مقال: كيف أخفض السكر التراكمي | مرض السكري

مقال: كيف أخفض السكر التراكمي | مرض السكري


قراءة منشورات في مدوّنة مرض السكري ، كيف أخفض السكر التراكمي : ١ السكر التراكمي٢ تعريف السكر التراكمي٣ فحص السكر التراكمي٣. ١ أسباب الخطأ في نتيجة فحص السكر التراكمي٣. ٢ طرق الحفاظ على نسبة السكر التراكمي٣. ٣ فحوصات أخرى لمرض السكريالسكر التراكميهنالك الكثير من ..

كيف أخفض السكر التراكمي:

١ السكر التراكمي
٢ تعريف السكر التراكمي
٣ فحص السكر التراكمي

٣.
١ أسباب الخطأ في نتيجة فحص السكر التراكمي
٣.
٢ طرق الحفاظ على نسبة السكر التراكمي
٣.
٣ فحوصات أخرى لمرض السكري
السكر التراكمي
هنالك الكثير من الأمراض المزمنة التي تنتشر في جميع أنحاء العالم بنسب إصابة عالية ومنها مرض السكري (Diabetes Mellitus) الذي ينتج بسبب خلل في كمية الأنسولين المفرزة في الدم نتيجة العامل الوراثي أو نتيجة خلل في البنكرياس ولمرض السكري العديد من الفحوصات التي تكشف تواجده وتبين نسبة السكر في الدم إن كانت عالية أو منخفضة أو ضمن الحد الطبيعي وأحد تلك الفحوصات فحص السكر التراكمي وسنتعرف أكثر عن طريقة فحص وخفض السكر التراكمي في هذا المقال.

تعريف السكر التراكمي
السكر التراكمي يعني نسبة السكر المرتبطة بالهيموجلوبين في الجسم لمدة ثلاثة شهور سابقة لذلك يعتبر من أهم الطرق المستخدمة للكشف عن وجود المرض وقد أطلق عليه العديد من المسميات منها هيموجلوبين السكر.

فحص السكر التراكمي
هو فحص يجرى مرة كل ثلاثة شهور ويوضح فيما إن استجاب الجسم للعلاج المتناول أو أنه بحاجة إلى تنظيم وجرعات دوائية أخرى فإن استجاب المريض للعلاج واتبع الحميات الغذائية الخاصة بالمرض فإن النتيجة تنحصر بين 5.
6% إلى 6.
4% أما إن زادت النتيجة عن ذلك فيجب اتباع خطة علاجية جديدة تتناسب مع وضع المريض وغالبا تنتهي باستبدال الحبوب الدوائية لمريض السكري بإبر الأنسولين.

أسباب الخطأ في نتيجة فحص السكر التراكمي
التعرض لنزيف شديد خلال الثلاث الشهور السابقة للفحص فذلك يعطي نتيجة شائكة.

احتواء الجسم على نوع هيموجلوبين آخر غير النوع الشائع A وذلك النوع يحتاج لفحوصات مختلفة تماما عن الفحوصات المستخدمة.

تناول مجموعة من الأدوية خلال الثلاث شهور السابقة فهنالك أنواع تؤثر على نتيجة الفحص بالسلب أو الإيجاب لذلك يجب ذكر أنواع الأدوية التي تم استخدامها للطبيب المعالج حتى يتمكن من تحديد دقة النتيجة.

خلل في أجهزة المختبر فعلى المريض الذهاب للمختبرات الطبية المعروفة بأجهزتها المطورة ونتائجها الدقيقة.

طرق الحفاظ على نسبة السكر التراكمي
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تقليل كميات الحلويات المتناولة أو الامتناع عنها نهائيا في الحالات المتقدمة لمرض السكري.

استبدال السكر العادي المستخدم في المشروبات والحلويات بسكرين.

الابتعاد عن المأكولات الدهنية الدسمة والتدخين والألبان الثقيلة فجميعها تزيد من الكولسترول الضار في الدم مما يتسبب في زيادة السكر التراكمي.

الإكثار من تناول الخضروات والابتعاد عن أنواع محددة من الفواكه كالموز والتين والعنب فجميعها تزيد نسبة السكر العادي والسكر التراكمي في الدم.

فحوصات أخرى لمرض السكري
فحص السكر العشوائي والذي يتم في أي وقت خلال اليوم ويجب ألا تتعدى نتيجته 140 مجم.

فحص السكر للصائم ويجرى للشخص بعد صومه مدة ثمان ساعات أو أكثر وتتراوح النسبة الطبيعية له بين 70 إلى 110 مجم.

image

أسباب انخفاض السكرالشعور بالعطش

  • مرض السكري

١ انخفاض مستوى السكر ٢ أعراض انخفاض مستوى السكر ٣ أسباب انخفاض مستوى السكر ٤ علاج انخفاض السكر انخفاض مستوى السكر إن انخفاض مستوى السكر المزمن يعد من الأمور الخطيرة والتي يأخذها الأطباء على محمل الجد فإذا كنت من ...

684 قراءات
image

كيف أخفض السكر بسرعةالشعور بالعطش

  • مرض السكري

مرض السكري يعد مرض السكري من الأمراض المنتشرة في العالم بنوعيه الأول وهو ما يسمى أيضا بسكري الأطفال والنوع الثاني هو الذي يصيب كبار السن بالعادة أو سكري الحمل وهو حالة مرضية مؤقتة وليست مزمنة.... المزيد عن: كبار السن , مرض السكري , سكري الحمل , نسبة السكر , كثرة التبول , مريض السكري , مستوى السكر , زيت الزيتون , الفشل الكلوي , امتصاص السكر , حقن الإنسولين , غدة البنكرياس , الأحماض الدهنية , ممارسة التمارين , هرمون الإنسولين , نسبة السكر في الدم , مستوى السكر في الدم ...

800 قراءات
image

كيفية استخدام قلم الإنسولينالشعور بالعطش

  • مرض السكري

١ الإنسولين ٢ نصائح عند استخدام حقن الإنسولين ٣ طريقة استخدام قلم الإنسولين ٤ كيفية الحقن ٥ كيفية تخزين قلم الإنسولين الإنسولين يعتبر هرمون الإنسولين سلسة من البروتين الذي يتكون من حوالي 51 حمضا أمينيا ويقوم بعدة وظائف مهمة لجسم.... المزيد عن: مرض السكري , أشعة الشمس , منطقة البطن , حقن الإنسولين , السمنة الزائدة , هرمون الإنسولين ...

973 قراءات
image

كيف أخفض السكر المرتفعالشعور بالعطش

  • مرض السكري

ارتفاع السكر في الدم يرتفع السكر في الدم بعد تناول الطعام لكنه لا يلبث حتى يعود لمستوياته الطبيعية بفضل هرمون الإنسولين الذي يتم إفرازه من جزر لانغرهانز في غدة البنكرياس أما إذا لم ينخفض السكر تكون هناك مشكلة في ...

727 قراءات
image

علاج مرض السكر نهائياالشعور بالعطش

  • مرض السكري

١ السكري ٢ علاج السكري نهائيا ٣ أنواع السكري ٤ الأعراض ٥ السكري ومشاكل القدم ٦ نصائح لمريض السكري ٧ الأمور الواجب فعلها عند هبوط السكر وارتفاعه ٨ علاج السكري بالأعشاب السكري يعد مرض السكري من.... المزيد عن: ضغط الدم , شرب الماء , مرض السكري , حرق الدهون , هبوط السكر , مريض السكري , فقدان الوعي , صعوبة التنفس , الشعور بالعطش , مستوى الجلوكوز , إفراز الإنسولين , الحلبة المطحونة , الخلايا الجذعية , ممارسة التمارين , هرمون الإنسولين ...

1,159 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: