مقال: مواضيع متنوعة عن منتجات نحل العسل | منتجات النحل

مقال: مواضيع متنوعة عن منتجات نحل العسل | منتجات النحل


قراءة منشورات في مدوّنة منتجات النحل ، مواضيع متنوعة عن منتجات نحل العسل : منتجات النحل الأخرى غير العسل مثل الغذاء الملكي وحبوب اللقاح وصمغ النحل وسم النخل والشمع..

مواضيع متنوعة عن منتجات نحل العسل:

    فيما يلي بعض المواضيع والمعلومات عن منتجات النحل.. فوائدها وأخر الاكتشافات العلمية حولها..

 

أكل يرقات النحل..!

 

     حين تذكر منتجات خلية النحل: عسل النحل، وشمع النحل، والغذاء الملكي، وسم النحل، وحبوب اللقاح، وصموغ النحل (البروبوليس)، المدهش حقاً أن أحداً لا يحدثك عن أهم منتج بروتيني بالخلية، وهو "يرقات النحل".. ماذا؟.. أهناك من يأكل يرقات النحل؟.. أجل ثمة أناس كثيرون عرفوا قيمتها فراحوا يجدون في طلبها، والواقع أن مستعمرة النحل يمكن أن تنتج نحواً من (2) كيلو جرام من يرقات هلالية الشكل عديمة الأرجل، وهي تتغذى بأطيب طعام، فيرقات الملكات تتغذى بغذاء ملكي كثيف يقدم إليها بغزارة طيلة هذا الطور، في حين تغذى الذكور ويرقات الشغالات بغذاء ملكي رهيف أثناء الأيام الثلاثة الأولى فقط.. وفيما بعد، تغذى اليرقات بخبز النحل الذي يتألف من الرحيق، ومصدر بروتيني لنمو الأنسجة.. وهو حبوب اللقاح، لقد استطاع الباحث "رود يارد بولتن" الذي يعمل مديراً لمحطة بحوث البيئة في (سالسبورى) بجنوب أفريقيا، أن يثبت أن النحل الأفريقي الكبير يمكن أن ينتج للفدان الواحد خمسة أضعاف البروتين الذي تنتجه حيوانات اللحم.

أما عالم الحشرات "مايكل بورجيث" بجامعة ولاية (أوريغون) الأمريكية فهو يأسف من ضياع معظم بروتين يرقات النحل دون الاستفادة منه، باستثناء القدر اليسير الذي تستخدمه بعض الشعوب، والحق أن يرقات النحل الأفريقي الكبير، استعملت على مدى سنوات طويلة كغذاء شهي في بلدان أفريقية عدة، وفى الهند اعتادت بعض الطوائف على أكل يرقات وعذارى النحل، أما في نيبال فإن ربات البيوت اعتدن عصر اليرقات بضغطها في قماش مسامي لينتج سائل كثيف يقلى بالسمن، كما يقلى البيض، وفى بعض المناطق الشمالية بالولايات المتحدة حيث لا يعيش النحل في ظروف الشتاء الخارجي، فتموت مستعمرات كاملة من النحل اهتدى السكان إلى طرق مبتكرة للإفادة من اليرقات، فثمة معلبات غذائية يقومون بإنتاجها، قوامها يرقات النحل المقلية المحفوظة في الصلصات، وهي تسوق على نطاق واسع في داخل الولايات المتحدة، كما يصدر منها إلى دول مثل كندا واليابان.

يوضح الباحث الأمريكي "مايكل بورجيث" أن يرقات النحل يمكن أن تدخل في صناعة نوع شهى من الكعك، ويؤكد عالم الحشرات "براين هوكنج" بجامعة (ألبرتا) بكندا، على أن يرقات النحل تحتوى على كميات وافرة من البروتين، ويشكو من أن أعداء الطبيعة تتلف كميات من النحل تساوى ضعف محصولها من العسل، ويرقات النحل ليست فقط مصدراً غنياً بالبروتين بل هي كذلك من أفضل مصادر فيتاميني (أ) و (د)، ويكفى أن ما تنطوي عليه اليرقات من فيتامين (د) يعادل عشرة أضعاف ما يوجد في زيت كبد الحوت، واليرقات -فوق ما ذكرنا- تمتاز بمذاق حلو وذائب، حين توضع في الأفواه....!!!!


يرقات النحل غذاء مليء بالبروتينات
 

 


 

ماذا تفعل إذا لسعك النحل؟!..

