مقال: أسباب نزيف اللثة | الفم و الاسنان

مقال: أسباب نزيف اللثة | الفم و الاسنان


قراءة منشورات في مدوّنة الفم و الاسنان ، أسباب نزيف اللثة : أسباب نزيف اللثةيعاني الكثير من الناس من مشاكل الفم والأسنان واللثة ويعتبر نزيف اللثة واحدا من أبرزها وأكثرها انتشارا بين الناس والذي يحدث لأسباب مختلفة ومتعددة وربما أبرزها الاحتكاكات التي تحدث عندمل يتم غسل الأسنان.... المزيد عن: ضغط الدم , نزيف اللثة , صودا الخبز , قرحة المعدة , طبيب الأسنان , نسبة الحموضة , الفم والأسنان , قتل البكتيريا , نظافة الأسنان , معجون الأسنان , العلاجات الطبيعية , المشروبات الغازية ..

أسباب نزيف اللثة:

أسباب نزيف اللثة
يعاني الكثير من الناس من مشاكل الفم والأسنان واللثة ويعتبر نزيف اللثة واحدا من أبرزها وأكثرها انتشارا بين الناس والذي يحدث لأسباب مختلفة ومتعددة وربما أبرزها الاحتكاكات التي تحدث عندمل يتم غسل الأسنان بالفرشاة وتحديدا عندما تكون الفرشاة ذات أسنان حادة ومؤذية إضافة إلى أسباب أخرى سوف نتناولها فيما يلي لتجنب الإصابة بنزيف اللثة لأن علاج مثل هذه الحالات لا يكون إلا بمعرفة السبب المؤدي لها ومن أهمها ما يلي:
الترسبات الجيرية: وهي من أبرز الأسباب التي تؤدي نزيف اللثة لذلك يجب الحرص دائما على إزالتها والتخلص منها لأن النزيف لن يتوقف إلا بإزالتها.

نقص الفيتامينات: فيؤدي نقص بعض الفيتامينات وتحديدا فيتامين C إلى الإصابة بالنزيف اللثوي.

الإصابة ببعض الأمراض: كمرض السكري وضغط الدم المرتفع والأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي كالتهابات القولون وقرحة المعدة وارتفاع نسبة الحموضة في المعدة وغيرها كثير من الاضطرابات المعوية.

اختلاف الحمضية: والمقصود به هنا أن تكون درجة حمضية معجون الأسنان المستخدم تختلف كثيرا عن حمضية الفم فتسبب بالتالي نزيف في اللثة.

مشاكل الفم والأسنان: وجود أسنان متسوسة أو تالفة أو تحتاج إلى علاج معين وتسبب الكثير من المشاكل وفي مقدمتها نزيف اللثة.

عدم العناية بالفم: عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وكذلك اللسان يؤدي إلى الإصابة بنزيف اللثة وتحديدا إذا كان التنظيف غير منتظم أو مستمر وعلى فترات متباعدة.

تناول بعض الأطعمة: كالعلكة مثلا إضافة إلى المشروبات الغازية تعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى نزيف اللثة.

بعض العادات السيئة: كتناول السجائر واستخدام أعواد الأسنان بشكل عشوائي ومؤذٍ.

علاج نزيف اللثة
العلاج يعتمد على السبب بعد استشارة وتشخيص المشكلة من قبل طبيب الأسنان لكن هناك مجموعة من الأطعمة الطبيعية التي تساعد في تخفيف نزيف اللثة ومن أهمها ما يلي:

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


حمضيات الفواكه وتحديدا إذا ما كان السبب في وجود النزيف هو نقص فيتامين C ومن أبرز هذه الفواكه الليمون والبرتقال.

الحليب لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يؤدي نقصه إلى جعل اللثة أكثر حساسية.

الخضار النيئة فهي تعمل على الحفاظ على نظافة الأسنان لأنه يزيد من تدفق الدم في اللثة.

صودا الخبز والذي يعمل على قتل البكتيريا التي تؤثر على حمضية الفم وتغير من قيمتها.


وإذا لم يتم الاستفادة من العلاجات الطبيعية فالأفضل هو الذهاب إلى طبيب الأسنان لإجراء فحص عام وتحديد السبب الرئيسي ومن ثم العلاج بناءا عليه لأنها قد تكون أسباب مرضية وتحتاج إلى أدوية معينة.

image

طريقة علاج رائحة الفم الكريهةالمعدة والأمعاء

  • الفم و الاسنان

صحة الفم يتعرض الإنسان لمشكلات صحية عديدة في مراحل حياته المختلفة ونتيجة لأسباب عديدة وإحدى أكثر المشاكل الصحيحة التي يتعرض لها عدد كبير من الناس هي رائحة الفم الكريهة والتي تنتج بسبب عدم اتباع إرشادات العناية بصحة ...

551 قراءات
image

الضغط على الأسنانالمعدة والأمعاء

  • الفم و الاسنان

١ الضغط على الأسنان ١. ١ الأسباب ١. ٢ الأعراض ١. ٣ المضاعفات ١. ٤ العلاج الضغط على الأسنان يعرف أطباء الأسنان الضغط أو العض على الأسنان على أنه إحكام الإطباق في الأسنان وظهور صوت أشبه بالصرير وهي حالة نفسية تصيب جميع.... المزيد عن: حالة نفسية , شلل الرعاش , الضغوطات النفسية ...

592 قراءات
image

كيف أقضي على تسوس الأسنانالمعدة والأمعاء

  • الفم و الاسنان

١ تسوس الأسنان ١. ١ نصائح للوقاية من تسوس الأسنان ١. ٢ علاج التسوس طبيا ١. ٣ علاجات منزلية لتسوس الأسنان تسوس الأسنان تسوس الأسنان من المشاكل الشائعة جدا والتي تصيب الأطفال والكبار فيصعب أن يكون قد سلم منها أحد والتسوس ناتج عن.... المزيد عن: شرب الشاي , شجرة الشاي , خيط الأسنان , إفراز اللعاب , تسوس الأسنان , طبيب الأسنان , تنظيف الأسنان , الأطعمة الغنية , الأسنان واللثة , النهايات العصبية , العلاجات المنزلية ...

560 قراءات
image

ظهور الأسنان الدائمةالمعدة والأمعاء

  • الفم و الاسنان

الأسنان الدائمة تظهر هذه الأسنان عادة بين عمر ست سنوات واثنتي عشرة سنة وفي هذا العمر يكون للطفل أسنان لبنية وأسنان دائمة ويطلق على هذه المرحلة مرحلة "التسنين المختلط" وتبرز الأسنان الدائمة بشكل تدريجي وعددها اثنتان وثلاثون سنا ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن للجسم استبدالها إذا تعرض.... المزيد عن: غسول الفم , طبيب الأسنان , ظهور الأسنان , الأسنان اللبنية ...

498 قراءات
image

أسباب تقرحات الفمالمعدة والأمعاء

  • الفم و الاسنان

تقرحات الفم تقرحات الفم هي إحدى العوارض التي تواجه العديد من الناس ففي كثير من الأحيان تكون تقرحات الفم صغيرة ولا يستطيع الفرد رؤيتها بشكل واضح أو بصورة سهلة كما أن هذه التقرحات تسبب ألما شديدا عند الأكل أو الشرب أو حتى التحدث وهذه القرحات تظهر في العديد.... المزيد عن: جوز الهند , نظام غذائي , مرض السرطان , تقرحات الفم , حمض الفوليك , جهاز المناعة , أوراق الريحان , التوتر النفسي , عصير البرتقال , الدورة الشهرية , المواد المطهرة , المعدة والأمعاء , اليدين والقدمين , العناصر الغذائية , العلاج الكيميائي , الاضطرابات النفسية ...

805 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: