مقال: ما أسباب ثقل اللسان | الفم و الاسنان

مقال: ما أسباب ثقل اللسان | الفم و الاسنان


قراءة منشورات في مدوّنة الفم و الاسنان ، ما أسباب ثقل اللسان : ثقل اللسان من العوارض التي تتميز بالصعوبة الحاصلة في نطق الكلمات أو من خلال ملاحظة التغير الحاصل في ايقاع الكلام أثناء الحديث والذي من الممكن أن يبدأ مع الشخص منذ صغره وحينها من الممكن أن يكون عيبا خلقيا ولكن ليس ذلك بشرط أساسي حينها يتطلب زيارة أطباء مختصين في التخاطب أو قد يكون هذا.... المزيد عن: جفاف الحلق , ضعف العضلات , ضمور العضلات , الشعور بالصداع , الحبال الصوتية , السكتة الدماغية ..

ما أسباب ثقل اللسان:

ثقل اللسان من العوارض التي تتميز بالصعوبة الحاصلة في نطق الكلمات أو من خلال ملاحظة التغير الحاصل في ايقاع الكلام أثناء الحديث والذي من الممكن أن يبدأ مع الشخص منذ صغره وحينها من الممكن أن يكون عيبا خلقيا ولكن ليس ذلك بشرط أساسي حينها يتطلب زيارة أطباء مختصين في التخاطب أو قد يكون هذا الثقل الحاصل في اللسان نتيجة إصابة الشخص بمرض معين .


وبما أن الكلام السليم كان يتطلب بدوره وجود الوظائف الطبيعية لكل من الفم اللسان الدماغ والحنجرة " الحبال الصوتية " كان بالتالي تعرض أحد هذه الأجهزة لأي مرض أو ضرر مسببا لصعوبة في النطق مثل التسمم وجود إصابة ما في الدماغ السكتة الدماغية الاضطرابات العضلية و الإضطرابات العصبية التي تؤدي غالبا بالإصابة بالتصلب الضموري ثقل اللسان ضمور العضلات .
حيث يعتبر فثقل اللسان من أحد الأعراض التي تؤشر لوجود حالة مهددة لحياة الشخص .


أعراض ثقل اللسان :
أعراض ثقل اللسان التي يصاحبها أعراض تؤثر بدورها على كل من الأعصاب والدماغ منها:الصداع الدوار الغثيان المصاحب للقيء أو عدم المصاحب للقيء ضعف في الرؤية أو عدم الوضوح فيها الصعوبة الحاصلة في كل من الحديث القراءة أو الكتابة الذاكرة وأعراض التصلب المتعدد مثل الوخز أو الخدر الاكتئاب والمشي الغير متوازن .

الأعراض التي تحدث إلى جانب ثقل اللسان المؤثرة بدورها على العضلا مثل : التشنجات أو الإرتعاش الحاصل في العضلات الصعوبة التي يشعر بها المصاب بالبلع أو المضغ .

أما الأعراض الخطيرة التي بدورها تكون مؤشرا على وجود ما يهدد حياة المصاب فتتمثل في التتغير الحاصل في مستوى اليقظة أو الوعي كالارتباك الخمول الأوهام والهلوسة .

ونضيف لها الشعور بالصداع الشديد التتغير الذي يطراأ بشكل مفاجئ على الرؤية فقدان الرؤية أيضا أو الألم الحاصل في العين العجز عن تحريك جزء من أجزاء الجسم النعاس .

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


كما أثبتت دراسات أمريكية بأن الأشخاص الذي يعانون من ثقل في اللسان هم عرضة للتشنجات العضلية الترويل و ضعف العضلات .

مع الإشارة إلى أن جفاف الحلق يؤدي بدوره إلى حدوث ثقل في اللسان وصعوبة بالنطق أيضا وهذا الجفاف قد يكون ناتجا عن تناول بعض من الأدوية في بدايتها مثل أدوية الاكتئاب في حين أنه السبب وراء هذا الثقل قد يكون نفسيا أيضا بعيدا عن وجود أي سبب عضوي مما يستدعي بتلك الحالة إلى مراجعة الطبيب النفسي .

وبشكل عام يتم العلاج من خلال ذهاب المريض لطبيب التخاطب الذي يكون متخصص في اللغة حيث يبدأ العلاج المناسب ومن خلال ذلك قد يتعلم المريض عدد كثير من المهارات التي ستساعده على تغلبه لمشاكل التحدث كما تتواجد بعض من المهارات لبعض الحالات التي تهتم بكيفية المضغ والبلع الصحيح .

image

كيف أزيل الجير من الأسنانمضادات الأكسدة

  • الفم و الاسنان

١ جير الأسنان ٢ أسباب تكون الجير على الأسنان ٣ لماذا يجب إزالة الجير ٤ كيف يمكن إزالة الجير عن الأسنان ٥ إزالة الجير باستخدام الطرق الطبيعية ٦ الأغذية التي تفيد الأسنان وتحميها من تكون الجير جير الأسنان يعتبر الجير ترسبات من مواد غير.... المزيد عن: ماء دافئ , جوز الهند , فيتامين ج , تطهير الفم , زيت السمسم , الفم واللثة , إزالة الجير , خيط الأسنان , البيكنج صودا , آلام الأسنان , تسوس الأسنان , طبيب الأسنان , الشاي الأخضر , زيت جوز الهند , الفم والأسنان , تنظيف الأسنان , قتل البكتيريا , فرشاة الأسنان , معجون الأسنان , التهابات اللثة , اللثة والأسنان , الغدد اللعابية , رائحة الفم الكريهة , بيكربونات الصوديوم ...

1,171 قراءات
image

كيفية تخفيف الم الاسنانمضادات الأكسدة

  • الفم و الاسنان

إن ألم الأسنان من الأوجاع التي عانى منها الجميع فهي تجربة لا محال مها في الحياة وتختلف أسباب هذه الأوجاع وتتعدد و يوجد اثنين من الأسباب الرئيسية لهذه الآلام. الأول هو عندما يحدث ضرر في التجويف داخل الأسنان فيكشف عن نهاية الأعصاب ألمرتبطة بالأسنان. .... المزيد عن: ألم الأسنان , زيت الزيتون , زيت القرنفل , طبيب الأسنان ...

1,439 قراءات
image

ما هي فطريات الفممضادات الأكسدة

  • الفم و الاسنان

من الفطريات المنتشرة من ناحية الإصابة بها بشكل كبير الفطريات التي تصيب الفم واللسان أيضا وهي عبارة عن مرض معدي يظهر على كل من اللسان داخل الشفة الحلق داخل الخدين وتتصف هذه الفطريات التي تصيب الفم بالكائنات الحية الصغيرة جدا في حجمها والتي من قدراتها أن.... المزيد عن: فقر الدم , ألم شديد , فيتامين ب , منع الحمل , جفاف الفم , تطهير الفم , تنظيف الفم , فطريات الفم , منطقة الصدر , حمض الفوليك , درجة الحرارة , الفم واللسان , الفم والأسنان , أمراض السرطان , استخدام السواك , الأدوية المضادة , المضادات الحيوية ...

1,471 قراءات
image

جفاف الفممضادات الأكسدة

  • الفم و الاسنان

أسباب جفاف الفم الاثار الجانبيه لبعض الادويه اذ يعتبر جفاف الفم هو احد الاثار الجانبيه لبعض الادوية مثل أدوية علاج القلق و الاكتئاب و الحساسية (مضادات الهستامين و مضادات الاحتقان) و علاجات الصرع و ارتفاع ضغط الدم و ...

966 قراءات
image

ما علاج التهاب اللثةمضادات الأكسدة

  • الفم و الاسنان

١ ما هو التهاب اللثة ٢ ما هي العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب اللثة ٣ ما أعراض التهاب اللثة ٤ ما علاج التهاب اللثة ٥ المراجع ما هو التهاب اللثة هو أحد أكثر الأمراض التي تصيب اللثة شيوعا ويؤدي إلى تهيجها وانتفاخها وكذلك احمرارها. وقد تؤدي ...

1,801 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: