مقال:  ما هو الرفلكسولوجي؟ ( Reflexology ) | العلاج عبر  تقنية السوجوك sujok و الرفلكسولوجي Reflexology

مقال: ما هو الرفلكسولوجي؟ ( Reflexology ) | العلاج عبر تقنية السوجوك sujok و الرفلكسولوجي Reflexology


قراءة منشورات في مدوّنة العلاج عبر تقنية السوجوك sujok و الرفلكسولوجي Reflexology ، ما هو الرفلكسولوجي؟ ( Reflexology ) : الرفلكسولوجيا.. علم يعنى بتدليك انعكاسات أعصاب الجسم في اليدين والقدمين ، ويرجع تاريخ المعالجة بتدليك القدمين واليدين الى قرون خلت..

ما هو الرفلكسولوجي؟ ( Reflexology ):

2. ما هو الرفلكسولوجي؟ ( Reflexology )...الصلاة طاعة وطب

 

الله سبحانه وتعالى بحكمته وعلمه بشؤون خلقه فرض الصلاة وأجزل على أداءها الثواب وشدد العقوبة على تركها اوى التهاون في أداءها بالصفة التي أداها ووصفها رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم، وقد فرضت بهذه الصفة على من سبق من الامم واداها انبياء الله ورُسُله وأصفياءُه من خلقه ولكن منهم من ضيعها ومنهم من حورها وأنِفَ من الركوع والسجود.
والركوع والسجود فيها خضوع لله عز وجل وسمو عن الدنايا وعلو على النفس ورفعة وعزّ في الدنيا والاخرة ان شاء الله.
وهناك دور اخر لحركة الركوع والسجود
فانت عندما تصلي تقوم بالضغط على اجزاء في قدميك وكفيك وعملية شد للعرقوب والكاحل خلال الركوع والسجود. 
وقد انتشرت في الاونة الاخيرة طرق علاجية بعيدة عن المستحضرات الطبية تعتمد على تدليك والضغط على باطن القدمين والكفين او ما يسمى بعلم المنعكسات (الرفلكسولوجي) / ( Reflexology )


 




 

 


 




 

الرفلكسولوجيا.. علم يعنى بتدليك انعكاسات أعصاب الجسم في اليدين والقدمين ، ويرجع تاريخ المعالجة بتدليك القدمين واليدين الى قرون خلت، واقدم السجلات موجودة في نقوش تعود الى 2330 قبل الميلاد في قبر الاطباء في انقمر بمصر، ويظهر احد المشاهد اناسا يتلقون العلاج في ايديهم واقدامهم. وقد دون هذه المخطوطة عبارة بالهيروغليفية (لا تؤلموني) على لسان مريض مثبتاً بذلك أن ما كان يقوم به الأطباء هو عمل طبي.

 

والاساس في ذلك ان في اليدين والقدمين توجد الاف نقاط الانعكاس بحجم رأس الدبوس.كل منها يتعلق باعضاء ووظائف وأقسام مختلفة من الجسم وفي المعالجة بتدليك اليدين والقدمين.يمارس الضغط على هذه النقاط لتنبيه الجهاز العصبي والقسم المقابل من الجسم ( كما هو موضح بالرسوم )
وعلميا يعتقد أن تنشيط نقاط الانعكاس يدفع الدماغ إلى إفراز مواد طبيعية مسكنة ومهدئة ترخي في الوقت نفسه التوتر العضلي مما يسهل جريان الدورة الدموية واللمفاوية والطاقة بشكل أفضل . او بمعنى اخر، بما ان الدماغ يخزن كل ما مر عليه من تجارب فانه يتذكر الاشياء التي تغيرت او نعتقد اننا نسيناها، وعندما تنبه نقاط الانعكاس هذه، يرسل الجهاز العصبي رسالة جديدة صحيحة الى الدماغ

 
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تقول: آن جيلاندرز في مقدمة كتابها " الرفلكسولوجيا " والمعالجة بتدليك منعكسات اليدين والقدمين هي احدى اقوى العلاجات الطبيعية لتخفيف الاجهاد وتفريج الكرب والتوتر التي تتسم بها الحياة الحديثة.وهي سهلة التطبيق ومامونة وتُحدث ارتياحا عميقا عن طريق العمل على استرجاع قدرة الجسم على شفاء نفسه بنفسه
وتقول : يعتبر تليك اليدين والقدمين معالجة شاملة تتعامل مع سبب الاختلال في الجسم باكمله، بدلا من ان تكبت الالم الموضعي بالادوية او تزيل القسم المعتل من الجسم. (في الكتاب شرح موسع عن الية ومتطلبات عملية التدليك )
تفكر في دور هذين العضوين في الصلاة وفي جسمك تجد انها تؤدي عملا طبيا لصحة جسمك ايضا...



 

وفي الاثر " أرحنا بها يا بلال " أي الصلاة



وهناك مثل صيني يقول ( تأتي الابتسامة من القدم)

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: