مقال: تاريخ عسل النحل | عسل النحل

مقال: تاريخ عسل النحل | عسل النحل


قراءة منشورات في مدوّنة عسل النحل ، تاريخ عسل النحل : عرف الإنسان العسل منذ القدم فكان إنسان العصر الحجري منذ 8 آلاف سنة يتناول في طعامه عسل النحل وكان يستخدمه كعلاج وهذا ما نجده في الصور والمخطوطات والبرديات لقدماء المصريين والسومريين بالعراق وسوريا وأجداد اليمنيين في حضارة سبأ وحمير..

تاريخ عسل النحل:

تاريخ عسل النحل

 

     عرف الإنسان العسل منذ القدم فكان إنسان العصر الحجري منذ 8 آلاف سنة يتناول في طعامه عسل النحل وكان يستخدمه كعلاج وهذا ما نجده في الصور والمخطوطات والبرديات لقدماء المصريين والسومريين بالعراق وسوريا وأجداد اليمنيين في حضارة سبأ وحمير، وقد كان قدماء المصريين يستعملونه في التحنيط ليحافظ علي أنسجة المومياوات، وورد ذكره في القرآن، وكان يستعمل كعلاج للصلع ولمنع الحمل كلبوسات والألمان كانوا يستخدمونه لعلاج الجروح والحروق والناسور مع زيت السمك وكانوا يستخدمونه كمرهم ملطف بإضافة صفار (مح) البيض له مع الدقيق.

 

- يستعمل العسل للغذاء والعلاج معاً، فاليمنيين القدماء اشتهروا بتربية النحل واستخدموا العسل في غذائهم وفي علاجهم، كما تدل بعض الوثائق القديمة على استعمال الأشوريين للعسل في العلاج، كما أستعمله الفراعنة لنفس الغرض قبل أكثر من 3000 سنة، وورد في أحد كتبهم وصف كامل عن الخواص العلاجية للعسل جاء فيه: "إن العسل يساعد على شفاء الجروح وفي معالجة أمراض المعدة والأمعاء والكلية، كما يستعمل في علاج أمراض العين حيث يمكن تطبيقه على شكل مرهم أو كمادات أو غسولات وداخلياً عن طريق الفم".

 

- وفي الصين كان الأطباء يعالجون المرضى المصابين بالجدري بدهن جلودهم بالعسل لما رأوه من إسراعه لعملية الشفاء من البثور الجلدية الناتجة عن الإصابة بالجدري.

 

- أما الهنود القدماء فاستعملوا العسل لعلاج بعض أمراض العيون كالساد.

 

- وكان أبو قراط يطلي بالعسل الجروح ويعالج به الإلتهابات البلعومية والحنجرية وغيرها، ويصفه كمهدئ للسعال وماص لرطوبة المصدر.

 
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


- وجاء المسلمون بعد ذلك واتسع نطاق استعمالهم للعسل، تصديقآ لقول الله عز وجل في وصف العسل في سورة النحل وأقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم التي وردت في السنة النبوية.

 

- أثناء الحرب العالمية الأولى كان العسل يُخلط مع زيت (كبد سمك القد) لعلاج جروح الجنود، بالإضافة إلى تأكيد أهميته فقد اتخذه "نابليون بونابرت" قائد الحملة الفرنسية على مصر رمزاً لإمبراطوريته. 

 

تاريخ العسل



للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج 

image

العسل في القرآن الكريم

  • عسل النحل

العسل في القرآن الكريم:-. جاء ذكر النحل في القرآن الكريم حيث سمَّى الله سورة كاملة بسورة النحل وذلك ليلفت النظر إلى هذه الحشرة الصغيرة وفوائدها، ...

1,411 قراءات
image

العسل في السنة النبوية المطهرة

  • عسل النحل

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العسل ويتعالج به، ويقول في معناه إن كان في شئ من أدويتكم خير ففي شرطة محجم ، أو شربة عسل ، أو لذعة بنار ...

1,400 قراءات
image

تركيب العسل

  • عسل النحل

يختلف تركيب العسل حسب تنوع النباتات الموجودة في المرعى وكذلك الظروف الجوية وما يحتويه من فيتامينات وبروتينات ومعادن و يتكون عسل النحل اساسا من السكر والماء والفيتامينات والاملاح المعدنيه وبعض المواد البروتينيه والخمائر والأنزيمات ...

1,199 قراءات
image

أنواع عسل النحل

  • عسل النحل

أنواع عسل النحل تختلف أنواع العسل تبعاً لعوامل كثيرة ومتداخلة، فمنها اختلاف أنواع النحل واختلاف المرعى من أشجار وأزهار وتربة وعوامل بيئية، ...

1,242 قراءات
image

فوائد عسل النحل

  • عسل النحل

العسل له من الفوائد ما لا يمكن حصرها في جانب واحد أو حتى جوانب مختلفة، فمكونات العسل الفريدة والمتميزة تجعل منه ذا قدرة شفائية مدهشة للعديد من الأمراض والأعراض ...

1,119 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: