مقال: ما علاج التهاب اللثة | الفم و الاسنان

مقال: ما علاج التهاب اللثة | الفم و الاسنان


قراءة منشورات في مدوّنة الفم و الاسنان ، ما علاج التهاب اللثة : ١ ما هو التهاب اللثة٢ ما هي العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب اللثة٣ ما أعراض التهاب اللثة٤ ما علاج التهاب اللثة٥ المراجعما هو التهاب اللثةهو أحد أكثر الأمراض التي تصيب اللثة شيوعا ويؤدي إلى تهيجها وانتفاخها وكذلك احمرارها. وقد تؤدي ..

ما علاج التهاب اللثة:

١ ما هو التهاب اللثة
٢ ما هي العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب اللثة
٣ ما أعراض التهاب اللثة
٤ ما علاج التهاب اللثة
٥ المراجع
ما هو التهاب اللثة
هو أحد أكثر الأمراض التي تصيب اللثة شيوعا ويؤدي إلى تهيجها وانتفاخها وكذلك احمرارها.
وقد تؤدي الإصابة بالتهاب اللثة إلى مضاعفات عدة تصل إلى سقوط الأسنان في النهاية ولذلك يجب أخذها على محمل الجد ومعالجتها بالطريقة السليمة.
وبما أنه يعتبر مرضا قليل الشدة فإن الكثير من الناس لا يدركون إصابتهم به.
وتعتبر قلة العناية بنظافة الفم والأسنان أكثر أسباب التهاب اللثة شيوعا ولذلك لا بد من الاهتمام بالعادات الصحية السليمة للعناية بالفم كتنظيف الأسنان بانتظام واستخدام الخيط وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري فهي جميعها في غاية الأهمية للوقاية من التهاب اللثة.
[١]
ما هي العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب اللثة
قد يصاب أي شخص بالتهاب اللثة وقد يصاب به المرء لأول مرة عند وصوله سن البلوغ ومن ثم قد يتعرض لالتهابات أخرى في اللثة على مدار حياته لكن بدرجات متفاوتة.
هنالك عدة عوامل من شأنها زيادة فرصة الإصابة بالتهاب اللثة منها:[١]

قلة العناية بنظافة الفم والأسنان.

[[ الصفحةعدلتاريخحذفانقلحمايةراقبعدم الموافقةصور الموضوع
علاج التدخين|التدخين]].


الإصابة بمرض السكري.

يكون الأشخاص الأكبر سنا عرضة أكبر للإصابة بالتهاب اللثة.

تناول أنواع معينة من الأدوية.

المعاناة من جفاف الفم.

التغذية السيئة.

نقص مناعة الجسم وقد ينتج هذا إما عن الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري أو سرطان الدم أو أمراض أخرى كثيرة.

الإصابة بعدة أنواع من الالتهابات الفيروسية أو الفطرية.

التغير في هرمونات الجسم كذلك الذي تختبره النساء في الحمل أو عند الطمث أو في حال تناول حبوب منع الحمل.

الاستخدام المفرط لمواد معينة كالإدمان على أنواع معينة من المخدرات مثلا.

ما أعراض التهاب اللثة
هنالك عدة أعراض وعلامات لالتهاب اللثة إذ يسبب الالتهاب احمرار اللثة وانتفاخها وحدوث نزيف فيها وينتج عنه رائحة نفس كريهة للمريض في الحالات الشديدة منه كما يسبب أيضا ألما في اللثة عند لمسها وتخلخل الأسنان وخروجها عن مكانها الطبيعي وخللا واضحا في مستوى الأسنان عند إطباق الفكين وقد يسبب التهاب اللثة كذلك ظهور خراج بين الأسنان والإحساس بألم عند المضغ وتصبح فيه الأسنان حساسة.
[١][٢]

وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة مراجعة طبيب الأسنان بشكل منتظم إذ يسمح ذلك بتشخيص ومعالجة التهاب اللثة وتسوس الأسنان في بدايتهما قبل تطورهما لمشاكل أكبر وحالات أكثر تعقيدا مع المحافظة على نظافة الأسنان طبعا وتجب مراجعة الطبيب أيضا عند ملاحظة ظهور أيٍ من أعراض وعلامات التهاب اللثة.

ما علاج التهاب اللثة
لعلاج التهاب اللثة طرق عدة تهدف جميعها لمعرفة سبب حدوثه والتخلص منه ويتم هذا بشكل رئيس عن طريق المحافظة على نظافة الفم والأسنان ومراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري لإتمام ذلك.
وفي حال وجود عوامل قد تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب اللثة كالتدخين وداء السكري يجب عندها التخلص منها لمحاولة منع حدوث التهاب اللثة أو معالجته إن وجد.
وهنالك أيضا طرق أخرى لعلاج التهاب اللثة منها:[٣]
[٤]

التنظيف الشديد للأسنان: ويتم ذلك عند طبيب الأسنان إذ إن هنالك عدة عمليات من شأنها إزالة جير الأسنان واللويحات السنية التي تزيد من تهيج اللثة ومن هذه العمليات ما يسمى بتقليح الأسنان التي يتم من خلالها إزالة جير الأسنان أعلى وأسفل خط اللثة وكذلك عملية قشط جذور الأسنان التي تهدف إلى تنعيم البقع الخشنة فيها وبالتالي تخفيف تهيج اللثة وكذلك تعمل على إزالة تسوس الأسنان ويمكن أيضا إجراء عملية بأشعة الليزر التي من مزاياها إزالة الجير بشكل أقل إيلاما ونزيفا من العمليات السابق ذكرها.

تناول الأدوية: إذ قد يساعد تناول عدة أنواع من الأدوية على علاج التهاب اللثة ومن هذه الأدوية:
غسول الفم المحتوي على كلورهيكسيدين الذي يعمل على تطهير الفم.

استخدام الرقاقات المعقمة التي توضع في جذور الأسنان بعد إجراء عملية القشط.

استخدام ما يسمى بالميكروسفيرز المحتوية على المضادات الحيوية.

تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج التهاب اللثة الدائم.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تناول المضاد الحيوي دوكسيسايكلين الذي يعمل على منع الإنزيمات من إحداث أي ضرر على الأسنان.

● إجراء عدة عمليات جراحية من قبل المختصين والتي تهدف إلى إصلاح الضرر الناجم عن التهاب اللثة كإعادة إحاطة اللثة للأسنان بالشكل السليم وبالتالي منع تساقطها أو زراعة أنسجة جديدة مكان تلك المتضررة من الالتهاب.


بعض الطرق المنزلية: فقد يتحسن بعض مرضى التهاب اللثة باستخدام بعض الطرق المنزلية الآتية:[٣]
استعمال المحلول الملحي والمضمضة به بعد الأكل للتخلص من البكتيريا الموجودة في الفم حيث إن الملح يعمل على تطهير الفم بشكل كبير من البكتيريا ويعمل أيضا على تخفيف تهيج اللثة إلا أن استخدامه بشكل يومي قد يضر بالأسنان.

تنظيف اللثة وتعقيمها بزيت الزيتون وذلك بدهنها بقطنة كل يوم مرتين حتى يتم الشفاء والتخلص من الالتهاب الموجود باللثة.

يمكن استخدام الشاي الأخضر لتنظيف اللثة لما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تخفف تهيج اللثة.

استخدام مادة هيدروجين بيروكسايد كغسول للفم والتي تعمل على قتل البكتيريا إلا أنه يجب الحرص على عدم ابتلاعه.

تنظيف الأسنان باستخدام صودا الخبز التي تقوم بمعادلة الأحماض الموجودة بالفم والمسؤولة عن الإضرار باللثة.

المراجع

^ أ ب ت "Gingivitis",
mayoclinic.
org,
Retrieved 4-7-2016.
Edited.


↑ "Gingivitis",
healthline.
com,
Retrieved 4-7-2016.
Edited.


^ أ ب "Gingivitis",
medicinenet.
com,
Retrieved 4-7-2016.
Edited.


↑ "Gingivitis",
healthline.
com,
Retrieved 4-7-2016.
Edited.

image

ألم ضرس العقلإفراز اللعاب

  • الفم و الاسنان

١ مفهوم ضرس العقل ٢ الأعراض التي تحدث عند ظهور ضرس العقل ٣ أسباب ألم ضرس العقل ٤ للوقاية من ألم ضرس العقل مفهوم ضرس العقل هو آخر ما يتكون من الأسنان سمي بهذا الاسم لأنه ينشأ في مرحلة النضج العقلي للشخص وهي من (18-25) حيث للإنسان أربعة أضراس عقل من كل زاوية من زوايا الفم. ...

1,988 قراءات
image

ما هي أسباب خروج الدم من الفمإفراز اللعاب

  • الفم و الاسنان

١ خروج الدم من الفم ٢ أسباب خروج الدم من الفم ٢. ١ أعراض نزيف الجهاز الهضمي العلوي ٢. ٢ أسباب الإصابة بنزيف في الجهاز الهضمي العلوي ٣ فحوصات خروج الدم من الفم خروج الدم من الفم في بعض الأحيان قد يفاجأ الشخص بخروج دم من فمه ربما.... المزيد عن: نزيف الدم , كبار السن , لون البراز , الإثني عشر , قرحة المعدة , أمراض القلب , السل الرئوي , سرطان المعدة , الجهاز الهضمي , الشعور بالدوخة , الجهاز التنفسي , تعاطي المخدرات , الشعب الهوائية , الأمراض الخطيرة , الأوعية الدموية , الإصابة بالجلطات , الإصابة بفقر الدم ...

891 قراءات
image

ما أسباب تقرحات اللسانإفراز اللعاب

  • الفم و الاسنان

لتقرحات الفم أسباب يمكن أن تكون بسبب بكتيريا إما فطرية أو بكتيرية ويعني كثير من الناس من ظهور هذه التقرحات داخل الفم بشكل متكرر ويمكن أن يصاحبها بعض من الحرقة والألم عند تناول الطعام خاصة وقد تختفي وتظهر أكثر من مرة في الفم مما يشعر بالقلق في معظم الأحيان وهناك من يصاب بتقرحات مزمنة وهي.... المزيد عن: فيتامين ب , تطهير الفم , شرب الكحول , جهاز المناعة , طبيب الأسنان , أنواع السرطان , فرشاة الأسنان , الجهاز الهضمي , اضطرابات الجهاز الهضمي ...

3,011 قراءات
image

ما أسباب جفاف اللسانإفراز اللعاب

  • الفم و الاسنان

يعاني بعض الناس من مشكلة جفاف اللسان وهي مشكلة مزعجة وتكون في العادة عرض لمرض معين وليست مرض بحد ذاته ولمعالجة هذه المشكلة نلجأ عادة إلى علاج المرض المسبب. ومن هذه الأسباب أذكر: بعض أنواع الأدوية:هناك العديد من الآثار الجانبية للأدوية.... المزيد عن: جفاف الحلق , مرض السرطان , شرب السوائل , الفم والحلق , عملية جراحية , الشعور بالعطش , الآثار الجانبية , الأدوية المضادة , العلاج الكيماوي ...

799 قراءات
image

ما هو علاج سيلان اللعاب أثناء النومإفراز اللعاب

  • الفم و الاسنان

تعمل اللغدد اللعابية على إنتاج اللعاب باستمرار لترطب تجويف الفم ويزيد إنتاج اللعاب عند تناول الطعام والله له حكمة في خلق الفم لأنه يمكن أن يحتفظ باللعاب وأن يبتلعه بانتظام ويمكن للشخص أيضا التخلص منه وعند النوم في ساعات الليل يقل نشاط الفم للاحتفاظ في اللعاب. سيلان اللعاب.... المزيد عن: عملية جراحية , عملية التنفس , إفراز اللعاب , انسداد الأنف , مرض الزهايمر , الأطفال الرضع , المرأة الحامل , الجهاز التنفسي , الجيوب الأنفية , التهاب اللوزتين , ممارسة التمارين ...

1,298 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: