مقال: مارسيل بوازار | اقوال مُفكرين الغرب عن النبي " صلى الله عليه و سلم  "

مقال: مارسيل بوازار | اقوال مُفكرين الغرب عن النبي " صلى الله عليه و سلم "


قراءة منشورات في مدوّنة اقوال مُفكرين الغرب عن النبي " صلى الله عليه و سلم " ، مارسيل بوازار : شهادات من مفكرين الغرب العقلاء على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ..

مارسيل بوازار:

"سبق أن كتب كل شيء عن نبي الإسلام [صلى الله عليه وسلم]، فأنوار التاريخ تسطع على حياته التي نعرفها في أدق تفاصيلها. والصورة التي خلفها محمد [صلى الله عليه وسلم] عن نفسه تبدو، حتى وإن عمد إلى تشويهها، علمية في الحدود التي تكشف فيها وهي تندمج في ظاهرة الإسلام عن مظهر من مظاهر المفهوم الديني وتتيح إدراك عظمته الحقيقية.."(1).

[ 2 ]

"لم يكن محمد [صلى الله عليه وسلم] على الصعيد التاريخي مبشرًا بدين وحسب بل كان كذلك مؤسس سياسة غيّرت مجرى التاريخ، وأثرت في تطور انتشار الإسلام فيما بعد على أوسع نطاق.."(2).

[ 3 ]
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


"منذ استقر النبي محمد [صلى الله عليه وسلم] في المدينة، غدت حياته جزءًا لا ينفصل من التاريخ الإسلامي. فقد نقلت إلينا أفعاله وتصرفاته في أدق تفاصيلها.. ولما كان منظمًا شديد الحيوية، فقد أثبت نضالية في الدفاع عن المجتمع الإسلامي الجنيني، وفي بث الدعوة.. وبالرغم من قتاليته ومنافحته، فقد كان يعفو عند المقدرة، لكنه لم يكن يلين أو يتسامح مع أعداء الدين. ويبدو أن مزايا النبي الثلاث، الورع والقتالية والعفو عند المقدرة قد طبعت المجتمع الإسلامي في إبان قيامه وجسّدت المناخ الروحي للإسلام.. وكما يظهر التاريخ الرسول [صلى الله عليه وسلم] قائدًا عظيم ملء قلبه الرأفة، يصوره كذلك رجل دولة صريحًا قوي الشكيمة له سياسته الحكيمة التي تتعامل مع الجميع على قدم المساواة وتعطي كل صاحب حق حقه. ولقد استطاع بدبلوماسيته ونزاهته أن ينتزع الاعتراف بالجماعة الإسلامية عن طريق المعاهدات في الوقت الذي كان النصر العسكري قد بدأ يحالفه. وإذا تذكرنا أخيرًا على الصعيد النفساني هشاشة السلطان الذي كان يتمتع به زعيم من زعماء العرب، والفضائل التي كان أفراد المجتمع يطالبونه بالتحلي بها، استطعنا أن نستخلص أنه لابدّ أن يكون محمد [صلى الله عليه وسلم] الذي عرف كيف ينتزع رضا أوسع الجماهير به إنسانًا فوق مستوى البشر حقًا، وأنه لابد أن يكون نبيًا حقيقيًا من أنبياء الله"(3).

[ 4 ]

".. لقد كان محمد [صلى الله عليه وسلم] نبيًا لا مصلحًا اجتماعيًا. وأحدثت رسالته في المجتمع العربي القائم آنذاك تغييرات أساسية ما تزال آثارها ماثلة في المجتمع الإسلامي المعاصر.."(4).

[ 5 ]

".. مما لا ريب فيه أن محمدًا [صلى الله عليه وسلم] قد اعتبر، بل كان في الواقع، ثائرًا في النطاق الذي كان فيه كل نبي ثائرًا بوصفه نبيًا، أي بمحاولته تغيير المحيط الذي يعيش فيه.."(5).

---------------------------
(1) إنسانية الإسلام ، ص 40 – 41 .
(2) نفسه ، ص 42 .
(3) نفسه ، ص 46 .
(4) نفسه ، ص 61 .
(5) نفسه ، ص 66 .

image

ارنولد توينبيالدين الاسلامى

  • اقوال مُفكرين الغرب عن النبي " صلى الله عليه و سلم "

شهادات من مفكرين الغرب العقلاء على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ...

1,337 قراءات
image

فيليب حتي - Philip Hittiالدين الاسلامى

  • اقوال مُفكرين الغرب عن النبي " صلى الله عليه و سلم "

شهادات من مفكرين الغرب العقلاء على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ...

937 قراءات
image

جورج حنا - George Hannaالدين الاسلامى

  • اقوال مُفكرين الغرب عن النبي " صلى الله عليه و سلم "

شهادات من مفكرين الغرب العقلاء على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ...

709 قراءات
image

أميل درمنغم - Emile Drummingالدين الاسلامى

  • اقوال مُفكرين الغرب عن النبي " صلى الله عليه و سلم "

شهادات من مفكرين الغرب العقلاء على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ...

883 قراءات
image

دُرّانيالدين الاسلامى

  • اقوال مُفكرين الغرب عن النبي " صلى الله عليه و سلم "

شهادات من مفكرين الغرب العقلاء على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ...

882 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات التنمية الإيمانية:

مقالات و مدوّنات أخرى: