مقال: ما هي أنواع قرحة الفم | الفم و الاسنان

مقال: ما هي أنواع قرحة الفم | الفم و الاسنان


قراءة منشورات في مدوّنة الفم و الاسنان ، ما هي أنواع قرحة الفم : كلمة قرحه ( هو فقدان جزء من الجلد او من الغشاء المبطن داخل الفم ) ممكن ان تكون باعداد واحجام مختلفه حسب المرض. يعرف مجموعة من الامراض التي تبدأ اعراضها بقرحه منها البسيط وسريع الشفاء ومنها المتكرر ويحتاج الى معرفة في تشخيص المرض ومتابعته من قبل اهل الاختصاص. ولتبسيط الموضوع.... المزيد عن: ألم شديد , كبار السن , طبيب العيون ..

ما هي أنواع قرحة الفم:

كلمة قرحه ( هو فقدان جزء من الجلد او من الغشاء المبطن داخل الفم )
ممكن ان تكون باعداد واحجام مختلفه حسب المرض.
يعرف مجموعة من الامراض التي تبدأ اعراضها بقرحه منها البسيط وسريع الشفاء ومنها المتكرر ويحتاج الى معرفة في تشخيص المرض ومتابعته من قبل اهل الاختصاص.
ولتبسيط الموضوع نقسم القرح هذه الى نوعين نوع مؤلم واخر غير مؤلم تكون مميزه لامراض مختلفه ونوعيه سآتي على ذكر بعضها
أولا : القرح المؤلمه

القرح الجراحيه : يظهر هذا النوع على اثر استعمال ماده حاده داخل الفم سواء من المصاب نفسه او من قبل طبيب استخدم آلات حاده داخل الفم مثل اطباء الأسنان اثناء تداخلاتهم الجراحيه في العلاج هذا النوع واضح وسريع الشفاء.

القلاع المتكرر: هذا النوع متكرر الظهور ومؤلم يكون في اعداد واحجام مختلفه والبعض يسميه القرحه البيضاء ذاتية الشفاء من اسبوعين الى ثلاثه اغلب اسبابها فيروسيه.

متلازمة بهجت: مرض معروف عند كثير من الأطباء بأعراضه الواضحه حيث القرحة كبيرة الحجم والمؤلمه جدا تصيب الفم والأعضاء التناسليه ومن ثم الجلد احيانا في حالة التأكد من تشخيصه ينصح بتحويل المريض الى طبيب العيون نظرا لمضاعفات هذا المرض على العين وضرورة متابعته بدقة من قبل طبيب الجلديه وطبيب العيون والتنسيق بينهما في علاجه.

قرحة الأمراض الفقاعيه: يظهر هذا النوع عند كبار السن وخاصة في مرض الفقاع الشائع هنا تظهر قرحة صغيره مؤلمه داخل الفم هذه القرحه بصغرها ممكن ان تكون بداية لمرض خطير عند الكبار مع ضرورة عدم اهمالها من البدايه ومتابعة المصاب خاصة اذا تبعها تقرحات على الجلد التي تحتاج الى فحوصات معينه للتأكد من التشخيص ومن ثم العلاج.

الحلا النطاقي: هذا النوع سببه فيروس يظهر على شكل مجموعة من القرح ترى في سقف الحلق او على الأطراف يصحبها ألم شديد يصيب الكبار ونادرا عند الصغار.

ثانيا: القرح غير المؤلمه
تلاحظ في مجموعه من الأمراض النوعية:

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


القرحه الزهريه: بالرغم من انحسار المرض في العقود الاخيره من هذا القرن مع ذلك لا يجب تجاهل اي قرحة غير مؤلمه داخل الفم او على الشفتين خاصة اذا سبقها او رافقها التهابات في الأعضاء التناسليه حين الاشتباه بهذا المرض تعمل فحوصات خاصه للتأكد من التشخيص وعلاج المرض.

قرح الحمى الذئابيه SLE: ترى عند الكبار وعند الصغار حيث تعتبر علامه مميزه للمرض بجانب اعراض المرض الأخرى.

قرح الأمراض الخبيثه : SCC هذا النوع مزمن ونازف غالبا تصيب كبار السن تظهر على الشفاه يصاب بها المدخنون اكثر من غيرهم وخاصة مدخنو الغليون.

خلاصة ما أود توصيله هو عدم التجاهل او الاستهتار بأي قرحه تظهر داخل الفم وخاصة عند كبار السن لانها ممكن ان تكون بداية لمرض خطير ويحتاج لعلاج مناسب حين اكتشافها.

د.
ابراهيم مسك
image

علاج خراج الاسنانأمراض السرطان

  • الفم و الاسنان

تعريف خراج الأسنان خراج الأسنان هو السائل الأصفر ذو رائحة كريهة تتجمع حول السن أو الضرس المصاب يجدث نتيجة إلتهاب جذور الأسنان و إلتهابات اللثة حيث يتجمع الإلتهاب نتيجة البكتيريا في كيسٍ صغيرٍ يتجمع حول السن و هو ما يسبب الألم أثناء حدوث ...

2,729 قراءات
image

ما أسباب ثقل اللسانأمراض السرطان

  • الفم و الاسنان

ثقل اللسان من العوارض التي تتميز بالصعوبة الحاصلة في نطق الكلمات أو من خلال ملاحظة التغير الحاصل في ايقاع الكلام أثناء الحديث والذي من الممكن أن يبدأ مع الشخص منذ صغره وحينها من الممكن أن يكون عيبا خلقيا ولكن ليس ذلك بشرط أساسي حينها يتطلب زيارة أطباء مختصين في التخاطب أو قد يكون هذا.... المزيد عن: جفاف الحلق , ضعف العضلات , ضمور العضلات , الشعور بالصداع , الحبال الصوتية , السكتة الدماغية ...

1,387 قراءات
image

كيف أزيل الجير من الأسنانأمراض السرطان

  • الفم و الاسنان

١ جير الأسنان ٢ أسباب تكون الجير على الأسنان ٣ لماذا يجب إزالة الجير ٤ كيف يمكن إزالة الجير عن الأسنان ٥ إزالة الجير باستخدام الطرق الطبيعية ٦ الأغذية التي تفيد الأسنان وتحميها من تكون الجير جير الأسنان يعتبر الجير ترسبات من مواد غير.... المزيد عن: ماء دافئ , جوز الهند , فيتامين ج , تطهير الفم , زيت السمسم , الفم واللثة , إزالة الجير , خيط الأسنان , البيكنج صودا , آلام الأسنان , تسوس الأسنان , طبيب الأسنان , الشاي الأخضر , زيت جوز الهند , الفم والأسنان , تنظيف الأسنان , قتل البكتيريا , فرشاة الأسنان , معجون الأسنان , التهابات اللثة , اللثة والأسنان , الغدد اللعابية , رائحة الفم الكريهة , بيكربونات الصوديوم ...

1,171 قراءات
image

كيفية تخفيف الم الاسنانأمراض السرطان

  • الفم و الاسنان

إن ألم الأسنان من الأوجاع التي عانى منها الجميع فهي تجربة لا محال مها في الحياة وتختلف أسباب هذه الأوجاع وتتعدد و يوجد اثنين من الأسباب الرئيسية لهذه الآلام. الأول هو عندما يحدث ضرر في التجويف داخل الأسنان فيكشف عن نهاية الأعصاب ألمرتبطة بالأسنان. .... المزيد عن: ألم الأسنان , زيت الزيتون , زيت القرنفل , طبيب الأسنان ...

1,439 قراءات
image

ما هي فطريات الفمأمراض السرطان

  • الفم و الاسنان

من الفطريات المنتشرة من ناحية الإصابة بها بشكل كبير الفطريات التي تصيب الفم واللسان أيضا وهي عبارة عن مرض معدي يظهر على كل من اللسان داخل الشفة الحلق داخل الخدين وتتصف هذه الفطريات التي تصيب الفم بالكائنات الحية الصغيرة جدا في حجمها والتي من قدراتها أن.... المزيد عن: فقر الدم , ألم شديد , فيتامين ب , منع الحمل , جفاف الفم , تطهير الفم , تنظيف الفم , فطريات الفم , منطقة الصدر , حمض الفوليك , درجة الحرارة , الفم واللسان , الفم والأسنان , أمراض السرطان , استخدام السواك , الأدوية المضادة , المضادات الحيوية ...

1,470 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: