مقال: ما هو سبب تشقق اللسان | الفم و الاسنان

مقال: ما هو سبب تشقق اللسان | الفم و الاسنان


قراءة منشورات في مدوّنة الفم و الاسنان ، ما هو سبب تشقق اللسان : قد يلاحظ أحد الأشخاص فجأة حدوث تشققات في لسانه لا يعرف مصدرها ولا سببها بحيث يصيب اللسان ما يعرف بالتصدع أي ظهور تشققات أو طيات أو أخاديد كثيرة غير مستحبة على سطح اللسان تغير في مظهره وتشعر الشخص بعدم الارتياح. وهي حالة قليلة الحدوث إذ لا تصيب سوى 5 % من الناس عامة ونادرة الحدوث عند.... المزيد عن: فقر الدم , تنظيف الأسنان , التقدم في السن , الفيتامينات والمعادن ..

ما هو سبب تشقق اللسان:

قد يلاحظ أحد الأشخاص فجأة حدوث تشققات في لسانه لا يعرف مصدرها ولا سببها بحيث يصيب اللسان ما يعرف بالتصدع أي ظهور تشققات أو طيات أو أخاديد كثيرة غير مستحبة على سطح اللسان تغير في مظهره وتشعر الشخص بعدم الارتياح.
وهي حالة قليلة الحدوث إذ لا تصيب سوى 5 % من الناس عامة ونادرة الحدوث عند الأطفال.
كما أثبتت الدراسات بأن ظهور تشققات اللسان له ارتباط بتقدم السن فكلما زاد العمر زادت التشققات وقد تتفاوت في عمقها من شخصٍ لآخر لكنها في الغالب لا تكون مؤلمة إلا إذا رافقها التهابات أو تقرحات .


ورغم أن اللسان يعتبر من العضلات السميكة في الجسم ومن أقواها على الإطلاق إلا أنها قد تتعرض أحيانا لعوامل قد تحدث مشاكل في مظهرها كأي عضوٍ آخر في الجسم .


وقد يكون تشقق اللسان بسيطا أو عميقا وقد يكون حالة منفردة أو مرافقة لأعراض أخرى كآلام اللسان وتهيج فيه أو احمرار وتقرحات على جانبيه كذلك قد يشعر صاحبه بحرقان من تناول الغذاء وخصوصا الصنف الحار منه وقد تكون الشقوق عميقة لدرجة أن بقايا الطعام تعلق داخلها مما يتسبب مع الوقت بخروج رائحة كريهة من الفم رغم تنظيفه.


ولم يتم إيجاد علاج فعال لإصلاح اللسان المتشقق حتى الآن وإنما يوصي الأطباء عادة في مثل هذه الحالات بزيادة تنظيف الأسنان واللسان بالفرشاة والمعجون لكن إذا زاد الشعور بعدم الراحة كوجود تورم في اللسان أو تضخم في حجمه فيجب عندها عمل فحوصات لاستبعاد وجود سرطان اللسان .

أسباب تشقق اللسان
تعرض اللسان لإصابةٍ ما: كالاحتكاك المستمر باللسان من فرشاة تنظيف الأسنان أو التحدث أثناء تناول الطعام أو وجود كسور في الأسنان غير معالجة.

السبب الوراثي: رغم عدم تأكيد هذا العامل إلا أنه من الممكن أن يكون اللسان المتصدع هو ناتج عن جينات موروثة من الآباء حيث يكون لسانه متشققا منذ الولادة وليس بفعل الزمن والعوامل الأخرى .

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


حالة شذوذ اللسان: وتعني فقدان اللسان لحليمات خيطية الشكل في اللسان وظهور تشققات أو انحناءات فيه .

بعض الضغوطات النفسية: كتعرض الشخص لمشاكل الاكتئاب والقلق والعصبية المفرطة والتوتر .

الإجهاد البدني .

الإفراط في تناول الطعام الحار .

طحن الأسنان .

بعض أنواع فقر الدم ونقص حاد في بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم .

عرض لمرضٍ ما كأن يكون التشقق مرافقا لمتلازمة "ميلكرسون روسينثال ".

التقدم في السن .

image

طرق علاج اللثة الملتهبةالفم و الاسنان

  • الفم و الاسنان

التهاب اللثة من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصاب بها اللثة وهيعتبر مرض يصيب الأنسجة المحيطة بالأسنان ومن الأسباب الرئيسية لإلتهاب اللثة هو تكون طبقة البلاك وهي عبارة عن البكتيريا المترسبة والبكتيريا التي تتشكل بسبب بقايا الطعام فتتراكم طبقة البلاك حول الأسنان وتشكل الجيب الذي تتراكم فيه.... المزيد عن: فيتامين c , غسول الفم , صودا الخبز , زيت القرنفل , عصير الليمون , طبيب الأسنان , الماء والملح , تنظيف الأسنان , المضمضة بالماء ...

1,013 قراءات
image

كيفية تسكين ألم الأسنانالفم و الاسنان

  • الفم و الاسنان

هناك العديد من المسكنات التي يمكن استخدامها من أجل تسكين ألم الأسنان سنتطرق لها فيما يلي لكن بداية أي ألم نشعر به لا بد من أن يكون له سبب محدد و لذلك لا بد من إيجاد السبب و معالجته إذا ما كان قابلا للعلاج حيث أن تسكين الألم و التغطية على السبب سيجل الأمر.... المزيد عن: ألم الأسنان , آلام الأسنان , تسوس الأسنان , طبيب الأسنان , التهابات اللثة , المشروبات الساخنة ...

711 قراءات
image

متى يظهر ضرس العقلالفم و الاسنان

  • الفم و الاسنان

ضرس العقل سمي ضرس العقل لأنه يظهر بوقت متأخر عن نمو باقي الأسنان وهو آخر الأسنان الطبيعية حيث إن يبدأ الشعور بوخز ضرس العقل من عمر السادسة عشرة ويستمر بالظهور لعدة سنوات متتالية يعتبر العمر الطبيعي لظهور هذا الضرس هو ما بين (سن السابعة عشرة حتى عمر الخامسة.... المزيد عن: ضرس العقل , خلع الضرس , أضراس العقل , طبيب الأسنان , الفم والأسنان , الشعور بالصداع , الحالات النادرة , المضادات الحيوية ...

2,490 قراءات
image

ما هو سبب مرارة الفمالفم و الاسنان

  • الفم و الاسنان

قد يشعر البعض منا أحيانا بتغيرٍ في طعم فمه أو طعومات الأغذية التي يتناولها يوميا بحيث يستصعب التمييز بين مذاقاتها فلا يميز الطعم الحلو من المر من الحامض من الحار مما يسبب له انزعاجا كبيرا خصوصا إذا طغى المذاق المر على فمه فيشعر طوال الوقت بمرارة في فمه ومهما حاول تغييرها لا يستطيع ذلك. .... المزيد عن: جفاف الفم , نزيف اللثة , نزلات البرد , فقدان الوزن , نقص السوائل , فتحتي الأنف , أعراض الحمل , انسداد الأنف , فقدان الشهية , الجهاز التنفسي , الجيوب الأنفية , الغدد اللعابية , العلاج الكيماوي , التهاب اللوزتين ...

722 قراءات
image

ما هو تجريف اللثةالفم و الاسنان

  • الفم و الاسنان

إن اللثة هي الجزء الذي يحيط بالأسنان ويعمل على تثبيتها في مكانها الصحيح وتغذيتها وربطها بالفكين وكلما كانت اللثة جيدة وطبيعية كلما كان ذلك مؤشرا على حيوية وسلامة الأسنان التي فيها ولكن إذا ما طرأ أي تغيير على طبيعة اللثة ولم يتم علاجه فإن هذا الإهمال من شأنه العمل على مفاقمة الضرر الناتج.... المزيد عن: ...

952 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: