مقال: موضوعات منوعة عن العسل | عسل النحل

مقال: موضوعات منوعة عن العسل | عسل النحل


قراءة منشورات في مدوّنة عسل النحل ، موضوعات منوعة عن العسل : العسل الأبيض عسل النحل هو عبارة عن مادة دوائية وغذائية هامة تحتوي علي سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن. يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار..

موضوعات منوعة عن العسل:

موضوعات منوعة عن العسل


    هناك الكثير من المواضيع المتعلقة بالعسل والتي عادة ما تهم الناس ويدور عليها الحديث والنقاش، والكثير من موضوعات العسل تحمل مسائل شائكة مما أدى إلى اختلاط الحابل بالنابل وانتشار العديد من المواضيع في المواقع والمنتديات العربية وقيام القاصي والداني بتقديم نصائح ومعلومات بعضها غير دقيقة وأغلبها خاطئة، وفي هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم طلال الأغبري للقارئ العربي معلومات دقيقة عن العسل وأهم الموضوعات المرتبطة به والتي هي مثار جدل أهل الاختصاص والعامة من الناس.
 

طريقة تخزين العسل

 

     يحتار الكثير من الناس في طريقة حفظ العسل، والعسل الطبيعي يعتبر مادة حافظة بحد ذاته، بل أن أهم ميزة للعسل هي  قدرته على الاحتفاظ بكل صفاته الطبيعية لمئات السنين، ولكن يجب العناية بالعسل عند حفظه خصوصاً والعصر الحالي يشهد تغيرات مناخية عديدة وظهور الكثير من العلل والأمراض ، وفيما يأتي سنذكر أهم الطرق والأدوات التي تساعد في حفظ العسل بطريقة صحية.

 

1ـ أواني الحفظ

يعبأ العسل في أوعية زجاجية أو فخارية مصقولة، ويجب الحذر من الأوعية المعدنية، فإن الحديد يتحد بسكر العسل منتجاً مواد سامة، وكذلك الخارصين (الزنك) يتحد بالأحماض المعدنية الموجودة بالعسل منتجاً أيضا مواد سامة، كذلك يجب تخزين العسل في أواني عديمة الرائحة سابقاً لأن العسل يمتص الروائح.

 

2 ـ الرطوبة

العسل يتأثر جداً بالرطوبة، ولذلك فإن نسبة الماء فيه تزداد إذا تعرض للرطوبة، لهذا يجب إغلاق الأواني بإحكام لأن العسل يمتص الرطوبة بشدة فترتفع رطوبته ويتخمر، والعسل الطبيعي النقي لا تزيد نسبة الرطوبة فيه عن (20%)، وقد وجد أن العسل إذا تعرض للرطوبة امتص الماء وزاد وزنه بنسبة (33%)، ولهذا لا ينصح بحفظ العسل في الثلاجة، نظراً لارتفاع نسبة الرطوبة داخلها، وإذا زادت الرطوبة في العسل عن معدلها الطبيعي أدى ذلك إلى تخمره وفساده، وكل عسل زادت نسبة الرطوبة فيه عن (20%) يكون مغشوشاً أو غير ناضج.

 

3 ـ الحرارة

يمكن تخزين العسل دون خوف عند درجة حرارة لا تزيد عن (12) درجة مئوية، وإذا تعرض العسل لدرجة حرارة أعلى من ذلك فهناك خطر كبير من تحلل الفيتامينات وفقد ما به من أنزيمات.

 

4 ـ الضوء

يؤثر الضوء القوي والمباشر تأثيراً بالغاً في العسل، حيث يفقده المادة الموجودة فيه والمانعة لتشكيل الكولسترول، وتعرض العسل للضوء بشكل مباشر يحلل المادة القاتلة للجراثيم التي يحتوي عليها العسل. 

 

طريقة تخزين العسل

 

 

الخواص العلاجية للعسل

 

     إن أهم خواص العسل أنه وسط غير صالح لنمو البكتيريات الجرثومية والفطريات، لذلك فهو قاتل للجراثيم، مبيد لها أينما وجد،على عكس ما شاع في الولايات المتحدة منذ ثلاثين سنة من أن العسل ينقل الجراثيم، كما ينقلها الحليب بالتلوث، ولقد قام الطبيب الجراثيم (ساكيت) باختبار اثر العسل على الجراثيم بالتجربة العلمية فزرع جراثيم مختلف الأمراض في العسل الصافي وأخذ يترقب النتائج.. ولشد ما كانت دهشته عظيمة عندما رأى أن أنواعاً من هذه الجراثيم قد ماتت خلال بضع ساعات، في حين أن أشدها قوة لم تستطع البقاء حية خلال بضعة أيام، لقد ماتت طفيليات الزحار (الديزيتريا) بعد عشر ساعات من زرعها في العسل، وماتت جراثيم حمى الأمعاء (التيفوئيد) بعد أربع وعشرين ساعة، أما جراثيم الالتهاب الرئوي فقد ماتت في اليوم الرابع، وهكذا لم تجد الجراثيم في العسل غلا قاتلاً ومبيداً لها..!! ،كما أن الحفريات التي أجريت في منطقة الجيزة بمصر دلت على وجود إناء فيه عسل داخل الهرم مضى عليه ما ينوف على ثلاثة آلاف وثلاثمائة عام، وعلى الرغم من مرور هذه المدة الطويلة جداً فقد ظل العسل محتفظاً لم يتطرق إليه الفساد، بل إنه ظل محتفظاً بخواصه، بل إنه ظل محتفظاً حتى بالرائحة المميزة للعسل..!!.

 

والعسل الذي يتألف بصورة رئيسة من الغلوكوز(سكر العنب) يمكن استعماله في كل الاستطبابات المبنية على الخواص العلاجية للغليوكز، كأمراض الدورة الدموية وزيادة التوتر والنزيف المعوي وقروح المعدة وبعض أمراض المعي في الأطفال وأمراض معدية مختلفة مثل التيفوس والحمى القرمزية والحصبة وغيرها، بالإضافة إلى أنه علاج ناجح للتسمم بأنواع، هذا.. وإن الغلوكوز المدخر في الكبد (الغلوكوجين) ليس ذخيرة للطاقة فحسب، بل إن وجود المستمر في خلايا الكبد وبنسبة ثابتة تقريباً، يشير إلى دوره في تحسين وبناء الأنسجة والتمثيل الغذائي، ولقد استعمل الغليكوز حديثاً وعلى نطاق واسع ليزيد من معاونة الكبد للتسمم.

 

 

إن العسل غذاء مثالي لجسم الإنسان يقيه الكثير من المتاعب التي تجلبها له الأغذية الاصطناعية الأخرى، وإن القيمة الغذائية للعسل تكمن في خاصتين اثنتين متوفرتين فيه:

1. إن العسل غذاء ذو تفاعل قلوي يفيد في تطرية وتنعيم جهاز الهضم وتعديل شيء من الحموضة الناتجة عن الأغذية الأخرى.