 

     يتم تكوين وإفراز سم النحل في شغالة نحل العسل من زوج من غدد السم المتحورة عن الغدد الزائدة ويتم تخزينه في كيس السم والذي يفرغ محتوياته عند اللزوم في قاعدة آلة اللسع.

 

والنحل حديث الخروج من العيون السداسية به كمية صغيرة جداً من سم النحل, ولكن بتقدم عمر الشغالة تتراكم بها كميات من السم بشكل تدريجي لتصل إلى 0.3 ملليجرام في شغالة نحل العسل البالغة من العمر 15 يوم, وعندما يصل النحل إلى عمر النحل الحـارس (18 يوم) لا يتم إنتاج كميات إضافية من سم النحل, وبالتالي فإن وزن سم النحل داخل كيس السم لا يتغير كما أن كيس السم لا يمكن أن يمتلئ ثانية إذا تم إفراغ محتوياته.

 

أما في حالة الملكات فإن الملكة بمجرد خروجها من بيت الملكة فإن السم يكون قد تكون بشكل كامل لاحتياج الملكة إليه في قتل منافساتها, بالإضافة إلى أن البيئة الغذائية السكرية الخالية من حبوب اللقاح تعتبر غير مناسبة لتكوين سم النحل.

 

 

إذا تمكنت شغالة من غمس آلة لسعها في جلد النحال, فإن الشغالة لا تستطيع سحب آلة لسعها من الجلد حيث أن آلة لسعها مسننة فيما يشبه الصنارة, لذلك فان الشغالة تبذل جهداً كبيراً في محاولة لتخليص نفسها و عندئذ ينفصل كيس السم المتصل بآلة اللسع مع آلة اللسع عن بطن النحلة, ويعني ذلك أن النحلة سوف تموت حيث تركت معظم آلة اللسع منغرسة في جسم الضحية, كما أن هذه الشغالة لن تستطيع اللسع مرة ثانية قبل موتها, وملكة نحل العسل لها آلة لسع أيضاً ولكنها غير مسننة ويمكنها سحبها من جسم الضحية والتي عادة ما تكون ملكة منافسة.

 

 ويجب كشط آلة اللسع بظفر الإصبع أو باستخدام العتلة وذلك لتقليل كمية السم التي تضخ داخل الجرح, حيث يتم كشط آلة اللسع بالظفر من ناحية ذراع الغمد, ولا يجب أن يحاول النحال الإمساك بها لانتزاعها حيث أن ذلك يسبب ضغط على كيس السم وبالتالي تفريغ معظم محتوياته في الجرح مما يسبب زيادة في التأثير الناتج عن السم.

 

 حيث أن الفارمون المنبه للخطر مرتبط بآلة اللسع فإن النحل الآخر سوف يهاجم نفس المكان والذي تم تعليمه بواسطة آلة اللسع, لذلك فيجب على النحال التدخين على المساحة التي تم فيها اللسع وذلك للتغطية على رائحة الفارمون المنبه للخطر.

 

ومعروف أن سم النحل أكثر سمية من سموم الدبابير، وفى حالات نادرة فإن لسعة واحدة يمكن أن تسبب موت عن طريق صدمة فرط الحساسية للأشخاص ذوى فرط الحساسية, وهؤلاء الأشخاص يمكن أن يموتوا خلال 30 دقيقة فيما عدا لو تم إسعافهم طبياً بشكل عاجل حيث عادة ما يتكون هذا العلاج من كمادات ثلج وأدرينالين ومضاد للهستامينAntihistamine.

 

وفى الحالات العادية فإن الشخص الواحد قد يحتاج إلى تلقى 500 لسعة على الأقل وذلك خلال فترة قصيرة لتسبب وفاته بالتسمم المباشر.

 

ماذا تفعل إذا لسعك النحل؟!..

 

 

حبوب اللقاح للأصحاء.!..

 

     حبوب اللقاح لها القدرة على حل كثير من المشاكل والاضطرابات المرضية، وكذلك علاج كثير من الأمراض التي تم تشخيصها، بالإضافة إلى أن لها إمكانية المحافظة على الصحة الكاملة والعافية التامة.

 

وبناء على ذلك فإننا يمكن أن نقول أن حبوب اللقاح لا تعتبر غذاء فقط، بل بالأحرى أفضل وأكمل غذاء، بالإضافة إلى أنها تساعدنا على الوصول إلى المستوى العلاجي الأفضل في كثير من الحالات.

 

وسوف نوضح فيما يلي بعض الدواعي الرئيسية لحبوب اللقاح، والتي تعطي فيها نتائج ممتازة ولها فيها خصائص مفصلة سواء في الحالات التي يكون فيها الإنسان بصحة طيبة ولا يعانى من وجود أمراض أو اضطرابات في أجهزته، أو في حالات الأمراض والارتباكات, وعلى ذلك فالخصائص المعهودة لحبوب اللقاح تجعلها مادة صالحة وتوفر نتائج طيبة في علاج الأمراض أو تكمل علاجات أخرى ضرورية.

 

 

عن طريق الفم

تستخدم حبوب اللقاح حينما يكون هناك نقص ملحوظ في الفيتامينات والأملاح والأحماض الأمينية، وكذلك في فترات فسيولوجبة خاصة مثل النمو والمراهقة والحمل والرضاعة والشيخوخة، فمثلاً يحتاج جسم الطفل الصغير إلى عديد من الفيتامينات اللازمة للنمو كفيتامين (أ) الذي يساعد على نمو الأنسجة وسلامة الجلد والأغشية المخاطية المبطنة لفتحات الجسم الخارجية والأجهزة الداخلية، وهو مادة هامة لتكوين الأجسام الموجودة في شبكية العين والتي تساعد على الإبصار وخاصة في الليل أو عند انخفاض الإضاءة، وبذلك فإن نقص هذا الفيتامين يؤدى إلى انخفاض معدل نمو الجسم وإصابة الجلد بالتشققات والأمراض مما يجعل الجسم عرضة لغزوه بالجراثيم والميكروبات، ويؤدى نقص هذا الفيتامين أيضاً إلى عدم القدرة على الإبصار خاصة في فترة الليل أو عند انخفاض شدة الإضاءة وهو ما يسمى بالعشا الليلي.

 

أما نقص فيتامين (د)، وعنصر الكالسيوم فإنه يؤدى في الأطفال إلى مرض الكساح حيث تتقوس عظام الأطراف السفلية وتحدث تضخمات في مناطق المفاصل ونهايات العظام، وحدوث بروزات وتشوهات في الضلوع والقفص الصدري مما يشبه صدر الحمامة، ونقص هذين العنصرين في الكبار يودى إلى مرض لين العظام حيث تصبح العظام لينة وغير قادرة على تحمل وزن الجسم مما يعرضها إلى حدوث كسور بالإضافة إلى إصابتها بالتشوهات، وفى فترات الحمل والرضاعة يحتاج الجسم إلى كميات أكبر من فيتامين (د)، وعنصر الكالسيوم لإمداد الجنين أو الرضيع بكميات من هذه العناصر اللازمة لتكوين جسمه.

 

أما فيتامين (ج) فهو ضروري وهام أيضاً لنمو الأنسجة وكذلك لسلامة الشعيرات والأوردة الدموية ولذلك فإن نقص هذا الفيتامين يؤدى إلى حدوث تأخر في النمو وضعف في الشعيرات الدموية مما يؤدى إلى حدوث نزيف تحت الجلد والأغشية المخاطية، ويعتبر مرض "الإسقربوط" من أهم أعراض نقص هذا الفيتامين في الجسم, ومما هو جدير بالذكر أن هذا الفيتامين يساعد الجسم على مقاومته للأمراض وبذلك فان نقص فيتامين ج يؤدى إلى نقص مستوى المناعة بالجسم وإصابته بالعديد من الأمراض.

 

وفيتامين (ب) المركب ضروري وهام لإجراء كثير من العمليات الحيوية والتفاعلات الكيماوية في الجسم، وخاصة في الأعصاب، ولذلك فإن نقص هذا الفيتامين يؤدى إلى التهابات في الأعصاب والتي تظهر على هيئة الآم في الأطراف وقد تصل إلى درجة فقد الإحساس في هذه الأماكن المصابة، ويعتبر مرض (البلاجرا) من أحد مظاهر نقص هذا الفيتامين الحيوي الهام.

 

أما فيتامين (هـ) فهو ضروري وهام للأجهزة التناسلية ولضمان خصوبة الخلايا التناسلية والقدرة على الإنجاب وكذلك لنمو الشعر وصحته.

 

وكذلك عنصر الحديد يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء وتكوين مادة الهيموجلوبين التي تقوم بنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة, ونقص هذه المادة يسبب حدوث مرض فقر الدم (الأنيميا) وعدم قدرة وصول الغذاء والأكسجين إلى خلايا الجسم وبالتالي ضعف القدرة الإنتاجية للجسم.

 

وهناك العديد من العناصر كالزنك والنحاس والصوديوم والكلور والفوسفور التي يعتبر وجودها ضروري وهام لإجراء التفاعلات الحيوية في الجسم والتي يسبب نقصها خلل واضطراب في وظائف الأجهزة والأنسجة، وكثير من هذه العناصر موجود بوفرة في حبوب اللقاح.

 

 

تستخدم حبوب اللقاح في الفترات التي تتطلب مجهوداً جسمانياً كبيراً

التمرينات الرياضية أو عند بذل مجهود ذهني مثل الدراسة أو الاستعداد للامتحانات, وبذلك فإن حبوب اللقاح تقوم بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة وتوفيرها سواء كان ذلك من الناحية الجسمانية أو من الناحية الذهنية.

 

تستخدم حبوب اللقاح لمساعدة الجسم في تحمل ومواجهة الأزمات العنيفة عامة ومواجهة الأمراض الفيروسية والرشح الموسمي بصفة خاصة، حيث تقوم بإمداد الجسم بالأجسام المضادة وتقوية جهاز المناعة.

 

تستخدم كذلك حبوب اللقاح لحماية الجسم من ارتباكات التمثيل الغذائي، وكذلك أيضاً أمام حالات مرضية طويلة المدى كالسكر وأمراض الشيخوخة.

 

 

في مجال التجميل

طريقة تحضير قناع التجميل:

يؤخذ مقدار ملعقة شاي من حبوب اللقاح وتوضع في جهاز الطحن الكهربائي مع إضافة صفار البيض (مح البيض) ونصف ملعقة من العسل السائل, يتم خلط الجميع في هذا الجهاز حتى نحصل على مخلوط متجانس, ويوضع هذا المخلوط على الوجه والرقبة مع التدليك اللين، وبعد ذلك يترك على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء، الدافئ، ونكرر العملية مرة أخرى حتى نحصل على جلد قوى.

 

حبوب اللقاح للأصحاء.!..

الكوبيون يستخدمون لدغة النحل لعلاج التهاب المفاصل

 

     أفادت صحيفة (جرانما) الحكومية الكوبية بأن الأطباء الكوبيين يستخدمون أسلوباً لعلاج التهاب المفاصل وتصلب الأنسجة وغيرها يعتمد على لدغة النحل، وقالت الصحيفة إن النتائج الطيبة التي أمكن تحقيقها بواسطة لدغ النحل في علاج الأمراض المختلفة تجعل هذا العلاج الطبيعي أسلوبا يستحق أن ينتشر.

 

وقال التقرير أن هذا الأسلوب العلاجي الذي استخدم للمرة الأولى في العصور الوسطى يمكنه أن يلين من خشونة الندبات التي تتألف من أنسجة غليظة والتي أحيانا ما تنشأ في أعقاب العمليات الجراحية، وأضاف التقرير أن سم النحل يحتوي على ما لا يقل عن (18) مادة نشطة وأن المادة الرئيسية به وهي الميليتين لها تأثير فعال في علاج الالتهابات، وقال مدير البرنامج الدكتور سيرجيو جوتيريز أن لدغة النحل تحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون بشكل طبيعي مما يحول دون ظهور الآثار الجانبية التي ينطوي عليها تعاطي الكورتيزون بشكل دوائي، وأوضح أن العلاج بلدغة النحل يتم عن طريق امساك النحلة برفق بواسطة ملقط وإبقائها حية لما يتراوح بين (15 و 20) دقيقة لكي تتمكن من لدغ المريض وضخ السم داخل مجرى دمه، ولا يسمح للمرضى الذين تثبت حساسيتهم ضد سم النحل بالاستفادة من هذا الأسلوب العلاجي وقاية لهم من التعرض لرد فعل حاد.

 

وعادة ما تكون لهذا الأسلوب العلاجي آثار جانبية محدودة إلا أن مخاطر الحساسية قائمة مما جعل الأطباء ينصحون بتوفير مجموعة مضادات لحساسية لدغ النحل في مكان العلاج، وقالت الصحيفة أن الأطباء الكوبيين يستخدمون في علاج مرضاهم العسل وعسل ملكات النحل وحبوب اللقاح، ونقل التقرير عن سانتياجو سانشيز المريض المصاب بالكساح قوله انه يأمل أن يساعده عسل النحل على السير مجدداً.

 

لدغة النحل لعلاج التهاب المفاصل


 

 


 

 

سم النحل علاج لخمسة وثلاثين مرضاً

 

     على مدى عقود طويلة تصور الناس أن الشفاء من الأمراض يكمن في عسل النحل فقط ولكن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن سم النحل مادة فعالة لعلاج كثير من أمراض العصر.

 

لذا عكفت وحدة العلاج بالسموم في الهيئة القومية للمصل واللقاح بمصر على دراسة كيفية الاستفادة من سم النحل في العلاج، واستغرق الأمر عامين تبين خلالهما كما توضح الدكتورة سلوى صديق المسؤولة عن وحدة العلاج بالسموم أن الفراعنة استخدموا لدغ النحل في العلاج منذ زمن بعيد مما جعل العديد من دول العالم المتقدمة تؤسس جمعيات كثيرة تستخدم هذا النوع من العلاج تحت اسم Api-THERAPY (العلاج بسم النحل)، واستمر العلاج بلدغ النحل لمدد طويلة.

 

ولكن تبين أن هناك آثاراً جانبية لهذا العلاج غير الدقيق حيث قد تكون النحلة ملوثة أو بسبب اللدغ آلاماً شديدة أو صدمة عصبية تؤثر على المريض، كما انه في بعض الأحوال يتطلب الشفاء درجة سمية عالية وجرعة كبيرة من السموم لا تتوافر باللدغ الطبيعي.

 

ومن هنا بدأت الأبحاث تركز على دراسة المكونات وتحرص على تحضير منتج جديد يستخرج من سم النحل الطبيعي بجرعات مختلفة بحيث يتم حقن المريض وفقاً لجدول محدد تحت الجلد دون التعرض للآلام وبدأت التجربة على الحيوانات ثم أجريت عدة تجارب قبل إكلينيكية تبعتها مرحلة المتطوعين الذين اقبلوا بكثرة على العلاج نظراً لفاعليته الشديدة في علاج الروماتويد والتهاب الأعصاب المتناثر (HS) والصدفية وبعض أنواع الفيروسات كالالتهاب الكبدي الوبائي سي وايه وأمراض تساقط الشعر حتى بلغ عدد الأمراض التي يعالجها هذا النوع من السم حوالي (35) مرضاً واثبت كفاءة عالية في تحسين الحالات المرضية الشديدة.

 
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


وتشير الدكتورة سلوى صديق أن هذا المنتج تحت التسجيل كما تتخذ إجراءات وبراءات الاختراع وسوف يصدر قريباً في عدة صور مختلفة كمحلول أو كريم أو حقنة ونظراً لاهتمام بلاد كثيرة بهذا المجال وبخاصة البلاد العربية فقد تقدموا بطلبات تصدير كثيرة بعد علمهم بخطة الهيئة المستقبلية.

 

وتتمثل طريقة العلاج العلمية في تعريض النحل لتيار كهربائي ضعيف بدرجة (5) أو (6) فولت بأجهزة مصممة على احدث الطرق العلمية ثم يتم إسقاط السم على ألواح زجاجية يستخرج بعد ذلك منها وتتميز هذه الطريقة بالحفاظ على حياة النحلة فلا تموت فور اللدغ مباشرة كما يحدث في الطبيعة ولكن بهذه الطريقة العلمية تظل النحلة على قيد الحياة لمدد طويلة فيتم الاستفادة منها بدرجة اكبر وصورة أكفأ.

 

سم النحل علاج لخمسة وثلاثين مرضاً

 

طرق استخدام العلاج بلسع النحل

 

1. قبل الاستخدام يجب استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود حساسة ضد سم النحل.

2. يغسل المكان بالماء الدافئ والصابون ولا يسمح باستخدام الكحول.

 

  ● من أكثر المطهراتِ المستعملةِ بشكل عام هي الكحولِ أو صبغة اليود،  وهذه يَجِبُ أَنْ لا تَستعملَ في تعقيم موضع العلاج قبل اللدغة لأن هذه المطهراتِ تُحطّمُ بشكل سريع المكونات الفعالة في  سمِّ النّحلةِ، ويُمكنُ أَنْ تُغْسَلَ موضع العلاج بالصّابونِ والماءِ الدّافئِ ومن ثم تجفف بمنشفةِ.

 

3. بعد إزالة الشوكة يدهـن المكان بأي دهن عديم التأثير ويفضل الدهان بعسل النحل.

4. عند استخدام لدغ النحل يراعى أن يكون اللدغ في الجسم في أماكن متفرقة.

5. التدرج في عدد اللدغات ففي اليوم الأول واحدة وفى اليوم الثاني نحلتين وهكذا حتى عشر لدغات يعقبها راحة للمريض أربعة أو خمسة أيام.

 

العلاج بسمِّ النحلةِ َرُبَما يُسبّبُ ألماً إلى دّرجة لا يمكن أن يتحملها المريضِ، فإن استخدام الثلج على موضع اللدغة قد يُقلّلَ الألم.

 

6. ثم تبدأ الجرعة الثانية "140 إلى 150" لدغة.

7. ويعتمد عدد الوخزات وفترة الاستخدام على نوع العلة ففي الحالات البسيطة عدد 2 إلى 3 لدغات لجلستين أو خمس جلسات فقط وإذا كانت الحالة أصعب فتكون عدة لدغات ما بين جلستين إلى ثلاث جلسات في الأسبوع لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر وهكذا.

 

ِيعاني بعض الناسِ من حساسية من سم النحل، وتحصل لهم العديد من ردود الفعلِ التي يُمكنُ أَنْ تَحْدثَ من لدغة النحل أو من المنتج المستخلص من سم النحل، لكن في العادة تكون رد فعلَ مَوضَعية مع احمرار وورم يُحيطانِ بموضعَ اللّدغةَ،  والبعض يعاني من ردة فعل أقوى ويحصل ذلك عندما يزداد الورم وينتشر في كامل الطّرفِ ويُسبّبْ مشاكل بالحركةِ.

 

وتتضح وردود الفعلِ الحادّةِ عندما يعاني الشّخصُ من احمرار وتهيج وصعوبة في التَنَفُّسِ والذي يُمكنُ أَنْ يترتب عليه فقدانِ الوعيِ مما يستدعي إلى مساعدة طبية مستعجلة.

 

طريق استخدام العلاج بلسع النحل

غذاء ملكات النحل لجمال البشرة ومنشط جنسي

 

     يتركز في غذاء ملكات النحل مجموعة هائلة من الهرمونات والفيتامينات المنشطة للغدد التناسلية مثل : نياسين - ريبوفلافين - ثيامين - اينوسيتول - بيوتين حمض بانتوثينيك – حمض الفوليك – فيتامين (هــ).

 

ويستخدم الغذاء الملكي لإعادة الشباب إلى خلايا البشرية ومحو التجاعيد الرقيقة، وتنشيط الدورة الدموية بالبشرة وبذلك يعطيها حيوية وجمالا وذلك باستعمال على هيئة كريمات أو يؤخذ الغذاء الملكي عن طريق الفم أو كليهما مع إن غذاء الملكات هو سبب تحول النحلة العادية لتصبح ملكة، ولا يوجد مادة أخرى في علم الحيوانات أو في الطب مشابهة أو لها تأثير في النمو وإطالة العمر والتكاثر مثل هذه المادة، إن غذاء الملكات مغذ فعال وسريع الهضم، تم تحليله وتبين أن به جميع العناصر الضرورية للحياة مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات، خاصة أنه غني بفيتامين ب المركب، والمعادن والهرمونات والسكريات والدهون بالاضافة لوجود 3% من المواد غير المعروفة وغير القابلة للتحليل، لذا أطلق عليه كثير من الباحثين (اسم المكونات السحرية) والتي تعطي غذاء الملكات خصائصه وقوته، حيث جميع هذه المكونات توجد بشكل مركز.

 

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على غذاء الملكات لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون هذا الغذاء يزيد نشاطهم وقدرتهم الجنسية عن غيرهم.

وفي إحدى التجارب تم حقن من القرود تحت الجلد بخلاصة غذاء الملكات... وبعد مضى خمسة أيام لاحظ الباحثون حدوث نشاط في وزن المبايض في إناث القرود، كما ثبت كذلك أن هذا الغذاء ينبه حركة الرحم مما يساعد على عملية الولادة، كما انه يعمل على إدرار الدورة الشهرية إذا غاب أو انقطع.

وثبت أن لغذاء الملكات اثر فعالا في علاج مظاهر الشيخوخة ويساعد على زوال متاعب غدة البلاوستات عند كبار السن، وله اثر واضح في تقوية عضلة القلب والوقاية والعلاج من تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع.

 

غذاء ملكات النحل لجمال البشرة ومنشط جنسي


 

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج 

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: