمسلم أن لا يعود لسانه
علـى اللعن لكن لـو لـعـن كـافـر
مؤذي للمسلمين فيجوز ولا بـأس
بـذلـك إذا كــان بقـصـد الـدعـاء
ا•┈┈┈┈┈••| 34 |••┈┈┈┈•ا
يـجـوز الـدعـاء عـلـى الأشـخاص
بأسـمـاءهـم إمـا بـخـيـر أو بشر
ا•┈┈┈┈┈••| 35 |••┈┈┈┈•ا
اللعن على وجه العموم لمن لعنه
الله ورسوله جائز ولا أعـلـم في
ذلك خلافا بين العلماء .
ا•┈┈┈┈┈••| 36 |••┈┈┈┈•ا
الـصـواب مـن قـولي العلماء أنه
يُـشـرَع الـقـنـوت فــي النوازل
للفرد والجماعة ، والـصـحـيح أن
موضع الدعاء بعد الركـوع وهـذا
الـذي دلَّ عـليـه الدليل والحديث
الوارد في قنوت النبي صلى الله عليه وسلم
قبل الـركـوع فـ«معلول» .
ا•┈┈┈┈┈••| 37 |••┈┈┈┈•ا
الصحابة منهم مـن كان يقنت قبل
الركوع ومنهم من كـان يقنت بعد
الركـوع وفـعـل النبي صلى الله عليه وسلم كـان
بـعـد الرفـع مـن الـركـوع .
ا•┈┈┈┈┈••| 38 |••┈┈┈┈•ا
الأشـاعـرة يقولون إن الله يتكـلم
كلام نفساني يتعلق بنفسه ليـس
لــه حــرف ولــيـس لـه صـوت
ا•┈┈┈┈┈••| 39 |••┈┈┈┈•ا
الـجـهـمـيـة ينكرون الـصوت لله
ا•┈┈┈┈┈••| 40 |••┈┈┈┈•ا
أهل الباطل يستميتون فـي سبيل
نشر باطلهم فالشـيـاطيــن حـيـن
يسترقون السمـع يـعـلـمـون أنه
سيـدركـهـم الـشـهاب ومـع ذلك
يـصـبـرون عــلــى بـاطــلــهـم
وإن ذهبت أرواحهم .
ا•┈┈┈┈┈••| 41 |••┈┈┈┈•ا
يُنهَى عن الصلاة وسجود الشكر
وسـجـود الـتـلاوة عـنـد طـلوع
الشمس وعند غروبها .
ا•┈┈┈┈┈••| 42 |••┈┈┈┈•ا
الساحر والكاهن يشـتـركـان فـي
ٱدِّعاء علم الغيب وكلاهما كافران
بادِّعائهما علم الغيب .
ا•┈┈┈┈┈••| 43 |••┈┈┈┈•ا
من أتى الكاهن لا يخرج عن حالين
- أن يــصــدقــه في مايدعيه من
علم الغيب فــهــذا كـافـر
- أن لا يصدقه فهذا لا تقبل صلاته
أربـعـون يـومًـا
ا•┈┈┈┈┈••| 44 |••┈┈┈┈•ا
جبريل يُـصْـعَـق وهــو أول مــن
يـرفـع رأسـه .
ا•┈┈┈┈┈••| 45 |••┈┈┈┈•ا
أفــضــل الــخــلــق صــنــفـان
«الـمـلائـكـة و الأنـبـيـاء »
ا•┈┈┈┈┈••| 46 |••┈┈┈┈•ا
عـلـو الله يــكـون بـعـلـو الـذات
وعـلـو الـقـدر .وعلو القهر
ا•┈┈┈┈┈••| 47 |••┈┈┈┈•ا
الـمـسـافـة بين السماء والأرض
مـسـيـرة خـمـس مـائـة سـنـة
ا•┈┈┈┈┈••| 48 |••┈┈┈┈•ا
مـن أنكر صفة العلو لله فهو كافر
ا•┈┈┈┈┈••| 49 |••┈┈┈┈•ا
«كـذب الـمـنـجـمون ولو صدقوا»
هذا ليس حديث ولكن معناه صحيح
ا•┈┈┈┈┈••| 50 |••┈┈┈┈•ا
كل يوم يدخل البيت المعمور سبعون
ألف ملك لا يعودون إلى يوم القيامة
ا•┈┈┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈┈•ا
- التعليقات ومناقشات المبدعون (0) :