2. إن العسل يحوي على مضادات البكتريا (الجراثيم)، فهو بذلك يحمس الأسنان من نقص الكالسيوم، وبالتالي يحول دون النخر، على نقيض السكاكر الأخرى التي تحلل بقاياها بواسطة البكتريا، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين أحماض منها اللبن الذي يمتص الكالسيوم من الأسنان تدريجياً فيحدث النخر فيها.

 

والعسل يقاوم الشيخوخة ويؤخر في ظهور أعراضه بفضل ما يحويه من عناصر سهلة الهضم و الامتصاص وبتأثير ما به من غذاء ملكي يشتمل على بعض الهرمونات المنشطة.

 

بعد هذه النظرة السريعة في الخواص العلاجية للعسل نستطيع تلخيص وإيضاح بعض النقاط المهمة حول مزايا عسل النحل بالنسبة للسكر، ذلك أن عسل النحل يتصف بكثير من المزايا إذا ما قورن بالمواد السكرية المستعملة ويمكننا أن نجمل تلك المزايا بالملاحظات التالية:

1.  إن تمثيل عسل النخل في الجسم سهل و سريع .

2.  لا يضر عسل النحل بالكلى ولا يسبب تلف أنسجتها .

3.  يزيد عسل النحل الفرد بأعظم وحدات النشاط بأقل صدمة للجهاز الهضمي .

4. لا يسبب اضطرابات في الأغشية الرقيقة للقناة الهضمية .

5. يساعد الرياضيين على استعادة قواهم سريعاً بعد المجهود الشاق .

6.  له تأثير طبيعي كامن ويجعل عملية الإخراج سهلة .

 

ومما يلفت النظر أن تناول كميات كبيرة من عسل النحل بدلاً من أي مادة حلوة ثانية، لا يحدث أي ضرر للجسم، بل نجد أن النفع منه أكيد.

 

وأخيراً فأن العسل مفيد لتزويد أصحاب الأعمال بكفاية المجهود اللازم لتأدية عمله الشاق، وبصورة خاصة يحتاج إليه الرياضيون بعد الانتهاء من تدريباتهم الشاقة، لسهولة امتصاصه واتحاد مواده القلوية مع حمض اللبن الذي يحدث الشعور بالتعب والإرهاق.

الخواص العلاجية للعسل

 

العسل والجمال

 

العسل والجمالتعددت استخدامات عسل النحل فلم يعد الأمر قاصراً على أكله أو التداوي به، فقد بدأت شركات التجميل في استخدامه في كثير من منتجاتها، وامتد الأمر إلى صالونات التجميل الراقية حيث يستخدم مع خلطات معينة تحقيقاً للأهداف الجمالية، لهذا يعد العسل من مواد التجميل الطبيعية للمحافظة على جمال البشرة ونضارتها وحيث أنه قد ثبت طبياً أن مساحيق التجميل المصَّنعة كيميائياً تؤدي إلى التهابات بالبشرة وبعضها تؤدي إلى زيادة حبَّ الشباب وحساسية الجلد لاحتوائها على معادن ثقيلة كالرصاص والزئبق التي تذاب في مواد دهنية مثل الكاكاو فإن على المرأة المحافظة على تفكَّر بالبديل الطبيعي لذلك.

 

إن من خواص العسل أنه يغذي الجلد ويزيده نعومةً ونضارةً وكانت المرأة منذ القدم تهتم بجمالها وجاذبيتها لذلك كانت تقوم باستخدام وصفات تطلي بها جسمها هذه الوصفات مصنوعة من العسل.

 

إذاً كيف تعتني المرأة بجمالها باستعمال العسل؟..

عرفت مزايا العسل التجميلية منذ أيام (كليوبترا) ومازالت شائعة حتى أيامنا هذه، وخصائص العسل الفريدة تجعله ملائماً للاستعمال في مستحضرات التجميل ومساحيق الزينة، ويمكن استخدام العسل كمنظف للوجه، أو قناع لشد الوجه ومرطب للبشرة وملمع للشعر معالج لحب الشباب، وهناك عدة أقنعه تستخدم لعلاج أنواع البشرة.

 

يقول الدكتور فوزي الفيشاوي: (يرى المختصين في التجميل أن محاليل العسل هي أفضل مواد التجميل، فهي تزيد الجلد بياضاً ونعومة وتكسبه الحيوية والنضارة وتزيل التجاعيد وتقيه من الميكروبات، وللعسل خاصية مدهشة حيث يمتص سريعاً من خلال الجلد، ويفيد في تغذية طبقات العضلات تحت الجلد بالنشأ الحيواني (الجليكوجين) ونتيجة لخواص العسل التمتعية فإنه يمتص إفرازات الجلد، وبذلك يرطّب الجلد وينعشه).المجلة العربية العدد (190).

 

وتقول الأستاذة هند أبو النصر أخصائية تغذية: (وقد ثبت أن تناول ملعقتين منه كل يوم صباحاً ومساءً يتسبب في درء الكثير من الأمراض وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي ينعكس هذا على الصحة العامة إيجاباً، وإضافة إلى احتواء العسل على مواد مفيدة صحياً، فإنه يساعد في إزالة الجفـاف عن البشرة، وهذا يساعد بدوره في منع التجـاعيد من بشرة حواء). مجلة أقرأ العدد (977).

 

لقد دخل العسل كمادة أساسية في مواد التجميل حيث أن كمية كبيرة منه ومن شمع العسل تستخدم في تحضير العديد من مستحضرات التجميل بل إن أجود أنواع أحمر الشفاه هي التي يدخل شمع العسل في تركيبها حيث تعطي للشفاه رونقاً خاصاً.

 

أن البشرة تتعرض دائماً للتقلبات المناخية فتجف وتخشن وتتشقق ويأتي هنا دور العسل، ففي اليابان تستعمل النساء العسل في عمل محاليل لغسل الأيدي.. وفي الصين تضع عجينه من العسل ومسحوق بذور البرتقال لتنظيف البشرة وترطيبها.

 

ويرى الدكتور أيوريش: (أن أقنعة العسل على اختلاف أنواعها تعتبر من أفضل الوسائل في العلاج التجميلي، والتي تفوق بتأثيرها مرات ومـرات تأثير المراهم والكريمات المصنَّعة).

 

والعسل مقاوم للتأكسد "أي التحولات الكيميائية داخل الجسم والتي تؤمن الطاقة الضرورية للنشاطات الحيوية" وهذا بالطبع قد يسبب بعض الأمراض، فالعسل يحتوى على مواد مقاومة للتأكسد وأهمها ماده (بينو سمبرين).

 

كذلك العسل مضاد للجراثيم بحيث يعيق نمو بعضها لعده أسباب أهمها احتواءه على كمية عالية من السكر الأمر الذي يحد من نسبه الماء المتوفرة لنمو هذه الأحياء المجهرية، أيضاً ارتفاع درجه الأحماض فيه؛ يقابلها انخفاض محتواه من البروتينات مما يحرم البكتيريا من غاز النيتروجين الذي تحتاج إليه أثناء نموها لذلك يستعمل العسل لمعالجه الجروح الجلدية إذ أن قدرته على امتصاص الرطوبة من الهواء تساعد على الشفاء وتقي الجلد من اثر الجروح وتحول دون التصاق الضماد.

 

وقد نشر في لندن عام 1835م. أن عسل النحل ينعم البشرة ويحميها ويعالجها من التشققات والقشف كما أن له تأثيرً عظيماً على الشفاه وجلد اليدين.

 

وفي عام 1972م. أعلن (شارلز ريفلون) أن عسل النحل مع اللبن الخالي من الدسم يكسب جمالاً أخاذاً.

 

ويورد الباحث (سيسل تونزلي) قصة عدد من الممثلات كن يباهين بنضارة وجوههن حتى سن متقدمة من العمر، كنَّ يستعملن يومياً قناعاً من العسل الصرف عقب انتهائهنَّ من عملهنَّ في المسرح بعد إزالة ما كان قد استعملنه من ماكياج.

 

ويؤكد (تونزلي) فضل العسل للوقاية من اضطرابات البشرة والتهاباتها نتيجة الإكثار من استعمال مواد الماكياج المتنوعة، كما يؤكد فضل العسل خاصة على البشرة الدهنية.

 

يقول الدكتور (يويريش) في كتابه العلاج بعسل النحل: (إن أقنعة العسل أنجح أثراً من الأدهان، لأنها لا تطري الجلد فقط بل تغذية أيضاً، ونظراً للقابلية الشديدة للعسل على امتصاص الماء فهو يمتص إفرازات الجلد في حين تقوم الكابحات أو المعطلات التي به بدور التعقيم.

 

وأظهرت الأبحاث التي أجريت في جامعه فلوريدا في قسم علوم وتغذية الإنسان بأهمية العسل الصحية والعلاجية والتجميلية، كما وانه ظهر بأن العسل له مكونات جعلته أكثر المضادات الحيوية في علاج الكثير من الأمراض وخاصة الحروق والطفح الجلدي.

 

بعض من أقنعة العسل

تنظـــيف البشــرة

ملعقة كبيرة من العسل + ملعقتين صغيرتين من لوز مطحون + نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون. (يفرك بها الوجه ثم يغسل بالماء الدافئ).

 

تلطيف البشرة

ملعقة كبيرة من العسل + تفاحة مقشورة ومطحونة بالخلاط الكهربائي. (توضع طبقة من هذا المزيج على الوجه ويترك ربع ساعة ثم يغسل بالماء البارد).

 

ترطيب البشرة:

امزجي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون افركي بهذا المزيج مرافق اليدين والأعقاب أو أي جزء جاف بالجسم، واتركيه لمدة (10) دقائق ثم اغسليه.

 

تنقية البشرة

لمعالجة ظواهر حب الشباب البسيطة اخلطي نصف كوب من الماء الدافئ مع ربع ملعقة صغيرة من الملح، ضعي الخليط بواسطة قطنة على البقعة المصابة بالبثور، اضغطي عليها لبضع دقائق ، ثم ضعي فوقها العسل برفق، اتركيه لمدة 10 دقائق ، ثم اغسلي وجهك وجففيه بتأن.

 

أقنعة تجميلية أخرى

● يخلط العسل واللبن، وتدلك به اليدان فيزيد نعومتها وبياضها.

● يمكن استخدام عسل النحل مع ماء الورد كقناع للوجه، يترك لمدة ربع ساعة فيكسب الوجه طراوة وشباباً دائمين مع غسل الوجه بالماء فقط.

● يمكن إعداد خليط مكون من نصف ملعقة عسل نحل + عصير خيار + بياض بيضة + ملعقة عصير نعناع + ملعقة زبادي، وهذا القناع لنضارة البشرة.

● باستخدام عسل النحل وعصير الخيار مرة كل أسبوع، مع تركه على الوجه نصف ساعة تمنح البشرة لوناً أفتح، وهذا مع البشرة الجافة والعادية، وبالنسبة للدهنية يستخدم معه عصير البرتقال، ويترك (20) دقيقة، وذلك يعمل على تفتيت الدهون وتفتيح البشرة في آن واحد.

● يمكن إعداد خلطة للتخلص من النمش والكلف، باستخدام عسل النحل مع الخل، وبإضافة قليل من الملح، بشرط المداومة عليها لفترة محدودة.

 

العسل وجمال البشرة

 

 

العسل وأهميته للمرأة الحامل

 

العسل وأهميته للمرأة الحامليتردد دائماً على آذان المرأة الحامل أنه من الواجب عليها تناول طعام يكفي لشخصين، لكن هذا ليس صحيحاً، فكل ما على الأم الحامل هو أن تنتبه لنوع الغذاء الذي تتناوله والقيمة الغذائية التي يحتويها الطعام، فلو عانت الأم من نقص فيتامين معين أو مواد غذائية أساسية، فهذا سيؤثر سلبـًا على صحة الجنين، أي أن أكثر ما يهم في فترة الحمل هو النوع وليس المقدار، فكثرة تناول الطعام في فترة الحمل هو من المسببات الأساسية لزيادة وزن الأم، ومن أجل هذا الموضوع وأهميته وكثر التساؤلات التي تطرح حوله، ارتأيت أن أضع هذا الموضوع الذي يتحدث عن العسل وأهميته للمرأة الحامل.

 

أصعب الآلام التي تواجهها المرأة في حياتها آلام الولادة، ولتخفيف حدة هذا الألم يقول الخبراء إن عسل النحل يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها المرأة الحامل‏، ويؤدي نقصها إلى أمراض خطيرة يمكن أن تكون عبئا مضاعفا عليها‏، ويعتبر عسل النحل مفيدا للمرأة الحامل خلال شهور حملها.

 

يعاني حوالي (80%) تقريباً من الحوامل من الغثيان أو القيء ما بين الأسـبوع (4 ـ 12) من الحمل، وعادة ما يكون هذا الغثيان أو القيء عادياً أو مزعجاً، إلا أنّ (1%) من الحوامل قد يعانين من القيء الشديد المتكرر، ولا يوجد علاج يخفف من هذي الأعراض غير العسل، ويحتوي عسل النحل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل ونقص الفيتامينات بالجسم يؤدي إلى أمراض خطيرة، ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك (ب2)، الذي يلعب دوراً مهماً لبناء الجهاز العصبي عند الجنين، فيساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية، ويساعد كذلك على تكوين ونضج كرات الدم الحمراء ونقصه يؤدي إلي الأنيميا الخبيثة، وعسل النحل يفيد الحامل في كثير من الحالات:

ـ عسل النحل يمد الحامل بالأملاح المعدنية أثناء الحمل.

- يساعد على تخفيف القيء عند الحامل.

ـ يمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء فترة الحمل.

- عسل النحل يمنع تسمم الحمل.

ـ عسل النحل مفيد جداً في فترة النفاس لاحتوائه على مواد كثيرة قاتلة للبكتريا.

- عسل النحل يعالج تقلصات العضلات المصاحبة للحمل.

ـ يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذلك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم التي تساعد على الولادة.

ـ عسل النحل يعالج مشكلة الإمساك عند الحامل، وينصح الخبراء المرأة الحامل بتناول ملعقة عسل قبل الإفطار بساعة وأخرى قبل العشاء بساعة‏.

 

أيضاً فأن على المرأة الحامل أن تستبدل السكريات الصناعية والحلويات بعسل النحل, فليس العسل مادة غذائية قيمة فحسب بل إن له فوائد أخرى عديدة، منها:

1- أنه يَحُول دون تخمر الطعام في المعدة والأمعاء.

2- تمتصه المعدة والأمعاء بسهولة وسرعة.

3- به عناصر لازمة لتكوين الجنين.

4- مسكن للأعصاب ويساعد على النوم، وتناول ملعقتين صغيرتين من العسل مع كل وجبة للحامل أثناء الحمل يساعد على تكوين جهاز عصبي صحيح للجنين.

 

العسل والحمل

 

 

أهمية العسل في تغذية الرُضع والأطفال

 

أهمية العسل في تغذية الرُضع والأطفاليعتبر العسل غذاء كامل للأطفال من أول يوم يرون فيه النور وليس كما يعتقد البعض انه ضار لجدار معده الطفل، فقد ثبت بالأبحاث الحديثة أن  ملعقة صغيرة من العسل للأطفال كل يوم تفيد في تنشيط الشهية عند الطفل وتشفي من التقلصات المعوية وتزيد عدد الكريات الحمراء في الدم كما تنشط درجة الذكاء وتزيد في نموه، واستخدام العسل كغذاء للأطفال الضعفاء يحسن صحتهم العامة بالإضافة إلى أن له أهمية كبيرة في تغذية الأطفال الرضع وخاصة عندما يكون لبن الأم غير كاف.

 

أكد عدد كبير من الباحثين القيمة الكبرى لعسل النحل كمادة غذائية ووقائية ممتازة لعضوية الطفل، ولقد تبين أن العسل يزيد الخضاب (هيموجلوبين الدم) وعدد الكريات الحمر في دماء الأطفال، واثبت "غولومب" من معهد دنيبرو بتروفسك الطبي أن إضافة العسل إلى جدول تغذية الأطفال المرضي أدى إلى إسراع شفائهم بشكل علاوة على الزيادة المناسبة في وزنهم، وتوضح مقالة لابورد كذلك ما للعسل من تأثير ممتاز على تحسن الخط البياني لوزن الطفل، والعسل بخاصيته المضادة للجراثيم يساعد صغار الأطفال على تجنب الإصابة بالتعفنات المعوية الجرثومية.

 

ونظراً لأن تغذية الطفل لم تعد خالصة من لبن الأم رغم فائدته للأم والرضيع معاً، فإن الأطباء في كل أنحاء العالم ينصحون بالعسل كمادة محلية سواء للحليب أو لصنع أغذية الأطفال، وذلك لأنه سكر بسيط يقدم طاقة وافرة وتغذية ممتازة في المرحلة الحرجة من نمو الطفل، وبسبب غناه بالمواد الحياتية المعدنية فإن تجارب ماغني وغيرها برهنت أن لمادة العسل قدرة على القيام بنشاط حاث Stimulantعلى نمو الطفل مبعداً عنه أيضاً خطر الكساح لما فيه من الفيتامينات وبقية مقومات النمو، وأكد كومبي أن إضافة العسل إلى الحليب المعقم بالغليان يعيد إليه خواصه، كما لاحظ خواص العسل الملينة عند الأطفال، فالأطفال الذين يعتمدون في تغذيتهم على العسل يمتازون بحالة جيدة لجهازهم الهضمي وبانعدام الغازات البطنية عندهم، يعود ذلك لفعل الأحماض العضوية والزيوت الطيارة الموجودة في العسل والتي تنبه بشكل مستمر شهية الطفل وحركة الأمعاء.

 

وفي مركز رعاية الأطفال التابع لكلية طب باريز أجرى الطبيبان "أليسون وناربونون" تجارب على الخدج فأضافا كمية زهيدة من العسل إلى غذائهم، ثم تزداد تباعاً كمية العسل لتصل إلى (10) جرام يومياً لكل كيلو جرام من وزن الطفل، وقد تبين أن الخدج يقبلون جيداً على الرضاعة من الحليب المحلى بالعسل، ويصبح المص أكثر قوة مما لو حلي الحليب السكر العادي، كما ظهرت خواص العسل الملينة، وقد تبين أنه حين إصابة الخدج ببعض الاضطرابات الهضمية فإن إعطاء الشاي المحلى بالعسل بنسبة (5%) هو الحل المثالي، هذا ويمكن أن يشار للأطفال بعمر فوق (3) شهور بقليل من العسل الصافي ملعقة شاي كل يوم وهو إجراء رائع عند تهيئة الطفل للفطام.

 

ويرى "ب.لوتينغر" أن العسل مفيد جداً للأطفال بعكس السكر العادي الذي يجلب الكثير من الأذى على حد قوله، كما ينصح بإعطاء ملعقة شاي واحدة من العسل مع (200) جرام من مغلي الشعير لوقف أي إسهال صيفي عند الطفل، كما يرى أن للأعسال ذات الرائحة الشديدة خواص مسكنة وتؤدي إلى نوم الطفل ذي المزاج العصبي.

 

أما "جارفيس" فيؤكد فائدة العسل (20) جرام يومياً مع العشاء لمعالجة الأطفال المصابين بالتبول الليلي، ويصر فيليبس على تحلية المصاصاتBeberons بالعسل عوضاً عن السكر، بإضافة ملعقة شاي من العسل للمصاصة في الشهرين الأولين من عمر الطفل، وملعقتين في الشهرين 3-4 ثم 3 ملاعق، ويعلل ذلك بأن هضم السكر العادي قد يعسر عند بعض الأطفال، بينما سكاكر العسل مهضومة وسهلة الامتصاص، كما يرى أن الاستمرار على هذا البرنامج يسهل ظهور أسنان الطفل ويجعله أقل عرضة لأعراض التسنن.

 

ويستعمل "ميخائيليس" العسل في إصابات الفم والأمعاء حيث لا يخلو تناول السكر العادي من خطر بالنسبة للطفل الصغير، أما "زايس" فيجزم بحسن تأثير العسل على نمو الأطفال ويرى "ريزغا" أن إدخال العسل في حمية الأطفال يقوي عضوية الضعفاء منهم والقليلي النمو، وقد أجرى الأستاذان "هافيجي وموزا" 1985م. دراسة في قسم الأطفال في جامعة ناتال استخدموا فيها محاليل العسل للرضع والأطفال المصابين بالتهابات معدية ومعوية وأظهرت النتائج أن العسل يقصّر مدة الإسهال عند الأطفال المصابين بالتهابات هضمية ناجمة عن جراثيم ممرضة كالسلمونيلا والشيغيلا وغيرهما، كما أنه لا يطيل أمد الإسهالات غير الجرثومية، ويمكن استعماله بأمان كبديل عن سكر العنب محلولاً في سائل يحتوي على الشوارد بالتركيز الموصى به علمياً لإزالة التجفاف، وقد أجرى العالمان "فيجنيك وجوليا" دراسة على (387) طفلاً قسموا إلى 3 مجموعات وأعطوا نفس الراتب المغذي، غير أن المادة المحلية للمجموعة الأولى كانت السكر العادي، وللثانية دكسترين سكر الشعر، والثالثة العسل، فتبين تفوق الأطفال الذين أطعموا العسل من حيث الوزن والنمو ونسبة خضاب الدم.

 

ويؤكد إيوريش أن إضافة ملعقة شاي واحدة من العسل إلى قوام الطفل الغذائي يعطيه من الفائدة أكثر مما يعطي (25) جرام من السكر، فالسكر هو ماء فحمي كثير الحريرات فقط، أما العسل فهو مركب حيوي فيه العديد من الخمائر والفيتامينات والهرمونات، وخاصة الدور الذي يعلبه حمض الغوليك في النمو وتكوين عناصر الدم، ودور (البريدوكسينVit.b 6) في استقلاب البروتينات ومنعه ظهور الاختلاجات عند الأطفال الناجمة عن نقصه غالباً.

 

وفي أهم دراسة ظهرت حديثاً وأدهشت الأطباء والمختصين ثبت أن تناول العسل يخفف من نوبات السعال الليلي لدى الأطفال ويحسن نومهم عند الإصابة بنزلات البرد.. هذي الدراسة قام بها أطباء في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث قال الباحثون انه معلوم طبياً عدم وجود  إثبات علمي على جدوى فاعلية لأي من العلاجات الدوائية المتوفرة في الأسواق لتخفيف نوبات الكحة المصاحبة لنزلات البرد عند الأطفال لكن العسل يلطف هذي الأعراض ويعالج النوبات حتى الشديدة منها.

 

وللعسل تأثير حسن على تمثل الكالسيوم والمغنسيوم في العضوية ويزداد احتباسهما فيها عندما يدخل العسل في قوام الطفل الغذائي مما يمنع إصابته بالخرع والكساح.

 

وهكذا نرى أهمية العسل الكبرى في قوام الطفل الغذائي على اختلاف مراحل نموه، سواه من أجل النمو الطبيعي السوي أو من أجل وقايتهم من أمراض الطفولة المختلفة.

 

العسل والأطفال

 

 

العسل وأهميته للمراهقين

 

     المراهقة من أهم المراحل العمرية التي يمر فيها كل إنسان ويجب الاهتمام بالمراهق لما له من أهمية في تنمية جسده والمرحلة التي يمر فيها وكذلك تنشيط قدراته العقلية ومعروف أن مرحلة المراهقة يكون فيها المراهق في امس الحاجة لقدرات عقلية تمكنه من تلمس طريقه ومستقبله..  وللعسل دور مهم وحيوي في تنشيط قدرات المراهق البدنية والعقلية ومنحه ما يحتاجه جسمه وعقله من مواد غذائية تسهم في نمو أفضل وبالتالي صحة أكثر.

 

الدراسات الحديثة:

أكدت دراسة طبية أمريكية أجريت على مئات المراهقين الذين يعانون من الزكام، أن العسل من أفضل العلاجات لمكافحة الزكام والسعال، وأوضحت الدراسة أن الأبحاث اكتشفت أن العسل له تأثير فعال في تخفيف حدة أعراض الزكام واحتمال ظهورها من جديد، كما أنه يحسِّن نوعية النوم لدى المراهقين المرهقون أصلاً من جهدهم الكبير طوال اليوم.

 

يجب إعطاء المراهق ما لا يقل عن ملعقتين عسل في اليوم ويفضل في الصباح البكر على الريق وأن يمزج العسل بالماء حتى يسهل امتصاص مكوناته، للوصول إلى نتائج رائعة ولتحسين وزيادة نمو المراهق انصح بإضافة (40) جرام من غذاء الملكات السائل و (100) جرام من حبوب اللقاح لكيلو عسل سدر أصلي.

 

العسل وأهميته للمراهقين

 

 

 

 

 

 

العسل ومرض السكري

 

       في الآونة الأخيرة كثـُر الحديث عن استخدام العسل لمريض السكري، فبين فريق معارض وأخر مؤيد وتجارب ودراسات تثبت أن استخدام العسل غير ضار بل على العكس يساعد مريض السكري وفي الاتجاه الأخر تجارب تقول أن استخدام العسل قد يضر مريض السكري، وبسبب هذا الجدل الحاصل يتحدث الدكتور سليم طلال الأغبري فيما يلي من سطور على موقع العلاجعن كل ما يدور من حديث حول استخدام العسل لمرضى السكري.

 

العسل الطبيعي مثله مثل أي مادة له تركيب كيميائي تم دراسته وفحصه، وتركيب عسل النحل يحتوي على (75% - 80%) سكريات يمثل الجلوكوز فيها (35%)، والفركتوز (سكر الفواكهة) (40 - 45%)، وسكر السكروز (3%) إضافة إلى العديد من السكريات مثل (المالتوز)، وهذه ليست دائماً ثابتة كما أن هذه النسب ليست ثابتة لكل أنواع العسل ولكل نوع من أنواع العسل له تركيبة خاصة تعتمد على نوعية الرحيق وتنوع المصادر الزهرية وطرق تربية النحل والتغذية الصناعية على محاليل سكرية للنحل إضافة إلى بعض العوامل الأخرى، إذاً.. قد تحصل على عسل نسبة سكر الجلوكوز فيه عالية إذا غذي النحل على جلوكوز أو ثمار العنب، لكن وبالطبع فأن هناك أنواع من العسل لها مكونات أمنة لمريض السكري لهذا فأن استخدامها لا ضرر فيه ومفيد جداً لمريض السكري، واستطيع القول (وبشكل عام وقاعدة تستند إلى أصدق الكتب ألا وهو القرآن)، أن العسل الطبيعي الممتاز لا يضر مريض السكري إذا استخدم ضمن الحدود المعقولة فالقرآن ذكر العسل وقرنه بالشفاء والرسول صلى الله عليه وسلم رد الرجل الذي اشتكى أن بطن أخيه استطلق، وبهذا اعتقد ستكون الأمور أوضح ولا يستطيع أحد أن يشكك أو يجادل في القول.

في محاضرة عن عسل النحل ألقاها الدكتور محمود الصعيدي قال بأن معامل (Woelm) الألمانية تنتج محاليل من العسل بعد تصفيته من غروياته (20% ، 40%)، وتباع هذه المحاليل تحت اسم (M2 Woelm) وهي مهيأة للحقن بالوريد ومعروف أن هذه المركبات تخفض سكر الدم.

نشر الدكتور دافيدرف الروسي عام 1915م. خلاصة لأبحاثه في استعمال العسل لمرض السكر، فبين ما خلاصته أن استعمال العسل لمرض السكر مفيد جداً في الحالات التالية:

1. كنوع من الحلوى ليس منها ضرر.
2. كمادة غذائية تضاف إلى نظام المريض الغذائي، إذ أن تناول العسل لا يسعر بعده بأي رغبة في تناول أي نوع من الحلوى المحرمة عليه، وهذا عامل مهم في الوقاية.
3. كمادة مانعة لوجود مادة الأسيتون الخطرة في الدم إذ أن ظهور الأسيتون في الدم يحتم استعمال السكريات، وأتباع نظام أكثر حرية في الغذاء، على الرغم من مضارها للمريض، وذلك للحيلولة دون استمرار وجوده، والعسل باعتباره مادة سكرية يعمل على الحؤول دون وجوده.
4. كمادة سكرية لا تزيد، بل على العكس تنقص من إخراج سكر العنب واطراحه، وقد تم تفسير ذلك عملياً بعد أن تم اكتشاف (هرمون مشابه للأنسولين) في تركيب العسل الكيميائي، هذا وقد بين الدكتور لوكهيد الذي كان يعمل في قسم الخمائر بأوتاوا عاصمة كندا أن بعض الخمائر المقاومة للسكر وغير الممرضة للإنسان تظل تعيش في العسل.

في المؤتمر العالمي عن العسل والصحة الانسانية الذي عقد في (سكارامنتو كاليفورنيا)، قال باير الباحث وعالم الأحياء في وزارة الزراعة الأميركية أن هناك أدلة استندت إلى بعض التجارب تظهر أن استهلاك العسل مقارنة بغيره من المواد الأخرى المُحلية تساعد على ضبط سكر الدم وحساسية الأنسولين".

في دراسة أجريت على العسل في المرضى البدينين وعندهم السكري، وجد أن العسل إذا استخدم بديلاً من السكر أو المحليات (التي تستخدم لتحلية الشاي أو القهوة) فإن السكر ينضبط أكثر، وإن مقاومة الأنسجة للأنسولين تقل.

كل أنواع العسل الطبيعي لها تأثير مشابه ولكن بعض النوعيات تميزت عن غيرها، ومن الأسباب المحتملة لتأثير العسل على سكر الدم ما يلي:

1- أن العسل الطبيعي يحتوي على هرمون شبيه بالأنسولين.
2- العسل قد يحدث نوعاً من الصدمة لخلايا بيتا فينبه البنكرياس نتيجة لاحتواء العسل على سكريات عالية فيقوم بدوره بإفراز كميات أكبر من الأنسولين ومع مرور الأيام ينشط (بعد أخذ العسل بساعتين يرتفع قليلا ومن ثم ينخفض إلى مستويات أقل من المعدل السابق).
3- قد يكون له تأثير على مستقبلات الخلايا Cell Receptor
4- قد يكون هناك أسباب أخرى خلاف ذلك والله بها عليم.


ما هو العسل المناسب لمريض السكري؟..
يشير الدكتور سليم الأغبري إلى أن كل أنواع العسل الطبيعي غير المبستر لا يسبب ارتفاع في سكر الدم، خلافاً عن العسل المعالج في مصانع التعبئة والتي تقوم برفع درجة حرارة العسل لتسهيل تعبئته أو لفصل مكونات معينة منه، ولهذا يجب أن يعلم مرضى السكر أن العسل الطبيعي مفيد جدا لهم عند استخدامه بطرق علمية صحيحة، فالعسل يخفض نسبة السكر بالدم وذلك لوجود سكر الفواكه به والذي لا يحتاج للأنسولين لاحتراقه، أيضاً هناك أنواع من العسل تناسب مرضى السكر أكثر من غيرها، فمثلا عسل السمُر الأصلي معروف بفوائده الكثيرة لمرضى السكري كونه يخلو تماماً من السكر ويحتوي على أنسولين نباتي ينشط في البنكرياس ويتحول إلى أنسولين بشري يخفض معدل السكر في الدم، وكذلك عسل سلام (السلم) الذي يتميز بأنه قليل السكر ويحتوي على أنزيمات نباتية وخمائر هامة ومفيدة لمرضى السكري مثل "الامليز" الذي يحول النشا إلى سكر ويحلل السكر إلى جزيئات يسهل على الجسم امتصاصها بفعالية أكبر من الأنسولين البشري، ولذلك فأن عسل ســلام الأصلي من أفضل البدائل الطبيعية لتحلية الكثير من الأغذية دون أن يكون له أي تأثيرات على ارتفاع السكر في الدم كما أنه الغذاء المفضل والمأمون لمرضى السكر، وبالطبع من الضروري أن يكون العسل سواء السُمر أو ســلام من النوعية الممتازة.

كيف يستخدم المصاب بداء السكري العسل؟..
أفضل طريقة لتناول العسل للأغراض العلاجية هو مزجها بالماء (شراب العسل) كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا الطريقة النبوية تسهل امتصاص مكونات العسل، ولهذا يمكن مزج 20 جرام إلى 30 جرام أو ما يعادل ملعقة كبيرة من عسل السمُر أو عسل سلام مع نصف كوب ماء، ويشرب قبل وجبتي الإفطار والعشاء بنصف ساعة إلى ساعة، كما يمكن لمرضى السكر النوع الثاني إضافة القليل من هذا العسل الطبيعي لمشروباتهم عند رغبتهم في تناول السكريات في وجباتهم.

 

العسل ومرض السكري


 

أهمية العسل لمريض القولون العصبي
 

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


      ورد ذكر عسل النحل في القرآن الكريم في الآية (69) من سورة النحل، يقول الله تعالى: (يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، وفي السنة النبوية أشار وتحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن العسل في أكثر من موضع، ففي صحيح البخاري عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهي أُمتي عن الكي).. فالعسل لم يشرف هكذا شرف عبثاً، فهو يملك من الفوائد ما لا نستطيع حصره، وفيما يلي من أسطر على موقع العلاج يقدم الدكتور سليم طلال  معلومات قيمة عن فوائد العسل لمرضى القولون العصبي ونوعية العسل المناسبة لهم.


أكد خبراء التغذية اكتشاف وسيلة جديدة ضمن خواص عسل النحل للعلاج من بعض الأمراض، وذلك لما يمتاز به من طبيعة وبساطة تؤدي إلى شفاء أسرع من وسائل العلاج الأخرى، وأوضح الخبراء وفقا لصحيفة (الرياض) أن عسل النحل مفيد جدا للوقاية من أمراض المعدة والقولون وأيضاً الانتفاخ والغازات وعسر الهضم والحموضة وما إلي ذلك من أمراض الجهاز الهضمي.

ولقد ثبت أن العسل لا يكلف الجهاز الهضمي أدنى مجهود للهضم، لأن المنجنيز والحديد الموجودين في العسل يساعدان على الهضم وتمثيل الغذاء، بعكس السكر الصناعي فأنه يؤدي إلى الاضطرابات الهضمية المتزايدة يوماً بعد يوم، والعسل ذو فضل كبير على كل أعضاء الجهاز الهضمي إضافة لفوائده العديدة التي تساعد في الشفاء والمعالجة السريعة.

يمتاز العسل باحتوائه على مواد طبيعية سهلة الهضم والامتصاص, لذا فهو لا يحتاج إلى عمليات تحويل، إضافة إلى أن العسل يحتوي على خمائر تساعد جهاز الهضم على إتمام مهامه, كما يُنصح للمصابين بالقرحة المعدية, فهو مسكن للآلام الناجمة عنها ويساعد على التئامها واندثارها.

والعسل ليس له تأثير معكوس على الجهاز العصبي فهو يتركب من سكر الفواكه وسكر العنب وأكثر من خمسة عشر نوعاً من أنواع السكر، وهذه السكاكر سهلة الهضم ولا يحتاج الجسم إلى أية عمليه معقده لتمثل هذه السكاكر، فالعسل يتجه مباشرة إلى الكبد ليتحول إلى جليكوجين دون أي عمليه أخرى، ولأن العسل يتمتع بهذه الخاصية فهو لا يرهق القولون ولا يحتاج لوقت طويل للبقاء فيه، وقد وجد العلماء بأن للعسل تأثير طبيعي كامن ويجعل عملية الإخراج سهلة مما يعالج مشكلة الإمساك المرافقة للقولون العصبي، ولا يسبب العسل اضطرابات لأغشية القناة الهضمية الرقيقة وبالتالي يحافظ على بطانة القولون ويرمم البطانة المتأثرة والمتضررة بسبب الإمساك الشديد أو الإسهال الدائم.

وتأثير العسل سريع جداً في الوصول إلى أعضاء الجسم المستهدفة فور تناوله بسهوله، ولذلك يعد عسل النحل غذاء مفيدا للمصابين بالقولون العصبي ويعالج العيب الوظيفي لحركة الأمعاء حيث انه غذاء مريح للقولون ولا يتسبب في حدوث عفونة أو تكون غازات بل انه يقاوم العفونة التي كثيراً ما تصاحب هذه الحالة بفضل خاصيته المقاومة للجراثيم، ومن ناحية أخرى فان تناول العسل يساعد على تهدئة النفس المضطربة مما ينعكس أثره على حركة القولون فتصبح أكثر انتظاماً وانضباطاً.

أما تأثير العسل على بقية أجزاء الجهاز الهضمي فهي إيجابية جداً، فلقد اقرَ كثير من الأطباء أن العسل يلغي الحموضة الزائدة في المعدة، لذلك ينصحون المصابين بالقرحة أو الإثنى عشر والذين يشكون من الحموضة الزائدة في المعدة أن يكون معظم طعامهم العسل أو ممزوجاً بالعسل، لكي ينظم الحموضة وينظم كمية العصارة المعدية، ويؤثر تأثيراً طيباً على الأعراض مثل حرقان الجوف والتجشؤ، لذلك يُنصح في حالة قرح المعدة والإثنى عشر أن يؤخذ العسل في كوب ماء فاتر قبل الأكل بساعتين على الأقل أو بثلاث ساعات بعد العشاء، لأن العسل المذاب في الماء الفاتر يسهل إسالة المخاط المعدي ويسبب سرعة الامتصاص بدون إلهاب الأمعاء كما يسبب نقص الحموضة، وأما العسل المذاب في الماء البارد فإنه يبطئ إفراغ المعدة ويلهب الأمعاء.


ما هو نوع العسل المناسب لمريض القولون العصبي؟..
كل أنواع العسل تفيد في علاج القولون العصبي فالعسل علاج رباني لا يحتاج لأدنى ذرة شك، يقول الله تعالى: (...يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاس..)، والنص القرآني هنا واضح تماماً عندما تحدث عن العسل فقال مختلف ألوانه، أي أنه أنواع عديدة حسب عوامل كثيرة منها المصدر النباتي الذي تستقي منه النحلة، وعلى سبيل المثال فالعسل الأسود مثل عسل السُمر وعسل ســـلام وعسل الغابات تعمل على تهدئة القولون المضطرب كثيراً خصوصا عند استخدامها مفردة على الريق، ولكن في الأغلب فأن العسل الأسود هو عسل غذائي وليس علاجي بالدرجة الأولى، وأفضل أنواع العسل التي تناسب مريض القولون العصبي هو عسل السدر (العلب) وهو مشهور ومعروف كثيراً وتشتهر به اليمن أو عسل الصال وهو أيضاً ممتاز لاضطراب وعصبية الأمعاء والقولون، وهو لا ينتج إلا في اليمن وغير متوفر بكميات كبيرة.

وخلاصة القول في موضوع العسل المناسب للمصاب بالقولون العصبي فأن المريض يحتاج إلى النوع الذي يناسبه من العسل حسب الأعراض التي يعاني منها، وحتى يكون الأمر أكثر وضوحاً فأن الشخص الذي يعاني من القولون الحار فمن الأفضل استخدام عسل السمر أو عسل ســـلام، والمريض الذي يعاني من القولون البارد فأفضل عسل له هو العسل الحار بطبعه مثل عسل الصال أو عسل السدر، وعند استخدام عسل السدر مع عشبة "الروحب" فأنه يكون الحل الأمثل والنهائي لجميع المصابين بالقولون العصبي بإذن الله الشافي. 

للمزيد من المعلومات يستطيع المريض المصاب بالقولون العصبي زيارة الصفحة التي تتحدث عن العلاج الطبيعي للقولون العصبي. العلاج الطبيعي للقولون العصبي..


تجارب علاجية:
- من التجارب العلاجية باستخدام العسل تقول أحدى الأخوات التي كانت تعاني من القولون العصبي وشُفيت منه باستخدام العسل: 
"عانيت فترة طويلة من القولون العصبي ولم تجدي الأدوية الطبية فلجأت إلى العسل بحيث آخذ ملعقة من عسل السدر صباحاً على الريق وملعقة أخرى قبل النوم، وبدأت الآلام تخف شيئاً فشيئاً إلا أنني استمررت في أخذ العسل ما يقارب العام وها أنا لا أشعر بأي من الآلام السابقة وقد أمضيت على فترة علاجي سبع سنوات ولم احتاج لمراجعة الطبيب منذ ذلك الحين ولله الحمد والمنة".

- ويقول أبو (عبدالله) احد المرضى السابقين بعد أن مَنَّ الله عليه بالشفاء:
"أتعبني القولون العصبي كثيراً إلى جاء أمر الله بالشفاء ونصحني احد الأخوة جزاه الله ألف خير باستخدام العسل فأصبحت اتبع طريقته وهي انه أقوم بشرب كوب من الماء الدافئ ومعلقة من العسل قبل (30) دقيقة من الأكل، وبالفعل خفت الأعراض كثيراً وصرت لا استطيع الامتناع عن هذا العلاج الرباني".


أقرأ أيضاً:
  - متلازمة القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome).
  - علاج القولون العصبي بشكل طبيعي.

عسل السدر اليمني مفيد جدا للمصابين بالقولون العصبي

 

معلومات متفرقة عن العسل

 

- يحتوي العسل على عامل فعال جداً له تأثير كبير على الخضاب الدموي (الهيموجلوبين)، ولقد جرت دراسات حول هذا الأمر في بعض المصحات السويسرية أكدت التأثير الفعال على خضاب الدم حيث ازدادت قوام الخضاب في الدم من (57%) إلى (80%) في الأسبوع الأول أي بعد أسبوع واحد من المعالجة بالعسل.

 

- كان أبوقراط يطلي بالعسل الجروح ولقد ثبت للدكتور (كرينتسكي) أن العسل يسرع في شفاء الجروح، وعلل ذلك بوجود مادة تنشط نمو الخلايا وانقسامها الطبيعي الأمر الذي يسرع في شفاء الجروح.

 

- استعمل العسل لمعالجة أمراض الجزء العلوي من جهاز التنفس ولا سيما التهاب الغشاء المخاطي و تقشره، وكذلك تقشر الحبال الصوتية، وتتم المعالجة باستنشاق محلول العسل بالماء الدافئ بنسبة (10%) خلال (5) دقائق.

 

- يستعمل العسل ممزوجاً بالغذاء الملكي والعكبر كعلاج للزكام، وقد وجد أن التحسن السريع يحدث أيضاً باستعمال العسل ممزوجاً بعصير الليمون بنسبة نصف ليمونه في (100) جرام من العسل.

 

- استعمل ابن سينا العسل لعلاج السل في أطواره الأولى.

 

- عضلة القلب التي لا تفتأ باستمرار على حفظ دوران الدم، وبالتالي تعمل على سلامة الحياة لا بد لها من غذاء يقوم بأودها، وقد تبين أن العسل لوفرة ما فيه من غلوكوز، يقوم بهذا الدور، ومن  هنا وجب إدخال العسل في الطعام اليومي لمرض القلب.

 

- العسل مفيد جداً للكبد ووظائفه لأن الغلوكوز الذي هو المادة الرئيسية المكونة للعسل يقوم بعمليتين اثنتين؛ الأولى ينشط عملية التمثيل الغذائي في الكبد، والثانية ينشط الكبد لتكوين الترياق المضاد للبكتريا، كما أنه تبين أن للعسل أهمية كبيرة في معالجة التهاب الكبد والآلام الناتجة عن حصوات الطرق الصفراوية.

 

- عسل النحل الطبيعي يميل للتبلور عند انخفاض درجة الحرارة عن الحد الأدنى لدرجة حرارة خلية النحل وهى (20) درجة مئوية تقريباً، وكذلك عند حفظ العسل لفترة طويلة وتختلف سرعة ودرجة حرارة تبلور كل نوع من العسل عن النوع الآخر باختلاف المصدر الرحيقي.

 

- أغلب العلماء المختصين ارجعوا جودة وتميز العسل اليمني عن بقية أنحاء العالم إلى تنوع الغطاء النباتي والمناخي الذي تتمتع به اليمن؛ مما يفرز لونٍ مختلف للعسل من محافظة إلى أخرى وبجودة لا تنقص منه شيء وإن تراوحت من لون لآخر وعدم دخول التقنيات الحديثة في استخراج العسل وتغذية النحل يعد هذا الأسلوب التقليدي في استخراج العسل وفقاً لتوقيت الخلية التي تتعامل مع الطبيعة بحرفيه وجدية لا يمكن للعقل تصورها.

 

- أجرى الباحث "ديفيز" دراسة بجامعة كاليفورنيا - وظهرت نتائجها في مارس عام 2004م. والذي توصل فيها إلى أنه بالتناول اليومي لعسل النحل في صورته الطبيعية يزيد من معدلات مضادات الأكسدة في الدم (Polyphenoplic)، وهذا يقلل من مخاطر التعرض للضمور بواسطة الجزيئات الحرة ويترجم إلى جهاز مناعي أفضل وجسد أقوى.

 

- يشير الباحثان اليمنيان د.محمد خنبش ود.هند عبد الرحمن إلى أن عسل السدر اليمني يستخدم في علاج خراجات الثدي والأرداف، وفي علاج بعض الأمراض الجلدية والروماتزمية وفي علاج الضعف والبرود الجنسي، أما عسل السلم أو الشوكة، فيستخدم في علاج أمراض الكبد واليرقان والضعف العام، علماً بأنه الغذاء المفضل والمأمون لمرضى السكر.

 

- د.حسن العسيري أحد خبراء صناعة العسل بجنوب السعودية يذكرنا بأشهر أنواع العسل التي يتم تداولها بكثرة في المملكة، ومنها الجبلي الذي يستخدم في علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي وفقر الدم والضعف العام والبول السكري، والجراحة والحروق وهو مضاد للالتهابات الفيروسية، ويفيد أيضاً في علاج الإدمان، وهو بمثابة مقوي للحوامل والرضع.

 

قرص من عسل يمني

 



العسل الطبيعي

 

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: