مقال: علاج رائحة الفم الكريهة | الفم و الاسنان

مقال: علاج رائحة الفم الكريهة | الفم و الاسنان


قراءة منشورات في مدوّنة الفم و الاسنان ، علاج رائحة الفم الكريهة : ١ رائحة الفم الكريهة٢ أسباب رائحة الفم الكريهة ٣ علاج رائحة الفم الكريهة٤ الوقاية والعلاجرائحة الفم الكريهةتعد رائحة الفم الكريهة من الظواهر المنتشرة عند الكثير من الناس نتيجة لوجود عدة مشاكل في اللثة أو لعدم الاهتمام الدائم.... المزيد عن: صحة الفم , حرق الدهون , نظافة الفم , وجبات الطعام , تنظيف الأسنان , فرشاة الأسنان , الجهاز الهضمي , الأطعمة الغنية , الخلايا الميتة , الأسنان واللثة , الرائحة الكريهة , الأمراض الخطيرة , الروائح الكريهة , رائحة الفم الكريهة , الخضراوات والفواكه ..

علاج رائحة الفم الكريهة:

١ رائحة الفم الكريهة
٢ أسباب رائحة الفم الكريهة
٣ علاج رائحة الفم الكريهة
٤ الوقاية والعلاج
رائحة الفم الكريهة
تعد رائحة الفم الكريهة من الظواهر المنتشرة عند الكثير من الناس نتيجة لوجود عدة مشاكل في اللثة أو لعدم الاهتمام الدائم بنظافة الأسنان أو لوجود تسوس في الأسنان فيجب علينا علاج السبب الرئيسو في حال استمرت رائحة الفم الكريهة‬ ‫رغم العناية الجيدة بالأسنان يجب مراجعة الطبيب وذلك لأنها قد تكون إحدى أعراض أمراض أخرى مثل ‫التهاب دواعم السن.

‫وأرجعت جمعية "برودينت" الألمانية لحماية‬ ‫الأسنان أهمية مراجعة الطبيب وذلك لأن رائحة الفم الكريهة قد تكون‬ ‫عرضا لأحد الأمراض الخطيرة مثل الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية أو‬ ‫التهاب دواعم السن الذي قد يؤدي إلى تساقط الأسنان وضمور عظام‬ ‫الفك إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب.
كما قد ترجع هذه الرائحة إلى الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي أو أحد أمراض الأيض مثل‬ ‫السكري
أسباب رائحة الفم الكريهة
يعد اللسان المسبب الأكبر لرائحة الفم الكريهة في أغلب الحالات وذلك لأن سطح اللسان يحتوي على شعيرات وتشققات تعلق بها بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا خاصة اللاهوائية منها و تتغذى البكتيريا على بقايا الطعام و التي تؤدي إلى إنتاج مواد كبريتية ذات رائحة كريهة .

وجود تسوس في الأسنان حيث يعتبر التسوس مكان وبيئة خصبة للبكتيريا وبقايا الطعام التي لا يمكن التخلص منها وذلك لأن فرشاة الأسنان لا تصل إلى عمق النخر لتنظفه وبالتالي فإن بقايا الطعام تحلل عن طريق البكتيريا وينتج عن ذلك مواد كبريتية شبيهة بتلك التي تعطي البيض المتعفن رائحته الكريهة .

إهمال نظافة الفم والأسنان يؤدي إلى تراكم اللويحة أوالبلاك على أسطح الأسنان التي تحتوي على بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا وتسبب الرائحة الكريهة .

عدم الأكل لمدة طويلة حيث يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة فيه للحصول على الطاقة وينتج عن عملية حرق الدهون هذه مواد كيتونية تعطي رائحة الأستيون للنفس .

تناول بعض الأطعمة كالبصل والثوم و السمك ومشتقات الألبان حيث أن المركبات المتطايرة نتيجة عمليات أيض هذه الأطعمة يتم التخلص منها عن طريق الرئتين مسببة بذلك رائحة كريهة للفم .

علاج رائحة الفم الكريهة
العمل على تنظيف الأسنان أكثر من مرة بعد تناول الطعام.

الاهتمام بنظافة اللسان فهو مكان مهم لتجمع البكتيريا.

يجب على مستخدمي أطقم الأسنان إزالته قبل النوم والعمل على تنظيفه جيدا قبل استعماله مرة أخرى في الصباح.

يجب المحاولة على التخلص من عادة التدخين لأنها تترك أضرارها على الأسنان واللثة وبذلك تؤدي إلى التهابهما وخروج الرائحة الكريهة.

ينصح بشرب السوائل بكثرة لأنها تعمل على ترطيب الفم وتساعد أيضا على تخليص الفم من بقايا الطعام.

يعد البرسيم الحجازي معروفا بأثره على تخليص الفم من الرائحة الكريهة إذ يؤخذ منه 3 حبات يوميا بعد وجبات الطعام.

يحتوي البقدونس على ماده تسمى الكلوروفيل التي تحمي الفم من الروائح الكريهة.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تعتبر نبتة إكليل الجبل علاجا فعالا لرائحة الفم الكريهة لاحتوائها على مركباتٍ مفيدة جدا وطاردة للرائحة الكريهة .

الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الغنية بالتوابل لأنها تؤذي رائحة الفم.

تعمل الخضراوات والفواكه على ترك بقايا عالقة بالأسنان لذا يجب العمل على تنظيف الأسنان بعد تناولها.

يجب استبدال فرشاة الأسنان الخاصة كل شهرٍ تقريبا لمنع تكاثر البكتيريا عليها.

الوقاية والعلاج
تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون نهارا و ليلا.

الزيارات الدورية لأطباء الأسنان وأخصائيي صحة الفم.

استخدام مطهرات الفم (غسول الفم) مباشرة قبل وقت النوم.

استعمال خيط التنظيف إن استعمال خيط التنظيف يعتبر مهما و ضروريا وذلك لإزالة بقايا الغذاء المتحللة والبلاك العالق بين الأسنان خاصة بمحاذاة اللثة.

الاهتمام بنظافة سطح اللسان عن طريق فرشاة اللسان و إزالة التجمعات البكتيرية الأوساخ المواد المخاطية.

مضغ علكة خالية من السكر للمحافظة على سيولة اللعاب في الفم ليقوم بغسل وإزالة بكتيريا الفم وبالتالي تقليل الرائحة الكريهة.

ملاحظة: موضوع علاج رائحة الفم الكريهة ليس مرجعا صحيا يرجى مراجعة طبيبك.

image

القضاء على رائحة الفمفتحة الشرج

  • الفم و الاسنان

القضاء على رائحة الفم إن صحة الأسنان وسلامتها تزيد من ثقة الإنسان بنفسه فقد أثبتت دراسات علمية على أن من يمتل أسنان بيضاء صحية يشعر بثقة في نفسه أكثر من الذي لا يمتلك هذه النعمة فصاحب الأسنان السليمة أكثر مرحا وأكثر ميلا للضحك حتى بوجود الناس فلا.... المزيد عن: صحة الأسنان , خيط الأسنان , طبيب الأسنان , تنظيف الأسنان , رائحة الفم الكريهة ...

834 قراءات
image

بعد خلع ضرس العقلفتحة الشرج

  • الفم و الاسنان

١ خلع ضرس العقل ٢ الأمور التي يجب اتباعها بعد خلع ضرس العقل ٣ الحالات التي يجب عندها خلع ضرس العقل ٤ المراجع خلع ضرس العقل تعرف أضراس العقل على أنها المجموعة الثالثة والأخيرة من الأضراس. وتظهر عند معظم الشباب في أواخر العقد الثاني وبداية.... المزيد عن: ضرس العقل , نظافة الفم , أضراس العقل , أمراض اللثة , احتقان الحلق , مسكنات الألم , تنظيف الأسنان , الأطعمة الحارة , المضمضة بالماء , الكمادات الباردة , التمارين الرياضية , المشروبات الغازية ...

1,251 قراءات
image

كيف تعالج اللثة الملتهبةفتحة الشرج

  • الفم و الاسنان

التهاب اللثة هي إحدى أكبر وأكثر المشكلات المنتشرة بين جميع الأشخاص دون استثناء حيث إن العديد من النأشخاص يصابون بالتهاب باللثة الذي يشعر المصاب بألم وحرقة بمنطقة اللثة والأسنان ولا يستطيع السيطرة ومعرفة مكوان الألم وذلك بسبب الالتهاب المنتشر بكل.... المزيد عن: نزول الدم , زيت الزيتون , التهاب اللثة , الضغط النفسي , الفم والأسنان , تنظيف الأسنان , قتل البكتيريا , اللثة والأسنان , مضادات الأكسدة , الرائحة الكريهة , الأجسام المضادة , المضادات الحيوية , العدوى البكتيرية ...

1,194 قراءات
image

ما هو علاج رائحة الفم الكريهةفتحة الشرج

  • الفم و الاسنان

قد لا يعلم بعض الأشخاص أنهم يعانون من رائحة فم كريهة وان نفور الناس والمقربين منه يكون لسبب رائحة الفم الكريهة فهذا يكون شيء محرج للشخص المصاب بذلك وأيظا الناس الذين يتعاملون معه هناك طريقتان بسيطتان حتى تعلم إذا كنت تعاني من ...

876 قراءات
image

ما هو الجهاز الهضميفتحة الشرج

  • الفم و الاسنان

١ مفهوم الجهاز الهضمي ٢ مكونات الجهاز الهضمي ٣ طريقة عمل الجهاز الهضمي ٤ طريقة الهضم بالتسلسل مفهوم الجهاز الهضمي يعتبر الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان وهو المسؤول عن تفتيت الطعام وإيصال الطعام إلى القلب و ...

1,040 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: