مقال: اكتشافات وحقائق عن مملكة النحل | مملكة نحل العسل

مقال: اكتشافات وحقائق عن مملكة النحل | مملكة نحل العسل


قراءة منشورات في مدوّنة مملكة نحل العسل ، اكتشافات وحقائق عن مملكة النحل : يقول كتاب (Nature): "رغم أن الملكة هي أهم فرد في مجتمع النحل، إلا أنها لا تحكم خلية النحل على الإطلاق، غير أنها تنتج هرمونات تحدد مخـتلف نواحي سلوك النحل.. ..

اكتشافات وحقائق عن مملكة النحل:

اكتشافات وحقائق عن مملكة النحل

 

هل الملكة تحكم خلية النحل؟..

يقول كتاب (Nature): "رغم أن الملكة هي أهم فرد في مجتمع النحل، إلا أنها لا تحكم خلية النحل على الإطلاق، غير أنها تنتج هرمونات تحدد مخـتلف نواحي سلوك النحل..

فكيف تتحكم هرمونات الملكة بسلوك الآخرين؟..

إن العاملات وهن يقمن بتنظيف جسد الملكة يحملن هذه الهرمونات ويوزعنها بسرعة على باقي أفراد الخلية من النحل، ويتم ذلك خلال تبادل الطعام فما لفم.

أما عمل الملكة الحقيقي فهو إنتاج البويضات، فالملكة هي الأنثى الوحيدة المكتملة جنسياً، أما العاملات فلم تكتمل الأعضاء الجنسية لديهن، ولا تقوم الملكة برعاية أبنائها، ولكنها تعتمد على العاملات اللاتي يحضن صغار النحل (اليرقات) ويطعمهن الطعام.. إذن من يحكم خلية النحل؟.. إنهن العاملات أنفسهن، فهن اللواتي يقررن متى وأين يجمعن رحيق الأزهار.. وهن اللاتي يقررن متى تستبدل ملكتهن، وهن اللاتي يحددن متى يهاجرن في حشد كبير لتشكيل خلية جديدة، فلا خلاف بين العاملات ولا صراع.

 

هل يقوم ذكر واحد بتلقيح الملكة؟..

من المعلومات السائدة حتى الآن أن ذكراً واحداً هو الذي يلقح الملكة ولكن ثبت حديثاً أن الملكة تتلقح على الأقل بواسطة (7 – 8) ذكور وقد تم إثبات ذلك بواسطة التصوير الإلكتروني عن طريق ربط الملكة بواسطة سلك يلف بسرعة وتلحق الذكور بالملكة وبعد تلقيح الذكر الأول يقوم الذكر الثاني بنفس العملية بعد قرب موت الأول وهكذا حتى إتمام التلقيح.

بعد تلقيح الملكة العذراء يبقى عضو التناسل الذكري موجود بمؤخرة الملكة فتقوم الشغالات بتنظيفه وتغذيتها وبعد (3 – 4) أيام تبدأ الملكة في وضع البيض.

 

هل ذكور النحل كسالى؟..

كانت نظرة الإنسان إلى ذكور النحل نظرة خاطئة، فكان يـُظن أن هؤلاء الذكور كسالى لا يحبون العمل، فوظيفة ذكر النحل في حياته كلها هو تلقيح الملكة..

لكن هل هو خامل بليد لا يحب العمل؟..

تشير الأدلة العلمية الحديثة إلى غير ذلك، فما هو بخامل عن العمل.. إنما خلقه الله غير قادر على القيام بما تقوم به العاملات، فليس في أرجله سلال يستطيع جمع رحيق الأزهار فيها، ولسانه قصير لا يقوى معه على امتصاص رحيق الأزهار، فهو في الحقيقة عاجز حتى عن تغذية نفسه، بل إنه يستجدي الطعام من زميلاته العاملات!!.. فالكسل ليس من طباعه، ولكنه لا يقوى على القيام بما تستطيع العاملات فعله، ولكن الله تعالى أناط به عملاً هاماً متى أداه مات وذهب إلى عالم الفناء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اعملوا، فكل ميسر لما خلق له".(رواه البخاري).

ولا يستطيع سوى عدد قليل من مئات الذكور إنجاز مهمتهم في الحياة، ألا وهي تلقيح الملكة، وتـتسبب عملية التزاوج هذه في موت الذكر الذي يؤدي إلى تلك المهمة، والحقيقة أنه لو لم يكن هناك ذكور لما أمكن حدوث الإخصاب، ولأدى ذلك إلى موت الخلية.

 

ماذا يعني موت الملكة؟..

عندما تموت الملكة تبدأ شغالات الشمع بناء عدد من الخلايا الملكية وهي ذات شكل مميز شبيه بإصبع القفاز، وتقوم الشغالات بتربية عدة يرقات ملكية في آن واحد بتلقيمها الغذاء الملكي.. وما أن يتم فقس أول بيضة عن ملكة، حتى تبدأ حملة قتل جماعية تستهدف جميع الملكات العذارى التي لم تنته من تطورها بعد، فالتشريعات في مملكة النحل تقضي بأن لا يبقي في المملكة الواحدة سوى ملكة واحدة فقط.

 

هل يتوقف دور النحل على إنتاج العسل؟..
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


العسل ليس هو الناتج الوحيد الذي يقوم النحل بإنتاجه كما هو شائع عند البعض، ولكن هناك من منتجات النحل ما لا يعرفها الكثير.. وهي تشمل أيضاً الشمع وحبوب اللقاح والغذاء الملكي ولعاب النحل وسم النحل والملكات والنحل نفسه، لكن.. ليس هذا فحسب، فالنحل يعد الملقح الرئيس للعديد من النباتات التي لا تعقد ثمارها بدون وجود الملقحات الحشرية، حيث تتراوح نسبة مشاركة نحل العسل في تلقيح النباتات المزروعة والبرية بين (80-90%)، أما الحشرات والهواء والملقحات الأخرى فتساهم بما نسبته (10-20%) في تلقيح هذه النباتات؛ إلا أن تعداد هذه الملقحات وخاصة الحشرية منها في تناقص مستمر من عام إلى آخر بسبب الزحف العمراني والصحراوي على مناطق تواجدها، و يحتل نحل العسل المكان الأفضل بين جميع الملقحات وذلك لأن نحل العسل يعيش في طوائف يتراوح تعدادها بين (20-60) ألف نحلة للطائفة الواحدة، بينما لا يتعدى تعداد الحشرات البرية الملقحة التي تعيش في جماعات عن بضع مئات، وتزور نحلة العسل ما يقارب (100-150) زهرة في كل رحلة من وإلى الخلية، ويصل عدد الأزهار التي يزورها أفراد طائفة نحل العسل القوية في اليوم الواحد إلى (20) مليون زهرة، كما تنقل كل نحلة عسل على جسمها كمّاً هائلاً من حبوب اللقاح يفوق المليون حبة.

 

ماذا تعني النحل وهي ترقص؟..

ترقص العاملات فوق خلية النحل لتختبر زميلاتها بمكان الأزهار، فالزاوية بين مركز الشكل الذي تتخذه في دوراتها فوق الخلية وبين الخط العمودي هي نفسها الزاوية التي تقع بين الشمس وبين المكان الذي توجد فيه الأزهار، وتعلم العاملات من هذه الزاوية الطريق الذي يجب أن تتجه به لتصل إلى مكان الطعام، فإذا كان الطعام على مسافة (300) قدم من خلية النحل أو أقل، فإن النحلة تقوم برقص دائري، أما إذا كانت المسافة أبعد من ذلك فإنها تتخذ شكل حرف 8 -حرف ثمانية بالإنجليزية-.

من علم النحل على علم الهندسة والزوايا؟.. ومن منحها حسن التوجه بلا رادار؟..

إنــه الله رب العـالـمين

فسبحان الله تعالى: "الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين".                                                                          (السجدة: آية 7).

 

حقائق حول النحل




للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج 

حكمة اليوم:

فيديوهات

أشهر الفيديوهات:

انتاج عسل النحل:

المزيد ...

مدوّنات الجانب الشخصي:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: