مقال: معلومات عن مرض السكر | مرض السكري

مقال: معلومات عن مرض السكر | مرض السكري


قراءة منشورات في مدوّنة مرض السكري ، معلومات عن مرض السكر : معلومات عن مرض السكر مرض السكر أو السكري هو أحد الأمراض الشائعة على مستوى العالم ويحدث نتيجة نقص نسبي أو نقص تام للأنسولين في السم وبالتالي زيادة السكر في الدم وينتج عنه مضاعفات مزمنة في مختلف أعضاء الجسم . ..

معلومات عن مرض السكر:

معلومات عن مرض السكر

مرض السكر أو السكري هو أحد الأمراض الشائعة على مستوى العالم ويحدث نتيجة نقص نسبي أو نقص تام للأنسولين في السم وبالتالي زيادة السكر في الدم وينتج عنه مضاعفات مزمنة في مختلف أعضاء الجسم .

ويشخص الأطباء العلاج المناسب لمرض السكر حسب نوع المرض فهناك النوع الأول الذي يتميز بفقدان الأنسولين تماما في الدم ويحتاج الشخص المصاب به إلى الأنسولين منذ بداية العلاج لكي يستطيع العيش .
اما النوع الثاني من المرض فيتميز بوجود مقاومة للأنسولين حيث لا تستجيب الأنسجة للمرض تماما ويظهر غالبا هذا النوع عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع هذا المرض (أقارب الدرجة الأولى) .
وقد يصيب مرض السكر المنساء أثناء الحمل .
وهناك نوع رابع يحدث من فرط تناول لسكريات وينتج عن فشل تحمل الجلوكوز ولكن أشهر الأنواع وأكثرها إنتشارا النوعين الأول والثاني .


وهناك أنواع أخرى من مرض السكر تعتبر أنواع ثانوية مثل السكر الوراثي والذي يصيب الإنسان نتيجة خلل في الصبغة الوراثية بما يؤدي إلى نقص في تكوين أو إفراز الأنسولين والأمراض التي تصيب البنكرياس عموما وأمراض الغدد الصماء مثل فرط إفراز الغدة الدرقية وقد يحدث نتيجة للعلاجات المنظمة للهرمونات في الغدد أو العلاجات التي تحتوي على الكورتيزون وقد يصاب به أيضا الأطفال الذين يولدون مصابين بالحصبة كعدوى من الأم أثناء الحمل .


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


ونصح الأطباء بمتابعات دورية للتحقق من نسبة السكر في الدم لكل من الأشخاص فوق سن 45 عام الأشخاص المصابون بالسمنة أيا كان سنهم الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي مع المرض (أقارب من الدرجة الأولى مصابين بالمرض) النساء اللواتي يلدن أطفالا يزيد وزنهم عن أربعة كيلوجرام وأخيرا الأشخاص المصابون بإرتفاع ضغط الدم أو إرتفاع نسبة الكولسترول في الدم أو الدهون .

وتنحصر أعراض مرض السكر المبدأية في فرط العطش والشعور بجفاف الحلق بشكل متواصل وكثرة شرب الماء وكثرة التبول إذا استمرت تلك الأعراض لمدة يومين يجب الذهاب للطبيب فورا حيث يتم إجراء تحاليل لتحديد نسبة السكر في الدم وفي حالة الإصابة يوضع برنامج علاجي وغذائي بإشراف الطبيب و حسب نوع الحالة .

image

عوارض مرض السكرينسبة السكر الطبيعية

  • مرض السكري

مرض السكري اصبح من الأمراض الشائعة في جميع أنحاء العالم و نسبة الإصابة به تتراوح ما بين 4% و 6% من البشر حيث يعاني منه حوالى 350 مليون شخص حول العالم. مرض السكري عبارة عن أرتفاع فى نسبة.... المزيد عن: شرب الماء , مرض السكر , مرض السكري , نسبة السكر , سن المراهقة , حديثي الولادة , السمنة المفرطة , أعراض مرض السكر , الأمراض الشائعة , الإصابة بمرض السكري ...

401 قراءات
image

كيف اعرف اني مريض سكرنسبة السكر الطبيعية

  • مرض السكري

مرض السكري من الأمراض شائعة الإنتشار لدى الكبار والأطفال و هو عبارة عن تركيز في مستوى السكر في الدم الناتج عن ارتفاع هرمون الأنسولين او انخفاضه بحيث يأتي مرض السكري من مصادر متعددة وعند عدم.... المزيد عن: شرب الماء , ضعف النظر , كبار السن , تحليل الدم , مرض السكري , كثرة التبول , مرضى السكري , مريض السكري , مستوى السكر , فقدان الشهية , السكتة القلبية , العامل الوراثي , الأوعية الدموية , هرمون الأنسولين ...

639 قراءات
image

تعريف داء السكرينسبة السكر الطبيعية

  • مرض السكري

مرض السكري :هو واحد من أهم الأمراض التي يجب التعرف عليها وفهمها بصورة جيدة وذلك لأن هذا المرض منتشر بصورة كبيرة بين الناس حيث أنه يكون في بعض الحالات وراثيا أما في حالات أخرى فيكون السبب هو التقدم في السن . ويحتاج ...

342 قراءات
image

ما هو مخزون السكرنسبة السكر الطبيعية

  • مرض السكري

يعرف السكر في الدم في علم وظائف الأعضاء وعلم الكيمياء الحيويه بالجلوكوزالذي يعتبر المصدر الأساسي للطاقه في الجسم. يقوم الجسم بتنظيم معدل السكر في الجسم عن طريق عمليه تسمى عملية الحفاظ على التوازن الداخلي للجسم التي يتحكم بها مجموعة من الهرمونات التي.... المزيد عن: عينة دم , مرض السكر , معدل السكر , غدة البنكرياس , الجهاز الهضمي , السكر التراكمي ...

296 قراءات
image

ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم بعد الأكلنسبة السكر الطبيعية

  • مرض السكري

مرض السكري أصبح مرض السكري من أهم المشاكل الصحية والأكثرها شيوعا على مستوى العالم ورغم التطور الكبير في مجال الطب إلا أنه لم يتم حتى الآن إيجاد علاج شافٍ وتام منه سوى بعض الأدوية التي تخفض من مستوى السكر في الدم وتقلل من.... المزيد عن: مرض السكري , نسبة السكر , كثرة التبول , مستوى السكر , شبكية العين , حمية غذائية , التئام الجروح , إفراز الأنسولين , نسبة السكر في الدم , الأعضاء التناسلية , النشويات والسكريات , نسبة السكر الطبيعية ...

324 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: