مقال: الإرهاق والنوم أثناء الحمل | الحمل والولادة

مقال: الإرهاق والنوم أثناء الحمل | الحمل والولادة


قراءة منشورات في مدوّنة الحمل والولادة ، الإرهاق والنوم أثناء الحمل : التعب والإرهاق أثناء الحمل: - تشعر السيدات الحوامل بالتعب والإجهاد أثناء فترة الحمل وخاصة أثناء الثلاثة أشهر الأولى والأخيرة. والسبب في ذلك أن الجسم يفرز هرمونات جديدة ويحدث بالجسم تغيرات عديدة تعد الجسم للعمل الشاق (تكوين الجنين). ..

الإرهاق والنوم أثناء الحمل:

التعب والإرهاق أثناء الحمل:
- تشعر السيدات الحوامل بالتعب والإجهاد أثناء فترة الحمل وخاصة أثناء الثلاثة أشهر الأولى والأخيرة.

والسبب في ذلك أن الجسم يفرز هرمونات جديدة ويحدث بالجسم تغيرات عديدة تعد الجسم للعمل الشاق (تكوين الجنين).


- أسباب الإرهاق والتعب أثناء الحمل:
خلال فترة الحمل الأولى,
ينتج كمية أكبر من هرمون "بروجيستيرون" وهذا يجعل الجسد مرهقا ويزيد الرغبة في النوم بالإضافة إلى أن الجسم ينتج كمية أكبر من الدم ليحمل المواد الغذائية للجنين.
وهذا يسبب عمل أكثر للقلب وباقي الأعضاء.


كما أن الجسم تتغير فيه الطريقة التي يعالج بها الأطعمة والمواد الغذائية كل هذا التغيير مجهد لجسدك ويؤدي إلى الشعور بالإرهاق.


كما أن التغيرات الجسدية والنفسية تكون مجهدة للجسم ثم تأتى المرحلة الأخيرة من الحمل زيادة حجم الطفل يزيد من الإرهاق والتعب بالإضافة إلى بعض التغيرات الأخرى:
- الصعوبة في النوم.

- التبول أثناء اليوم.

- الشد العضلي في الأرجل أثناء الليل.

- حرقان فم المعدة.


وقد يكون الإرهاق والتعب بسبب الأنيميا وخاصة أنيميا نقص الحديد والتي تؤثر على نصف السيدات الحوامل يحتاج الجسم الحديد من أجل الهيموجلوبين الموجود في كرات الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين لأنسجتك وجنينك وتتزايد الحاجة إلى الحديد أثناء الحمل نتيجة لاحتياج طفلك.
فتزايد الحاجة له في الدم يطلبه جسدك أنت وأيضا لما سوف تفقده المرأة من دم أثناء الولادة.


● هذه نصائح لتجنب الإرهاق والتعب:
- النوم: وخاصة أثناء النهار في موعد الغذاء أو قبل العشاء.


- أخذ فترات للراحة: الانفصال عن العمل قليلا وأخذ فترات للراحة متكررة لتجديد الطاقة وللحرص على الراحة وعدم التعرض للتعب.


- النوم مبكرا: من الأفضل النوم مبكرا عن المعتاد وخاصة إذا كنتى تستيقظين أثناء الليل عليكي بالذهاب للفراش عندما تشعرين بالتعب لا تحاولين الضغط على نفسك والاستيقاظ لفترات طويلة.


- تجنبى الاستيقاظ كثيرا أثناء الليل:
شرب كميات ملائمة من السوائل طوال النهار أفضل من تناولها ليلا أو قبل النوم بساعتين أو بثلاث ساعات حتى لا تضطرين إلى الاستيقاظ للتبول ودخول دورة المياه.
لا تحاولين أخذ آخر وجبة لك في ساعة متأخرة وقبل النوم مباشرة وعدم الاسترخاء على الفراش بعد الأكل مباشرة حتى لا تتعرض المرأة الحامل لحرقان فم المعدة.
حاولي الإطالة لعضلات الأرجل قبل النوم حتى تتجنبين الاستيقاظ من آلام الشد العضلي.


- الرياضة: لا تقوم المرأة الحامل بممارسة الرياضة إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص وعند ممارستها حاولي ممارسة الرياضة 30 دقيقة على الأقل يوميا رياضة معتدلة مثل المشي فهي تعمل على رفع طاقتك وروحك المعنوية (ينبغي سؤال الطبيب عن نوع الرياضة ومدة آدائها).


- تناول السوائل بكثرة: إحرصى على شرب السوائل بكثرة فقلتها تعرضك للتعب والإرهاق.


- الاسترخاء وعدم التعرض للإجهاد: وتجنب المواقف التي تعرضك للمجهود الابتعاد عن الأنشطة المجهدة وبدلا منها إسترخي من خلال أخذ نفس عميق عندما تشعرين بالضغوط.


- مساعدة الزوج لك في الأعمال المنزلية: لا تجهدين نفسك في الأعمال المنزلية إطلبي المساعدة ممن حولك زوجك أو أفراد عائلتك.


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


- تناول وجبات غذائية سليمة: الغنية بالحديد والبروتينات وخاصة الحديد ومن الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء فواكه البحر اللحوم الداجنة المكرونة الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن الفول المكسرات.
عليك بتناول العصائر الحامضيةلأنها تساعد الجسم على امتصاص المعادن ومنها الحديد.


- أخذ فيتامينات ومكملات حديد: إذا أوصي بها الطبيب.


● التعرض للإرهاق والتعب شئ طبيعي أثناء الحمل وخاصة كما قلنا في المرحلة الأولى والثالثة من الحمل لكن هناك بعض الأعراض للتعب قد لا تكون طبيعية وعندئذ يجب استشارة الطبيب واللجوء له:
- الإرهاق المفاجئ.

- الإرهاق الذي يستمر حتى ولو تناولت المرأة الحامل قسطا من الراحة.

- الإرهاق الحاد لمدة أسابيع قليلة أثناء المرحلة الثانية من الحمل.

- الاكتئاب أو القلق.


● قد يكون الإرهاق نتيجة للأنيميا سوف تشتمل الأعراض على التالي:
- قصر النفس.

- ضربات القلب السريعة.

- الضعف.

- الجلد الشاحب.

- الشعور بالدوار.


● وقد يكون هناك الوحم للطعام غير الطبيعى (Pica) وهي الحالة التى تكون فيها شهية المرأة الحامل متجهة إلى عناصر ليست من الطعام مثل الثلج القاذورات الصلصال أو الورق وهي ترتبط بنقص الحديد.
وعلى الرغم من أن هذه إنحرافات في الشهية ليست مرضية إلا أنها ليست بالشئ الجيد أو الصحي ومن هنا تأتي الحتمية للجوء إلى الطبيب المتخصص.
image

التصوير الطبى التشخيصى والحملسوء التغذية

  • الحمل والولادة

التصوير الطبى التشخيصى والحمل: - يشتمل التصوير الطبى التشخيصي علي عدة أقسام هى: - أشعة إكس "X-Ray" وتشمل: - الأشعة العادية Plain"" وبالصبغة بمختلف أنواعها. - الأشعة المقطعية بالكمبيوتر CT بمختلف أنواعها. وهى ممنوعة تماما خلال ...

478 قراءات
image

العلاقة الجنسية والحملسوء التغذية

  • الحمل والولادة

حياتي الجنسية تغيرت بعد حملي فكنت أستمتع أنا وزوجي بممارسة الحب قبل الحمل . لكنني الآن في الشهر السابع ولم أعد أجد متعة في ذلك أعتقد أن العامل النفسي له تأثير . كبير فبمجرد معرفتي بخبر الحمل أصبحت أعيش دور الأم كما أن شكلي لم يعد يساعدني علي.... المزيد عن: حجم البطن , فترة الحمل , الشهر السابع , الاتصال الجنسي , الأعضاء التناسلية ...

458 قراءات
image

حقائق رياضية للحواملسوء التغذية

  • الحمل والولادة

الحمل والرياضة: - إذا كنت تنتظرين حادثا سعيدا فهناك قيودا قد تفرض عليك فيما تمارسينه من أنشطة يومية تتصل بالحركة أو الأطعمة . التعرض للضغوط النفسية. وبالنسبة للأنشطة الرياضية قد يتجه تفكير البعض من السيدات أنها تسبب أضرارا لها ولجنينها الذي تنتظره بفارغ الصبر . .... المزيد عن: آلام الظهر , وزن الحامل , فتح الشهية , فترة الحمل , عضلات البطن , الشد العضلي , أثناء الولادة , الولادة القيصرية ...

432 قراءات
image

الإسعافات الأولية للولادةسوء التغذية

  • الحمل والولادة

الإسعافات الأولية للوضع: - الولادة ليست بالأمر اليسير أو السهل فكثير من الأمهات والمواليد تتعرض لمشاكل لا حصر لها يقف البعض عاجزآ أمامها عن التصرف فيها. فكيف تتصرف إذا كانت الأم في مشكلة أكيدة ؟!! ونتحدث هنا علي وجه التحديد عن الولادة قبل الوصول إلي المستشفى (أى التى تتم.... المزيد عن: رحم الأم , عملية الولادة , أثناء الولادة , الإسعافات الأولية ...

443 قراءات
image

تغذية الحامل والمرضعسوء التغذية

  • الحمل والولادة

التغذية للحوامل وعند الرضاعة الطبيعية: - يجب أن يكون الغذاء كاملا ومتوازنا وشاملا لكل العناصر الغذائية مثل البروتين - الكربوهيدرات - الدهون - الأملاح المعدنية - الفيتامينات وذلك للمحافظة علي صحة الأم والطفل.... المزيد عن: فترة الحمل , سوء التغذية , أنسجة الجسم , الأملاح المعدنية , العناصر الغذائية ...

475 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم الحمل والولادة:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: