مقال: غذاء الملكات | منتجات النحل

مقال: غذاء الملكات | منتجات النحل


قراءة منشورات في مدوّنة منتجات النحل ، غذاء الملكات : الغذاء الملكي أو الهلام الملكي أو غذاء ملكات النحل هو فعلاً ملكي بفوائده وخصائصه وتكوينه ومغذ فعال وسريع الهضم ولايوجد في علم الطب مادة مشابهة له في التأثير على النمو..

غذاء الملكات:

غذاء الملكات

 

 

غذاء ملكي تفرزه شغالات نحل حديثة العمر   ملكة النحل لها العديد من الميزات مقارنة ببقية أعضاء الخلية، فهي أقوى وأكبر في الحجم وعمرها أطول وهي أكثر نشاطاً، وتضع (2000) بيضة في اليوم تقريباً، السر في كل ذلك هو الغذاء الملكيالذي تتناوله، فيما يلي من أسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم لكم الدكتور سليم الأغبري أهم المعلومات عن غذاء ملكات النحل واستخداماته العلاجية المختلفة..

 

 

 

ما هو الغذاء الملكي؟..

غذاء الملكات هو سائل هلامي ابيض تفرزه شغالات النحل الحديثة العمر من غدد في مقدمة رأسها، ويعتبر هذا السائل الغذاء الرئيسي لملكة النحل، وحديثاً ثبت أن الغذاء الملكي يعمل على تنشيط أعضاء الجسم ويزيد سرعة التحول الغذائي، ويشفي حالات الإرهاق والهبوط، وينشط الغدد، ويؤدي إلى زيادة النشاط الجنسي، سواء كان الضعف ناجمًا بسبب السن أو بمسببات أخرى.

 

لا يقتصر أهمية الغذاء الملكي على أنه أكثر قيمة غذائية من لبن الثدييات، بل يزيد أنه ذو تركيب خاص يجعله يتمثل بأكمله في الجسم، ويمر في الدم بدون حاجة إلى عمليات الهضم، بالإضافة إلى احتوائه على كثير من المواد السكرية والبروتينية والدهنية والعناصر المعدنية والفيتامينات، ومواد أخرى لم يُعرف بعضها حتى الآن.

 

 

مركبات غذاء الملكات والدراسات الحديثة:

- نشر Jacoli & Sanguinetti عام 1975م. أنهما فصلا مادة (ADP) ومادة (ATP) في الغذاء الملكي بكميات (185 ميكرو جرام ـ 302 ميكرو جرام) لكل جرام غذاء جـــــــاف.

 

- أعلن Mrco عام 1964م. احتواء الغذاء الملكي على (فوسفات ادينوسين- ويوريدين وجوانوسين) وان معظم هذه المواد مكونات أنويه الخلايا تحوى (يوراسـيل).

 

- ذكر Beak & Cho عام 1972م. أنهما اكتشفا بعض الأحماض الأمينية الحرة بالغذاء الملكي حيث يحتوى كل (100) جرام منه على (90 فالين – 45 الانين – 850 برولين – 50 جليسين و ثيريونين – 200 سيرين – 200 حمض جلوماتيك – 150 حمض اسبارتيك) مقدرة بالمليجرام.

 

- في عام 1977م. ذكر الدكتور (يوريشي) أن الغذاء الملكي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية المعروفة وبعض العناصر المعدنية والفيتامينات.

 

 

فيتامينات الغذاء الملكي:

- يحتوى غذاء الملكات على كميات من: (حمض أسكوربيك ـ البيوتين ـ فيتامين A ـ فيتامين C – فيتامين E - فيتامين K – فيتامين D).

- بالغذاء الملكي كميات كبيرة من حمض (بانتوثينك) حوالي 6 أضعاف كميتها بالخميرة.

- يحتوى جرام غذاء الملكات الجاف على فيتامينات مقدرة بالملي جرام: (2.066 فيتامين ب1 – 2 ريبوفلافين – 11.880 فيتامين ب 6 – 4.240 فيتامين ب5 "مانع البلاجرا" – 53.790 فيتامين ب3 - 0.148 فيتامين ب12).

 

المواد الكربوهيدراتية بالغذاء الملكي:

يحتوي الغذاء الملكي على مجموعة سكريات هي: (جلوكوز – فركتوز – سكروز – ملتوز – ريبوز – مانوز –– جنتيوليوز – نيو تريهالوز - تورانوز – سوفروز –ايزوملتوز - ليوكروز).

 
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


الأحماض الأمينية بالغذاء الملكي:

يحتوي الغذاء الملكي على أحماض أمينية مثل: (حمـض اسبارتيك ــ ليسين ــ سيرين ــ حمض جلوماتيك ــ برولين).

 

المواد الدهنية بالغذاء الملكي:

في الغذاء الملكي أحماض دهنية عديدة مثل: (حمض 10 – هيدروكسى – ديسينويك وحمض ب – هيدروكسى بنزويك و 24 - ميثيلين كولسترول واسترات حمض 10 هيدروكسى – 2- ديسينويك)، وأيضاً أحماض (ميرستيك وبالمتيك وستياريك وسيباريك واديبيك وبيمليك وسوباريك) وأحماض (3- هيدروكسى ديسينويك) و (8- أوكتانويك) و (مشابه دكسترو روتاى لحمض 3-10- دكسترو ديسينويــــك)، وكذلك أحماض دهنية أخرى مثل: (لوريك وانديسينويك وكبريك ونونانويك وبالميتو لييك وبالميتيك وميريستو لييك وميرستيك وتراى ديسينويك وستياريك ولينولييك وأراشيديك).

 

غذاء ملكات النحل



للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج 

image

فوائد غذاء الملكاتالطب

  • منتجات النحل

منتجات النحل الأخرى غير العسل مثل الغذاء الملكي وحبوب اللقاح وصمغ النحل وسم النخل والشمع ...

968 قراءات
image

حبوب اللقاحالطب

  • منتجات النحل

منتجات النحل الأخرى غير العسل مثل الغذاء الملكي وحبوب اللقاح وصمغ النحل وسم النخل والشمع ...

1,103 قراءات
image

فوائد حبوب اللقاحالطب

  • منتجات النحل

منتجات النحل الأخرى غير العسل مثل الغذاء الملكي وحبوب اللقاح وصمغ النحل وسم النخل والشمع ...

803 قراءات
image

صمغ النحل ، العكبر ، البروبوليس الطب

  • منتجات النحل

صمغ النحل (العكبر). صمغ النحل له عدة أسماء أخرى يُعرف بها مثل البروبوليس والعكبر وغراء النحل ولعاب النحل، ...

984 قراءات
image

فوائد صمغ النحل ، البروبوليسالطب

  • منتجات النحل

صمغ النحل (العكبر). صمغ النحل له عدة أسماء أخرى يُعرف بها مثل البروبوليس والعكبر وغراء النحل ولعاب النحل، ...

866 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: