مقال: حق اختيار الشريك .. لماذا لا يحترمه الأهل | الحياه الزوجيه

مقال: حق اختيار الشريك .. لماذا لا يحترمه الأهل | الحياه الزوجيه


قراءة منشورات في مدوّنة الحياه الزوجيه ، حق اختيار الشريك .. لماذا لا يحترمه الأهل : ..

حق اختيار الشريك .. لماذا لا يحترمه الأهل:

يعتبر اختيار شريكة الحياة بالنسبة للفتاة أو الشباب، من أهم الخيارات في بناء الحياة الزوجية، والتخطيط للمستقبل.. وغالبا ما يتدخل الأهل في هذا القرار من منطلق الحرص على مصلحة الأبناء.. حتى وإن بدا الأمر غير ذلك في نظر الأبناء أو في المحصلة النهائية التي يسفر عنها هذا التدخل!
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


ليس تدخل الأهل في اختيار الأبناء لشركاء حياتهم شر كله.. فالقاعدة تحمل استثناءاتها دائما، وقد يكون هذا التدخل حماية من مزالق التسرع، واللهاث وراء المشاعر والانفعالات التي تحكم اختيارات البناء وخصوصا إذا كانوا من صغار السن، وقيلي التجربة في الحياة، ومندفعين بمشاعر عاطفية بحتة، ولهذا يجب استشارة الأهل، واحترام رأيهم، والتفكير بوجهة نظرهم.. لكن كل هذا لا ينبغي أن يخول الأهل فرض آرائهم على أبنائهم فرضا قمعيا، قد ينسجم مع بعض التقاليد الاجتماعية البالية في مجتمعاتنا العربية، لكنه لا ينسجم بالتأكيد مع ما امرنا به الدين الحنيف من استشارة الفتيات في زواجها، ناهيك عن احترام خيار الشاب.. إذا توفر في الفتيات التي اختارها الخلق والدين والنسب الكريم!

الحرية.. ثم الحرية.. ثم الحرية هي شرط بناء حياة أسرية سليمة، وعلينا أن نؤمن أن بالحرية والحوار المقنع نساعد أبناءنا في اختيار شركاء حياتهم.. لا بالقمع والإكراه


 

 


 

image

السكن مع اهل الزوجالتربية

  • الحياه الزوجيه

...

1,424 قراءات
image

مشكلة الطلاقالتربية

  • الحياه الزوجيه

...

1,235 قراءات
image

تعدد الزوجاتالتربية

  • الحياه الزوجيه

...

1,076 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الاجتماعي:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: